الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة حسنة 05
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسناء1" data-source="post: 474886" data-attributes="member: 9540"><p>بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم واله</p><p></p><p>الواجب الثاني :</p><p> قرا الامام ابن عامر الشامي الف انا بعدها حرف متحرك غير الهمز او بعدها همزة قطعية متحركة بالفتح او الكسر او الضم بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا.</p><p>قرا كلمة الظنونا والرسولا والسبيلا باثبات الالف وصلا ووقفا. اما سلاسلا قراها هشام بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا اما ابن ذكوان قراها بحذف الالف وصلا وحذف الالف وقفا وهو المقدم او اثباتها.</p><p>قرا كلمة قوارير الاولى ابن عامر الشامي بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا واما قوارير الثانية قراها ابن عامر بحذف الوصل وقفا اما وقفا قراها هشام باللثبات وابن ذكوان بالحذف،</p><p>اما كلمة ثمودا قراها ابن عامر الشامي بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا.</p><p>احوال الهمزتين عند الن عامر الشامي:</p><p>همزتان متلاصقتان في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة او مكسورة او مضمومة حققها ابن ذكوان غير انه وافق هشام بالتغيير في ثلاثة الفاظ.</p><p>بالنسبة للاولى مفتوحة والثانية مفتوحة لفظ (اءنذرتهم) ابن هشام في الوجه المقدم بتسهيل الثانية مع الادخال و تحقيق الثانية مع الادخال ولفظ (امنتم وءالهتنا) قراها هشام بثلاثة همزات الاولى تحقيق الاولى وتسهيل الثانية دون ادخال ووافقه ابن ذكوان في هذين اللفظين.</p><p>اما الهمزتين في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة فقراها ابن هشام كلمة (أؤنبكم)في الوجه المقدم تحقيق الثانية مع الادخال والوجه الاخر تحقيق الثانية دون ادخال. اما الفاظ (اؤنزل، اؤلقي)في وجه الاداء بتسهيل الثانية مع الادخال مثل قالون الثاني تحقيق الثانية مع الادخال والثالث تحقيق الثانية دون ادخال.</p><p>اما اذا كانت الاولى مفتوحة والثانية مكسورة فانه قراها هشام بتحقيق الاولى والثانية مع الادخال وهو المقدم ثم التحقيق دون ادخال مثل ابن ذكوان ولكن في سورة الزخرف في لفظ اءنكم فلقد قراها هشام بتسهيل الثانية مع الادخال في الوجه المقدم مثل قالون والوجه الثاني تحقيق الثانية مع الادخال.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسناء1, post: 474886, member: 9540"] بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم واله الواجب الثاني : قرا الامام ابن عامر الشامي الف انا بعدها حرف متحرك غير الهمز او بعدها همزة قطعية متحركة بالفتح او الكسر او الضم بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا. قرا كلمة الظنونا والرسولا والسبيلا باثبات الالف وصلا ووقفا. اما سلاسلا قراها هشام بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا اما ابن ذكوان قراها بحذف الالف وصلا وحذف الالف وقفا وهو المقدم او اثباتها. قرا كلمة قوارير الاولى ابن عامر الشامي بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا واما قوارير الثانية قراها ابن عامر بحذف الوصل وقفا اما وقفا قراها هشام باللثبات وابن ذكوان بالحذف، اما كلمة ثمودا قراها ابن عامر الشامي بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا. احوال الهمزتين عند الن عامر الشامي: همزتان متلاصقتان في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة او مكسورة او مضمومة حققها ابن ذكوان غير انه وافق هشام بالتغيير في ثلاثة الفاظ. بالنسبة للاولى مفتوحة والثانية مفتوحة لفظ (اءنذرتهم) ابن هشام في الوجه المقدم بتسهيل الثانية مع الادخال و تحقيق الثانية مع الادخال ولفظ (امنتم وءالهتنا) قراها هشام بثلاثة همزات الاولى تحقيق الاولى وتسهيل الثانية دون ادخال ووافقه ابن ذكوان في هذين اللفظين. اما الهمزتين في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة فقراها ابن هشام كلمة (أؤنبكم)في الوجه المقدم تحقيق الثانية مع الادخال والوجه الاخر تحقيق الثانية دون ادخال. اما الفاظ (اؤنزل، اؤلقي)في وجه الاداء بتسهيل الثانية مع الادخال مثل قالون الثاني تحقيق الثانية مع الادخال والثالث تحقيق الثانية دون ادخال. اما اذا كانت الاولى مفتوحة والثانية مكسورة فانه قراها هشام بتحقيق الاولى والثانية مع الادخال وهو المقدم ثم التحقيق دون ادخال مثل ابن ذكوان ولكن في سورة الزخرف في لفظ اءنكم فلقد قراها هشام بتسهيل الثانية مع الادخال في الوجه المقدم مثل قالون والوجه الثاني تحقيق الثانية مع الادخال. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول قراءة الإمام بن عامر الشامي
صفحة الطالبة حسنة 05