صفحة الطالب حسن طه 45

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,671
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

حسن طه

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخ
1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))
قالون له سكون الميم في (لهم) مع القصر والتوسط في المد (بما انزل)
ثم صله الميم مع وجهي القصر والتوسط في المد المنفصل
2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))
لفالون القصر والتوسط في المد المنفصل(في انفسكم) مع السكون والصله لكلا الوجهين ف(انفسكم او)
 

حسن طه

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخ
1 - ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
* بالقصر ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالإشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
الاجابه
الامام الداني استثني كل حرف مد وقع بعد همز الوصل اي بالقصر وعله ذلك لانعدامه في الوصل
اما من قال بالتوسط والاشباع لم يستثن ونظر ال صورة الكلمه كابن غلبون ومن معه
 

حسن طه

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
4
النقاط
1
الجنس
اخ
واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

1-العلة من استثناء كلمة " ءامنتم "
قرا الامام قالون بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم ادخال الف الفصل . وهو بذالك خالف مذهبه لان في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات .همزة استفهامية وهمزة محققة وهمزة مبدلة . فترك الادخال حتى لا تجتمع اربع الفات متتالية . وهذا فيه خروج عن كلام العرب وفيه ثقل
ولذالك قال الناظم رحمه الله : وحيث تلتقي ثلاث تركه .اي حين اجتمعت ثلاث همزات ترك الادخال
2- الاية الاولى
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ
اوجه الامام قالون
يا ابراهيم / جا امر / وانهم ءاتيهم
قصر المنغصل / قصر جا امر / سكون الميم
قصر المنفصر / قصر جا امر / صلة مع القصر / صلة
قصر المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون
قصر المنفصل / توسط جا امر / صلة مع القصر / صلة
توسط المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون
توسط المنفصل / توسط جا امر / صلة مع توسط / صلة
ويمتنع وجها قصر جا امر مع توسط المنفصل مرة مع سكون الميم ومرة مع صلة الميم

اوجه الامام مورش
جاء امر / ءاتيهم
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل


- الاية الثانية
-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
اوجه الامام قالون

لكم / السماء ان / باذنه ان
سكون الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل
سكون الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
سكون الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
صلة الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل
صلة الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل
صلة الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل
ويمتنع وجها قصر السما ان مع توسط المنفصل مرة على سكون الميم ومرة على صلة الميم

اوجه الامام ورش
السماء ان / لرؤوف
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر-توسط واشباع البدل
تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل

- الاية الثالثة
وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ
اجه الامام قالون
جا ءال / فاخذناهم اخذ
قصر جا ءال / سكون الميم
قصر جا ءال / صلة مع القصر
توسط جا ءال / سكون
توسط جا ءال / صلة مع التوسط

اوجه الامام ورش
جا ء ءال / بئايتنا
تسهيل الهمزة الثانية مع القصر / قصر البدل
تسهيل مع التوسط / توسط
تسهيل مع الاشباع / اشباع
ابدال الهمزة الثانية مع القصر / قصر - توسط واشباع البدل
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل
ويكون مجموع الاوجه 9
 
التعديل الأخير:
أعلى