الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالب حسن طه 45
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حسن طه" data-source="post: 100364" data-attributes="member: 8314"><p>واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )</p><p></p><p>1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟</p><p></p><p>2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :</p><p></p><p>-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)</p><p></p><p>-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) </p><p></p><p>-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)</p><p></p><p>1-العلة من استثناء كلمة " ءامنتم " </p><p>قرا الامام قالون بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم ادخال الف الفصل . وهو بذالك خالف مذهبه لان في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات .همزة استفهامية وهمزة محققة وهمزة مبدلة . فترك الادخال حتى لا تجتمع اربع الفات متتالية . وهذا فيه خروج عن كلام العرب وفيه ثقل</p><p>ولذالك قال الناظم رحمه الله : وحيث تلتقي ثلاث تركه .اي حين اجتمعت ثلاث همزات ترك الادخال</p><p>2- الاية الاولى</p><p>يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ</p><p>اوجه الامام قالون </p><p>يا ابراهيم / جا امر / وانهم ءاتيهم </p><p>قصر المنغصل / قصر جا امر / سكون الميم </p><p>قصر المنفصر / قصر جا امر / صلة مع القصر / صلة </p><p>قصر المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون </p><p>قصر المنفصل / توسط جا امر / صلة مع القصر / صلة </p><p>توسط المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون </p><p>توسط المنفصل / توسط جا امر / صلة مع توسط / صلة</p><p>ويمتنع وجها قصر جا امر مع توسط المنفصل مرة مع سكون الميم ومرة مع صلة الميم</p><p></p><p>اوجه الامام مورش </p><p>جاء امر / ءاتيهم</p><p>ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل</p><p>تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل</p><p></p><p></p><p>- الاية الثانية </p><p>-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ</p><p>اوجه الامام قالون</p><p></p><p>لكم / السماء ان / باذنه ان</p><p>سكون الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل </p><p>سكون الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل</p><p>سكون الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل </p><p>صلة الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل </p><p>صلة الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل </p><p>صلة الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل </p><p>ويمتنع وجها قصر السما ان مع توسط المنفصل مرة على سكون الميم ومرة على صلة الميم </p><p></p><p>اوجه الامام ورش</p><p>السماء ان / لرؤوف</p><p>ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر-توسط واشباع البدل</p><p>تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل</p><p></p><p>- الاية الثالثة </p><p>وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ </p><p>اجه الامام قالون </p><p>جا ءال / فاخذناهم اخذ</p><p>قصر جا ءال / سكون الميم</p><p>قصر جا ءال / صلة مع القصر </p><p>توسط جا ءال / سكون </p><p>توسط جا ءال / صلة مع التوسط</p><p></p><p>اوجه الامام ورش</p><p>جا ء ءال / بئايتنا</p><p>تسهيل الهمزة الثانية مع القصر / قصر البدل</p><p>تسهيل مع التوسط / توسط </p><p>تسهيل مع الاشباع / اشباع</p><p>ابدال الهمزة الثانية مع القصر / قصر - توسط واشباع البدل</p><p>ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل</p><p>ويكون مجموع الاوجه 9</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حسن طه, post: 100364, member: 8314"] واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز ) 1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟ 2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي : -يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75) -أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63) -وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42) 1-العلة من استثناء كلمة " ءامنتم " قرا الامام قالون بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية مع عدم ادخال الف الفصل . وهو بذالك خالف مذهبه لان في هذه الكلمة اجتمعت ثلاث همزات .همزة استفهامية وهمزة محققة وهمزة مبدلة . فترك الادخال حتى لا تجتمع اربع الفات متتالية . وهذا فيه خروج عن كلام العرب وفيه ثقل ولذالك قال الناظم رحمه الله : وحيث تلتقي ثلاث تركه .اي حين اجتمعت ثلاث همزات ترك الادخال 2- الاية الاولى يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ اوجه الامام قالون يا ابراهيم / جا امر / وانهم ءاتيهم قصر المنغصل / قصر جا امر / سكون الميم قصر المنفصر / قصر جا امر / صلة مع القصر / صلة قصر المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون قصر المنفصل / توسط جا امر / صلة مع القصر / صلة توسط المنفصل / توسط جا امر / سكون / سكون توسط المنفصل / توسط جا امر / صلة مع توسط / صلة ويمتنع وجها قصر جا امر مع توسط المنفصل مرة مع سكون الميم ومرة مع صلة الميم اوجه الامام مورش جاء امر / ءاتيهم ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل - الاية الثانية -أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ اوجه الامام قالون لكم / السماء ان / باذنه ان سكون الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل سكون الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل سكون الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل صلة الميم / قصر السما ان / قصر المنفصل صلة الميم / توسط السما ان / قصر المنفصل صلة الميم / توسط السما ان / توسط المنفصل ويمتنع وجها قصر السما ان مع توسط المنفصل مرة على سكون الميم ومرة على صلة الميم اوجه الامام ورش السماء ان / لرؤوف ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر-توسط واشباع البدل تسهيل الهمزة الثانية / قصر - توسط واشباع البدل - الاية الثالثة وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ اجه الامام قالون جا ءال / فاخذناهم اخذ قصر جا ءال / سكون الميم قصر جا ءال / صلة مع القصر توسط جا ءال / سكون توسط جا ءال / صلة مع التوسط اوجه الامام ورش جا ء ءال / بئايتنا تسهيل الهمزة الثانية مع القصر / قصر البدل تسهيل مع التوسط / توسط تسهيل مع الاشباع / اشباع ابدال الهمزة الثانية مع القصر / قصر - توسط واشباع البدل ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع / قصر - توسط واشباع البدل ويكون مجموع الاوجه 9 [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالب حسن طه 45