الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة حورية 23
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم مجد الدين" data-source="post: 100035" data-attributes="member: 7839"><p>جواب السؤال الثاني:</p><p></p><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p>بالنسبة لمد البدل فيه القصر فقط عند الجمهور باستثناء الامام ورش من طريق الازرق في العشر الصغرى فله (2-4-6) سواء كان محققا أو مغيرا.</p><p>لكن لأهل الاداء فيه اقوال:</p><p>*القصر: وقال به ابن غلبون في كتابه "التذكرة" حيث انكر على من قال بغير القصر وهو بهذا يكون على مذهب العراقيين.</p><p>وقد علل انكاره هذا بأن الاشباع سينقل الخبر الى الاستفهام، مثال: قوله تعالى"ءامن الرسول بما أنزل..." فيه اخبار فإذا لم نقصر ستشبه استفهام فرعون في قوله تعالى "قال فرعون أأمنتم له..." وكذلك ستشبه الاستفهام في قوله تعالى" ءالان وقد عصيت...".</p><p>كما قال إن العلة التي بسببها كان المد الواجب- ألا وهي خفاء وضعف حرف المد وبعد الهمزة التي تتصف بالقوة والثقل وبعد المخرج فلزم المد للتمكن من نطقها- هذه العلة منتفية في حال البدل لأن الهمز سبق حرف المد.</p><p>*التوسط: قال به الامام الداني في " التيسير" واقتصر عليه وهو ما قاله ابن بري ، والتعليل هو ان الهمز المتقدم ليس كالمتأخر فأعطي حكما وسطا. </p><p>*الاشباع : وقيل ان ماتقدم فيه الهمز يعامل معاملة المتأخر عنه لأن المجاورة كافية.</p><p>وهذا القول يؤيده النقل والتواتر.</p><p>والتوسط والاشباع طريق المصريين.</p><p>والداني ذكر القصر في " جامع البيان " اضافة الى التوسط والاشباع.</p><p>والشاطبي اتى بتلخيص التيسير لذلك اورد التوسط ايضا .</p><p>والقصر مقدم أداء</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم مجد الدين, post: 100035, member: 7839"] جواب السؤال الثاني: بسم الله الرحمان الرحيم بالنسبة لمد البدل فيه القصر فقط عند الجمهور باستثناء الامام ورش من طريق الازرق في العشر الصغرى فله (2-4-6) سواء كان محققا أو مغيرا. لكن لأهل الاداء فيه اقوال: *القصر: وقال به ابن غلبون في كتابه "التذكرة" حيث انكر على من قال بغير القصر وهو بهذا يكون على مذهب العراقيين. وقد علل انكاره هذا بأن الاشباع سينقل الخبر الى الاستفهام، مثال: قوله تعالى"ءامن الرسول بما أنزل..." فيه اخبار فإذا لم نقصر ستشبه استفهام فرعون في قوله تعالى "قال فرعون أأمنتم له..." وكذلك ستشبه الاستفهام في قوله تعالى" ءالان وقد عصيت...". كما قال إن العلة التي بسببها كان المد الواجب- ألا وهي خفاء وضعف حرف المد وبعد الهمزة التي تتصف بالقوة والثقل وبعد المخرج فلزم المد للتمكن من نطقها- هذه العلة منتفية في حال البدل لأن الهمز سبق حرف المد. *التوسط: قال به الامام الداني في " التيسير" واقتصر عليه وهو ما قاله ابن بري ، والتعليل هو ان الهمز المتقدم ليس كالمتأخر فأعطي حكما وسطا. *الاشباع : وقيل ان ماتقدم فيه الهمز يعامل معاملة المتأخر عنه لأن المجاورة كافية. وهذا القول يؤيده النقل والتواتر. والتوسط والاشباع طريق المصريين. والداني ذكر القصر في " جامع البيان " اضافة الى التوسط والاشباع. والشاطبي اتى بتلخيص التيسير لذلك اورد التوسط ايضا . والقصر مقدم أداء [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد
ركن دورة شرح نظم الدرر اللوامع في اصل مقرإ الإمام نافع
منتدى دورة الدرر الخاص
صفحة الطالبة حورية 23