صفحة الطالبه نعيمة الحسين تحسينا لاصول قالون للشيخة غم حازم حفظها الله

طباعة الموضوع

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صفحة الطالبة نعيمة الحسين تحسينا لاصول قالون للشيخة ام حازم حفظها الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
واجب الدرس الاول من اصول رواية الامام قالون

القراءة ** هي كل خلاف نسب لامام من الائمةالعشرة مما اجمع عليه الرواة

الرواية ** كل مانسب للراوي عن الامام القارىء( روايةقالون عن نافع *روايةقنبل عن ابن كثير .......)

الطريق** كل مانسب للاخذ عن الراوي وان سفل كطريق ابي نشيط عن الازرق *

الوجه **مارجع الى اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءة مثل الوصل بين السورتين.....

اصول القراءات ** هي المسائل التي لها قاعدة معينة تكون مطردة في جميع ايات القران مثل احكام المد " ميم الجمع ......

فرش القراءات ** الكلام على كل حرف من الحروف المختلف فيها بين القراء في القران الكريم


سند روايةالامام قالون

قرا الامام قالون على الامام نافع رحمه الله وبدوره قرا على ابو جعفر يزيد بن القعقاع عن ابي هريرة رضي الله عنه عن زيد بن ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله


ترجمة الامام نافع
عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي * كنيته ابو رويم ولد سنة70 هجرية في خلافة عبد الملكب بن مروان *توفي رحمه الله سنة169هجرية *قرا على سبعين من التابعين منهم ابو جعفر بنهرمز الاعرج *ام الناس في المسجد النبوي ستين سنة بعد وفاةشيخه ابي جعفر يزيد بن القعقاع *قرا على الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القران * كان رحمه الله مستجاب الدعوة واذا جلس للاقراءيشم من فيه رائحة المسك فقيل له اتتطيب اذاجلست للاقراء ! قال ماامس طيباولكني رايت النبي عليه الصلاة والسلام يقرا في في فمن ذلك الوقت وجدت فيه هذه الرائحة

ترجمة الامام قالون
هو عيسى بن مينا بن وردان المكنى بابي موسى * لقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته فقالون بلغة الروم تعني جيد * ولد سنة 120هجرية وتوفي سنة220 هجرية *كان ربيبا لنافع ( ابن زوجته) كان اصما لايسمع فاذا قرىءالقران عليه سمعه *كان قارىء المدينة بعد نافع رحمة الله عليهم جميعا

ترجمةابي نشيط
محمد بن هارون البغدادي ويقال المروزي كنيته ابي نشيط توفي سنة 258 هجرية على الارجح * اخذ القراءة عن قالون وروى القراءة عنه ابو حسان بن الاشعث * وعنه انتشرت روايته وهذاهو الطريق الموجود في جميع القراءات المعتمدة

مبحث الاستعاذة
الاستعاذة** لفظ يحصل به الالتجاء والتحصن والاعتصام بالله من الشيطان عند قراءة القران
ومعناها ..اللهم اعذني من الشيطان الرجيم
حكمها** اتقف اهل العلم انهامطلوبةمن مريديالقراءة
محلها **قبل قراءةالقران وان فهم من ظاهر الايةانها بعدها

اوجه الاتيان بالاستعاذة
اذا اقترنت الاستعاذةباول السورة سوىبراءة فيجوزللقارءىء 4 اوجه
1** قطع الجميع
2** قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3** وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4**وصل الجميع

اما الابتداء بسورة براءةفله وجهان
1** القطع == الوقف على الاستعاذة والابتداء باول السورة من غير بسملة
2 ** الوصل == وصل الاستعاذة باول السورة من غير بسملة

مواطن الاخفاء
1 = اذا كان القارىء يقرا سرا
2= اذاكان القارىء يقرا خاليا ( سرا اوجهرا )
3= اذا كان القارىء يقرا في الصلاة ( سرية او جهرية )
4= اذاكان القارىء يقرا في جماعة ولم يكن هو المبتدىء
وفي غير هذه المواطن يجهر بها

اذا قطع القارىء قراءته لامر طارىء مثل عطاس او سعال اوامر يخص القراءة ( سؤال عن حكم من احكام التجويد او تفسير ....) لايعيد الاستعاذة
اما اذا قطع القراءة لحديث دنيا كردللسلام اعاد الاستعاذة


اذا كان اول مايقرا به متعلقا بدات الله وصفاته او برسوله عليه الصلاة والسلام حينئذ يفصل القارىء بين الاستعاذة وبين مايقرا بالبسملة عند الوصل او بالوقف بالتنفس

اما اذا كان اول مايقرا به مبتدا بلفظ الشيطان حينئذلايبدا بالبسملة بل يتوقف عندها اوتوصل الاستعاذة باول الاية





الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

جزاكم المولى الفردوس الاعلى
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله
واجب الدرس الثاني من شرح اصول رواية قالون رحمه الله

1- احكام البسملة هي
** الوجوب==حال الابتداء باي سورة سوى براءة
** الحرمة == اول سورة براءة بلاخلاف لتنزيلها بالسيف والوعيدوالتهديد للكافرين حيث فال الامام الشاطبي رحمه الله : ومهما تصلها او بدات براءة *** لتنزيلهابالسيف لست مبسملا
**كراهة التحريم == "وصلها باخر سورة والوقف عليها // وصلها بما لايليق بل لابد هنا من قطع الجميع
**الاباحة == اثناء السور حتى براءة على القول الراجح

2- اوجه الوصل بين البينة وبراءة : يمتنع الوصل والسكت ولم يجز الا القطع بلا بسملة

3- مذهب قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة :
الامام قالون لايعد البسملة اية من الفاتحة , بل يعد انعمت عليهم راس اية وبذلك يكون عدد ايات سورة الفاتحة 7 ايات بالاجماع
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله في نظمه الفرائد الحسان في عد اي القران (((((( والكوف مع مك يعد البسملة *** سواهما اولى عليهم عد له)))))

4- قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد صاحب السلسبيل الشافي
يجوز ان شرعت في القراءة *** اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني*** ووصل اول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور *** ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما*** وصلهما ولاتصل اولاهما
وبين انفال وتوبة اتى **** وصل وسكت ثم وقف يافتى



الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

جزاكمالمولى الفردوس الاعلى
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمةالله
واجب الدرس الثالث من دورة اصول الامام قالون رحمه الله

1-- ترتيب اوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17 من سورة البقرة

** مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلمااضاءت ماحوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصرون **

1-- سكون ميم الجمع على قصر المنفصل ( سكون + قصر)

2- سكون ميم الجمع على توسط المنفصل (سكون + توسط)

3-- صلة ميم الجمع على قصر المنفصل ( صلة + قصر )

4-- صلةميم الجمع على توسط المنفصل ( صلة + توسط )



الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

جزاكم المولى الفردوس الاعلى
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واجب الدرس الثالث

1 - تعريف هاء الكناية **
هي الهاء الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لانها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وتتصل بالفعل والاسم والحرف

2- احوالها **

1- ان تقع بين ساكنين ======حكمها القصر
2- ان تقع بين ساكن ومتحرك === حكمها القصر
3- ان تقع بين متحرك وساكن === حكمها القصر
4- ان تقع بين متحركين ====== حكمها الصلة بواو لفظية في الوصل ان كانت الهاء مضمومة بعد ضم او فتح * وبياء لفظية في الوصل ان كانت الهاء مكسورة او بعد كسر

3- مستثنيات هاء الكناية

قرا الامام قالون هاء الكناية مخالفا لاصله في مواضع محددة

- يؤده = نؤته = = ال عمران قراها بالقصر
- نوله = نصله = = النساء قراها بالقصر
- ارجه = الاعراف و الشعراء قراها بالقصر
-يتقه = النور قراها بالقصر
-القه = النمل قراها بالقصر
-يرضه = الزمر قراها بالقصر
-ياته = طه ** له فيها الوجهان القصر والصلة == والقصر مقدم اداءا


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

نعيمة تحسينا

عضو مميز
إنضم
20 مايو 2016
المشاركات
75
النقاط
6
الجنس
اخت
ط§ظ„ط³ظ„ط§ظ… ط¹ظ„ظٹظƒظ… ظˆط±ط*ظ…ط© ط§ظ„ظ„ظ‡

1--ظ‚ط±ط§ ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ظ‚ط§ظ„ظˆظ†

ط§ط§ظ†طھظ…=== ط¨طھط*ظ‚ظٹظ‚ ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆطھط³ظ‡ظٹظ„ ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ظˆط§ظ„ط§ظ„ظپ ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ط¯ط®ط§ظ„ ( ط§ط¯ط®ط§ظ„ ط§ظ„ظپ ط§ظ„ظپطµظ„)
ط§ط§ظ„ظ‚ظٹ== ط*ظ‚ظ‚ ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ظ‚ط§ظ„ظˆظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆط³ظ‡ظ„ ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ظˆط§ظ„ظˆط§ظˆ ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ط¯ط®ط§ظ„
ط§ط¦ظ†ط§ === ط*ظ‚ظ‚ ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ظ‚ط§ظ„ظˆظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆط³ظ‡ظ„ ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ظˆط§ظ„ظٹط§ط، ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ط¯ط®ط§ظ„
ط§ط§ظ„ظ‡طھظ†ط§ == ط*ظ‚ظ‚ ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ظ‚ط§ظ„ظˆظ† ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆط³ظ‡ظ„ ط§ظ„ظ‡ظ…ط²ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط© ط¨ط¯ظˆظ†ط§ط¯ط®ط§ظ„


2 ظ‚ط±ط§ ط§ظ„ط§ظ…ط§ظ… ظ‚ط§ظ„ظˆظ† ط§ظ„ط§ط³طھظپظ‡ط§ظ… ط§ظ„ظ…ظƒط±ط± ظپظٹ

ظ…ظˆط¶ط¹ ط§ظ„ظ…ط¤ظ…ظ†ظˆظ† ===ط§ط³طھظپظ‡ظ… ظپظٹ ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆط§ط®ط¨ط± ظپظٹ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط©

ظ…ظˆط¶ط¹ ط§ظ„ظ†ظ…ظ„ ==== ط§ط®ط¨ط± ظپظٹ ط§ظ„ط§ظˆظ„ظ‰ ظˆط§ط³طھظپظ‡ظ… ظپظٹ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹط©


ط§ظ„ط*ظ…ط¯ ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط°ظٹ ط¨ظ†ط¹ظ…طھظ‡ طھطھظ… ط§ظ„طµط§ظ„ط*ط§طھ
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثامن



p_150322ncu1.jpeg
 
أعلى