الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة الطالبه نعيمة الحسين تحسينا لاصول قالون للشيخة غم حازم حفظها الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نعيمة تحسينا" data-source="post: 102609" data-attributes="member: 7612"><p>بسم الله الرحمان الرحيم </p><p>واجب الدرس الاول من اصول رواية الامام قالون</p><p></p><p>القراءة ** هي كل خلاف نسب لامام من الائمةالعشرة مما اجمع عليه الرواة </p><p></p><p>الرواية ** كل مانسب للراوي عن الامام القارىء( روايةقالون عن نافع *روايةقنبل عن ابن كثير .......)</p><p></p><p>الطريق** كل مانسب للاخذ عن الراوي وان سفل كطريق ابي نشيط عن الازرق *</p><p></p><p>الوجه **مارجع الى اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءة مثل الوصل بين السورتين.....</p><p></p><p>اصول القراءات ** هي المسائل التي لها قاعدة معينة تكون مطردة في جميع ايات القران مثل احكام المد " ميم الجمع ......</p><p></p><p>فرش القراءات ** الكلام على كل حرف من الحروف المختلف فيها بين القراء في القران الكريم </p><p></p><p></p><p>سند روايةالامام قالون </p><p></p><p>قرا الامام قالون على الامام نافع رحمه الله وبدوره قرا على ابو جعفر يزيد بن القعقاع عن ابي هريرة رضي الله عنه عن زيد بن ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله </p><p></p><p></p><p>ترجمة الامام نافع </p><p>عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي * كنيته ابو رويم ولد سنة70 هجرية في خلافة عبد الملكب بن مروان *توفي رحمه الله سنة169هجرية *قرا على سبعين من التابعين منهم ابو جعفر بنهرمز الاعرج *ام الناس في المسجد النبوي ستين سنة بعد وفاةشيخه ابي جعفر يزيد بن القعقاع *قرا على الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القران * كان رحمه الله مستجاب الدعوة واذا جلس للاقراءيشم من فيه رائحة المسك فقيل له اتتطيب اذاجلست للاقراء ! قال ماامس طيباولكني رايت النبي عليه الصلاة والسلام يقرا في في فمن ذلك الوقت وجدت فيه هذه الرائحة </p><p></p><p>ترجمة الامام قالون </p><p>هو عيسى بن مينا بن وردان المكنى بابي موسى * لقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته فقالون بلغة الروم تعني جيد * ولد سنة 120هجرية وتوفي سنة220 هجرية *كان ربيبا لنافع ( ابن زوجته) كان اصما لايسمع فاذا قرىءالقران عليه سمعه *كان قارىء المدينة بعد نافع رحمة الله عليهم جميعا</p><p></p><p>ترجمةابي نشيط </p><p>محمد بن هارون البغدادي ويقال المروزي كنيته ابي نشيط توفي سنة 258 هجرية على الارجح * اخذ القراءة عن قالون وروى القراءة عنه ابو حسان بن الاشعث * وعنه انتشرت روايته وهذاهو الطريق الموجود في جميع القراءات المعتمدة </p><p></p><p>مبحث الاستعاذة </p><p>الاستعاذة** لفظ يحصل به الالتجاء والتحصن والاعتصام بالله من الشيطان عند قراءة القران</p><p>ومعناها ..اللهم اعذني من الشيطان الرجيم </p><p>حكمها** اتقف اهل العلم انهامطلوبةمن مريديالقراءة </p><p>محلها **قبل قراءةالقران وان فهم من ظاهر الايةانها بعدها</p><p></p><p>اوجه الاتيان بالاستعاذة</p><p>اذا اقترنت الاستعاذةباول السورة سوىبراءة فيجوزللقارءىء 4 اوجه </p><p>1** قطع الجميع </p><p>2** قطع الاول ووصل الثاني بالثالث </p><p>3** وصل الاول بالثاني وقطع الثالث </p><p>4**وصل الجميع </p><p></p><p>اما الابتداء بسورة براءةفله وجهان </p><p>1** القطع == الوقف على الاستعاذة والابتداء باول السورة من غير بسملة </p><p>2 ** الوصل == وصل الاستعاذة باول السورة من غير بسملة </p><p></p><p>مواطن الاخفاء </p><p>1 = اذا كان القارىء يقرا سرا </p><p>2= اذاكان القارىء يقرا خاليا ( سرا اوجهرا )</p><p>3= اذا كان القارىء يقرا في الصلاة ( سرية او جهرية )</p><p>4= اذاكان القارىء يقرا في جماعة ولم يكن هو المبتدىء </p><p>وفي غير هذه المواطن يجهر بها </p><p></p><p>اذا قطع القارىء قراءته لامر طارىء مثل عطاس او سعال اوامر يخص القراءة ( سؤال عن حكم من احكام التجويد او تفسير ....) لايعيد الاستعاذة </p><p>اما اذا قطع القراءة لحديث دنيا كردللسلام اعاد الاستعاذة </p><p></p><p></p><p>اذا كان اول مايقرا به متعلقا بدات الله وصفاته او برسوله عليه الصلاة والسلام حينئذ يفصل القارىء بين الاستعاذة وبين مايقرا بالبسملة عند الوصل او بالوقف بالتنفس </p><p></p><p>اما اذا كان اول مايقرا به مبتدا بلفظ الشيطان حينئذلايبدا بالبسملة بل يتوقف عندها اوتوصل الاستعاذة باول الاية </p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p>الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات </p><p></p><p>جزاكم المولى الفردوس الاعلى</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نعيمة تحسينا, post: 102609, member: 7612"] بسم الله الرحمان الرحيم واجب الدرس الاول من اصول رواية الامام قالون القراءة ** هي كل خلاف نسب لامام من الائمةالعشرة مما اجمع عليه الرواة الرواية ** كل مانسب للراوي عن الامام القارىء( روايةقالون عن نافع *روايةقنبل عن ابن كثير .......) الطريق** كل مانسب للاخذ عن الراوي وان سفل كطريق ابي نشيط عن الازرق * الوجه **مارجع الى اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءة مثل الوصل بين السورتين..... اصول القراءات ** هي المسائل التي لها قاعدة معينة تكون مطردة في جميع ايات القران مثل احكام المد " ميم الجمع ...... فرش القراءات ** الكلام على كل حرف من الحروف المختلف فيها بين القراء في القران الكريم سند روايةالامام قالون قرا الامام قالون على الامام نافع رحمه الله وبدوره قرا على ابو جعفر يزيد بن القعقاع عن ابي هريرة رضي الله عنه عن زيد بن ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله ترجمة الامام نافع عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي * كنيته ابو رويم ولد سنة70 هجرية في خلافة عبد الملكب بن مروان *توفي رحمه الله سنة169هجرية *قرا على سبعين من التابعين منهم ابو جعفر بنهرمز الاعرج *ام الناس في المسجد النبوي ستين سنة بعد وفاةشيخه ابي جعفر يزيد بن القعقاع *قرا على الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القران * كان رحمه الله مستجاب الدعوة واذا جلس للاقراءيشم من فيه رائحة المسك فقيل له اتتطيب اذاجلست للاقراء ! قال ماامس طيباولكني رايت النبي عليه الصلاة والسلام يقرا في في فمن ذلك الوقت وجدت فيه هذه الرائحة ترجمة الامام قالون هو عيسى بن مينا بن وردان المكنى بابي موسى * لقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته فقالون بلغة الروم تعني جيد * ولد سنة 120هجرية وتوفي سنة220 هجرية *كان ربيبا لنافع ( ابن زوجته) كان اصما لايسمع فاذا قرىءالقران عليه سمعه *كان قارىء المدينة بعد نافع رحمة الله عليهم جميعا ترجمةابي نشيط محمد بن هارون البغدادي ويقال المروزي كنيته ابي نشيط توفي سنة 258 هجرية على الارجح * اخذ القراءة عن قالون وروى القراءة عنه ابو حسان بن الاشعث * وعنه انتشرت روايته وهذاهو الطريق الموجود في جميع القراءات المعتمدة مبحث الاستعاذة الاستعاذة** لفظ يحصل به الالتجاء والتحصن والاعتصام بالله من الشيطان عند قراءة القران ومعناها ..اللهم اعذني من الشيطان الرجيم حكمها** اتقف اهل العلم انهامطلوبةمن مريديالقراءة محلها **قبل قراءةالقران وان فهم من ظاهر الايةانها بعدها اوجه الاتيان بالاستعاذة اذا اقترنت الاستعاذةباول السورة سوىبراءة فيجوزللقارءىء 4 اوجه 1** قطع الجميع 2** قطع الاول ووصل الثاني بالثالث 3** وصل الاول بالثاني وقطع الثالث 4**وصل الجميع اما الابتداء بسورة براءةفله وجهان 1** القطع == الوقف على الاستعاذة والابتداء باول السورة من غير بسملة 2 ** الوصل == وصل الاستعاذة باول السورة من غير بسملة مواطن الاخفاء 1 = اذا كان القارىء يقرا سرا 2= اذاكان القارىء يقرا خاليا ( سرا اوجهرا ) 3= اذا كان القارىء يقرا في الصلاة ( سرية او جهرية ) 4= اذاكان القارىء يقرا في جماعة ولم يكن هو المبتدىء وفي غير هذه المواطن يجهر بها اذا قطع القارىء قراءته لامر طارىء مثل عطاس او سعال اوامر يخص القراءة ( سؤال عن حكم من احكام التجويد او تفسير ....) لايعيد الاستعاذة اما اذا قطع القراءة لحديث دنيا كردللسلام اعاد الاستعاذة اذا كان اول مايقرا به متعلقا بدات الله وصفاته او برسوله عليه الصلاة والسلام حينئذ يفصل القارىء بين الاستعاذة وبين مايقرا بالبسملة عند الوصل او بالوقف بالتنفس اما اذا كان اول مايقرا به مبتدا بلفظ الشيطان حينئذلايبدا بالبسملة بل يتوقف عندها اوتوصل الاستعاذة باول الاية الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات جزاكم المولى الفردوس الاعلى [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة الطالبه نعيمة الحسين تحسينا لاصول قالون للشيخة غم حازم حفظها الله