الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة الواجبات الطالبة كوثر لكتاب الواضح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فتاةشامية" data-source="post: 96322" data-attributes="member: 6939"><p><strong>أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة</strong></p><p></p><p><span style="color: Navy">أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة</span></p><p><span style="color: Navy">1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟</span></p><p><span style="color: Navy">البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها باستثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور</span></p><p><span style="color: Navy">فخير بين البسملة وتركها فالبسملة أولى.</span></p><p><span style="color: Navy">البسملة ففي الجهر والإسرار بها في الصلاة خلاف محله كتب الفقه.</span></p><p><span style="color: Navy">وإذا كان القارئ مع جماعة يقرأون بالدور ، فإنه يسر بها إلا في فواتح السور.</span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy">2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟</span></p><p><span style="color: Navy">الجمهور من العلماء على استحباب الاستعاذة ، وحملوا الأمر بهما في قوله تعالى:{ فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} على الندب</span></p><p><span style="color: Navy">وذهب عدد من العلماء إلى القول بوجوبها.</span></p><p><span style="color: Navy">أما البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها استثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور فخير بين البسملة وتركها والبسملة أولى.</span></p><p><span style="color: Navy">الحكمة بالجهر: بيان افتتاح القراءة ، واستحضار قلب القارئ ، وإنصات السامع ، وطرد الوساوس وخواطر السوء.</span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy">3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ:</span></p><p><span style="color: Navy">صح- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم</span></p><p> <span style="color: Navy">صح-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية</span></p><p><span style="color: Navy">صح- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة</span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy">4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره.</span></p><p><span style="color: Navy">أحوال القراءة بين الاستعاذة والبسملة:</span></p><p><span style="color: Navy">وصل الجميع: الاستعاذة وصل البسملة وصل بداية السورة</span></p><p> <span style="color: Navy">الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح}</span></p><p><span style="color: Navy">قطع جميع: الاستعاذة قطع البسملة قطع بداية السورة</span></p><p> <span style="color: Navy">الاستعاذة الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح}</span></p><p><span style="color: Navy">وصل الاول و قطع الثاني والثالث الاستعاذة وصل البسملة قطع بداية السورة</span></p><p><span style="color: Navy">أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح}</span></p><p><span style="color: Navy">قطع الاول ووصل الثاني والثالث الاستعاذة قطع البسملة وصل مع بداية السورة</span></p><p> <span style="color: Navy">أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح} .</span></p><p><span style="color: Navy">5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية :</span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy"></span></p><p> <span style="color: Navy"></span></p><p><span style="color: Navy">اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة</span></p><p> <span style="color: Navy">يجوز وجهان1 وصل الاستعاذة بما بعدها </span></p><p><span style="color: Navy">2والوقف على الاستعاذة وقطعها بما بعدها- </span></p><p> <span style="color: Navy">إذا أنهى القارئ سورة وأراد الابتداء بسورة الاخرى </span></p><p> <span style="color: Navy">فله بين كل سورتين سوى الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه:</span></p><p><span style="color: Navy">1 وصل الجميع وصل آخر السورة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الثانية</span></p><p><span style="color: Navy">2 قطع الجميع أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة الثانية.</span></p><p><span style="color: Navy">3 قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة باول السورة الثانية.–</span></p><p> <span style="color: Navy">اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة</span></p><p><span style="color: Navy">يجوز لقارئ ثلاثة أوجه:</span></p><p><span style="color: Navy">1 وصل آخر سورة الأنفال بأول التوبة </span></p><p><span style="color: Navy">2 الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة</span></p><p> <span style="color: Navy">السكت على آخر الأنفال أي الوقف دون تنفس والبدء بأول التوبة</span></p><p><span style="color: Navy"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فتاةشامية, post: 96322, member: 6939"] [b]أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة[/b] [COLOR="Navy"]أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة 1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟ البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها باستثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور فخير بين البسملة وتركها فالبسملة أولى. البسملة ففي الجهر والإسرار بها في الصلاة خلاف محله كتب الفقه. وإذا كان القارئ مع جماعة يقرأون بالدور ، فإنه يسر بها إلا في فواتح السور. 2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟ الجمهور من العلماء على استحباب الاستعاذة ، وحملوا الأمر بهما في قوله تعالى:{ فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} على الندب وذهب عدد من العلماء إلى القول بوجوبها. أما البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها استثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور فخير بين البسملة وتركها والبسملة أولى. الحكمة بالجهر: بيان افتتاح القراءة ، واستحضار قلب القارئ ، وإنصات السامع ، وطرد الوساوس وخواطر السوء. 3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ: صح- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم صح-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية صح- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة 4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره. أحوال القراءة بين الاستعاذة والبسملة: وصل الجميع: الاستعاذة وصل البسملة وصل بداية السورة الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح} قطع جميع: الاستعاذة قطع البسملة قطع بداية السورة الاستعاذة الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح} وصل الاول و قطع الثاني والثالث الاستعاذة وصل البسملة قطع بداية السورة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح} قطع الاول ووصل الثاني والثالث الاستعاذة قطع البسملة وصل مع بداية السورة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح} . 5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية : اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة يجوز وجهان1 وصل الاستعاذة بما بعدها 2والوقف على الاستعاذة وقطعها بما بعدها- إذا أنهى القارئ سورة وأراد الابتداء بسورة الاخرى فله بين كل سورتين سوى الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه: 1 وصل الجميع وصل آخر السورة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الثانية 2 قطع الجميع أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة الثانية. 3 قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة باول السورة الثانية.– اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة يجوز لقارئ ثلاثة أوجه: 1 وصل آخر سورة الأنفال بأول التوبة 2 الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة السكت على آخر الأنفال أي الوقف دون تنفس والبدء بأول التوبة [/COLOR] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة الواجبات الطالبة كوثر لكتاب الواضح