الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
صفحة الواجبات الطالبة مروى الشاهد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="مروي" data-source="post: 92580" data-attributes="member: 6098"><p>الواجب الثالث</p><p></p><p>1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها.</p><p>الأول : أن عددها أربعة عشر مخرجا , وهومذهب الفراء , والجرمي ,</p><p>وقطرب , وابن كيسان , وعلى هذا القول فقد أسقطوا مخرج الجوف ,</p><p>ووزعوا حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين , فجعلوا مخرج</p><p>)الألف( من أقصى الحلق مع الهمزة , و )الياء( من وسط اللسان مع الياء</p><p>المتحركة , أو الساكنة بعد فتح , و )الواو( من الشفتين مع الواو المتحركة ,</p><p>أو الساكنة بعد فتح أيضا , ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحدا</p><p>, وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه , ومخارج هذا القول العامة هي : الحلق ,</p><p>واللسان , والشفتان , والخيشوم .</p><p>الثاني : أن عددها ستة عشر مخرجا , وهو مذهب سيبويه , ومن تبعه</p><p>كالشاطبي , وابن بري , وعلى هذا القول, فقد أسقطوا مخرج الجوف كما</p><p>تقدم في القول الأول.</p><p>الثالث :أن عددها سبعة عشر مخرجا , وهو مذهب الخليل بن أحمد شيخ</p><p>سيبويه , وأكثر النحويين , وأكثر القراء , ومن تبعهم من المحققين كالحافظ</p><p>ابن الجزري وهو المذهب المختار , وهو الذي عليه الجمهور.</p><p>2-اذكري مخرج كل من :</p><p>الهمزة اقصى الحلق</p><p> الالف المدية الجوف</p><p>- القاف اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي </p><p>- الغين ادنى الحلق</p><p>- الحاء وسط الحلق</p><p>3-عرفي كلا من :</p><p>المخرج هو محل الخروج أو هو عبارة عن الحيز المولّد للحرف ,واصطلاحاً عند القراء : هو موضع ظهور الحرف وتمييزه عن غيره</p><p>- الصوت هو الهواء الخارج من الرئتين , المتموّج بسبب تصادم جسمين أو تباعدهما , أو )) بالقرع والقلع (( كما يعبر بعضهم , أو باهتزاز جسم ما.</p><p>- المخرج المحقق هو الذي يكون معتمداً على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان , والشفتين</p><p> - المخرج المقدر فهو الهواء الذي في داخل الحلق والفم , وهو مخرج</p><p>حروف المد الثلاثة , وسميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم , بحيث ينقطع عند ذلك الجزء , ولذلك قبلت الزيادة والنقصان.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="مروي, post: 92580, member: 6098"] الواجب الثالث 1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها. الأول : أن عددها أربعة عشر مخرجا , وهومذهب الفراء , والجرمي , وقطرب , وابن كيسان , وعلى هذا القول فقد أسقطوا مخرج الجوف , ووزعوا حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين , فجعلوا مخرج )الألف( من أقصى الحلق مع الهمزة , و )الياء( من وسط اللسان مع الياء المتحركة , أو الساكنة بعد فتح , و )الواو( من الشفتين مع الواو المتحركة , أو الساكنة بعد فتح أيضا , ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحدا , وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه , ومخارج هذا القول العامة هي : الحلق , واللسان , والشفتان , والخيشوم . الثاني : أن عددها ستة عشر مخرجا , وهو مذهب سيبويه , ومن تبعه كالشاطبي , وابن بري , وعلى هذا القول, فقد أسقطوا مخرج الجوف كما تقدم في القول الأول. الثالث :أن عددها سبعة عشر مخرجا , وهو مذهب الخليل بن أحمد شيخ سيبويه , وأكثر النحويين , وأكثر القراء , ومن تبعهم من المحققين كالحافظ ابن الجزري وهو المذهب المختار , وهو الذي عليه الجمهور. 2-اذكري مخرج كل من : الهمزة اقصى الحلق الالف المدية الجوف - القاف اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي - الغين ادنى الحلق - الحاء وسط الحلق 3-عرفي كلا من : المخرج هو محل الخروج أو هو عبارة عن الحيز المولّد للحرف ,واصطلاحاً عند القراء : هو موضع ظهور الحرف وتمييزه عن غيره - الصوت هو الهواء الخارج من الرئتين , المتموّج بسبب تصادم جسمين أو تباعدهما , أو )) بالقرع والقلع (( كما يعبر بعضهم , أو باهتزاز جسم ما. - المخرج المحقق هو الذي يكون معتمداً على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان , والشفتين - المخرج المقدر فهو الهواء الذي في داخل الحلق والفم , وهو مخرج حروف المد الثلاثة , وسميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم , بحيث ينقطع عند ذلك الجزء , ولذلك قبلت الزيادة والنقصان. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
صفحة الواجبات الطالبة مروى الشاهد