الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 11918" data-attributes="member: 64"><p><span style="font-size: 18px">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم</span></p><p><span style="font-size: 18px"><u><span style="color: red">الدرس الأول</span></u>:</span></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">مبادئ علم التجويد:</span></p><p><span style="font-size: 18px">يقول أبو العرفان محمد بن علي الصبان:</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: olive">إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: olive">وفضله نسبة والواضع الاسم الاستمداد حكم الشارع</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: olive">مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">لكي ندرس أي علم من العلوم,يجب أن نعرف هذه المبادئ العشرة لكي تتضح لنا الصورة في أول الطريق.</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">أولا</span>: <u><span style="color: blue">الحد</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">هو التعريف الذي لا يمر فوق الحد ,لا قبله ولا بعده ,بل يحده.</span></p><p><span style="font-size: 18px">التجويد:لغة:التحسين</span></p><p><span style="font-size: 18px">اصطلاحا:هو علم يعرف به النطق الصحيح للحروف </span></p><p><span style="font-size: 18px">العربية,وذلك بمعرفة مخارجها</span></p><p><span style="font-size: 18px">وصفاتها الذاتية والعرضية.</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">ثانيا</span>: <u><span style="color: blue">الموضوع</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">هو القرآن الكريم, من حيث إعطاء حروفه حقها ومستحقها.</span></p><p><span style="font-size: 18px">حق الحرف صفاته الذاتية اللازمة الذي يتميز به عن غيره وذلك كالجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والأصمات وغير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف.</span></p><p><span style="font-size: 18px">ومستحقه صفاته العارضة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق في اللام والراء والألف ,وغيره</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">ثالثا</span>: <span style="color: blue"><u>الثمرة</u></span></span></p><p><span style="font-size: 18px">هو الشيء الذي سنتوصل اليه ,إذا درسنا علم التجويد.وهو صون اللسان عن الخطأ, لنقرأ القرآن كما أنزل .</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">رابعا</span>: <u><span style="color: blue">الفضل</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">هو من أفضل العلوم الشرعية , وأشرفها لتعلقه بكلام الله تعالى مباشرة</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><strong>خامسا</strong></span>:<span style="color: blue"><u><strong>النسبة</strong></u></span></span></p><p><span style="font-size: 18px">هو من العلوم الشرعية , وأحد العلوم القرآنية.</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">سادسا</span>:<span style="color: blue"><u>الواضع</u></span></span></p><p><span style="font-size: 18px">من الناحية العملية: هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وقد أخذ ذلك عن جبريل ,عن رب تبارك وتعالى, وهكذا وصل إلينا مرتلا.</span></p><p><span style="font-size: 18px">أما من الناحية العلمية: هناك اختلاف, لكن الذي اتفق علي هو أبو القاسم عبيد بن سلام, أول من صنف فيه كتابا منثورا ,وأول من ألف فيه نظما هو أبو مزاحم موسى بن عبيد الله الخاقاني .</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">سابعا</span>:<span style="color: blue"><u> الاسم </u></span></span></p><p><span style="font-size: 18px">علم التجويد</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">ثامنا</span> :<u><span style="color: blue">الإستمداد</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">أتى من التلاوة المنقولة بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد حفظ هذا الكتاب مكتوبا وحفظ منطوقا.</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">تاسعا</span>:<u><span style="color: blue">حكم الشارع</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">أما عن حكم الشارع فيه تفصيل,فقد اختلف العلماء فيه اختلافا كثيرا بين متشدد ومتساهل.</span></p><p><span style="font-size: 18px">الفريق الأول:</span></p><p><span style="font-size: 18px">ذهب إلى وجوب الالتزام بأحكام التجويد على كل تال للقرآن , والمخل بها آثم .</span></p><p><span style="font-size: 18px">الفريق الثاني:</span></p><p><span style="font-size: 18px">ذهب إلى عدم وجوب الالتزام بأحكام التجويد,عند قراءة القرآن الكريم, محتجا بأن في ذلك حرجا كبيرا على عوام المسلمين و الله سبحانه و تعالى يقول: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">الفريق الثالث:ذهب الى التوسط بين الفريقين:</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">قسم أحكام التجويد إلى قسمين ,مخارج وصفات.</span></p><p><span style="font-size: 18px">_مخارج الحروف: قال أن الالتزام بها واجب والإخلال بها حرام مطلقا ,على كل تال للقرآن ,أعجميا كان أو عربي. كأخراج حرف الحاء في الرحمان هاءا او خاءا فيقول الرهمان أو الرخمان فهذا حرام مطلقا</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">_صفات الحروف:قسمها هي الأخرى إلى قسمين:</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">_صفات تغييرها يخرج الحرف عن حيزه :</span></p><p><span style="font-size: 18px">هذه الالتزام بها واجب ,لأن هناك حروف يجب النطق بها صحيحة بكل صفاتها مثلا تفخيم سين عسى و جعلها صاد يخل بالمعنى تماما فتصبح كلمة عسى كأنها عصى.</span></p><p><span style="font-size: 18px">_صفات تزيينية وتحسينية: (كالتفخيم ...والترقيق</span></p><p><span style="font-size: 18px">...والتفشي ...).وكل ما اصطلح عليه العلماء باسم اللحن الخفي: فيه حالتان:</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">الحالة الاولى:</span></span></p><p><span style="font-size: 18px">إن كان على سبيل التلاوة العادية:</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">- من عامي: لا شئ عليه</span></p><p><span style="font-size: 18px">- من متقن مجاز عالم بالأحكام: عيب في حقه</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">الحالة الثانية: </span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">على سبيل التلقى و المشافهة الالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام مطلقا لأن الاخلال فيه كذب في الرواية</span></p><p><span style="font-size: 18px">كأن تقرئين اخت للاجازة و لا تعطيها ما علمك من أجازك حتى ولو كانت صفات تزينية.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">عاشرا</span>:<u><span style="color: blue">المسائل</span></u></span></p><p><span style="font-size: 18px">هناك أربعة أركان أساسية في علم التجويد هي:</span></p><p><span style="font-size: 18px">_معرفة مخارج الحروف.</span></p><p><span style="font-size: 18px">_ومعرفة الصفات الذاتية والأصلية ,التي لا تنفك عن الحرف .</span></p><p><span style="font-size: 18px">_ومعرفة ما يعترض هذه الصفات ويترتب عنها بسبب التركيب.</span></p><p><span style="font-size: 18px">_وأخيرا, رياضة اللسان والتكرار .</span></p><p><span style="font-size: 18px">أما الباقي كله ملحقات وعلوم تدخل في علوم القرآن.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">مراتب القراءة:</span></p><p><span style="font-size: 18px">يقول ابن الجزري في منظومته, طيبة النشر في القراءات العشر:</span></p><p><span style="font-size: 18px">ويقرأ القرآن بالتحقيق مع حدر وتدوير وكل متبع</span></p><p><span style="font-size: 18px">مع حسن صوت بلحون العرب مرتلا مجودا بالعربي </span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">_<span style="color: green">المرتبة الأولى :التحقيق:</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">وهي القراءة بتؤدة واطمئنان مع المبالغة في الاتيان بالشئ على حقه من غير زيادة ولا نقصان ,لكن هناك مساوئ يجب الانتباه لها كالتمطيط ,والتكلف,وزيادة أحرف بين أحرف المد... وهي تصلح في مقام التعليم. </span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">_<span style="color: green">المرتبة الثانية:الحدر:</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">وهي الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ,وكذلك في الحدر هناك مساوئ يجب الإنتباه إليها كبتر حرف المد,وذهاب صوت الغنة, واختلاس الحركات, وبتر الحروف.. وهي تصلح عند مراجعة القرآن.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: green">المرتبة الثالثة:التدوير:</span></span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">وهو مرتبة متوسطة بينهما,ويصلح مثلا في تراويح رمضان,وهو المختار والأسلم للقراءة.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">هناك من جعل مراتب القراءة أربعة و أضاف للمراتب الثلاثة المذكورة أعلاه مرتبة الترتيل لكن القول الراجح هو ان مراتب القراءة ثلاثة فقط.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">فما تعليل من قال أن مراتب القراءة ثلاثة فقط و الترتيل لا يدخل في المراتب لكنه يجمع المراتب الثلاثة كلها؟</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">الله سبحانه وتعالى يقول:"ورتل القرآن ترتيلا", والترتيل كما قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ,هو تجويد الحروف,ومعرفة الوقوف.</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">فعلى هذا القول واذا اعتبرنا الترتيل مرتبة مستقلة من مراتب القراءة فمن قرا بالتحقيق لا يدخل في ايطار الاية الكريمة ولا يطبقها لانه لم يقرا القرءان بمرتبة الترتيل التي أمر الله بها في الاية بل قرأ بالتحقيق و كذلك من قرا بالتدوير و كذلك من قرأ بالحدر</span></p><p> </p><p><span style="font-size: 18px">اذا فلا يمكن أن نقول أن الترتيل مرتبة من مراتب القراءة مستقلة بل هي تجمع المراتب الثلاثة المذكورة وسواء قرأ القرءان بالتحقيق او التدوير او الحدر فلا غنى لقارئ القرءان من الترتيل الذي هو كما شرحه سيدنا علي رضى الله عنه هو تجويد الحروف و معرفة الوقوف مهما كانت سرعته في القراءة تحقيقا أو تدويرا أو حدرا.</span></p><p> </p><p></p><p> </p><p> </p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>قام بتفريغ المحاضرة الطالبة المعتزة بدينها وعدلته المعلمة القديرة ام صهيب بارك الله لهما</u></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 11918, member: 64"] [size=5]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم[/size] [size=5][u][color=red]الدرس الأول[/color][/u]:[/size] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [size=5]مبادئ علم التجويد:[/size] [size=5]يقول أبو العرفان محمد بن علي الصبان:[/size] [size=5][color=olive]إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة[/color][/size] [size=5][color=olive]وفضله نسبة والواضع الاسم الاستمداد حكم الشارع[/color][/size] [size=5][color=olive]مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا[/color][/size] [size=5] [/size] [size=5]لكي ندرس أي علم من العلوم,يجب أن نعرف هذه المبادئ العشرة لكي تتضح لنا الصورة في أول الطريق.[/size] [size=5][color=red]أولا[/color]: [u][color=blue]الحد[/color][/u][/size] [size=5]هو التعريف الذي لا يمر فوق الحد ,لا قبله ولا بعده ,بل يحده.[/size] [size=5]التجويد:لغة:التحسين[/size] [size=5]اصطلاحا:هو علم يعرف به النطق الصحيح للحروف [/size] [size=5]العربية,وذلك بمعرفة مخارجها[/size] [size=5]وصفاتها الذاتية والعرضية.[/size] [size=5][color=red]ثانيا[/color]: [u][color=blue]الموضوع[/color][/u][/size] [size=5]هو القرآن الكريم, من حيث إعطاء حروفه حقها ومستحقها.[/size] [size=5]حق الحرف صفاته الذاتية اللازمة الذي يتميز به عن غيره وذلك كالجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والأصمات وغير ذلك من الصفات القائمة بذات الحرف.[/size] [size=5]ومستحقه صفاته العارضة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق في اللام والراء والألف ,وغيره[/size] [size=5] [/size] [size=5][color=red]ثالثا[/color]: [color=blue][u]الثمرة[/u][/color][/size] [size=5]هو الشيء الذي سنتوصل اليه ,إذا درسنا علم التجويد.وهو صون اللسان عن الخطأ, لنقرأ القرآن كما أنزل .[/size] [size=5][color=red]رابعا[/color]: [u][color=blue]الفضل[/color][/u][/size] [size=5]هو من أفضل العلوم الشرعية , وأشرفها لتعلقه بكلام الله تعالى مباشرة[/size] [size=5][color=red][b]خامسا[/b][/color]:[color=blue][u][b]النسبة[/b][/u][/color][/size] [size=5]هو من العلوم الشرعية , وأحد العلوم القرآنية.[/size] [size=5][color=red]سادسا[/color]:[color=blue][u]الواضع[/u][/color][/size] [size=5]من الناحية العملية: هو رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وقد أخذ ذلك عن جبريل ,عن رب تبارك وتعالى, وهكذا وصل إلينا مرتلا.[/size] [size=5]أما من الناحية العلمية: هناك اختلاف, لكن الذي اتفق علي هو أبو القاسم عبيد بن سلام, أول من صنف فيه كتابا منثورا ,وأول من ألف فيه نظما هو أبو مزاحم موسى بن عبيد الله الخاقاني .[/size] [size=5][color=red]سابعا[/color]:[color=blue][u] الاسم [/u][/color][/size] [size=5]علم التجويد[/size] [size=5][color=red]ثامنا[/color] :[u][color=blue]الإستمداد[/color][/u][/size] [size=5]أتى من التلاوة المنقولة بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد حفظ هذا الكتاب مكتوبا وحفظ منطوقا.[/size] [size=5][color=red]تاسعا[/color]:[u][color=blue]حكم الشارع[/color][/u][/size] [size=5]أما عن حكم الشارع فيه تفصيل,فقد اختلف العلماء فيه اختلافا كثيرا بين متشدد ومتساهل.[/size] [size=5]الفريق الأول:[/size] [size=5]ذهب إلى وجوب الالتزام بأحكام التجويد على كل تال للقرآن , والمخل بها آثم .[/size] [size=5]الفريق الثاني:[/size] [size=5]ذهب إلى عدم وجوب الالتزام بأحكام التجويد,عند قراءة القرآن الكريم, محتجا بأن في ذلك حرجا كبيرا على عوام المسلمين و الله سبحانه و تعالى يقول: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)[/size] [size=5] [/size] [size=5]الفريق الثالث:ذهب الى التوسط بين الفريقين:[/size] [size=5] [/size] [size=5]قسم أحكام التجويد إلى قسمين ,مخارج وصفات.[/size] [size=5]_مخارج الحروف: قال أن الالتزام بها واجب والإخلال بها حرام مطلقا ,على كل تال للقرآن ,أعجميا كان أو عربي. كأخراج حرف الحاء في الرحمان هاءا او خاءا فيقول الرهمان أو الرخمان فهذا حرام مطلقا[/size] [size=5] [/size] [size=5]_صفات الحروف:قسمها هي الأخرى إلى قسمين:[/size] [size=5] [/size] [size=5]_صفات تغييرها يخرج الحرف عن حيزه :[/size] [size=5]هذه الالتزام بها واجب ,لأن هناك حروف يجب النطق بها صحيحة بكل صفاتها مثلا تفخيم سين عسى و جعلها صاد يخل بالمعنى تماما فتصبح كلمة عسى كأنها عصى.[/size] [size=5]_صفات تزيينية وتحسينية: (كالتفخيم ...والترقيق[/size] [size=5]...والتفشي ...).وكل ما اصطلح عليه العلماء باسم اللحن الخفي: فيه حالتان:[/size] [size=5] [/size] [size=5][color=darkred]الحالة الاولى:[/color][/size] [size=5]إن كان على سبيل التلاوة العادية:[/size] [size=5] [/size] [size=5]- من عامي: لا شئ عليه[/size] [size=5]- من متقن مجاز عالم بالأحكام: عيب في حقه[/size] [size=5] [/size] [size=5][color=darkred]الحالة الثانية: [/color][/size] [size=5] [/size] [size=5]على سبيل التلقى و المشافهة الالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام مطلقا لأن الاخلال فيه كذب في الرواية[/size] [size=5]كأن تقرئين اخت للاجازة و لا تعطيها ما علمك من أجازك حتى ولو كانت صفات تزينية.[/size] [size=5] [/size] [size=5][color=red]عاشرا[/color]:[u][color=blue]المسائل[/color][/u][/size] [size=5]هناك أربعة أركان أساسية في علم التجويد هي:[/size] [size=5]_معرفة مخارج الحروف.[/size] [size=5]_ومعرفة الصفات الذاتية والأصلية ,التي لا تنفك عن الحرف .[/size] [size=5]_ومعرفة ما يعترض هذه الصفات ويترتب عنها بسبب التركيب.[/size] [size=5]_وأخيرا, رياضة اللسان والتكرار .[/size] [size=5]أما الباقي كله ملحقات وعلوم تدخل في علوم القرآن.[/size] [size=5] [/size] [size=5]مراتب القراءة:[/size] [size=5]يقول ابن الجزري في منظومته, طيبة النشر في القراءات العشر:[/size] [size=5]ويقرأ القرآن بالتحقيق مع حدر وتدوير وكل متبع[/size] [size=5]مع حسن صوت بلحون العرب مرتلا مجودا بالعربي [/size] [size=5] [/size] [size=5]_[color=green]المرتبة الأولى :التحقيق:[/color][/size] [size=5] [/size] [size=5]وهي القراءة بتؤدة واطمئنان مع المبالغة في الاتيان بالشئ على حقه من غير زيادة ولا نقصان ,لكن هناك مساوئ يجب الانتباه لها كالتمطيط ,والتكلف,وزيادة أحرف بين أحرف المد... وهي تصلح في مقام التعليم. [/size] [size=5] [/size] [size=5]_[color=green]المرتبة الثانية:الحدر:[/color][/size] [size=5] [/size] [size=5]وهي الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ,وكذلك في الحدر هناك مساوئ يجب الإنتباه إليها كبتر حرف المد,وذهاب صوت الغنة, واختلاس الحركات, وبتر الحروف.. وهي تصلح عند مراجعة القرآن.[/size] [size=5] [/size] [size=5][color=green]المرتبة الثالثة:التدوير:[/color][/size] [size=5] [/size] [size=5]وهو مرتبة متوسطة بينهما,ويصلح مثلا في تراويح رمضان,وهو المختار والأسلم للقراءة.[/size] [size=5] [/size] [size=5]هناك من جعل مراتب القراءة أربعة و أضاف للمراتب الثلاثة المذكورة أعلاه مرتبة الترتيل لكن القول الراجح هو ان مراتب القراءة ثلاثة فقط.[/size] [size=5] [/size] [size=5]فما تعليل من قال أن مراتب القراءة ثلاثة فقط و الترتيل لا يدخل في المراتب لكنه يجمع المراتب الثلاثة كلها؟[/size] [size=5] [/size] [size=5]الله سبحانه وتعالى يقول:"ورتل القرآن ترتيلا", والترتيل كما قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ,هو تجويد الحروف,ومعرفة الوقوف.[/size] [size=5] [/size] [size=5]فعلى هذا القول واذا اعتبرنا الترتيل مرتبة مستقلة من مراتب القراءة فمن قرا بالتحقيق لا يدخل في ايطار الاية الكريمة ولا يطبقها لانه لم يقرا القرءان بمرتبة الترتيل التي أمر الله بها في الاية بل قرأ بالتحقيق و كذلك من قرا بالتدوير و كذلك من قرأ بالحدر[/size] [size=5] [/size] [size=5]اذا فلا يمكن أن نقول أن الترتيل مرتبة من مراتب القراءة مستقلة بل هي تجمع المراتب الثلاثة المذكورة وسواء قرأ القرءان بالتحقيق او التدوير او الحدر فلا غنى لقارئ القرءان من الترتيل الذي هو كما شرحه سيدنا علي رضى الله عنه هو تجويد الحروف و معرفة الوقوف مهما كانت سرعته في القراءة تحقيقا أو تدويرا أو حدرا.[/size] [size=5] [/size] [size=5][/size] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [size=5][color=red][u]قام بتفريغ المحاضرة الطالبة المعتزة بدينها وعدلته المعلمة القديرة ام صهيب بارك الله لهما[/u][/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة