الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 12156" data-attributes="member: 64"><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p>الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم</p><p><u><span style="color: red">الدرس الثالث:</span></u>أولا:الإجابة عن الواجبات.</p><p><span style="color: darkred">لماذا نمد حرف المد؟</span></p><p>التعليل العلمي لهذا السؤال يتضمن أربعة فوائد هي كالتالي:</p><p><span style="color: green">أولا</span>: ابن الجزري يقول: (حروف مد للهواء تنتهي) تحقيقا لحرف المد, لأن مخرجه تقديري وليس محقق, وكذلك لكيلا تضعف هذه الحروف فإنا نقويها بالمد.</p><p><span style="color: green">ثانيا</span>: بسبب الهمز, فإن القارئ إن لم يمد, لأسقط حرف الهمزأو سهله,فيدخل في قراءات ثانية.</p><p><span style="color: green">ثالثا</span>:فإن في المد دعوة للقارئ إلى التمهل في القراءة.قال ابن مسعود : (لا تهدوا القرءان هد الشعر و لا تنثروه نثر الذقل قفوا عند عجائبه و حركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم أخر السورة).</p><p><span style="color: green">رابعا</span>:المد ادعى لتحسين الصوت بالقرآن الكريم كما هو مطلوبمن قارئ القرءان.</p><p>لماذا اقتصر الناظم على هذه الأحكام فقط{النون والتنوين والمدود} رغم أن التحفة شملت أحكاما أخرى؟</p><p>هناك احتمالان:</p><p>الاحتمال الأول:إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته {والتحفة من بحر الرجز في علم العروض}.</p><p>الاحتمال الثاني:لأن النون والتنوين والمدود اشتملت على جميع الأحكام الأخرى ,التي يمكن أن يختص بها أي موضوع ثاني.</p><p>أحكام النون الساكنة و التنوين لا تتعدى أربعة احكام: اظهار,ادغام,قلب و اخفاء فكل أحكام التجويد الاخرى الغير مذكورة في مقدمة التحفة كالميم الساكنة أو المتجانسين و المتقاربين و المتماثلين و كذلك حكم لام ال و لام الفعل لا تخرج أحكامها عن هذه الأحكام الاربعة.</p><p></p><p></p><p><span style="color: darkred"> أحكام النون الساكنة والتنوين.</span> </p><p><span style="color: green">أحكام</span>:هي جمع والمفرد حكم, ولغة المنع ويأتي كذلك بمعنى الإلزام.</p><p>أما المعنى الشامل, يعني الحكم هو إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه.</p><p>إذن عند قولنا أحكام النون الساكنة والتنوين نريد بذلك,أن نثبت وصفا للنون الساكنة والتنوين أو,أن ننفي عنهما وصفا.</p><p>فائدة:لماذا قال الناظم أحكام النون الساكنة والتنوين, ولم يقل أحكام النون الساكنة وأحكام التنوين؟</p><p>الجواب ببساطة, أن النون الساكنة والتنوين, يختلفان في التعريف لكن يتفقان في الأحكام.</p><p>قال الناظم: للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني</p><p>أربع أحكام:في اللغة العربية العدد دائما يؤنث,إذا كان المعدود مذكر والعكس, إذن الأصل أربعة أحكام ,لكن لماذا لم يؤنث الناظم العدد؟</p><p>الناظم قال أربع أحكام لضرورة النظم.</p><p>فخذ تبييني:التبيين هو الإيضاح,إذن هو يعني فخد توضيحي.</p><p>يعني أن هناك أربعة أحكام هي كالتالي:الإظهار والإدغام والقلب والإخفاء.</p><p><span style="color: darkred">لكن على ماذا تتوقف هذه الأحكام؟</span></p><p>تتوقف على الحرف الذي بعده النون الساكنة والتنوين, والسبب قربه أو بعده عن المخرج.</p><p>فائدة: القرآن الكريم كل حرف فيه جاور حرفا ,فإنه تنشأ عن مجاورتهما,علاقة إظهار أو علاقة إدغام, أما الإخفاء والقلب فلا يكون إلا مع النون الساكنة والتنوين,ومع الميم الساكنة .</p><p>تعريف النون الساكنة:</p><p>النون الساكنة هي التي لا حركة لها, تثبت خطا ولفظا ووصلا ووقفا, وتكون في الأسماء والأفعال والحروف, وتكون متوسطة ومتطرفة, وفي الحروف متطرفة فقط.</p><p>وقد عرفها صاحب السلسبيل الشافي بقوله:</p><p><span style="color: olive">ساكنة أصلية تثبت في لفظ ووصل ثم خط وموقف</span></p><p><span style="color: olive">وهي تكون في اسم أوفعل وفي حرف وفي وسط ترى وطرف </span></p><p>قولنا نون ساكنة: نخرج منها:</p><p>_النون المتحركة, مثال:<span style="color: purple">قسمنا</span>,<span style="color: purple"> كتبنا</span>, <span style="color: purple">نعمة</span>.</p><p>_النون المشددة, مثال:<span style="color: purple">من الجنة</span>, <span style="color: purple">النور</span>.</p><p>_النون المتحركة بحركة عارضة للساكنين, مثال: <span style="color: purple">إن ارتبتم,</span> <span style="color: purple">إلا من ارتضى</span>.</p><p>_النون المتحركة بحركة لفظية بسبب النقل, مثال:<span style="color: purple">من ءامن</span>.</p><p>أصبحت :من ءامن, بفتح النون,(وهذه الفتحة تكون عارضة لفظية) ولا وجود للهمزة.</p><p>النقل: هو نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها</p><p>وقولنا سكونها أصلي ثابت في الوصل والوقف:خرج منه:</p><p>_السكون العارض عند الوقف, مثال:نستعين.</p><p></p><p>تعريف التنوين:</p><p>نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا, وتسقط عنه خطا ووقفا,ولا يكون التنوين إلا متطرفا.</p><p>وقد عرفها صاحب السلسبيل الشافي بقوله:</p><p><span style="color: olive">ولكن التنوين نون ساكنة زائدة في آخر اسم كائنة</span></p><p><span style="color: olive">تثبت في اللفظ وفي الوصل ولا تثبت في الخط وفي الوقف</span></p><p>قولنا نون ساكنة:خرج منها:</p><p>_نون التنوين المتحركة بحركة عارضة لالتقاء الساكنين,</p><p>مثال:" <span style="color: purple">فتيلا انظر</span>"," <span style="color: purple">أحد الله الصمد</span>".</p><p>_نون التنوين المتحركة بحركة عارضة بسبب النقل ,</p><p>مثال:" <span style="color: purple">شيئا إلا </span>" ,تقرأ "<span style="color: purple">شيئن إلا</span> "بكسر النون.</p><p>قولنا تلحق آخر الاسم:خرج منها:</p><p> _ الأفعال والحروف.</p><p>_ وكذلك نون التوكيد الخفيفة, <span style="color: purple">" ليكونا</span> " ,"<span style="color: purple">لنسفعا</span> (وهما موضعين لا ثالث لهما في القرآن) . لإتصالها بالفعل ولم تفصل عته بفاصل, هي نون ساكنة ملحقة بالتنوين , وإذا وقفنا عليها نقف بالألف ولا يكون الا اختباريا لان موضعها ليس موضع وقف لعدم اكتمال المعنى.</p><p>والتعليل العلمي هو كالتالي:</p><p>_في"<span style="color: purple"> ليكونا</span>", "<span style="color: purple">ولنسفعا</span>", انتهى الفعل بنون ساكنة شبيهة بالتنوين في الخط لا في الوقف ,وشبيهة بالنون الساكنة في اتصالها بالفعل.</p><p>_رسم المصحف, لأنه كان بعض العرب يعامل نون التوكيد الخفيفة معاملة التنوين, فرسموا هاتين الكلمتين على لغتهم.</p><p>أما بالنسبة لعلم القراءات:</p><p>_ففي قوله تعالى:"<span style="color: purple">فإما نذهبن بك</span>" ,هنا نون التوكيد المثقلة, والعلة منها زيادة التأكيد.</p><p>الإمام رويس عن يعقوب,قرأها بتخفيف النون,لكنها في جميع المصاحف ترسم لنذهبن بتشديد النون, لكنه هو الوحيد الذي يقف عليها ويأخذها مأخذ نون التوكيد المخففة ,ويقف عليها بالألف.</p><p>_وكذلك في قوله تعالى:"<span style="color: purple">كأين</span>",الوقف عليها بالنون لكل القراء إتباعا للرسم,ماعدا أبي عمرو فهو يقف عليها بالياء,"<span style="color: purple">كأي</span>"بحذف التنوين.</p><p>وعلته: أنه عاد إلى أصل الكلمة,وأصل الكلمة هو" أي",ثم دخل عليها حرف الكاف الذي يفيد التشبيه ,والحرف لا ينون بحال لكنها كتبت على لفظ الوصل . </p><p>هذا والله أعلى وأعلم .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 12156, member: 64"] بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم [u][color="red"]الدرس الثالث:[/color][/u]أولا:الإجابة عن الواجبات. [color="darkred"]لماذا نمد حرف المد؟[/color] التعليل العلمي لهذا السؤال يتضمن أربعة فوائد هي كالتالي: [color="green"]أولا[/color]: ابن الجزري يقول: (حروف مد للهواء تنتهي) تحقيقا لحرف المد, لأن مخرجه تقديري وليس محقق, وكذلك لكيلا تضعف هذه الحروف فإنا نقويها بالمد. [color="green"]ثانيا[/color]: بسبب الهمز, فإن القارئ إن لم يمد, لأسقط حرف الهمزأو سهله,فيدخل في قراءات ثانية. [color="green"]ثالثا[/color]:فإن في المد دعوة للقارئ إلى التمهل في القراءة.قال ابن مسعود : (لا تهدوا القرءان هد الشعر و لا تنثروه نثر الذقل قفوا عند عجائبه و حركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم أخر السورة). [color="green"]رابعا[/color]:المد ادعى لتحسين الصوت بالقرآن الكريم كما هو مطلوبمن قارئ القرءان. لماذا اقتصر الناظم على هذه الأحكام فقط{النون والتنوين والمدود} رغم أن التحفة شملت أحكاما أخرى؟ هناك احتمالان: الاحتمال الأول:إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافيته {والتحفة من بحر الرجز في علم العروض}. الاحتمال الثاني:لأن النون والتنوين والمدود اشتملت على جميع الأحكام الأخرى ,التي يمكن أن يختص بها أي موضوع ثاني. أحكام النون الساكنة و التنوين لا تتعدى أربعة احكام: اظهار,ادغام,قلب و اخفاء فكل أحكام التجويد الاخرى الغير مذكورة في مقدمة التحفة كالميم الساكنة أو المتجانسين و المتقاربين و المتماثلين و كذلك حكم لام ال و لام الفعل لا تخرج أحكامها عن هذه الأحكام الاربعة. [color="darkred"] أحكام النون الساكنة والتنوين.[/color] [color="green"]أحكام[/color]:هي جمع والمفرد حكم, ولغة المنع ويأتي كذلك بمعنى الإلزام. أما المعنى الشامل, يعني الحكم هو إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه. إذن عند قولنا أحكام النون الساكنة والتنوين نريد بذلك,أن نثبت وصفا للنون الساكنة والتنوين أو,أن ننفي عنهما وصفا. فائدة:لماذا قال الناظم أحكام النون الساكنة والتنوين, ولم يقل أحكام النون الساكنة وأحكام التنوين؟ الجواب ببساطة, أن النون الساكنة والتنوين, يختلفان في التعريف لكن يتفقان في الأحكام. قال الناظم: للنون إن تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني أربع أحكام:في اللغة العربية العدد دائما يؤنث,إذا كان المعدود مذكر والعكس, إذن الأصل أربعة أحكام ,لكن لماذا لم يؤنث الناظم العدد؟ الناظم قال أربع أحكام لضرورة النظم. فخذ تبييني:التبيين هو الإيضاح,إذن هو يعني فخد توضيحي. يعني أن هناك أربعة أحكام هي كالتالي:الإظهار والإدغام والقلب والإخفاء. [color="darkred"]لكن على ماذا تتوقف هذه الأحكام؟[/color] تتوقف على الحرف الذي بعده النون الساكنة والتنوين, والسبب قربه أو بعده عن المخرج. فائدة: القرآن الكريم كل حرف فيه جاور حرفا ,فإنه تنشأ عن مجاورتهما,علاقة إظهار أو علاقة إدغام, أما الإخفاء والقلب فلا يكون إلا مع النون الساكنة والتنوين,ومع الميم الساكنة . تعريف النون الساكنة: النون الساكنة هي التي لا حركة لها, تثبت خطا ولفظا ووصلا ووقفا, وتكون في الأسماء والأفعال والحروف, وتكون متوسطة ومتطرفة, وفي الحروف متطرفة فقط. وقد عرفها صاحب السلسبيل الشافي بقوله: [color="olive"]ساكنة أصلية تثبت في لفظ ووصل ثم خط وموقف وهي تكون في اسم أوفعل وفي حرف وفي وسط ترى وطرف [/color] قولنا نون ساكنة: نخرج منها: _النون المتحركة, مثال:[color="purple"]قسمنا[/color],[color="purple"] كتبنا[/color], [color="purple"]نعمة[/color]. _النون المشددة, مثال:[color="purple"]من الجنة[/color], [color="purple"]النور[/color]. _النون المتحركة بحركة عارضة للساكنين, مثال: [color="purple"]إن ارتبتم,[/color] [color="purple"]إلا من ارتضى[/color]. _النون المتحركة بحركة لفظية بسبب النقل, مثال:[color="purple"]من ءامن[/color]. أصبحت :من ءامن, بفتح النون,(وهذه الفتحة تكون عارضة لفظية) ولا وجود للهمزة. النقل: هو نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها وقولنا سكونها أصلي ثابت في الوصل والوقف:خرج منه: _السكون العارض عند الوقف, مثال:نستعين. تعريف التنوين: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا, وتسقط عنه خطا ووقفا,ولا يكون التنوين إلا متطرفا. وقد عرفها صاحب السلسبيل الشافي بقوله: [color="olive"]ولكن التنوين نون ساكنة زائدة في آخر اسم كائنة تثبت في اللفظ وفي الوصل ولا تثبت في الخط وفي الوقف[/color] قولنا نون ساكنة:خرج منها: _نون التنوين المتحركة بحركة عارضة لالتقاء الساكنين, مثال:" [color="purple"]فتيلا انظر[/color]"," [color="purple"]أحد الله الصمد[/color]". _نون التنوين المتحركة بحركة عارضة بسبب النقل , مثال:" [color="purple"]شيئا إلا [/color]" ,تقرأ "[color="purple"]شيئن إلا[/color] "بكسر النون. قولنا تلحق آخر الاسم:خرج منها: _ الأفعال والحروف. _ وكذلك نون التوكيد الخفيفة, [color="purple"]" ليكونا[/color] " ,"[color="purple"]لنسفعا[/color] (وهما موضعين لا ثالث لهما في القرآن) . لإتصالها بالفعل ولم تفصل عته بفاصل, هي نون ساكنة ملحقة بالتنوين , وإذا وقفنا عليها نقف بالألف ولا يكون الا اختباريا لان موضعها ليس موضع وقف لعدم اكتمال المعنى. والتعليل العلمي هو كالتالي: _في"[color="purple"] ليكونا[/color]", "[color="purple"]ولنسفعا[/color]", انتهى الفعل بنون ساكنة شبيهة بالتنوين في الخط لا في الوقف ,وشبيهة بالنون الساكنة في اتصالها بالفعل. _رسم المصحف, لأنه كان بعض العرب يعامل نون التوكيد الخفيفة معاملة التنوين, فرسموا هاتين الكلمتين على لغتهم. أما بالنسبة لعلم القراءات: _ففي قوله تعالى:"[color="purple"]فإما نذهبن بك[/color]" ,هنا نون التوكيد المثقلة, والعلة منها زيادة التأكيد. الإمام رويس عن يعقوب,قرأها بتخفيف النون,لكنها في جميع المصاحف ترسم لنذهبن بتشديد النون, لكنه هو الوحيد الذي يقف عليها ويأخذها مأخذ نون التوكيد المخففة ,ويقف عليها بالألف. _وكذلك في قوله تعالى:"[color="purple"]كأين[/color]",الوقف عليها بالنون لكل القراء إتباعا للرسم,ماعدا أبي عمرو فهو يقف عليها بالياء,"[color="purple"]كأي[/color]"بحذف التنوين. وعلته: أنه عاد إلى أصل الكلمة,وأصل الكلمة هو" أي",ثم دخل عليها حرف الكاف الذي يفيد التشبيه ,والحرف لا ينون بحال لكنها كتبت على لفظ الوصل . هذا والله أعلى وأعلم . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة