الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 12158" data-attributes="member: 64"><p><span style="color: red">الدرس الرابع </span></p><p><span style="color: green">لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي </span></p><p><span style="color: green">فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ </span></p><p></p><p>بعض العلماء جعلها فقط ثلاتة أحكام بسقط القلب او الاقلاب ومنهم الجعبري </p><p><span style="color: darkred">س: لماذا أسقط الجعبري القلب او الاقلاب وجعلها فقط ثلاتة احكام الاظهار والادغام والاخفاء ؟</span></p><p>لأنه أخد القلب وادرجه في باب الاخفاء </p><p><span style="color: darkorange">للفائدة :</span></p><p>نقول ان القلب هو أفصح من قولنا الإقلاب وقال ابن الجزري :</p><p><span style="color: olive"> و حكم تنوين و نون يلفا اظهار ادغام وقلب اخفاا</span></p><p></p><p><span style="color: darkred">س : اذن لما علينا قول قلب ولا نقول إقلاب ؟</span></p><p>_ إقلاب جاءت من إفعال وإفعال لا تأتي الا من أفعل مثل أظهر إظهارا وأخفى إخفاءا لهذا لا نقول أقلب بل قلب لانه هو الافصح في اللغة </p><p>الاظهار الحلقي : </p><p><span style="color: olive">لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي </span></p><p>الناظم يقول في البيت الاول للنون أربع احكام وهو بذالك اخرج المتحركة سواء بحركة اصلية او عارضة </p><p>وقصد بالسكون هنا السكون الاصلي لاالسكون العارض من اجل الوقف والحق التنوين بالنون فلهما اربع احكام اي خذ توضيحي </p><p><u>اول هذه الاحكام هو الاظهار</u></p><p> <span style="color: darkred">فمامعنى الاظهار</span> لغة : هو الفصل والوضوح والبيان</p><p>الاظهار اصطلاحا : _الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع</p><p>_إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر </p><p>_ اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم حيث لا تكمل النون بدونه وتسمى غنتها ناقصة </p><p>أما ابن الجزري في التمهيد فهو يقول ويشرح الاظهار : هو أن يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة يوفى جميع صفاته </p><p>تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المظهر اما الحرف الواقع عليه الاظهار فيسمى الحرف الحلقي المظهر عنده </p><p>قال الناظم فالاول الاظهار قبل الاحرف </p><p><span style="color: darkred">س : لماذا استعمل كلمة قبل ؟</span></p><p>يقول في الاظهار قبل وعند الادغام في والاقلاب والاخفاء عند قيل استعمل كلمة قبل ليبين بُعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن مخرج الحلق </p><p>مثال جاءت فاطمة قبل عائشة فدل المجيئ على الاثنين ولكن بينهما مسافة في المجيء إذن استعمل لفظ قبل ليوضح وليبين ويؤكد على ان هناك بُعد بين مخرج النون وحروف الحلق </p><p><span style="color: darkred">س : بعد ذالك قال : للحلق ست رتبت فلتعرف من الذي رتبت هنا ؟ وعلى اي اساس ؟</span></p><p>التي رتبت هي حروف الحلق ورتبت على حسب خروجها من المخرج فقال همز فهاء وهي تخرج من اقصى الحلق مما يلي الجوف</p><p> ثم عين حاء مهملتان مخرجهما من وسط الحلق ومهملتان أي لا يوجد عليها نقط ثم غين خاء مخرجهما من أدنى الحلق مما يلي اقصى اللسان وهما معجمتان اي عليها نقط </p><p><span style="color: darkslategray">وجمعت في :</span></p><p> <span style="color: darkslategray">أخي هاك علما حاز غير خاسر </span></p><p> <span style="color: darkslategray">إذا غاب عني حفيدي همني خبره </span></p><p><span style="color: darkslategray"> الله هادي عدل حي غني خالق </span></p><p><span style="color: darkred">س : أذا اردنا تطبيق الاظهار فكيف نجود الاظهار ؟</span> </p><p>مثال : <span style="color: darkred">المُنْخَنِقة </span> تبين النون بدون مبالغة و قلقلة ومن غير سكت و وقف و تشديد أما حقيقة الاظهار ان تخرج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها </p><p><span style="color: darkred">س: ماعلامته في المصحف؟</span></p><p> ترسم في المصحف رأس حاء صغيرة </p><p> أما في التنوين تنوين الفتح والكسر ___ٍ _____ً</p><p>علامتهما تراكب الحركات اما في تنوين الضم فعلامته ضمة و عليها ظليلة</p><p><span style="color: darkred">س : اذن ماعلاقة النون بحروف الاظهار الستة ؟</span></p><p>هي علاقة تباعد نسبي لان نسبة التباعد بين النون وحروف اقصى الحلق اكبر من نسبة التباعد النون وحروف وسط الحلق ونسبة التباعد بين النون وحروف وسط الحلق اكبر من نسبة التباعد بين النون وحروف ادنى الحلق </p><p><span style="color: darkred">س : هل جميع القراء يظهرون النون الساكنة عند التقائها بحروف الاظهار الستة ؟</span></p><p>اظهار النون الساكنة والتنوين عند الحروف الحلق الستة غير متفق عليه </p><p>فابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القران باستتناء ثلاتة :</p><p>مواضع - </p><p></p><p> <span style="color: magenta">أن يكن غنيا </span> النساء <span style="color: darkred">135</span>- </p><p><span style="color: magenta">المنخنقة <span style="color: navy">المائدة</span></span> <span style="color: darkred">4 </span></p><p><span style="color: magenta">فسنغضون <span style="color: navy">الاسراء</span> </span><span style="color: darkred">51</span></p><p> </p><p><span style="color: darkred"> س : لماذا ابو جعفر يخفي النون والتنوين في الغين والخاء ؟</span></p><p>- هو يعتبر ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع </p><p>- ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروق ادنى الحلق </p><p>وعلى ذالك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين - حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها وهي اربع الهمز والهاء والعين والخاء وحروف مختلف فيها وهي الغين والخاء</p><p>هذا والله أعلم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 12158, member: 64"] [color="red"]الدرس الرابع [/color] [color="green"]لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ [/color] بعض العلماء جعلها فقط ثلاتة أحكام بسقط القلب او الاقلاب ومنهم الجعبري [color="darkred"]س: لماذا أسقط الجعبري القلب او الاقلاب وجعلها فقط ثلاتة احكام الاظهار والادغام والاخفاء ؟[/color] لأنه أخد القلب وادرجه في باب الاخفاء [color="darkorange"]للفائدة :[/color] نقول ان القلب هو أفصح من قولنا الإقلاب وقال ابن الجزري : [color="olive"] و حكم تنوين و نون يلفا اظهار ادغام وقلب اخفاا[/color] [color="darkred"]س : اذن لما علينا قول قلب ولا نقول إقلاب ؟[/color] _ إقلاب جاءت من إفعال وإفعال لا تأتي الا من أفعل مثل أظهر إظهارا وأخفى إخفاءا لهذا لا نقول أقلب بل قلب لانه هو الافصح في اللغة الاظهار الحلقي : [color="olive"]لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي [/color] الناظم يقول في البيت الاول للنون أربع احكام وهو بذالك اخرج المتحركة سواء بحركة اصلية او عارضة وقصد بالسكون هنا السكون الاصلي لاالسكون العارض من اجل الوقف والحق التنوين بالنون فلهما اربع احكام اي خذ توضيحي [u]اول هذه الاحكام هو الاظهار[/u] [color="darkred"]فمامعنى الاظهار[/color] لغة : هو الفصل والوضوح والبيان الاظهار اصطلاحا : _الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع _إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر _ اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني ولا يظهر الجزء الخيشومي ولا يعدم حيث لا تكمل النون بدونه وتسمى غنتها ناقصة أما ابن الجزري في التمهيد فهو يقول ويشرح الاظهار : هو أن يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما صورته المنطوقة يوفى جميع صفاته تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المظهر اما الحرف الواقع عليه الاظهار فيسمى الحرف الحلقي المظهر عنده قال الناظم فالاول الاظهار قبل الاحرف [color="darkred"]س : لماذا استعمل كلمة قبل ؟[/color] يقول في الاظهار قبل وعند الادغام في والاقلاب والاخفاء عند قيل استعمل كلمة قبل ليبين بُعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن مخرج الحلق مثال جاءت فاطمة قبل عائشة فدل المجيئ على الاثنين ولكن بينهما مسافة في المجيء إذن استعمل لفظ قبل ليوضح وليبين ويؤكد على ان هناك بُعد بين مخرج النون وحروف الحلق [color="darkred"]س : بعد ذالك قال : للحلق ست رتبت فلتعرف من الذي رتبت هنا ؟ وعلى اي اساس ؟[/color] التي رتبت هي حروف الحلق ورتبت على حسب خروجها من المخرج فقال همز فهاء وهي تخرج من اقصى الحلق مما يلي الجوف ثم عين حاء مهملتان مخرجهما من وسط الحلق ومهملتان أي لا يوجد عليها نقط ثم غين خاء مخرجهما من أدنى الحلق مما يلي اقصى اللسان وهما معجمتان اي عليها نقط [color="darkslategray"]وجمعت في : أخي هاك علما حاز غير خاسر إذا غاب عني حفيدي همني خبره الله هادي عدل حي غني خالق [/color] [color="darkred"]س : أذا اردنا تطبيق الاظهار فكيف نجود الاظهار ؟[/color] مثال : [color="darkred"]المُنْخَنِقة [/color] تبين النون بدون مبالغة و قلقلة ومن غير سكت و وقف و تشديد أما حقيقة الاظهار ان تخرج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة مفصول عما جاورها [color="darkred"]س: ماعلامته في المصحف؟[/color] ترسم في المصحف رأس حاء صغيرة أما في التنوين تنوين الفتح والكسر ___ٍ _____ً علامتهما تراكب الحركات اما في تنوين الضم فعلامته ضمة و عليها ظليلة [color="darkred"]س : اذن ماعلاقة النون بحروف الاظهار الستة ؟[/color] هي علاقة تباعد نسبي لان نسبة التباعد بين النون وحروف اقصى الحلق اكبر من نسبة التباعد النون وحروف وسط الحلق ونسبة التباعد بين النون وحروف وسط الحلق اكبر من نسبة التباعد بين النون وحروف ادنى الحلق [color="darkred"]س : هل جميع القراء يظهرون النون الساكنة عند التقائها بحروف الاظهار الستة ؟[/color] اظهار النون الساكنة والتنوين عند الحروف الحلق الستة غير متفق عليه فابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القران باستتناء ثلاتة : مواضع - [color="magenta"]أن يكن غنيا [/color] النساء [color="darkred"]135[/color]- [color="magenta"]المنخنقة [color="navy"]المائدة[/color][/color] [color="darkred"]4 [/color] [color="magenta"]فسنغضون [color="navy"]الاسراء[/color] [/color][color="darkred"]51[/color] [color="darkred"] س : لماذا ابو جعفر يخفي النون والتنوين في الغين والخاء ؟[/color] - هو يعتبر ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع - ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروق ادنى الحلق وعلى ذالك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين - حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها وهي اربع الهمز والهاء والعين والخاء وحروف مختلف فيها وهي الغين والخاء هذا والله أعلم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة