الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="المعتزة بدينها" data-source="post: 17058" data-attributes="member: 850"><p><strong>الدرس السادس</strong></p><p></p><p><span style="color: red">بسم الله الرحمان الرحيم</span></p><p><span style="color: red">الدرس السادس</span> </p><p><span style="color: darkorchid">أقسام الإدغام</span></p><p></p><p>درسنا في ما سبق الإدغام و معناه و حروف الإدغام المتمثلة في كلمة يرملون و كذلك اخذنا شرط الإدغام</p><p></p><p>و درس اليوم هو اقسام الإدغام .</p><p></p><p><span style="color: magenta">بحث الأسبوع الماضي:</span></p><p></p><p>بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع إدغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟</p><p></p><p>أو بمعنى أخر: </p><p></p><p> لماذا ندغم النون في اللام و لا ندغم </p><p>اللام في النون ؟</p><p></p><p>اصلاً النون ندغمها في حروف يرملون بشرطين :-</p><p></p><p>-أن يأتي المدغم و المدغم فيه في كلمتين يعني ان تكون النون في آخر الكلمة الأولىوحرف من حروف كلمة يرملون في أول الكلمة الثانية.</p><p> </p><p>- العرب منعت العكس يعني أن ندغم حرف من حروف يرملو في النون إلا النون حتى لا يحصل هناك التباس في الحرف المدغم ولا يعرف أكان نونا او أي حرف اخر من حروف يرملون و لنأخذ مثال كلمة ( جعلنا )لو أدغمنا اللام في النون تصبح الكلمة ( جعنّا ) و معروف عند العرب أن النون المشددة هى نون ساكنة و نون متحركة فلا نستطيع معرفة ما إذا كان الحرف المدغم لام أم نون و كذلك بالنسبة لباقي الحروف يعني نعود لمسألة المخافة من الوقوع في الالتباس لما هو أصله مشدد للتضعيف وما هو مشدد للتخفيف و التسهيل.</p><p></p><p><span style="color: magenta">الآن نبدأ بإذن الله في درس اليوم أقسام الإدغام :-</span>ينقسم الإدغام إلى قسمين :-</p><p></p><p>- إدغام بغنة</p><p></p><p>- إدغام بغير غنة</p><p></p><p>و قد أشار إلى ذلك الإمام الجمزوري بقوله :</p><p></p><p>لكنها قسمان قسمُُ يُدغما **** فيه بغنة بينمو علما</p><p></p><p>و الثانِ إدغام بغير غنة *** في الـــــلام و الــــــــرا ثم كررنه</p><p></p><p></p><p><span style="color: deepskyblue">الادغام بغنة:</span></p><p></p><p>يختص هذا النوع من الادغام باربعة أحرف من كلمة يرملون جمعت في كلمة ينمو و قد جمعها ابن الجزري كذلك في كلمة يومن.</p><p></p><p>ما هي الحالات التي يوجب فيها الادغام مع حروف ينمو؟</p><p></p><p>اذا وقع حرف من حروف ينمو بعد نون ساكنة او تنوين او بعد نون التوكيد الخفيفة المتصلة بالفعل المضارع مثل و( ليكونا من الصاغرين) وجب الادغام..</p><p></p><p>كيف يحصل ذلك؟:</p><p></p><p>النون حرف مثل باقي حروف الهجاء حتى استطيع النطق به و اتعرف عليه نضع قبله همزة وصل متحركة بالحركات الثلاثة و اتعرف على مخرج الحرف</p><p></p><p>عندما نقول أن أو أم نجد أن صوت الميم و النون اكتمل في مخرج آخر مستقل هو الخيشوم .</p><p></p><p>عندما ننطق نون ساكنة بالكيفية المتوسطة لا أسمع غنة كاملة</p><p></p><p>اذا متى أسمع الغنة كاملة أو ما شرط ذلك؟</p><p></p><p>الشرط متوقف على الحرف الذي سيأتي بعد النون يعني عندما ننشئ علاقة بين حرف النون أو الميم و حرف آخر بعدهما .</p><p></p><p>إذا المطلوب أن نخرج النون من كونها حرف هجاء منفصل إلى أن نوجد علاقة بينها و بين حرف آخر بعدها حتى تظهر الغنة كاملة</p><p>بمعنى أخر لا نستطيع سماع غنة كاملة أو مكتملة للنون و الميم الا حالة التركيب</p><p></p><p> لكن لماذا؟ ما السر في ذلك؟ عمليا؟</p><p></p><p>لان مخرج الخيشوم مخرج مقدر يحتاج الى معتمد حتى يخرج صوت الغنة</p><p>وقد ذكرنا قبل ان الميم و النون هما الحرفان الوحيدان اللذان اختصا باحكام دون سائر المخارج, لان لهما مخرجان مخرج مقدر و مخرج محقق و الموضع الذي بدا فيه الصوت متصعدا غيرالموضع الذي انتهى فيه..</p><p>إذاً حتى ننشئ علاقة بين النون و الحرف الذي يجاورها. في النطق نترك مخرج النون و نذهب لمخرج الحرف المجاور لها و نُدخل فيه النون فتبقى مكانه و نبدلها بذات الحرف. و النون المدغمة هى التي تعطي صوت الغنة ..</p><p></p><p>لكن هل جميع الحروف تصلح أن تكون معتمدا لاخراج الغنة؟؟</p><p></p><p>عندنا مثلا (ء , هـ , ع , ح ) هل يصلحوا ليكونوا معتمد لإخراج الغنة ؟</p><p></p><p>نظرا لبعد المخرج و ضيق هذه الحروف لا تستطيع ان تكون معتمد لإخراج الغنة .</p><p></p><p>وبذلك نجد أن حروف يرملون هي أنسب حروف لتكون معتمد لإخراج الغنة..</p><p></p><p>وحتى حروف يرملون فقد أختلف فيها العلماء و القراء فقسموها الى قسمين: وقسموا الادغام فيها الى قسمين إدغام بغنة و إدغام بدون غنة</p><p></p><p></p><p>فاتفق القراء على إدغام النون الساكنة و التنوين في حرفي النون و الميم من كلمة ( ينمو) إدغاماً بغنة قولا واحدا:</p><p></p><p>أما في حرفي الياء و الواو.فقد اختلف القراء فيها :الأغلبية ادغمتها فيها بغنة الا </p><p></p><p>خلف عن حمزة: من طريق الشاطبية والطيبة</p><p> الدوري عن الكسائي من طريق الطيبة</p><p></p><p>فقد أدغموها في الواو و الياء بغير غنة..</p><p></p><p>تعليل الادغام بدون غنة :</p><p>من أدغم النون و التنوين في الياء و الواو بغنة حجته او تعليله هو:</p><p> أن في الادغام ينقلب الحرف الأول من جنس الحرف الثاني و لا يبقى للمدغم أثر .</p><p></p><p>تعليل الإدغام بغنة :</p><p></p><p>ومن أدغم النون و التنوين في الياء والواو بغير غنة حجته و تعليله هو:</p><p></p><p>: أن القراء مجمعون على إدغام الطاء في التاء مع بقاء الاستعلاء و الإطباق كما في كلمة أحطت في سورة النمل فبقاء الاستعلاء و الاطباق في التاء بالرغم من الادغام شبيه ببقاء الغنة في الواو و الياء مع الإدغام .</p><p>إذا حروف الإدغام قسمان قسم متفق عليه و هو النون و الميم و قسم مختلف فيه و هو الواو و الياء</p><p></p><p></p><p>كيفية اداء الإدغام :-</p><p></p><p>النون و الميم يكون بيان الغنة فيهما مكتمل لماذا ؟</p><p></p><p>نعلم اول شئ أن الجزء اللساني مع النون والجزء الشفوى مع الميم لا تجري فيه الغنة و لكن تجري في الخيشوم.. ثم نفصل في الأمر:</p><p></p><p></p><p>اولا:- النون مع النون ( أعلى بيان للغنة )</p><p></p><p>1- عند إدخال النون الأولى في الثانية نعتمد على مخرج النون و لكن ليس بالكيفية المتوسطة( الوسط بين الشدة و الرخاوة) و لكن بكيفية عارضة الرخاوة فيها أكثر من الشدة . </p><p>2- حتى يحدث ذلك نقوم بضعف الاعتماد حتى نسمح بإخراج غنة مطولة</p><p></p><p>مثال تطبيق عملي لإخراج الغنة :-</p><p></p><p>النون مع النون:</p><p></p><p>في كلمة ( أن نقول ) :-</p><p></p><p>1- من فتحة الهمزة ننتقل غلى النون الثانية و لكن بكيفية عارضة فيها الرخاوة أكثر من الشدة</p><p></p><p>2- يظل اللسان ( طرف اللسان الدقيق ) عند مخرج النون متصعداً بالصوت ناحية الخيشوم حتى الإنتهاء من الغنة .</p><p></p><p>3- بعد الإنتهاء من الغنة يتباعد طرف اللسان عن أصول الثنايا لإخراج النون الثانية بابتعادة واحدة .</p><p></p><p>ثانياً النون مع الميم:</p><p></p><p>مثال: من ماء</p><p></p><p>بنفس الخطوات و لكن نلاحظ في مخرج الميم نستخدم باطن الشفتين للتصادم متصعدا بالصوت إلى الخيشوم حتى الإنتهاء من زمن الغنة ثم تتباعد الشفتان لإخراج الميم الثانية المتحركة بارتفاعة واحدة .</p><p></p><p>النون مع الواو و الياء:</p><p></p><p>مثال: من وال و من يشاء</p><p></p><p>نتحول مباشرة من مخرج الحرف المتحرك قبل النون الساكنة أو التنوين الى مخرج الواو أو الياء و نركز على ضرورة ضبط المخرج المحقق للحرفين مع ضعف الاعتماد على المخرج بحيث نعتمد على مخرج الواو و الياء و مخرج الخيشوم في ان واحد </p><p></p><p>ثم بعد الانتهاء من زمن الغنة يتباعد طرفا المخرج للنطق بالواو المتحركة أو الياء المتحركة فيخرج الحرفان بابتعادة واحدة.</p><p></p><p>فما الفرق في النطق بالادغام مع النون و الميم و مع الواو والياء؟</p><p></p><p>الفرق هو انه مع الواو و الياء لا يتصعد الصوت ناحية الخيشوم بل يخرج صوت الغنة مخلوطا بصوت الواو أو الياء لان كلا الحرفين ليسا من حروف الغنة.</p><p>أما مع النون و الميم يتصعد الصوت الى الخيشوم بعد الاعتماد على مخرج النون اللساني و مخرج الميم الشفوي و ولذلك تخرج الغنة معهما قوية واضحة في أعلى بيان لها..</p><p></p><p>هذا والله أعلى وأعلم.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="المعتزة بدينها, post: 17058, member: 850"] [b]الدرس السادس[/b] [color="red"]بسم الله الرحمان الرحيم[/color] [color="red"]الدرس السادس[/color] [color="darkorchid"]أقسام الإدغام[/color] درسنا في ما سبق الإدغام و معناه و حروف الإدغام المتمثلة في كلمة يرملون و كذلك اخذنا شرط الإدغام و درس اليوم هو اقسام الإدغام . [color="magenta"]بحث الأسبوع الماضي:[/color] بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع إدغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟ أو بمعنى أخر: لماذا ندغم النون في اللام و لا ندغم اللام في النون ؟ اصلاً النون ندغمها في حروف يرملون بشرطين :- -أن يأتي المدغم و المدغم فيه في كلمتين يعني ان تكون النون في آخر الكلمة الأولىوحرف من حروف كلمة يرملون في أول الكلمة الثانية. - العرب منعت العكس يعني أن ندغم حرف من حروف يرملو في النون إلا النون حتى لا يحصل هناك التباس في الحرف المدغم ولا يعرف أكان نونا او أي حرف اخر من حروف يرملون و لنأخذ مثال كلمة ( جعلنا )لو أدغمنا اللام في النون تصبح الكلمة ( جعنّا ) و معروف عند العرب أن النون المشددة هى نون ساكنة و نون متحركة فلا نستطيع معرفة ما إذا كان الحرف المدغم لام أم نون و كذلك بالنسبة لباقي الحروف يعني نعود لمسألة المخافة من الوقوع في الالتباس لما هو أصله مشدد للتضعيف وما هو مشدد للتخفيف و التسهيل. [color="magenta"]الآن نبدأ بإذن الله في درس اليوم أقسام الإدغام :-[/color]ينقسم الإدغام إلى قسمين :- - إدغام بغنة - إدغام بغير غنة و قد أشار إلى ذلك الإمام الجمزوري بقوله : لكنها قسمان قسمُُ يُدغما **** فيه بغنة بينمو علما و الثانِ إدغام بغير غنة *** في الـــــلام و الــــــــرا ثم كررنه [color="deepskyblue"]الادغام بغنة:[/color] يختص هذا النوع من الادغام باربعة أحرف من كلمة يرملون جمعت في كلمة ينمو و قد جمعها ابن الجزري كذلك في كلمة يومن. ما هي الحالات التي يوجب فيها الادغام مع حروف ينمو؟ اذا وقع حرف من حروف ينمو بعد نون ساكنة او تنوين او بعد نون التوكيد الخفيفة المتصلة بالفعل المضارع مثل و( ليكونا من الصاغرين) وجب الادغام.. كيف يحصل ذلك؟: النون حرف مثل باقي حروف الهجاء حتى استطيع النطق به و اتعرف عليه نضع قبله همزة وصل متحركة بالحركات الثلاثة و اتعرف على مخرج الحرف عندما نقول أن أو أم نجد أن صوت الميم و النون اكتمل في مخرج آخر مستقل هو الخيشوم . عندما ننطق نون ساكنة بالكيفية المتوسطة لا أسمع غنة كاملة اذا متى أسمع الغنة كاملة أو ما شرط ذلك؟ الشرط متوقف على الحرف الذي سيأتي بعد النون يعني عندما ننشئ علاقة بين حرف النون أو الميم و حرف آخر بعدهما . إذا المطلوب أن نخرج النون من كونها حرف هجاء منفصل إلى أن نوجد علاقة بينها و بين حرف آخر بعدها حتى تظهر الغنة كاملة بمعنى أخر لا نستطيع سماع غنة كاملة أو مكتملة للنون و الميم الا حالة التركيب لكن لماذا؟ ما السر في ذلك؟ عمليا؟ لان مخرج الخيشوم مخرج مقدر يحتاج الى معتمد حتى يخرج صوت الغنة وقد ذكرنا قبل ان الميم و النون هما الحرفان الوحيدان اللذان اختصا باحكام دون سائر المخارج, لان لهما مخرجان مخرج مقدر و مخرج محقق و الموضع الذي بدا فيه الصوت متصعدا غيرالموضع الذي انتهى فيه.. إذاً حتى ننشئ علاقة بين النون و الحرف الذي يجاورها. في النطق نترك مخرج النون و نذهب لمخرج الحرف المجاور لها و نُدخل فيه النون فتبقى مكانه و نبدلها بذات الحرف. و النون المدغمة هى التي تعطي صوت الغنة .. لكن هل جميع الحروف تصلح أن تكون معتمدا لاخراج الغنة؟؟ عندنا مثلا (ء , هـ , ع , ح ) هل يصلحوا ليكونوا معتمد لإخراج الغنة ؟ نظرا لبعد المخرج و ضيق هذه الحروف لا تستطيع ان تكون معتمد لإخراج الغنة . وبذلك نجد أن حروف يرملون هي أنسب حروف لتكون معتمد لإخراج الغنة.. وحتى حروف يرملون فقد أختلف فيها العلماء و القراء فقسموها الى قسمين: وقسموا الادغام فيها الى قسمين إدغام بغنة و إدغام بدون غنة فاتفق القراء على إدغام النون الساكنة و التنوين في حرفي النون و الميم من كلمة ( ينمو) إدغاماً بغنة قولا واحدا: أما في حرفي الياء و الواو.فقد اختلف القراء فيها :الأغلبية ادغمتها فيها بغنة الا خلف عن حمزة: من طريق الشاطبية والطيبة الدوري عن الكسائي من طريق الطيبة فقد أدغموها في الواو و الياء بغير غنة.. تعليل الادغام بدون غنة : من أدغم النون و التنوين في الياء و الواو بغنة حجته او تعليله هو: أن في الادغام ينقلب الحرف الأول من جنس الحرف الثاني و لا يبقى للمدغم أثر . تعليل الإدغام بغنة : ومن أدغم النون و التنوين في الياء والواو بغير غنة حجته و تعليله هو: : أن القراء مجمعون على إدغام الطاء في التاء مع بقاء الاستعلاء و الإطباق كما في كلمة أحطت في سورة النمل فبقاء الاستعلاء و الاطباق في التاء بالرغم من الادغام شبيه ببقاء الغنة في الواو و الياء مع الإدغام . إذا حروف الإدغام قسمان قسم متفق عليه و هو النون و الميم و قسم مختلف فيه و هو الواو و الياء كيفية اداء الإدغام :- النون و الميم يكون بيان الغنة فيهما مكتمل لماذا ؟ نعلم اول شئ أن الجزء اللساني مع النون والجزء الشفوى مع الميم لا تجري فيه الغنة و لكن تجري في الخيشوم.. ثم نفصل في الأمر: اولا:- النون مع النون ( أعلى بيان للغنة ) 1- عند إدخال النون الأولى في الثانية نعتمد على مخرج النون و لكن ليس بالكيفية المتوسطة( الوسط بين الشدة و الرخاوة) و لكن بكيفية عارضة الرخاوة فيها أكثر من الشدة . 2- حتى يحدث ذلك نقوم بضعف الاعتماد حتى نسمح بإخراج غنة مطولة مثال تطبيق عملي لإخراج الغنة :- النون مع النون: في كلمة ( أن نقول ) :- 1- من فتحة الهمزة ننتقل غلى النون الثانية و لكن بكيفية عارضة فيها الرخاوة أكثر من الشدة 2- يظل اللسان ( طرف اللسان الدقيق ) عند مخرج النون متصعداً بالصوت ناحية الخيشوم حتى الإنتهاء من الغنة . 3- بعد الإنتهاء من الغنة يتباعد طرف اللسان عن أصول الثنايا لإخراج النون الثانية بابتعادة واحدة . ثانياً النون مع الميم: مثال: من ماء بنفس الخطوات و لكن نلاحظ في مخرج الميم نستخدم باطن الشفتين للتصادم متصعدا بالصوت إلى الخيشوم حتى الإنتهاء من زمن الغنة ثم تتباعد الشفتان لإخراج الميم الثانية المتحركة بارتفاعة واحدة . النون مع الواو و الياء: مثال: من وال و من يشاء نتحول مباشرة من مخرج الحرف المتحرك قبل النون الساكنة أو التنوين الى مخرج الواو أو الياء و نركز على ضرورة ضبط المخرج المحقق للحرفين مع ضعف الاعتماد على المخرج بحيث نعتمد على مخرج الواو و الياء و مخرج الخيشوم في ان واحد ثم بعد الانتهاء من زمن الغنة يتباعد طرفا المخرج للنطق بالواو المتحركة أو الياء المتحركة فيخرج الحرفان بابتعادة واحدة. فما الفرق في النطق بالادغام مع النون و الميم و مع الواو والياء؟ الفرق هو انه مع الواو و الياء لا يتصعد الصوت ناحية الخيشوم بل يخرج صوت الغنة مخلوطا بصوت الواو أو الياء لان كلا الحرفين ليسا من حروف الغنة. أما مع النون و الميم يتصعد الصوت الى الخيشوم بعد الاعتماد على مخرج النون اللساني و مخرج الميم الشفوي و ولذلك تخرج الغنة معهما قوية واضحة في أعلى بيان لها.. هذا والله أعلى وأعلم. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة