الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 18171" data-attributes="member: 64"><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p>الادغام التام و الادغام الناقص</p><p>حروف الادغام مجموعة في كلمة يرملون</p><p>وهي قسمان: بغنة مع حروف ينمو و بغير غنة مع حرفي رل</p><p></p><p>أما أقسام الادغام باعتبار الكمال و النقصان فهي تنقسم كذلك الى قسمين: ادغام كامل و ادغام ناقص</p><p>بالنسبة للتسمية فقد وردت اسماء كثيرة للادغام الكمال كالادغام المحض او ادغام كامل التشديد او الادغام التام او الادغام الخالص</p><p>والادغام الناقص فيقال كذلك الادغام غير المحض والادغام الناقص التشديد</p><p>وكلها الفاظ مترادفة و متداولة عند علماء التجويد ان شاء الله</p><p></p><p>ما حد الادغام التام و الادغام الناقص؟ او ما تعريفهما؟</p><p>تعريف الإدغام التام:</p><p></p><p>هو أن تذهب ذات الحرف و صفته في المدغم فيه .</p><p></p><p>حروفه : النون و الميم و الراء و اللام مجموعة في كلمة (نرمل)</p><p></p><p>ثمرته :- كمال التشديد</p><p></p><p>علامته :- رسم التشديد فوق المدغم فيه.</p><p></p><p>تسميته: سمي كاملا لانه مستكمل التشديد لانعدام المدغم ذاتا و صفة. </p><p></p><p>في مثال: (من رسله) و مثال (من مال) زال أثر المدغم بابداله راء عند الراء و ميما عند الميم كما هو واضح من النطق بخلاف مع الياء و الواو مثال (ان يقولون) ( من وال) فان صفة المدغم لا تزال موجودة و هي الغنة.</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p>وهنا قاعدة:</p><p></p><p>ان الغنة اذا كانت للمدغم فالادغام ناقص و ان كانت للمدغم فيه فالادغام كامل وهذا قول الجعبري</p><p>تعريف الإدغام الناقص :</p><p>هوأن تذهب ذات الحرف المدغم و تبقى صفته.</p><p>بمعنى إذا ظهرت صفة ليست موجودة في المدغم فيه فأكيد هى جاءت له من الحرف المُدغم</p><p>من وال -----موَّال الغنة التي ظهرت هنا من أين جاءت ؟ من الحرف المدغم و هو النون</p><p>حروفه : الواو و الياء </p><p>علاماته :- عدم رسم التشديد فوق المدغم فيه .</p><p>تسميته: سمي كذلك لانه غير مستكمل التشديد من اجل بقاء الغنة الموجودة في المدغم فهي بمنزلة حرف الاطباق الموجود مع الادغام في كلمة ( بسطت)</p><p>عمليا اذا اختلفت طريقة النطق بالحرف المشدد بسبب الإدغام عن الحرف المشدد بسبب التضعيف كان إدغام ناقص أما إذا تساويا فيكون من النوع التام</p><p>أمثلة للتوضيح :-</p><p>-هل نطق الياء المشددة في كلمة ( من يشاء ) يختلف عن نطق الياء المشددة للتضعيف في كلمة ( لدىَّ ) ؟</p><p>نعم , الإدغام في من يشاء إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الياء أما النطق ( لدىً) ليس بها غنة .اذا اختلف النطق بين الاثنين فهو ادغام ناقص.</p><p>-هل نطق الواو المشددة في (من وال يختلف ) عن نطقها في( القوَّة ) ؟</p><p>- نعم , الإدغام في من وال إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الواو إذا إدغام ناقص </p><p>-هل نطق النون المشددة في كلمة من نعمة يختلف عن نطقها في كلمة النَّاس و نطقها مشددة للتضعيف في كلمة الجنَّة؟</p><p>لا اذا (من نعمة) ادغام تام</p><p>تنبيه مهم جدا:</p><p></p><p>هل الغنة في الادغام مع النون و الميم هي للمدغم ام المدغم فيه؟ وباعتبار ذلك هل مع هذين الحرفين هل يلحقا بالادغام التام او الادغام الناقص؟</p><p>اتفق اهل الأداء على ان الغنة الظاهرة في حالة ادغام النون الساكنة و التنوين في الواو و الياء غنة المدغم وهو النون الساكنة و التنوين؟</p><p></p><p>وفي حالة ادغامها في النون هي غنة المدغم فيه و هو النون من (ينمو) </p><p></p><p>والاختلاف كان في حالة ادغامهما في الميم فذهب بعضهم الى انها غنة المدغم وذهب بعضهم على انها غنة المدغم فيه وهو الميم لا النون و هذا قول الجمهور فما التعليل او لماذا؟</p><p>لان النون الساكنة و التنوين حالة ادغامهما في الميم انقلبا الى لفظها و هذا واضح بأدنى تأمل عند النطق: ( من مال الله) (مثلا ما) وعلى هذا الأساس رسمت بالتشديد في المصحف وهذا كما قلنا علامة الادغام الكامل</p><p></p><p>وقد ذكرنا في درس أقسام الادغام ان في اللام والراء اختلف القراء في ادغامها بغنة او بغير غنة وقد ذكرنا ان للكل في اللام و الراء ادغام بغير غنة الا نافع و أبي جعفر و ابن كثير و أبي عمرو و يعقوب و ابن عامر و حفص في احد الوجهين من طريق الطيبة</p><p>فهل مع اللام والراء في كل حالاتها تلحق بالادغام الكامل أم لا؟</p><p></p><p>نقول ان قرأ هؤلاء القراء ببقاء صفة الغنة فما يعني هذا ان النون ادغمت في اللام والراء ولكن بقيت صفتها وهنا ندخلها من قبيل الادغام الناقص اتباعا للقاعدة التي أصلها الجعبري وذلك من أجل بقاء صفة الغنة و قد نص على ذلك كذلك الحافظ أبو عمرو الداني في المحكم والعلامة المارغني في شرح ضبط الخراز و كذلك العلامة الضباع في تذكرة الاخوان و غيرهم</p><p>كذلك الحال بالنسبة لخلف عن حمزة من الشاطبية و الدوري عن الكسائي ادغما النون و التنوين في الياء والواو بغير غنة على عكس باقي القراء فهل هذا كذلك يسمى عندهم ادغام ناقص أم لا؟ لا طبعا على حسب الحالة نحكم ان شاء الله وهذا استثناء نعامله على حاله وعلى حسب القاعدة التي أصلها الجعبري ان شاء الله والقاعدة تقول:</p><p>ان الغنة اذا كانت للمدغم فالادغام ناقص و ان كانت للمدغم فيه فالادغام كامل والله أعلم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 18171, member: 64"] بسم الله الرحمان الرحيم الادغام التام و الادغام الناقص حروف الادغام مجموعة في كلمة يرملون وهي قسمان: بغنة مع حروف ينمو و بغير غنة مع حرفي رل أما أقسام الادغام باعتبار الكمال و النقصان فهي تنقسم كذلك الى قسمين: ادغام كامل و ادغام ناقص بالنسبة للتسمية فقد وردت اسماء كثيرة للادغام الكمال كالادغام المحض او ادغام كامل التشديد او الادغام التام او الادغام الخالص والادغام الناقص فيقال كذلك الادغام غير المحض والادغام الناقص التشديد وكلها الفاظ مترادفة و متداولة عند علماء التجويد ان شاء الله ما حد الادغام التام و الادغام الناقص؟ او ما تعريفهما؟ تعريف الإدغام التام: هو أن تذهب ذات الحرف و صفته في المدغم فيه . حروفه : النون و الميم و الراء و اللام مجموعة في كلمة (نرمل) ثمرته :- كمال التشديد علامته :- رسم التشديد فوق المدغم فيه. تسميته: سمي كاملا لانه مستكمل التشديد لانعدام المدغم ذاتا و صفة. في مثال: (من رسله) و مثال (من مال) زال أثر المدغم بابداله راء عند الراء و ميما عند الميم كما هو واضح من النطق بخلاف مع الياء و الواو مثال (ان يقولون) ( من وال) فان صفة المدغم لا تزال موجودة و هي الغنة. وهنا قاعدة: ان الغنة اذا كانت للمدغم فالادغام ناقص و ان كانت للمدغم فيه فالادغام كامل وهذا قول الجعبري تعريف الإدغام الناقص : هوأن تذهب ذات الحرف المدغم و تبقى صفته. بمعنى إذا ظهرت صفة ليست موجودة في المدغم فيه فأكيد هى جاءت له من الحرف المُدغم من وال -----موَّال الغنة التي ظهرت هنا من أين جاءت ؟ من الحرف المدغم و هو النون حروفه : الواو و الياء علاماته :- عدم رسم التشديد فوق المدغم فيه . تسميته: سمي كذلك لانه غير مستكمل التشديد من اجل بقاء الغنة الموجودة في المدغم فهي بمنزلة حرف الاطباق الموجود مع الادغام في كلمة ( بسطت) عمليا اذا اختلفت طريقة النطق بالحرف المشدد بسبب الإدغام عن الحرف المشدد بسبب التضعيف كان إدغام ناقص أما إذا تساويا فيكون من النوع التام أمثلة للتوضيح :- -هل نطق الياء المشددة في كلمة ( من يشاء ) يختلف عن نطق الياء المشددة للتضعيف في كلمة ( لدىَّ ) ؟ نعم , الإدغام في من يشاء إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الياء أما النطق ( لدىً) ليس بها غنة .اذا اختلف النطق بين الاثنين فهو ادغام ناقص. -هل نطق الواو المشددة في (من وال يختلف ) عن نطقها في( القوَّة ) ؟ - نعم , الإدغام في من وال إدغام بغنة بقيت صفة النون ( الغنة ) في الواو إذا إدغام ناقص -هل نطق النون المشددة في كلمة من نعمة يختلف عن نطقها في كلمة النَّاس و نطقها مشددة للتضعيف في كلمة الجنَّة؟ لا اذا (من نعمة) ادغام تام تنبيه مهم جدا: هل الغنة في الادغام مع النون و الميم هي للمدغم ام المدغم فيه؟ وباعتبار ذلك هل مع هذين الحرفين هل يلحقا بالادغام التام او الادغام الناقص؟ اتفق اهل الأداء على ان الغنة الظاهرة في حالة ادغام النون الساكنة و التنوين في الواو و الياء غنة المدغم وهو النون الساكنة و التنوين؟ وفي حالة ادغامها في النون هي غنة المدغم فيه و هو النون من (ينمو) والاختلاف كان في حالة ادغامهما في الميم فذهب بعضهم الى انها غنة المدغم وذهب بعضهم على انها غنة المدغم فيه وهو الميم لا النون و هذا قول الجمهور فما التعليل او لماذا؟ لان النون الساكنة و التنوين حالة ادغامهما في الميم انقلبا الى لفظها و هذا واضح بأدنى تأمل عند النطق: ( من مال الله) (مثلا ما) وعلى هذا الأساس رسمت بالتشديد في المصحف وهذا كما قلنا علامة الادغام الكامل وقد ذكرنا في درس أقسام الادغام ان في اللام والراء اختلف القراء في ادغامها بغنة او بغير غنة وقد ذكرنا ان للكل في اللام و الراء ادغام بغير غنة الا نافع و أبي جعفر و ابن كثير و أبي عمرو و يعقوب و ابن عامر و حفص في احد الوجهين من طريق الطيبة فهل مع اللام والراء في كل حالاتها تلحق بالادغام الكامل أم لا؟ نقول ان قرأ هؤلاء القراء ببقاء صفة الغنة فما يعني هذا ان النون ادغمت في اللام والراء ولكن بقيت صفتها وهنا ندخلها من قبيل الادغام الناقص اتباعا للقاعدة التي أصلها الجعبري وذلك من أجل بقاء صفة الغنة و قد نص على ذلك كذلك الحافظ أبو عمرو الداني في المحكم والعلامة المارغني في شرح ضبط الخراز و كذلك العلامة الضباع في تذكرة الاخوان و غيرهم كذلك الحال بالنسبة لخلف عن حمزة من الشاطبية و الدوري عن الكسائي ادغما النون و التنوين في الياء والواو بغير غنة على عكس باقي القراء فهل هذا كذلك يسمى عندهم ادغام ناقص أم لا؟ لا طبعا على حسب الحالة نحكم ان شاء الله وهذا استثناء نعامله على حاله وعلى حسب القاعدة التي أصلها الجعبري ان شاء الله والقاعدة تقول: ان الغنة اذا كانت للمدغم فالادغام ناقص و ان كانت للمدغم فيه فالادغام كامل والله أعلم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة