الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 18172" data-attributes="member: 64"><p><span style="color: red">بسم الله الرحمان الرحيم</span></p><p></p><p><u><span style="color: red">القلب </span></u></p><p></p><p>يقول : والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء</p><p></p><p></p><p>والثالث يعني الحكم هو الاخفاء الحقيقي ( وقد سبق تعريفه بمعناه اللغوي والاصطلاحي) مع القلب و اختصارا نقول القلب و كلمة قلب أفصح من كلمة اقلاب</p><p></p><p>التعريف:</p><p></p><p> القلب لغة: تحويل الشئ عن وجهه</p><p></p><p> اصطلاحا: قلب النون الساكنة او التنوين عند الباء ميما مخفاة بغنة (تعويضا صحيحا لا يبقى للنون الساكنة و التنوين أثر)</p><p></p><p>حروفه: الباء</p><p></p><p>مثال: من كلمة مع النون أنبئوني</p><p> من كلمتين مع النون أن بورك </p><p></p><p>مع التنوين و لا يكون الا من كلمتين: عليم بذات الصدور</p><p></p><p>مع نون التوكيد الخفيفة ولا يكون الا من كلمتين: لنسفعا بالناصية ولا ثاني لها في التنزيل</p><p>الا ما روي عن سيدنا رويس عن يعقوب في قوله (فاما نذهبن بك) قرءها بالتخفيف يقول ( فاما نذهبا بك) فينطبق عليها حكم القلب</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p>علامته في المصحف: </p><p></p><p>مع النون: وضع ميم قائمة صغيرة فوق النون الساكنة بدل السكون </p><p>مع التنوين: وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية</p><p></p><p>القلب لفظي لا خطي و العلامة الموضوعة علامة ضبط تحذف عند الوقف لانفصال النون عن الباء هذا طبعا للقلب من كلمتين</p><p></p><p>سبب القلب:</p><p></p><p> عدم اظهار النون الساكنة أو التنوين لعسر النطق بالنون ثم اطباق الشفتين لأجل الباء و لتقارب مخرج الحرفين</p><p> عدم ادغام النون الساكنة أو التنوين في الباء لان الباء شديدة لا يصلح مخرجها الا للتشديد و الشدة ثقيلة فينتفي الغرض من الادغام و هو التسهيل</p><p> فلما امتنع الاظهار و امتنع الادغام تعين الاخفاء و لا بد معه الغنة فيصير الحكم اخفاء حقيقي للنون المقلوبة ميما اضطراريا بسبب مشاركة الميم للباء في المخرج و للنون في الغنة</p><p></p><p>1.لأنه لم يَحْسُن الإظهار لما فيها من الكلفة والثقل , ولبعد المخرج</p><p>2.ولم يَحْسُن الإدغام لاختلاف نوع المخرج واختلاف الصفات</p><p>3. كذلك لم يَحْسُن الإخفاء لأنة بين الإظهار والإدغام</p><p>فلذلك : أُبدِلَت النون .. حرفا يؤاخيها فى الغنة والجهـر ,,, ويؤاخى الباء فى المخرج والجهــر وهو ( الميم ) …</p><p></p><p>تنبيهات عامة:</p><p></p><p> علامة ضبط الأظهار الحلقي مختلفة عن باقي احكام النون الساكنة و التنوين</p><p> </p><p>علامة الاظهار فى المصحف :</p><p>• وضع رأس الحاء فوق النُّون</p><p>• وتراكب حركات التنوين ة</p><p></p><p> وكذلك علامة ضبط حكم القلب</p><p> علامة القلب في المصحف: </p><p></p><p> مع النون: وضع ميم قائمة صغيرة فوق النون الساكنة بدل السكون </p><p>مع التنوين: وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية</p><p> </p><p> أما علامة ضبط الادغام الكامل و الادغام الناقص و الاخفاء فواحدة من ناحية شكل النون و شكل التنوين المدغم</p><p></p><p></p><p></p><p>علامة الاخفاء في المصحف:</p><p> </p><p>هى نفس علامة ضبط الإدغام الناقص فتأتي النون مجردة من علامة السكون و يأتي التنوين على شكل التتابع و يكون الحرف التالي للنون و التنوين خاليا من التشديد</p><p></p><p> الفرق بين الادغام الكامل و الادغام الناقص ان المدغم فيه في الادغام الكامل مشدد أما المدغم فيه في ( الادغام الناقص) فغير مشدد</p><p> ويتساوى الادغام الناقص و الاخفاء في عدم تشديد الحرف التالي للنون</p><p></p><p></p><p>البحث: هل نترك فرجة عند القلب أم نطبق الشفتين؟</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 18172, member: 64"] [color="red"]بسم الله الرحمان الرحيم[/color] [u][color="red"]القلب [/color][/u] يقول : والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء والثالث يعني الحكم هو الاخفاء الحقيقي ( وقد سبق تعريفه بمعناه اللغوي والاصطلاحي) مع القلب و اختصارا نقول القلب و كلمة قلب أفصح من كلمة اقلاب التعريف: القلب لغة: تحويل الشئ عن وجهه اصطلاحا: قلب النون الساكنة او التنوين عند الباء ميما مخفاة بغنة (تعويضا صحيحا لا يبقى للنون الساكنة و التنوين أثر) حروفه: الباء مثال: من كلمة مع النون أنبئوني من كلمتين مع النون أن بورك مع التنوين و لا يكون الا من كلمتين: عليم بذات الصدور مع نون التوكيد الخفيفة ولا يكون الا من كلمتين: لنسفعا بالناصية ولا ثاني لها في التنزيل الا ما روي عن سيدنا رويس عن يعقوب في قوله (فاما نذهبن بك) قرءها بالتخفيف يقول ( فاما نذهبا بك) فينطبق عليها حكم القلب علامته في المصحف: مع النون: وضع ميم قائمة صغيرة فوق النون الساكنة بدل السكون مع التنوين: وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية القلب لفظي لا خطي و العلامة الموضوعة علامة ضبط تحذف عند الوقف لانفصال النون عن الباء هذا طبعا للقلب من كلمتين سبب القلب: عدم اظهار النون الساكنة أو التنوين لعسر النطق بالنون ثم اطباق الشفتين لأجل الباء و لتقارب مخرج الحرفين عدم ادغام النون الساكنة أو التنوين في الباء لان الباء شديدة لا يصلح مخرجها الا للتشديد و الشدة ثقيلة فينتفي الغرض من الادغام و هو التسهيل فلما امتنع الاظهار و امتنع الادغام تعين الاخفاء و لا بد معه الغنة فيصير الحكم اخفاء حقيقي للنون المقلوبة ميما اضطراريا بسبب مشاركة الميم للباء في المخرج و للنون في الغنة 1.لأنه لم يَحْسُن الإظهار لما فيها من الكلفة والثقل , ولبعد المخرج 2.ولم يَحْسُن الإدغام لاختلاف نوع المخرج واختلاف الصفات 3. كذلك لم يَحْسُن الإخفاء لأنة بين الإظهار والإدغام فلذلك : أُبدِلَت النون .. حرفا يؤاخيها فى الغنة والجهـر ,,, ويؤاخى الباء فى المخرج والجهــر وهو ( الميم ) … تنبيهات عامة: علامة ضبط الأظهار الحلقي مختلفة عن باقي احكام النون الساكنة و التنوين علامة الاظهار فى المصحف : • وضع رأس الحاء فوق النُّون • وتراكب حركات التنوين ة وكذلك علامة ضبط حكم القلب علامة القلب في المصحف: مع النون: وضع ميم قائمة صغيرة فوق النون الساكنة بدل السكون مع التنوين: وضع ميم صغيرة بدل الحركة الثانية أما علامة ضبط الادغام الكامل و الادغام الناقص و الاخفاء فواحدة من ناحية شكل النون و شكل التنوين المدغم علامة الاخفاء في المصحف: هى نفس علامة ضبط الإدغام الناقص فتأتي النون مجردة من علامة السكون و يأتي التنوين على شكل التتابع و يكون الحرف التالي للنون و التنوين خاليا من التشديد الفرق بين الادغام الكامل و الادغام الناقص ان المدغم فيه في الادغام الكامل مشدد أما المدغم فيه في ( الادغام الناقص) فغير مشدد ويتساوى الادغام الناقص و الاخفاء في عدم تشديد الحرف التالي للنون البحث: هل نترك فرجة عند القلب أم نطبق الشفتين؟ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة