الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="قرة عين زوجها" data-source="post: 18173" data-attributes="member: 64"><p>- بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>الإخفاء الحقيقي</p><p></p><p>والرابع الاخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل</p><p>في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها</p><p>صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما</p><p></p><p>يقول والرابع الاخفاء : أي الحكم الرابع من أحكام النون الساكنة و التنوين هو الاخفاء الحقيقي</p><p>اذا نعرف الاخفاء الحقيقي</p><p></p><p>معنى الإخفاء في اللغة : هو الستر يقال أخفيت الأمر أي كتمته</p><p>الحقيقي : هو ما طابق الحال</p><p></p><p>الإخفاء اصطلاحا:- هو إعدام الجزء اللساني للنون وبقاء غنتها بجعل مخرج الحرف الاتي بعدها معتمدا للخيشوم ثم النطق به (أي الحرف الذي بعد النون أو التنوين) عاريا عن التشديد</p><p></p><p>بمعنى أنني أجعل مخرج الحرف الذي يلي النون معتمد للخيشوم لكي انطق الغنة و يكون الحرف خالي من التشديد</p><p></p><p>لماذا سمى إخفاء حقيقي ؟</p><p>لتحقق انعدام الجزء اللساني منها حيث لا عمل للسان في مخرج النون مع بقاء الجزء الخيشومي دليلا عليها</p><p>لأنني احقق فعلا اعدام الجزء اللساني للنون و مع ذلك يبقى جزء من النون و هو الغنة .</p><p></p><p>تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المخفى</p><p>ويسمى الحرف التالي لها أي معتمد القارئ للخيشوم الحرف المخفى عنده</p><p></p><p>لماذا استعمل الناظم كلمة (عند) ولم يقل في؟؟ أونقول الإخفاء عند الحرف و الإدغام في الحرف </p><p>استعمل الناظم كلمة عند بمعنى أن القارئ يضبط مخرج الحرف ليستخدمه أولا في ظهور الغنة ثم النطق بالحرف لذلك قال عند الفاضل أي عند الحرف وليس عند مخرج النون اللساني </p><p></p><p>فنقول الإخفاء عند الحرف و الإدغام في الحرف</p><p>في الإدغام نستطيع قول ذلك لأن الإدغام في الحرف و الغنة تخرج مع ذات الحرف بمعنى أنه تولد الحرف و الغنة مع بعض</p><p></p><p>الإخفاء عند الحرف مجرد إني استخدمت مخرج الحرف ليس لولادة الحرف و لكن ليكون معتمد للخيشوم لإخراج الغنة .وذات الحرف لم يولد بعد</p><p></p><p>الفاضل : أي ما تبقى من الحروف يعني عندنا 29 حرف (استثنينا الألف لانها ساكنة و ما قبلها مفتوح) تبقى معنا 28 حرف نستثني 6 حروف للاظهار و 6 حروف للادغام وحرف القلب فالمتبقى من هذا 15 حرف ان شاء الله للاخفاء</p><p>واجب للفاضل : أي الشخص الفاضل المتفضل على غيره بزيادة الصفات الحميدة والصفات الحسنة</p><p>في كلم هذا البيت قد ضمنتها: اشارة على أن الحروف المعناة هي أول حرف من كلمات البيت التالي وهي: الصاد المهملة والذال المعجمة والثاء المثلثة والكاف والجيم والشين المعجمة والقاف والسين المهملة والدال والطاء المهملتان والزاي والفاء والتاء المثناة فوق والضاد المعجمة والظاء المشالة .</p><p>فاذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة سواء أكان متصلا بها في كلمة او منصلا في كلمتين أو بعد التنوين و لا يكون الا من كلمتين وجب اخفاؤها.</p><p></p><p>ومعنى البيت:</p><p></p><p>صف ذا ثنا: هات اوصاف الشخص الذي يستحق المدح (من الذي يستحق المدح؟)</p><p>كم جاد شخص: الجواد هو الجيد في فعله عمله فهو دائما يعمل الجميل</p><p>قد سما: أي ذكر الله تعالى في الشدة و الرخاء ويقصد به أيضا من اتسم بالسكينة والوقار و سلك الطريق الواضح.</p><p>دم طيبا : أي كن دائما طاهر النفس طيب القلب</p><p>زد في تقى: أي تزود بالتقوى لأنها ملاك الخير كله والتقوى هي فعل المأمور به و اجتناب المحذور منه</p><p>ضع ظالما : أي لا تلتفت الى من ظلمك وازجره ليذل وقد يقصد به أن تترك الظالم فتعفو عنه مع قدرتك على أخذ حقك وفي الامرين خير سواء كان زاجرا لظالم لانك توقفه عند حده أو ان تضعه فلا يكون عندكحسبانا ولا حسابا بل اجرك على اللهز وقد يكون المعنى المراد هو حط من قدر الظالم ولا تعنه على ظلمه من باب قوله تعالى: (ولا تركنوا الى الذين ظلموا) وقوله تعالى (فلن أكون ظهيرا للمجرمين)</p><p></p><p>فائدة الاخفاء:</p><p></p><p>تسهيل لفظ الحرفين المتجاورين لأن اخفاء الأول عند الثاني أيسر من اظهارها معا و ظهور الغنة يعطي جمالا للتلاوة و الادغام يؤدي الى التشديد مع عدم الغنة لان مخرج حروف الاخفاء لا تصلح لاخراج الغنة و الحرف معا والدليل: أن القارئ اذا سكن الحرف يجد استحالة مشاركة الغنة للحرف</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p>الشرح :-</p><p></p><p>لو أظهرت النون أو التنوين مع الخمسة عشر حرف هذا معناه فصل النون عن الحرف الذي يليها معنى ذلك إني سأنطق النون بالكيفية الأصلية لها معنى ذلك عدم إظهار غنة .</p><p></p><p>و لو أدغمت النون مع هذه الحروف مستحيل يحدث غنة و يتولد صوت الحرف فقط لإن حروف الإخفاء لا يجتمع عليها صوتين .</p><p>إذا في الأخفاء أخذت مزية الإدغام و هى إني بقرع مخرج واحد و هذا يفيد التسهيل والمزية الثانية إطالة الغنة</p><p>و لذلك يوجد تعريف للإخفاء هو في غاية البراعة و الدقة :-</p><p>ان الإخفاء حالة بين الإظهار و الإدغام</p><p></p><p>علاقة النون و التنوين بحروف الاخفاء:</p><p></p><p>التباعد النسبي مع الحروف البعيدة عن مخرجيهما</p><p>التقارب النسبي مع الحروف القريبة من مخرجيهما</p><p></p><p>علامة الإخفاء في المصحف :-</p><p></p><p>هى نفس علامة ضبط الإدغام الناقص فتأتي النون مجردة من علامة السكون و يأتي التنوين على شكل التتابع و يكون الحرف التالي للنون و التنوين خاليا من التشديد</p><p> مثل: تنوين الفتح ( ماء ثجاجا ) تنوين الكسر ( شئ شهيد) تنوين الضم (عين جارية)</p><p></p><p></p><p>كيفية أداء الاخفاء: في مثال : ينصركم</p><p></p><p> ينتقل القارئ مباشرة من مخرج الياء المفتوحة الى مخرج الصاد المضمومة مما يستلزم الاستعلاء بأقصى اللسان بالارادة</p><p> لا عمل للسان في مخرج النون أو التنوين حتى لا يظهرها</p><p> ضبط مخرج الحرف المخفى عنده و ضبط تصادم طرفيه كمعتمد لمرور الصوت في الخيشوم فقط (وذلك لأن معتمد الخيشوم فقد عند فقدان مخرج اللساني للنون التي اخفيت) وسوف يجد أن المخرج قد تهيأ تلقائيا لاخراج صوت الغنة لا صوت الحرف</p><p></p><p> سؤال1.: هل تصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الغنة يمكن ان يكون مساويا لتصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الحرف؟؟</p><p>جواب هو انه لا يمكن لكن لماذا؟؟</p><p> تصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الغنة لا يمكن أن يكون مساويا تماما لتصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الحرف والا انقلب الاخفاء ادغاما بغنة (وهذا مستحيل تحقيقه عمليا لان المخرج لا يصلح لذلك و الدليل أن القارئ اذا سكن الحرف يجد استحالة مشاركة الغنة للحرف في كل حروف الاخفاء</p><p>سؤال 2: متى يبدأ أخراج الغنة أو متى نسمع صوت الغنة عند النطق بالاخفاء؟</p><p> الغنة عند محل سكون المخفى عنده</p><p>سؤال 3: ما علاقة الغنة بالحرف المخفى عنده؟؟ هل لها علاقة ام لا دخل لها بحروف الاخفاء؟؟</p><p> مشاركة مخرج الحرف المخفى عنده عند النطق بالغنة, جعل الصوت الجاري في الخيشوم يتشكل بصوته (أي تخرج الغنة مشربة بصوت الحرف المخفى عنده) حيث يتناسق صوت الغنة مع صوت الحرف الاتي بعدها فتفخم لتفخيمه و ترقق لترقيقه, غنة الاخفاءاذا تتأثر تأثيرا ظاهرا بصوت الحرف المخفى عنده على عكس الألف تماما التي تتبع ما قبلها كما قيل:</p><p>….....وتتبع الألف ما قبلها و العكس في الغن ألف</p><p>ويقول صاحب السلسبيل الشافي:</p><p>وفخم الغنة ان تلاها حروف الاستعلاء لا سواها</p><p></p><p> يظل القارئ محتفظا بتصادم طرفي مخرج الصاد زمن اداء الغنة ثم بعد الانتهاء من الغنة يتصادم مرة ثانية في ذات المخرج بقصد النطق بحرف الصاد المضموم الذي قدمته الغنة للأسماع وتعرف السامع عليه من قبل أن ينطق ويكون النطق به عاريا عن التشديد</p><p> الغنة مشربة بصوت الصاد ولكنها مفصولة عنها وواصلة بين الياء و الصاد</p><p></p><p>تنبيه:</p><p></p><p> سؤال: لماذا لا يمككنا أن نعدم الغنة في الاخفاء أو ننطق الاخفاء من غير غنة؟ أريد تعليل علمي ان شاء الله</p><p>الجواب :بقاء الغنة مع الاخفاء أمر حتمي لانه لو ذهب جزء النون الخيشومي كما ذهب جزؤها اللساني لذهبت النون كلية و سقط حرف من التلاوة</p><p></p><p>اذا ممكن ان نفصل الأمر اكثر و نقول أن الاخفاء حالة بين الاظهار و الادغام ففيه من الاظهار و فيه من الادغام أو انه يشبه الاظهار و يشبه الادغام وكل متعلق بالجزء الخيشومي و الجزء اللساني</p><p></p><p> قال صاحب السلسبيل :</p><p>وأما الاخفاء فحال بين الاظهار و الادغام ….</p><p></p><p>ففي الاظهار نجد ان كلا الجزئين متواجدان اللساني و الخيشومي</p><p>وفي الادغام نجد ان كلا الجزئين اللساني و الخيشومي منعدمان</p><p>أما في الاخفاء فنجد أن الجزء اللساني معدوم و الجزء الخيشومي موجود</p><p></p><p>اذا الاخفاء يشبه الاظهار في:</p><p> 1. عمل الخيشوم و هو وجود الغنة </p><p>2. نطق المخفى عنده المتحرك (مثل الصاد في ينصرون) بتصادم يفصل النون المخفاة عن الصاد</p><p>ويشبه الاخفاء الادغام في: كونهما يشتركان في كون الجزء اللساني معدوم</p><p>وسنضع جدولا ان شاء الله نوضح فيه الاخفاء</p><p></p><p>الادغام الاخفاء</p><p>تتحول النون الى ذات جنس الحرف التالي لها يعني هناك ابدال تذهب النون ولا تبقى منها الا غنتها ليس فيه ابدال</p><p>يكون مع الغنة أو بدونها ولا خوف في الحالتين من ذهاب النون وجود الغنة حتمي والا سقطت النون من التلاوة</p><p>الادغام فيه تشديد لا تشديد فيه</p><p>الادغام ياتي في كلمتين (لأنه يستلزم التشديد لذلك يمتنع ادغام النون في حرف من حروف الادغام في كلمة واحدة مخافة اشباه المضاعف ياتي في كلمة أو كلمتين لأن لا تشديد فيه</p><p>في الادغام تجري الغنة في الحرف تجري الغنة عند الحرف</p><p>غنة الادغام مستفلة لأن حروف الادغام كذلك غنة الاخفاء بحسب المخفى عنده </p><p></p><p>اذا أردنا ان نعمل مقارنة بين الإظهار و الإدغام و الإخفاء نقول :-</p><p></p><p>في الإظهار نقرع مخرج الحرف الأول ثم نتركه و نقرع مخرج الحرف الثاني</p><p></p><p>في الإدغام :- ندخل الحرف الأول في الحرف الثاني بحيث يكون من نفس جنس الحرف الثاني إذا الحرفين موجودين</p><p></p><p>الغنة في الإدغام شئ جمالي ممكن أعملها أو استغنى عنها و لكن في الإخفاء لابد من الغنة</p><p>لماذا ؟</p><p>النون عبارة عن جزء لساني +جزء خيشومي </p><p>في الإخفاء أنا أعدم الجزء اللساني لو لم أعمل غنة هذا معناه إني أسقطت الحرف لإن ذهاب الغنة معناه ذهاب النون ذاتاً وصفة</p><p></p><p>بتوضيح اكثر:</p><p></p><p>عندما ننطق الحرف و ونجد صوت الحرف فقط يكون إظهار</p><p></p><p>و عندما نجد صوت الحرف مع غنة هذا إدغام بغنة</p><p></p><p>و عندما نجد المخرج يسمح بجريان الغنة بدون صوت الحرف يكون إخفاء</p><p></p><p>عندما نعتمد على مخرج الحرف الذي يلي النون نجد أن هذا المخرج تهيأ لصوت الغنة إذاً أكيد في ضعف اعتماد ليس لنا دخل فيه .اذا بمجرد ضبط المخرج الذي يلي النون يتهيأ لإخراج الغنة</p><p></p><p>نصل الان الى مراتب الاخفاء:</p><p></p><p>أعلى درجة اخفاء النون بمعنى اكثر وضوح الغنة أدنى درجة اخفاء النون بمعنى اقل وضوحا وسطى</p><p>حروفها : الطاء والتاء و الدال القاف و الكاف العشرة حروف الباقية</p><p>السبب: لان عندما يقع الاخفاء عند هذه الأحرف (التي صفتها الشدة) تقل درجة اعتمادها لقرب محرجها من النون فينتج وضوح للغنة فغنتها تشبه غنة الادغام لأن ضبط مخرج القاف و الكاف يتطلب قوة في الاعتماد فينتج وضوح لصوت الحرف المخفى عنده و يقل وضوح الغنة فأشيهت غنتها الاظهار فدرجة الاخفاء في بقية الحروف العشرة غنتها متوسطة لأن ضبط مخارجها يتطلب درجة اعتماد متوسطة بين الكاف والقاف و الطاء و الدال والتاء</p><p></p><p></p><p>تنبيه :</p><p>1. عند اداء الغنة لابد ان يتمكن القارئ من مخرج المخفى عنده</p><p>2. عدم مط حركة الحرف قبل النون الساكنة بان يتشيع الضمة قبلها و الفتحة و الكسرة فيتولد من الضمة واو مثل (كونتم) بدلا من كنتم ومن الفتحة الف مثل (عانكم) بدلا من (عنكم) ومن الكسرة ياء كما في (مينكم) بدلا من منكم.</p><p></p><p></p><p>الواجب : </p><p></p><p> اذكري بالتفصيل كيفية اداء الاخفاء في كلمة( انفسكم)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="قرة عين زوجها, post: 18173, member: 64"] - بسم الله الرحمن الرحيم الإخفاء الحقيقي والرابع الاخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل في خمسة من بعد عشر رمزها في كلم هذا البيت قد ضمنتها صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما يقول والرابع الاخفاء : أي الحكم الرابع من أحكام النون الساكنة و التنوين هو الاخفاء الحقيقي اذا نعرف الاخفاء الحقيقي معنى الإخفاء في اللغة : هو الستر يقال أخفيت الأمر أي كتمته الحقيقي : هو ما طابق الحال الإخفاء اصطلاحا:- هو إعدام الجزء اللساني للنون وبقاء غنتها بجعل مخرج الحرف الاتي بعدها معتمدا للخيشوم ثم النطق به (أي الحرف الذي بعد النون أو التنوين) عاريا عن التشديد بمعنى أنني أجعل مخرج الحرف الذي يلي النون معتمد للخيشوم لكي انطق الغنة و يكون الحرف خالي من التشديد لماذا سمى إخفاء حقيقي ؟ لتحقق انعدام الجزء اللساني منها حيث لا عمل للسان في مخرج النون مع بقاء الجزء الخيشومي دليلا عليها لأنني احقق فعلا اعدام الجزء اللساني للنون و مع ذلك يبقى جزء من النون و هو الغنة . تسمى النون الساكنة أو التنوين الحرف المخفى ويسمى الحرف التالي لها أي معتمد القارئ للخيشوم الحرف المخفى عنده لماذا استعمل الناظم كلمة (عند) ولم يقل في؟؟ أونقول الإخفاء عند الحرف و الإدغام في الحرف استعمل الناظم كلمة عند بمعنى أن القارئ يضبط مخرج الحرف ليستخدمه أولا في ظهور الغنة ثم النطق بالحرف لذلك قال عند الفاضل أي عند الحرف وليس عند مخرج النون اللساني فنقول الإخفاء عند الحرف و الإدغام في الحرف في الإدغام نستطيع قول ذلك لأن الإدغام في الحرف و الغنة تخرج مع ذات الحرف بمعنى أنه تولد الحرف و الغنة مع بعض الإخفاء عند الحرف مجرد إني استخدمت مخرج الحرف ليس لولادة الحرف و لكن ليكون معتمد للخيشوم لإخراج الغنة .وذات الحرف لم يولد بعد الفاضل : أي ما تبقى من الحروف يعني عندنا 29 حرف (استثنينا الألف لانها ساكنة و ما قبلها مفتوح) تبقى معنا 28 حرف نستثني 6 حروف للاظهار و 6 حروف للادغام وحرف القلب فالمتبقى من هذا 15 حرف ان شاء الله للاخفاء واجب للفاضل : أي الشخص الفاضل المتفضل على غيره بزيادة الصفات الحميدة والصفات الحسنة في كلم هذا البيت قد ضمنتها: اشارة على أن الحروف المعناة هي أول حرف من كلمات البيت التالي وهي: الصاد المهملة والذال المعجمة والثاء المثلثة والكاف والجيم والشين المعجمة والقاف والسين المهملة والدال والطاء المهملتان والزاي والفاء والتاء المثناة فوق والضاد المعجمة والظاء المشالة . فاذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة سواء أكان متصلا بها في كلمة او منصلا في كلمتين أو بعد التنوين و لا يكون الا من كلمتين وجب اخفاؤها. ومعنى البيت: صف ذا ثنا: هات اوصاف الشخص الذي يستحق المدح (من الذي يستحق المدح؟) كم جاد شخص: الجواد هو الجيد في فعله عمله فهو دائما يعمل الجميل قد سما: أي ذكر الله تعالى في الشدة و الرخاء ويقصد به أيضا من اتسم بالسكينة والوقار و سلك الطريق الواضح. دم طيبا : أي كن دائما طاهر النفس طيب القلب زد في تقى: أي تزود بالتقوى لأنها ملاك الخير كله والتقوى هي فعل المأمور به و اجتناب المحذور منه ضع ظالما : أي لا تلتفت الى من ظلمك وازجره ليذل وقد يقصد به أن تترك الظالم فتعفو عنه مع قدرتك على أخذ حقك وفي الامرين خير سواء كان زاجرا لظالم لانك توقفه عند حده أو ان تضعه فلا يكون عندكحسبانا ولا حسابا بل اجرك على اللهز وقد يكون المعنى المراد هو حط من قدر الظالم ولا تعنه على ظلمه من باب قوله تعالى: (ولا تركنوا الى الذين ظلموا) وقوله تعالى (فلن أكون ظهيرا للمجرمين) فائدة الاخفاء: تسهيل لفظ الحرفين المتجاورين لأن اخفاء الأول عند الثاني أيسر من اظهارها معا و ظهور الغنة يعطي جمالا للتلاوة و الادغام يؤدي الى التشديد مع عدم الغنة لان مخرج حروف الاخفاء لا تصلح لاخراج الغنة و الحرف معا والدليل: أن القارئ اذا سكن الحرف يجد استحالة مشاركة الغنة للحرف الشرح :- لو أظهرت النون أو التنوين مع الخمسة عشر حرف هذا معناه فصل النون عن الحرف الذي يليها معنى ذلك إني سأنطق النون بالكيفية الأصلية لها معنى ذلك عدم إظهار غنة . و لو أدغمت النون مع هذه الحروف مستحيل يحدث غنة و يتولد صوت الحرف فقط لإن حروف الإخفاء لا يجتمع عليها صوتين . إذا في الأخفاء أخذت مزية الإدغام و هى إني بقرع مخرج واحد و هذا يفيد التسهيل والمزية الثانية إطالة الغنة و لذلك يوجد تعريف للإخفاء هو في غاية البراعة و الدقة :- ان الإخفاء حالة بين الإظهار و الإدغام علاقة النون و التنوين بحروف الاخفاء: التباعد النسبي مع الحروف البعيدة عن مخرجيهما التقارب النسبي مع الحروف القريبة من مخرجيهما علامة الإخفاء في المصحف :- هى نفس علامة ضبط الإدغام الناقص فتأتي النون مجردة من علامة السكون و يأتي التنوين على شكل التتابع و يكون الحرف التالي للنون و التنوين خاليا من التشديد مثل: تنوين الفتح ( ماء ثجاجا ) تنوين الكسر ( شئ شهيد) تنوين الضم (عين جارية) كيفية أداء الاخفاء: في مثال : ينصركم ينتقل القارئ مباشرة من مخرج الياء المفتوحة الى مخرج الصاد المضمومة مما يستلزم الاستعلاء بأقصى اللسان بالارادة لا عمل للسان في مخرج النون أو التنوين حتى لا يظهرها ضبط مخرج الحرف المخفى عنده و ضبط تصادم طرفيه كمعتمد لمرور الصوت في الخيشوم فقط (وذلك لأن معتمد الخيشوم فقد عند فقدان مخرج اللساني للنون التي اخفيت) وسوف يجد أن المخرج قد تهيأ تلقائيا لاخراج صوت الغنة لا صوت الحرف سؤال1.: هل تصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الغنة يمكن ان يكون مساويا لتصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الحرف؟؟ جواب هو انه لا يمكن لكن لماذا؟؟ تصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الغنة لا يمكن أن يكون مساويا تماما لتصادم طرفي المخرج عند اخراج صوت الحرف والا انقلب الاخفاء ادغاما بغنة (وهذا مستحيل تحقيقه عمليا لان المخرج لا يصلح لذلك و الدليل أن القارئ اذا سكن الحرف يجد استحالة مشاركة الغنة للحرف في كل حروف الاخفاء سؤال 2: متى يبدأ أخراج الغنة أو متى نسمع صوت الغنة عند النطق بالاخفاء؟ الغنة عند محل سكون المخفى عنده سؤال 3: ما علاقة الغنة بالحرف المخفى عنده؟؟ هل لها علاقة ام لا دخل لها بحروف الاخفاء؟؟ مشاركة مخرج الحرف المخفى عنده عند النطق بالغنة, جعل الصوت الجاري في الخيشوم يتشكل بصوته (أي تخرج الغنة مشربة بصوت الحرف المخفى عنده) حيث يتناسق صوت الغنة مع صوت الحرف الاتي بعدها فتفخم لتفخيمه و ترقق لترقيقه, غنة الاخفاءاذا تتأثر تأثيرا ظاهرا بصوت الحرف المخفى عنده على عكس الألف تماما التي تتبع ما قبلها كما قيل: ….....وتتبع الألف ما قبلها و العكس في الغن ألف ويقول صاحب السلسبيل الشافي: وفخم الغنة ان تلاها حروف الاستعلاء لا سواها يظل القارئ محتفظا بتصادم طرفي مخرج الصاد زمن اداء الغنة ثم بعد الانتهاء من الغنة يتصادم مرة ثانية في ذات المخرج بقصد النطق بحرف الصاد المضموم الذي قدمته الغنة للأسماع وتعرف السامع عليه من قبل أن ينطق ويكون النطق به عاريا عن التشديد الغنة مشربة بصوت الصاد ولكنها مفصولة عنها وواصلة بين الياء و الصاد تنبيه: سؤال: لماذا لا يمككنا أن نعدم الغنة في الاخفاء أو ننطق الاخفاء من غير غنة؟ أريد تعليل علمي ان شاء الله الجواب :بقاء الغنة مع الاخفاء أمر حتمي لانه لو ذهب جزء النون الخيشومي كما ذهب جزؤها اللساني لذهبت النون كلية و سقط حرف من التلاوة اذا ممكن ان نفصل الأمر اكثر و نقول أن الاخفاء حالة بين الاظهار و الادغام ففيه من الاظهار و فيه من الادغام أو انه يشبه الاظهار و يشبه الادغام وكل متعلق بالجزء الخيشومي و الجزء اللساني قال صاحب السلسبيل : وأما الاخفاء فحال بين الاظهار و الادغام …. ففي الاظهار نجد ان كلا الجزئين متواجدان اللساني و الخيشومي وفي الادغام نجد ان كلا الجزئين اللساني و الخيشومي منعدمان أما في الاخفاء فنجد أن الجزء اللساني معدوم و الجزء الخيشومي موجود اذا الاخفاء يشبه الاظهار في: 1. عمل الخيشوم و هو وجود الغنة 2. نطق المخفى عنده المتحرك (مثل الصاد في ينصرون) بتصادم يفصل النون المخفاة عن الصاد ويشبه الاخفاء الادغام في: كونهما يشتركان في كون الجزء اللساني معدوم وسنضع جدولا ان شاء الله نوضح فيه الاخفاء الادغام الاخفاء تتحول النون الى ذات جنس الحرف التالي لها يعني هناك ابدال تذهب النون ولا تبقى منها الا غنتها ليس فيه ابدال يكون مع الغنة أو بدونها ولا خوف في الحالتين من ذهاب النون وجود الغنة حتمي والا سقطت النون من التلاوة الادغام فيه تشديد لا تشديد فيه الادغام ياتي في كلمتين (لأنه يستلزم التشديد لذلك يمتنع ادغام النون في حرف من حروف الادغام في كلمة واحدة مخافة اشباه المضاعف ياتي في كلمة أو كلمتين لأن لا تشديد فيه في الادغام تجري الغنة في الحرف تجري الغنة عند الحرف غنة الادغام مستفلة لأن حروف الادغام كذلك غنة الاخفاء بحسب المخفى عنده اذا أردنا ان نعمل مقارنة بين الإظهار و الإدغام و الإخفاء نقول :- في الإظهار نقرع مخرج الحرف الأول ثم نتركه و نقرع مخرج الحرف الثاني في الإدغام :- ندخل الحرف الأول في الحرف الثاني بحيث يكون من نفس جنس الحرف الثاني إذا الحرفين موجودين الغنة في الإدغام شئ جمالي ممكن أعملها أو استغنى عنها و لكن في الإخفاء لابد من الغنة لماذا ؟ النون عبارة عن جزء لساني +جزء خيشومي في الإخفاء أنا أعدم الجزء اللساني لو لم أعمل غنة هذا معناه إني أسقطت الحرف لإن ذهاب الغنة معناه ذهاب النون ذاتاً وصفة بتوضيح اكثر: عندما ننطق الحرف و ونجد صوت الحرف فقط يكون إظهار و عندما نجد صوت الحرف مع غنة هذا إدغام بغنة و عندما نجد المخرج يسمح بجريان الغنة بدون صوت الحرف يكون إخفاء عندما نعتمد على مخرج الحرف الذي يلي النون نجد أن هذا المخرج تهيأ لصوت الغنة إذاً أكيد في ضعف اعتماد ليس لنا دخل فيه .اذا بمجرد ضبط المخرج الذي يلي النون يتهيأ لإخراج الغنة نصل الان الى مراتب الاخفاء: أعلى درجة اخفاء النون بمعنى اكثر وضوح الغنة أدنى درجة اخفاء النون بمعنى اقل وضوحا وسطى حروفها : الطاء والتاء و الدال القاف و الكاف العشرة حروف الباقية السبب: لان عندما يقع الاخفاء عند هذه الأحرف (التي صفتها الشدة) تقل درجة اعتمادها لقرب محرجها من النون فينتج وضوح للغنة فغنتها تشبه غنة الادغام لأن ضبط مخرج القاف و الكاف يتطلب قوة في الاعتماد فينتج وضوح لصوت الحرف المخفى عنده و يقل وضوح الغنة فأشيهت غنتها الاظهار فدرجة الاخفاء في بقية الحروف العشرة غنتها متوسطة لأن ضبط مخارجها يتطلب درجة اعتماد متوسطة بين الكاف والقاف و الطاء و الدال والتاء تنبيه : 1. عند اداء الغنة لابد ان يتمكن القارئ من مخرج المخفى عنده 2. عدم مط حركة الحرف قبل النون الساكنة بان يتشيع الضمة قبلها و الفتحة و الكسرة فيتولد من الضمة واو مثل (كونتم) بدلا من كنتم ومن الفتحة الف مثل (عانكم) بدلا من (عنكم) ومن الكسرة ياء كما في (مينكم) بدلا من منكم. الواجب : اذكري بالتفصيل كيفية اداء الاخفاء في كلمة( انفسكم) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة جميع دروس الدورة