الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة أم عبد الرحمان لواجبات كتاب الواضح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 96330" data-attributes="member: 994"><p>أسئلة الباب الأول</p><p>: </p><p></p><p>ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟</p><p></p><p>2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .</p><p>3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظري فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.</p><p>4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.</p><p>5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية</p><p>6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية</p><p>7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟</p><p>8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ </p><p>9 عرف ما يلي : </p><p>التدوير</p><p>// حق الحرف و مستحقه :</p><p>// رواية حفص :</p><p>// الحدر هو</p><p>// القراءة الصحيحة المشتهرة :</p><p>10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا </p><p>11 علل ما يلي :</p><p>- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : </p><p>- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : </p><p>- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 96330, member: 994"] أسئلة الباب الأول : ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟ 2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد . 3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظري فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما. 4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها. 5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية 6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية 7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟ 8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ 9 عرف ما يلي : التدوير // حق الحرف و مستحقه : // رواية حفص : // الحدر هو // القراءة الصحيحة المشتهرة : 10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا 11 علل ما يلي : - القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : - الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة أم عبد الرحمان لواجبات كتاب الواضح