الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة أم عبد الرحمان لواجبات كتاب الواضح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم عبد الرحمان حورية" data-source="post: 96333" data-attributes="member: 7250"><p>أسئلة التمهيد : </p><p></p><p>ارجع الى التعريفات التي اةوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟</p><p>هذه التعريفات كلها صحيحة لكنني أختار منها التعريف الثاني لأن كل من أراد أن يقرأ شيئا من كلام الله فلابد له أن يلتزم بهذه الأحكام المتلقاة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...</p><p>2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .</p><p>لأن علم التجويده من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله....</p><p>3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.</p><p>التجويد النظري فرض كفاية اذا قام به طائفة من المؤمنين سقط الاثم عن الآخرين وان لم يقم به أحد أثم الجميع...أما العملي فهو فرض عين على كل مكلف و دليله قول الله عز وجل في سورة المزمل(ورتل القرءان ترتيلا)...وقال ابن الجزري ..التجويد فرض على كل مكلف.....فالواجب اختلفوا فيه ولا خلاف في الفرض....</p><p>4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.</p><p>1)التحقيق...وهو التأني في القراءة مع التفكر والتدبر والمحافظة على أحكام التجويد 2)الحدر..وهو السرعة في القراءة مع مراعاة الأحكام 3)التدوير وهو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد..</p><p>5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية</p><p>(ملك)...(يخدعون)</p><p>6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول </p><p>المصحف العثماني هو أحد المصاحف التي كتبت على عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه وأرسلها الى الأمصار.....والمراد بقوله ولو احمالا أي يحتمل الرسم القراءة نحو..(ملك)</p><p>7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟</p><p>حقيقة ممكن أن يستفيد طالب العلم من هذه التسجيلات نحو..تحسين القراءة..وكيفية المدود..واستعلاء الحروف واستفالها الى غير ذلك ولكن لا ترقى هذه الاستفادة الى مرتبة الاستماع الى الشيوخ مباشرة ولا يعد هذا المستمع قارئا على الشيخ لأن هناك أمورا لا تدرك الا بالسماع والتلقي من الشيخ مباشرة وكذلك لابد من التلقي عن الشيوخ بالتواتر والسند الصحيح المتصل الى الحضرة النبوية....</p><p>8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ </p><p>اللحن الجلي هو الذي يخل بالكلمة القرءانية اخلالا ظاهرا سواء أخل بالمعنى أم لم يخل كتبديل حرف بحرف أحركة بحركة وسمي بذلك لظهوره وجلائه......وأما اللحن الخفي فهو الاخلال بقواعد التجويد كالنقص في الغنن أو في المدود وغير ذلك وسمي خفيا لأنه لا يعلمه الا القراء المتقنين....واللحن الجلي أشد قبحا ...</p><p>9 عرف ما يلي : </p><p>التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة </p><p>التدوير..هو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد....حق الحرف..صفته اللازمة..ومستحقه صفاته العارضة.....ورواية حفص هي رواية معتمدة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أكثر القراءات المقروء بها في العالم الاسلامي وهذه القراءة التي نقرأ بها هي من طريق الشاطبية...</p><p>10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا </p><p>- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد......صح</p><p>- اللحن الجلي هو اللحن الخفي...خطأ</p><p>- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود ...صح</p><p>- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ ...صح</p><p>- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران ...صح</p><p>- الف بن كثير كتابا في فضائل القران ...صح</p><p></p><p>11 علل ما يلي :</p><p> - القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط ..بل لابد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربة وكذلك موافقتها للرسم العثماني و صحة السند شرط لصحة الركنين...</p><p>- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي....نعم لأن هذه الأحكام لا يعلمها الا المتقنين لهذا العلم أي علم التجويد ولهذا خفي على من لا يتقن هذا العلم...</p><p>- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة...نعم لأن كلام الله طيب والمؤن كذلك طيب وبهذا لا يكون الا كالأترجة بخلاف المنافق...والله أعلم....</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم عبد الرحمان حورية, post: 96333, member: 7250"] أسئلة التمهيد : ارجع الى التعريفات التي اةوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟ هذه التعريفات كلها صحيحة لكنني أختار منها التعريف الثاني لأن كل من أراد أن يقرأ شيئا من كلام الله فلابد له أن يلتزم بهذه الأحكام المتلقاة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم... 2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد . لأن علم التجويده من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله.... 3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما. التجويد النظري فرض كفاية اذا قام به طائفة من المؤمنين سقط الاثم عن الآخرين وان لم يقم به أحد أثم الجميع...أما العملي فهو فرض عين على كل مكلف و دليله قول الله عز وجل في سورة المزمل(ورتل القرءان ترتيلا)...وقال ابن الجزري ..التجويد فرض على كل مكلف.....فالواجب اختلفوا فيه ولا خلاف في الفرض.... 4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها. 1)التحقيق...وهو التأني في القراءة مع التفكر والتدبر والمحافظة على أحكام التجويد 2)الحدر..وهو السرعة في القراءة مع مراعاة الأحكام 3)التدوير وهو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد.. 5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية (ملك)...(يخدعون) 6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول المصحف العثماني هو أحد المصاحف التي كتبت على عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه وأرسلها الى الأمصار.....والمراد بقوله ولو احمالا أي يحتمل الرسم القراءة نحو..(ملك) 7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟ حقيقة ممكن أن يستفيد طالب العلم من هذه التسجيلات نحو..تحسين القراءة..وكيفية المدود..واستعلاء الحروف واستفالها الى غير ذلك ولكن لا ترقى هذه الاستفادة الى مرتبة الاستماع الى الشيوخ مباشرة ولا يعد هذا المستمع قارئا على الشيخ لأن هناك أمورا لا تدرك الا بالسماع والتلقي من الشيخ مباشرة وكذلك لابد من التلقي عن الشيوخ بالتواتر والسند الصحيح المتصل الى الحضرة النبوية.... 8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ اللحن الجلي هو الذي يخل بالكلمة القرءانية اخلالا ظاهرا سواء أخل بالمعنى أم لم يخل كتبديل حرف بحرف أحركة بحركة وسمي بذلك لظهوره وجلائه......وأما اللحن الخفي فهو الاخلال بقواعد التجويد كالنقص في الغنن أو في المدود وغير ذلك وسمي خفيا لأنه لا يعلمه الا القراء المتقنين....واللحن الجلي أشد قبحا ... 9 عرف ما يلي : التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة التدوير..هو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد....حق الحرف..صفته اللازمة..ومستحقه صفاته العارضة.....ورواية حفص هي رواية معتمدة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أكثر القراءات المقروء بها في العالم الاسلامي وهذه القراءة التي نقرأ بها هي من طريق الشاطبية... 10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا - الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد......صح - اللحن الجلي هو اللحن الخفي...خطأ - شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود ...صح - يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ ...صح - اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران ...صح - الف بن كثير كتابا في فضائل القران ...صح 11 علل ما يلي : - القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط ..بل لابد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربة وكذلك موافقتها للرسم العثماني و صحة السند شرط لصحة الركنين... - الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي....نعم لأن هذه الأحكام لا يعلمها الا المتقنين لهذا العلم أي علم التجويد ولهذا خفي على من لا يتقن هذا العلم... - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة...نعم لأن كلام الله طيب والمؤن كذلك طيب وبهذا لا يكون الا كالأترجة بخلاف المنافق...والله أعلم.... [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة أم عبد الرحمان لواجبات كتاب الواضح