الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة مها علي لواجبات دورة اصول رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="منة الله" data-source="post: 102600" data-attributes="member: 3457"><p><span style="font-size: 18px">تلخيص ما درسناه عن الراوى قالون</span></p><p><span style="font-size: 18px">الراوى قالون عن نافع عن طريق أبى نشيط</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">بالإمام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى وكنيته أبو رويم له راويان قالون وورش ونحن هنا بصدد قالون</span></p><p><span style="font-size: 18px">*قالون*</span></p><p><span style="font-size: 18px">اسمه. أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى </span></p><p><span style="font-size: 18px">*لقبه*</span></p><p><span style="font-size: 18px">قالون وهى كلمة رومية تعنى جيد وأطلقها عليها شيخه نافع من قراءته الجيدة ولد سنة ١٢٠ وكان أصم يقرأ القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة توفى سنة ٢٢٠</span></p><p><span style="font-size: 18px">ولهؤلاه الرواة فى روايتهم عن مشايخهم طرق ولذلك نجد ثلاث مسميات</span></p><p><span style="font-size: 18px">*قراءة*</span></p><p><span style="font-size: 18px">وهى ماينسب إلى الأئمة فتقول قراءة نافع وهكذا</span></p><p><span style="font-size: 18px">*رواية*</span></p><p><span style="font-size: 18px">وهى ماينسب إلى الرواة فتقول رواية قالون وهكذا</span></p><p><span style="font-size: 18px">*طريق*</span></p><p><span style="font-size: 18px">وهى ماينسب إلى أروى الراوى فنقول طريق أبى نشيط من رواية قالون</span></p><p><span style="font-size: 18px">وقد أخذ قالون عن شيخه نافع مباشرة دون واسطة</span></p><p><span style="font-size: 18px">أما الإمام *أبي نشيط*</span></p><p><span style="font-size: 18px">هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربى البغدادي *كنيته*أبو نشيط</span></p><p><span style="font-size: 18px">أخذ القراءة عرضا عن قالون وروى القراءة عنه عرضا أبو حسان أحمد بن محمد بن الأشعث وعنه انتشرت روايته</span></p><p><span style="font-size: 18px">ونذكر الآن أول مبحث فى الأصول </span></p><p><span style="font-size: 18px"> *الإستعاذة*</span></p><p><span style="font-size: 18px">الإستعاذة لها عدة أقوال منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم</span></p><p><span style="font-size: 18px">*مواطن إخفاؤها*</span></p><p><span style="font-size: 18px">عند القراءة سرا</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذا كان يقرأ بمفرده</span></p><p><span style="font-size: 18px">القراءة فى الصلاة سواء كانت جهرية أو سرية</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذا كنت فى جماعة ولم تكن المبتدىء بالقراءة</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">وغير هذه المواضع تكون القراءة جهرية</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">حالاتها عند القراءة</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذا كانت فى بداية السورة فلك أربع أوجه</span></p><p><span style="font-size: 18px">قطع الجميع</span></p><p><span style="font-size: 18px">وصل الجميع</span></p><p><span style="font-size: 18px">قطع الأول ووصل الثانى بالثالث</span></p><p><span style="font-size: 18px">وصل الأول بالثانى وقطع الثالث</span></p><p><span style="font-size: 18px">*أما الإبتداء بسورة براءة فلها وجهان*</span></p><p><span style="font-size: 18px">القطع</span></p><p><span style="font-size: 18px">الوصل</span></p><p><span style="font-size: 18px">وإذا جاء أمر طارىء للقارىء كالعطسأو السعال فلا يعيد الإستعاذة</span></p><p><span style="font-size: 18px">أما إذا قطع القراءة الكلام أو لرد السلام فعليه إعادة الإستعاذة</span></p><p><span style="font-size: 18px">وعلى القارىء مراعاة </span></p><p><span style="font-size: 18px">*إذا كانت بداية الأية لفظ الجلاله الله أو أى شىء يعود على الله تعالى وكذلك على الرسول صل الله عليه وسلم لا يبدأ الإستعاذة وإذا بدأ بها عليه الوقف عليها *</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">وإذا كان االمقطع يبدأ بلفظ الشيطان أو شىء يعود على االكفار وماشابه لا يبدأ بالبسملة</span></p><p><span style="font-size: 18px">تم تلخيص الدرس الأول </span></p><p><span style="font-size: 18px">الطالبة مها على الشحات العزونى</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="منة الله, post: 102600, member: 3457"] [size="5"]تلخيص ما درسناه عن الراوى قالون الراوى قالون عن نافع عن طريق أبى نشيط بالإمام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى وكنيته أبو رويم له راويان قالون وورش ونحن هنا بصدد قالون *قالون* اسمه. أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى *لقبه* قالون وهى كلمة رومية تعنى جيد وأطلقها عليها شيخه نافع من قراءته الجيدة ولد سنة ١٢٠ وكان أصم يقرأ القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة توفى سنة ٢٢٠ ولهؤلاه الرواة فى روايتهم عن مشايخهم طرق ولذلك نجد ثلاث مسميات *قراءة* وهى ماينسب إلى الأئمة فتقول قراءة نافع وهكذا *رواية* وهى ماينسب إلى الرواة فتقول رواية قالون وهكذا *طريق* وهى ماينسب إلى أروى الراوى فنقول طريق أبى نشيط من رواية قالون وقد أخذ قالون عن شيخه نافع مباشرة دون واسطة أما الإمام *أبي نشيط* هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربى البغدادي *كنيته*أبو نشيط أخذ القراءة عرضا عن قالون وروى القراءة عنه عرضا أبو حسان أحمد بن محمد بن الأشعث وعنه انتشرت روايته ونذكر الآن أول مبحث فى الأصول *الإستعاذة* الإستعاذة لها عدة أقوال منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم *مواطن إخفاؤها* عند القراءة سرا إذا كان يقرأ بمفرده القراءة فى الصلاة سواء كانت جهرية أو سرية إذا كنت فى جماعة ولم تكن المبتدىء بالقراءة وغير هذه المواضع تكون القراءة جهرية حالاتها عند القراءة إذا كانت فى بداية السورة فلك أربع أوجه قطع الجميع وصل الجميع قطع الأول ووصل الثانى بالثالث وصل الأول بالثانى وقطع الثالث *أما الإبتداء بسورة براءة فلها وجهان* القطع الوصل وإذا جاء أمر طارىء للقارىء كالعطسأو السعال فلا يعيد الإستعاذة أما إذا قطع القراءة الكلام أو لرد السلام فعليه إعادة الإستعاذة وعلى القارىء مراعاة *إذا كانت بداية الأية لفظ الجلاله الله أو أى شىء يعود على الله تعالى وكذلك على الرسول صل الله عليه وسلم لا يبدأ الإستعاذة وإذا بدأ بها عليه الوقف عليها * وإذا كان االمقطع يبدأ بلفظ الشيطان أو شىء يعود على االكفار وماشابه لا يبدأ بالبسملة تم تلخيص الدرس الأول الطالبة مها على الشحات العزونى[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة مها علي لواجبات دورة اصول رواية قالون