الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة تلاخيص دروس شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد pdf
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="إدارة المعهد" data-source="post: 95633" data-attributes="member: 389"><p><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center">تلخيص الدرس الأول من طرف الطالبة أم حفص جزاها الله خيرا </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">دورة شرح كــتاب </span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">الواضـــح في أحــكام التّجويـــــد</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid"></span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">للدكتور محمّد عصام مفلح القضاة حفظه الله</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">شرح: الشّيخة أمّ حذيفة حفظها الله</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">: الدّرس الأوّل</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">مقدّمات و مدخل لعلم التّجويـد</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">١- تعريــــــف التّـجويـــــــد:</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> <span style="color: magenta">لغة : </span>التّحسين </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> <span style="color: magenta"> اصطلاحا: </span>علم يعرف به إعطاء كل حرف حقّه و مستحقّه مخرجا و صفة، وقفا وابتداءا من غير تكلّف ولا تعسّف، ويبيّن الأحكام التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القرآن طبقا لما تلقّاه المسلمون عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم.</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> و حقّ الحرف: صفاته اللاّزمة ومستحقّه: صفاته العارضة</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">٢- فائــــدتـــه و حـُكــمـــــه: </span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: magenta">ثمرته وفائدته: </span>صون اللّسان عن الخطأ في كتاب اللّه تعالى</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: magenta">فضله: </span>أشرف العلوم لتعلّقه بكلام اللّه</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">- <span style="color: magenta">حكمه: التجويد ينقسم إلى جانبين: نظري و عملي:</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> <span style="color: magenta">أ- الجانب النّظري:</span>هو معرفة القواعد و الضّوابط التي وضعها علماء التجويد: كمخارج الحروف و صفاتها و أحكام المدّ </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">حكمه: </span>الوجوب على الكفاية فإذا قامت طائفة من الأمّة بهذه المهمّة سقط الإثم عن باقيهم.</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> <span style="color: magenta">ب- الجانب العملي:إ</span>حكام النّطق بحروف القرآن وإتقان كلماته وتحسين ألفاظه =>حكمه: الوجوب العيني على كلّ قارئ للقرآن و من الأدلّة على وجوبه قوله تعالى:</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">”وَرَتِّـلِ القُـرْءَانَ تَـرْتِـيلاَ” (٣- المزّمل).</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">و التّرتيل: هو تجويد الحروف و تبيينها و إتقان النّطق بكلمات القرآن، وقد أجمعت الأمّة على وجوب التّجويد من زمن النّبيّ صلى الله عليه وسلّم إلى الآن وكثرت النُّقول عن كبار الأئمّة بذلك </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">قال ابن الجزري: “التّجويد فرض على كلّ مُكَلَّفِِ…” </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">٣- مراتـــــــــب القـــــــــراءة:</span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">أ- التّحقيق: القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبّر المعاني و مراعاة أحكام التّجويد،</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">و يٌستحسن أن يقرأ بها المتعلّمون و المبتدئون، لإقامة ألسنتهم و إتقان أحكام التّلاوة</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ب- الحَـدْرُ: هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التّجويد و مراعاتها</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ج- التّدوير: هو القراءة بحالة متوّسطة بين التّحقيق و الحدر مع مراعاة أحكام التّجويد</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">=> وينبغي على القارئ بأيّ من هذه المراتب الثّلاث أن يحافظ على أحكام التّجويد فالتّرتيل صفة للقراءة الملتزمة بأحكام التّجويد في جميع هذه المراتب الثّلاث.</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">٤-أركــــان القــــــــــراءة الصّــــحيــحــة: </span></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">أركان القراءة ثلاثة: </p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">أ-موافقة القراءة لوجه من وجوه اللّغة العربيّة</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ب-موافقتها لرسم المصحف العثماني و لواحتمالا</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> *المصحف العثماني: أحد المصاحف التي كتبت زمن عثمان بن عفاّن رضي الله عنه و أرسلها إلى الأمصار</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"> *”ولواحتمالا” أي أن توافق ما يحتمله رسم المصحف كقراءة “ملك يوم الدّين” بالألف مع أنّها مكتوبة في جميع المصاحف بغير ألف إلّا أنّ القراءة بإثبات الألف يحتملها رسم المصحف</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">ج- صحّة الإسناد مع الشّهرة والاستفاضة: وهو أن يَنْقِلَ القراءة جمع عن جمع يُؤمَنُ تواطؤهم على الكذب من أوّل السّند إلي منتهاه.</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">=> ويكون ذلك بأن يأخذ القارئ القراءة عن متقن فطن متّصل سنده برسول اللّه صلى اللّه عليه و سلّم. و عليه فلا يمكن للقارئ أن يتعلّم أحكام التّجويد بالقراءة من الكتب، لأنّ هناك أمورا لا تدرك إلّا بالسّماع والمشافهة.</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px">*تمّ بحمد اللّه*</p></span></span></span></span></span></strong></p><p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: navy"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"></p><p></span></span></span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="إدارة المعهد, post: 95633, member: 389"] [b][size="5"][font="comic sans ms"][color="navy"][color="navy"][size="5"][center]تلخيص الدرس الأول من طرف الطالبة أم حفص جزاها الله خيرا [color="darkorchid"]دورة شرح كــتاب الواضـــح في أحــكام التّجويـــــد للدكتور محمّد عصام مفلح القضاة حفظه الله شرح: الشّيخة أمّ حذيفة حفظها الله[/color] [color="red"]: الدّرس الأوّل مقدّمات و مدخل لعلم التّجويـد[/color] [color="magenta"]١- تعريــــــف التّـجويـــــــد:[/color] [color="magenta"]لغة : [/color]التّحسين [color="magenta"] اصطلاحا: [/color]علم يعرف به إعطاء كل حرف حقّه و مستحقّه مخرجا و صفة، وقفا وابتداءا من غير تكلّف ولا تعسّف، ويبيّن الأحكام التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القرآن طبقا لما تلقّاه المسلمون عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم. و حقّ الحرف: صفاته اللاّزمة ومستحقّه: صفاته العارضة [color="magenta"]٢- فائــــدتـــه و حـُكــمـــــه: [/color] - [color="magenta"]ثمرته وفائدته: [/color]صون اللّسان عن الخطأ في كتاب اللّه تعالى - [color="magenta"]فضله: [/color]أشرف العلوم لتعلّقه بكلام اللّه - [color="magenta"]حكمه: التجويد ينقسم إلى جانبين: نظري و عملي:[/color] [color="magenta"]أ- الجانب النّظري:[/color]هو معرفة القواعد و الضّوابط التي وضعها علماء التجويد: كمخارج الحروف و صفاتها و أحكام المدّ [color="magenta"]حكمه: [/color]الوجوب على الكفاية فإذا قامت طائفة من الأمّة بهذه المهمّة سقط الإثم عن باقيهم. [color="magenta"]ب- الجانب العملي:إ[/color]حكام النّطق بحروف القرآن وإتقان كلماته وتحسين ألفاظه =>حكمه: الوجوب العيني على كلّ قارئ للقرآن و من الأدلّة على وجوبه قوله تعالى: [color="magenta"]”وَرَتِّـلِ القُـرْءَانَ تَـرْتِـيلاَ” (٣- المزّمل).[/color] و التّرتيل: هو تجويد الحروف و تبيينها و إتقان النّطق بكلمات القرآن، وقد أجمعت الأمّة على وجوب التّجويد من زمن النّبيّ صلى الله عليه وسلّم إلى الآن وكثرت النُّقول عن كبار الأئمّة بذلك قال ابن الجزري: “التّجويد فرض على كلّ مُكَلَّفِِ…” [color="magenta"]٣- مراتـــــــــب القـــــــــراءة:[/color] أ- التّحقيق: القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبّر المعاني و مراعاة أحكام التّجويد، و يٌستحسن أن يقرأ بها المتعلّمون و المبتدئون، لإقامة ألسنتهم و إتقان أحكام التّلاوة ب- الحَـدْرُ: هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التّجويد و مراعاتها ج- التّدوير: هو القراءة بحالة متوّسطة بين التّحقيق و الحدر مع مراعاة أحكام التّجويد => وينبغي على القارئ بأيّ من هذه المراتب الثّلاث أن يحافظ على أحكام التّجويد فالتّرتيل صفة للقراءة الملتزمة بأحكام التّجويد في جميع هذه المراتب الثّلاث. [color="magenta"]٤-أركــــان القــــــــــراءة الصّــــحيــحــة: [/color] أركان القراءة ثلاثة: أ-موافقة القراءة لوجه من وجوه اللّغة العربيّة ب-موافقتها لرسم المصحف العثماني و لواحتمالا *المصحف العثماني: أحد المصاحف التي كتبت زمن عثمان بن عفاّن رضي الله عنه و أرسلها إلى الأمصار *”ولواحتمالا” أي أن توافق ما يحتمله رسم المصحف كقراءة “ملك يوم الدّين” بالألف مع أنّها مكتوبة في جميع المصاحف بغير ألف إلّا أنّ القراءة بإثبات الألف يحتملها رسم المصحف ج- صحّة الإسناد مع الشّهرة والاستفاضة: وهو أن يَنْقِلَ القراءة جمع عن جمع يُؤمَنُ تواطؤهم على الكذب من أوّل السّند إلي منتهاه. => ويكون ذلك بأن يأخذ القارئ القراءة عن متقن فطن متّصل سنده برسول اللّه صلى اللّه عليه و سلّم. و عليه فلا يمكن للقارئ أن يتعلّم أحكام التّجويد بالقراءة من الكتب، لأنّ هناك أمورا لا تدرك إلّا بالسّماع والمشافهة. *تمّ بحمد اللّه* [/center][/size][/color][/color][/font][/size][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة تلاخيص دروس شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد pdf