الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحةواجب الطالب احمد بن علي في الاختبار الاول في دورة ورش مع شيخنا ابو حمزة حفظه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="احمد بن علي" data-source="post: 34086" data-attributes="member: 517"><p>الاجابة</p><p>ج1- الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق</p><p>-القارئ هو الدي يقرا باحد القراءات العشر.</p><p>-الراوي هو الذي روى اواخد القراءة مباشرة عن احد القراء العشر.</p><p>- صاحب الطريق هو الذي اخد القراءة عن الرواي ومن اسفل.</p><p>-ج4- الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة هم ابن مسعود وابن عباس وابو موسى الاشعري واب بن كعب وكان ابن عباس بمكة.وابي بن كعب بالمدينة.</p><p>-ج5- كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة لما كثرت الفتوحات ودخل العجم في الاسلام فاشار احد الصحابة على عثمان بجمع القران حتى لايضيع لما راى بعض العجم يكسرون قرءة القران و توزعت في الامصار اربع نسخ موافقة لمصحف عثمان.</p><p>ج7- الحالات التي تتعين فيها البسملة هي</p><p> -عند تنكيس قراءة السور مثل قراة الهمزة ثم العصر.</p><p> -عند الختم والانتقال الى الفاتحة اي الانتقال من سورة الناس الى الفاتحة.</p><p> -عتد بداية القراءة في اول السورة </p><p> -عند تكرار السورة في التلاوة الواحدة.</p><p>ج8- مذهب أهل العلم في الاربع الزهرهو الوقف او السكت والراجح الوقف.</p><p>ج9- الهاء في " كتابيه هاء السكوت</p><p>ج10- علامات ميم الجمع هي </p><p> ان تكون غير اصلية في الكملة </p><p> -ان تدل على الجمع</p><p> - ان تاتي بعد الاحرف الموجودة في الكلمة تكه.</p><p>ج11- ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ادا جاء بعدها حرف منحرك في نفس الكلمة انلزمكموها.</p><p>ج13-انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم هي</p><p> -الهاء الاصلية مثل كره</p><p> -هاء التانيث مثل جنة</p><p> -هاء السكوت مثل ماليه</p><p> -هاء العوض لتعويض الحرف المحذوف مثل عمه عند بعض القراء.</p><p> هاء الضمير للدلالة على المفرد المذكر الغائب مثل عليه</p><p>ج14- كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك هو قوله تعالى فمن يمل مثقل ذرة خيرايره ومن يعمل مثقال.</p><p>ج15- معنى المد المعنوي فهو ياتي للمبالغة في النفي والتعظيم كقول الله تعالى ذلك الكتاب لاريب فيه. والمد اللفظي وهو المدا لفرعي والذي يشترط فيه وجود الشرط وهي حروف المد والسبب وهو السكون اوالهمز</p><p> والاقوى هو اللفظي.</p><p>ج16- اقسام الاتفصال في المد هو انفصال حقيقي ويكو الانفصال في الرسم واضح بين الشرط والسبب. وانفصال حكمي لانستطيع الوقوف عند حرف المد مثل هولاء</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="احمد بن علي, post: 34086, member: 517"] الاجابة ج1- الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق -القارئ هو الدي يقرا باحد القراءات العشر. -الراوي هو الذي روى اواخد القراءة مباشرة عن احد القراء العشر. - صاحب الطريق هو الذي اخد القراءة عن الرواي ومن اسفل. -ج4- الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة هم ابن مسعود وابن عباس وابو موسى الاشعري واب بن كعب وكان ابن عباس بمكة.وابي بن كعب بالمدينة. -ج5- كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة لما كثرت الفتوحات ودخل العجم في الاسلام فاشار احد الصحابة على عثمان بجمع القران حتى لايضيع لما راى بعض العجم يكسرون قرءة القران و توزعت في الامصار اربع نسخ موافقة لمصحف عثمان. ج7- الحالات التي تتعين فيها البسملة هي -عند تنكيس قراءة السور مثل قراة الهمزة ثم العصر. -عند الختم والانتقال الى الفاتحة اي الانتقال من سورة الناس الى الفاتحة. -عتد بداية القراءة في اول السورة -عند تكرار السورة في التلاوة الواحدة. ج8- مذهب أهل العلم في الاربع الزهرهو الوقف او السكت والراجح الوقف. ج9- الهاء في " كتابيه هاء السكوت ج10- علامات ميم الجمع هي ان تكون غير اصلية في الكملة -ان تدل على الجمع - ان تاتي بعد الاحرف الموجودة في الكلمة تكه. ج11- ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ادا جاء بعدها حرف منحرك في نفس الكلمة انلزمكموها. ج13-انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم هي -الهاء الاصلية مثل كره -هاء التانيث مثل جنة -هاء السكوت مثل ماليه -هاء العوض لتعويض الحرف المحذوف مثل عمه عند بعض القراء. هاء الضمير للدلالة على المفرد المذكر الغائب مثل عليه ج14- كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك هو قوله تعالى فمن يمل مثقل ذرة خيرايره ومن يعمل مثقال. ج15- معنى المد المعنوي فهو ياتي للمبالغة في النفي والتعظيم كقول الله تعالى ذلك الكتاب لاريب فيه. والمد اللفظي وهو المدا لفرعي والذي يشترط فيه وجود الشرط وهي حروف المد والسبب وهو السكون اوالهمز والاقوى هو اللفظي. ج16- اقسام الاتفصال في المد هو انفصال حقيقي ويكو الانفصال في الرسم واضح بين الشرط والسبب. وانفصال حكمي لانستطيع الوقوف عند حرف المد مثل هولاء [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحةواجب الطالب احمد بن علي في الاختبار الاول في دورة ورش مع شيخنا ابو حمزة حفظه الله