صفحة واجبات _أم يوسـف_

طباعة الموضوع

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


ستكون هذه صفحتي لواجبات دورة الإجازة في التحفة والجزرية بإذن الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
باب الاستعاذة والبسملة
أولا ً: الإستعاذة
هى اللجوء والإعتصام بالله من الشيطان الرجيم تحدث الاستعاذة ليس بالتلفظ فقط بل بالاعتقاد بالقلب والإقرار به والتصديق بذلك فإن اجتمع اللفظ وحضور القلب تمت الاستعاذة وانعقدت.
*حكم العلماء فيها ( قيـل ) :
1_ الوجوب أى لابد منها عند تلاوة القرآن
2_ الإستحباب أى الندب يعني ليست واجبة .
3_ رأى للإمام بن سيرين قاسَ الاستعاذة على الحج فقال :هو واجب ولكن اذا فعله المسلم مرة لم يلزمه مرة أخرى فاذا قام به مرة واحده كفاه وكذلك المستعيذ إذا استعاذ مرة يكفى ذلك وخرج من اثم الوجوب " واستُحبَّ تعوذٌ وقالَ بعضُهُم يَجِب "
صيغة الاستعاذة :
المشهور هو : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
صيغ اخرى : _أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
_أعوذ بالله من الشيطان الرجيم انه هو السميع العليم .
................
البسملة و أوجهها
البسملة :
هى منحوتة أى مأخوذة من قول : "بسم الله الرحمن الرحيم"
مثل كبر أى قال : الله أكبر .
وهلل : أى قال : لا إلاه إلا الله .
ودمعز : أى أدام الله عز الأمير .
وفن النحت هو عبارة عن قول كلمة او ملة قصيرة جدا لتدل في معناها عن جملة كاملة يعنى "اختصار " بمفهومنا المعاصر .
واشهر من عرف بفن النحت قديما كانا :على بن ابى طالب "كرم الله وجهه " ، وعمر بن عبد العزيز " رضي الله عنهم اجمعين " فالبسملة ، هى قولك بسم الله الرحمن الرحيم وهى واجبة فى بداية كل سور القرآن ماعدا سورة براءة أى سورة التوبة (فهي تقرأ بغير بسملة ) والبسملة هى آية من سورة الفاتحة وهى بعض آية من سورة النمل يقول الامام الشاطبى :" فلا بد منها عند ابتدائك سورة سواهــا "أى سوى سورة براءة

أوجه البسملة :
للقارئ حال التلاوة أوجه للأداء ونتفق فى البداية اننى اذا أتيت بالبسملة فلابد من أن يسبقها دائما وابدا لفظ الإستعاذة.
ورغم الخلاف بين العلماء فى حكم الاستعاذة فبعضهم قال واجبة والبعض قال مستحبة إلا أننا نقول بها دائما قبل البسملة وذلك من آداب القراءة اتفقنا الآن أن كل بسملة لابد أن يسبقها استعاذة .
اذا ماذا لدىّ الآن حال القراءة .
لدى ثلاثة أدوات :وهى(الاستعاذة ، البسملة ، وبداية السورة أو بين السورتين أو أثناء السورة )
حسناً نبدأ بالحالة الاولى فى البسملة وهـي بــدايـة السورة
1- الوقف علي الجميع بمعني :الوقف على الاستعاذة وأخذ نفس ثم تلاوة البسملة والوقف وأخذ النفس ثم قراءة بداية السورة .وكلنا تقريبا نطبق هذا الوجه وهو المقدم في الاداء .
2_ الوجة الثانى فى البسملة الوقف على الأول ثم وصل الثانى بالثالث أى الوقف على الإستعاذة وأخذ النفس ثم أوصل البسملة ببداية السورة بدون أخذ نفس بينهما .
وليراعى القارئ :أن الوصل لابد فيه من مراعاة تشكيل آخر الحروف والإتيان بها .
3_ وصل الأول بالثانى ثم أقف وابدأ بالثالث يعنى أصل الاستعاذة بالبسملة و أخذ نفس ثم أصل البسملة ببداية السورة .
4_ وصل الجميع يعني الاستعاذة والبسملة وبداية السورة في نقس واحد دون توقف مع مراعاةالتشكيل .

أوجه البسملة بين السورتيـن
1- الوقف علي الجميع والجميع هنا المراد بها ( آخر السورة ثم البسملة ثم بداية السورة الثانيه ) مثال : آخر الفاتحة { ولا الضآليـنَ } ثم { بسمِ اللهِ الرحمن الرحيمِ } ثم أول سورة البقرة { آلم .. }
2- الوقف علي الأول و وصل الثاني بالثالث يعني الوقف علي آخر الفاتحة {ولا الضآلينْ} ، و وصل البسملة { بسم الله الرحمن الرحيم } ببداية سورة البقرة { آلم .. } .
3- وصـل الجميع وصل آخر الفاتحه { ولا الضآلينَ } بالبسملة { بسم الله الرحمن الرحيمِ } ببداية سورة البقرة { آلم .. } .
فهناك وجه لم نأتِ به
هو الوجه الرابــع وهو ( وصل الاول بالثاني و الوقف ثم البدء بالثالث ) هذا الوجه ممتنع عقلا لأنه إذا فعله القاريء جعل البسملة في نهاية السورة الأولي وليس في بداية السورة الثانيه .
وكـان يُعْلَم من النبي ( صلي الله عليه وسلم ) أنه أُنزلت عليه سورة جديدة من قوله لكُتَّاب الوحي : أُكتب باسم الله الرحمن الرحيم فالبسملة نزلت لبداية السور ولم تنزل لنهايتها ...
أوجه البسملة أثنـاء السـورة " كلمة أثناء تعني بعد الآية رقم واحـــد وليس كما هو شائع أن أثناء معناها الوســط فانتبـه "
ملاحظة هـامـه : إذا كانت الآيـة تعود علي ذكر الله _ عز وجل _ أو النبي _ صلي الله عليه وسلم _ أو المؤمنين أو الجنة ...... فلا بد للقاريء عندئذ أن يأتي بالبسملة التي طبعا كما اتفقنـا سيسبقها استعاذة .
أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ، المنافقين ، النـار ، الشيطان _ عليه لعنه الله _ ....... فإنه لابد هـنا من ذكر الاستعاذة فقـط " بدون بسملة " .
إذا عندي حكمين أثناء السورة :
1- إستعاذة وبسملة وأثناء سورة .
2- إستعاذة فقط بغير بسملة وأثناء سورة فعلي الحكم الأول (إستعاذة وبسملة وأثناء سورة )
يترتب عليه نفس الحكم الذي اخذناه في بداية السورة وهو :
1- الوقف علي الجميع .
2- الوقف علي الأول و وصل الثاني بالثالث .
3- وصل الأول بالثاني ثم البدء بالثالث .
4- وصل الجميــــع
أمـا الحكم الثاني أثنـاء السورة ( الاستعاذ فقط بغير بسملة ) مع مراعاة الآداب التي سبق ذكرهـا فإنه يترتب عليـه :
1- الوقف علي الجميع ( الإستعاذة ، أخذ نفس ، ثم أثناء السورة ).
2- وصل الجميع ( أي وصل الإستعاذة باثناء السورة مع عدم أخذ نفس ) .
ما حكـم ما يتعلق بسورة بـراءة ؟
1- بين السورتين ( أي بين الأنفال وبراءة ) .
2- في بداية براءة ( سورة التوبة ) .
3- أثنـاء السورة .
..............................
1- بين السورتين .
الأنفال هي السورة التي تسبق التوبة وهذا الحكم الذي سنوضحه ينطبق علي كل سورة تسبق سورة التوبة .
وهو :1- الوقف . 2- السكت . 3- الوصل .

2- في بداية سورة براءة
عندي استعاذة فقط لأن بـراءة هي السورة الوحيدة التي لايوجد في بدايتها بسملة .
وهذا بالتلقي عن الرسول _صلي الله عليه وسلم_.
فيترتب عليه وجهـان وهمـا :
1- الوقف علي الجميع ( الإستعاذة ثم أخذ نفس ثم { بـراءةٌ من اللهِ ......} أي بداية براءة )
2- وصـل الجميـع بمعني وصـل الإستعاذة بأول براءة مع عدم أخذ نفس بينهما ومراعاة التشكيل .
3: أثناء سورة براءة
للعلماء في ذلك ثلاثة اقوال :
1- عدم الإتيان بالبسملة في كل سورة براءة كما هو الحال في أولها وعلي هذا الوجه لا يكون عندي الا استعاذة فقط في كل السورة .
2- الإتيان بالبسملة بشرط بعد الآية رقم 29 وهذا هو قول الإمـام علي بن ابي طالب _كرّم الله وجهه _ لقوله ان هذه الآيات نزلت بحد السيـف وعلي هذا الرأي يكون من الآية 1 الي الآية 29 حكمها الإستعاذة فقـط وهذا معناه الوقف علي الجميع أو وصل الجميع كما ذكرنا سابقًا و بعد الآية 29 استطيع الإتيان بالبسملة ويترتب علي ذلك الأربع أوجه التي ذكرناها في بداية أي سورة .
3- جواز الإتيان بالبسملة في كل سورة براءة ماعدا الآية رقم 1 وعليه يجوز أوجه الإستعاذة والبسملة الموجوده في أوائل السور كما ذكرنا سابقًا.


تـــــــم بحمد الله
 
التعديل الأخير:

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السؤال الأول:
_لماذا نمد حرف المد؟
أولا: هكذا روي القرآن بالمد، والحديث مشتهر جدا في النص على هذا: كانت قراءته صلى الله عليه وسلم مدا، يقول بسم الله الرحمن الرحيم، فيمد الرحمن، ويمد الرحيم.
ثانيا: في حالة المد الطبيعي - أي الذي لا موجب لمده بشكل أكثر من الطبيعي - فإن المد شيئ فطري، فأنت تقول حتى بالعامية: محمود، وتمد صوتك في ضمة الميم حتى يتولد منها واو، ولا تقول: مَحْمُد!
أما ما يكون فيه موجبٌ للمد مدًا أكثر من الطبيعي: فمثل كلمة "الملائكة"، وموجب المد أحد أمرين: أن يأتي بعده همز أو سكون.
لماذا نخص الهمز والسكون بكونهما سببا للمد؟
لأنهما موضعان أو حرفان يصعب فيهما النطق، مثل الحواجز، أرأيت إلى حصان يجري في مضمار سباق قفز الحواجز؛ هل يمكنه أن يكن سائرا بشكل عادي فإذا جاء إلى الحاجز قفز؟ أم لابد أن يأخذ سرعته لكي يتمكن من القفز من أعلى الحاجز؟
ثم: أليس كلما علا الحاجز كان أكثر صعوبة في اجتيازه، فيستدعي ذلك سرعة أكبر، وهذه السرعة تستدعي أن يمتد الجري إلى مسافة أطول، وهكذا قد يجتمع حاجزان، أو يعلو الحاجز فيكون الحال على ما ذكرته لك.
نفس الكلام عند نطق كلمة "مأواهم"، انظر إلى القطع أو (الفرملة) التي تحدث في الصوت عند الهمزة، إنها قوية جدا بالمقارنة ببقية حروف الكلمة!
فإذا جاءت الهمزة بعد حرف مدٍّ ساكن، أو جاء حرفٌ ساكنٌ بعد حرفِ المد الساكن؛ وجب أن نأتي بحرف المد مطولا أكثر من الطبيعي.
ولهذا نقرأ: "الملائكة" بمد حرف المد أكثر من الحد الطبيعي لو كنا نقرأ القرآن الكريم، وهذا من سلاسة القرآن وخواصه.
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
لماذا انفردت الميم و النون بباب خاص و احكام خاصة دون باقي حروف
التوسط و دون حروف الهجاء الآخرى ؟

و ذلك لان الجزء الشديد الذي احتبس فيه الصوت يقع في عضو نطق مستقل عن الجزء الذي يجري فيه الصوت .
ففي حرف النون يحتبس الصوت في الجزء اللساني في داخل التجويف الفموي , و حرف الميم ينحبس الصوت في الشفتين و يجري الصوت في كلا الحرفين في التجويف الخيشومي ( عضو نطق مستقل ميزه الله بخلقة خاصة فجعل الصوت الذي يمر فيه يكتسب رنيناً يعرف بالغنة ).
طبيعة هذا المخرج :هو مخرج مقدر يفتقر إلى معتمد (مخرج محقق متصادم الطرفين) لكي يندفع هواء الزفير بقوة الإرادة في اتجاه الحبلين الصوتيين حتى يتحول الهواء المار من خلال الخيشوم إلى صوت .
و لأن الخيشوم مخرج مستقل عن حروف الحلق و اللسان و الشفتين فيمكن ان يكون معتمد القارئ لانتاج صوت الغنة هو مخرج النون و الميم او الحرف الآتي بعدها و من هنا كانت للميم و النون احكام متعددة عند مجاورتها للحروف .
و أحكام النون و الميم الساكنة على الإجمال و التحقيق ثلاثة احكام
الإظهار , الإدغام , الإخفاء و لكن أكثر
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت

واجب الحصة الرابعة

الواجب : إتفق صاحب التحفة والجزرية على الاحكام على النحو التالي : الاظهار و الادغام والقلب والاخفاء فما سر هذا الترتيب ؟

السر في ترتيب الاحكام على النحو التالي : الاظهار والادغام والقلب والاخفاء : هو عدد الحروف في كل حكم حيث ان الاظهار فيه ست حروف حلقية والادغام ايضا فيه ست حروف ولكن انقسمت الى قسمين حروف بغنة وحروف بغير غنة أما القلب يكون في حرف واحد والاخفاء يشمل كل الحروف المتبقية
وقد يكون السر في ترتيبها مخرج الحروف
والله اعلم
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الاظهار لغة : هو الفصل والوضوح والبيان
الاظهار اصطلاحا :
_الاعتماد على مخرج النون حيث تخرج متوسط بين الشدة والرخاوة فينقطع صوتها لا ارادي فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع
_إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر
_ اخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجها بدون غنة كاملة فلا يكون للغنة أثر ظاهر في السمع حيث يظهر الجزء اللساني وتكون غنتها ناقصة
أما ابن الجزري يشرح الاظهار بأنه يأتى بالحرفين المتجاورين لكل واحد منهما و يوفى جميع صفاته
الحرف المظهر يسمى النون الساكنة او التنوين اما الحرف الواقع عليه الاظهار يسمى الحرف الحلقي المظهر عليه
يقول الناظم في الاظهار قبل وعند الادغام في والاقلاب والاخفاء عند قيل استعمل كلمة قبل ليبين بُعد مخرج النون الساكنة والتنوين عن مخرج الحلق .
و رتبت حروف الحلق على حسب خروجها من المخرج فقال همز فهاء وهي تخرج من اقصى الحلق مما يلي الجوف ثم عين حاء مهملتان مخرجهما من وسط الحلق ثم غين خاء مخرجهما من أدنى الحلق مما يلي اقصى اللسان وجمعت في :أخي هاك علما حاز غير خاسر ـ إذا غاب عني حفيدي همني خبره
وتجويد الاظهار يكون بخروج النون الساكنة والتنوين بكيفيتها الاصلية المتوسطة وعلامتها في المصحف رأس حاء صغيرة اما التنوين بالفتح تكون هكذا ـــًــ اما بالكسر ـــٍــ اما الضم تكون بضمة وعليها ظليلة . وتكون علاقة النون بحروف الاظهار الستة علاقة تباعد نسبي
اما الاضهار في النون الساكنة والتنوين غير متفق عليه عند ابا جعفر المدني اخفاها مع الغنة عند الغين والخاء في عموم القرآن الى في 3 مواضع : (أن يكن غنيا) النساء 135 ـ (المنخنقة) المائدة 4 ـ (فسنغضون) الاسراء 51 ،لانه اعتبر ان ان الغين والخاء من حروف اللسان ولقربها من القاف والكاف حيث تخفى فيها النون الساكنة فيهما بالاجماع وايضا اعتبر ان مخارج اقصى وسط الحلق لا تصلح معتمدا للغنة لبعدها عن الخيشوف مقارنة مع حروف ادنى الحلق
وعلى ذلك حروف الحلق الستة تنقسم الى قسمين - حروف متفق على اظهار النون والتنوين عندها وهي اربع الهمز والهاء والعين والخاء وحروف مختلف فيها وهي الغين والخاء

 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
الواجب

بحث درس مقدمة الادغام: سبب امتناع ادغام حرف من حروف (يرملون) في النون هو مخافة الاشتباه بالمضاعف مثل كلمة (جعلنا) اشرحي العبارة مع التعليل؟

أن أتت النون الساكنة وبعدها حرف من حروف ( يرملون ) في كلمة واحدة امتنع الإدغام ويكون الحكم هو الإظهار ويسمى بالإظهار المطلق لأنه أطلق من قيد الإدغام
ولم يأت إلا في أربع كلمات في القرآن:
دنيا
بنيان
قنوان
صنوان
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الحصة السابعة
ابحثي في أوائل السور التالية والقول فيها من ناحية الإدغام وعدمه : يسن والقرآن الحكيم ـ ن والقلم ـ طسم ؟

الإدغام بغنة مع حروف أربعة ( ينمو) أي الياء و النون و الميم والواو
أما النون و الميم فمتفق على إدغامها بغنة
و أما الواو و الياء فمختلف فيهما حيث أن خلف عن حمزة يدغم بغير غنة
في قوله الله تعالى (يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيم )
و في قول الله تعالى (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ )
لم يتفق القراء على ادغام النون في الواو بل اختلفوا
فالإمام الشاطبي يقرأ بالإظهار فقط فمن يقرأ لحفص من طريق الشاطبية يقرأ بالإظهار فقط لذلك نحن ملتزمين بالإظهار
أما الإمام ابن الجزري فيقرأ بالروايتين الإظهار والإدغام
فلماذا هذه المواضع بالذات بالرغم من انطباق شرط الإدغام
فهنا تلتقي نون ساكنة في آخر الكلمة مع واو متحركة أول الكلمة الثانية
إلا أنه في هذين الموضعين إختلف القراء على ثلاث أقوال :
1-فمنهم من قرأ بالإظهار قولاً واحداً
2-و منهم من قرأ بالإدغام قولاً واحداً
3- و منهم من قرأ بالإظهار و الإدغام
و السبب يرجع الى أن كل حرف له اسم و له رسم أقول باء و رسمه ب
و الحروف المقطعة في أوائل السور تقرأ بأسمائها فنقول ياسين والقرآن
(نون و القلم) و لذلك : -
1-فمن قرأ بوجه الإدغام راعى الإتصال اللفظي لأنه نطق نون و القلم فنظروا إلى الحروف المقطعة ليس على أنها حروف هجاء بل على أنها كلمات ليس حرف نون بل كلمات لها معاني و مقصود لا يعلمها إلا الله
فلما أقول نون والقلم أو يا سين والقرآن فهنا التقت النون الساكنة بواو في كلمتين فحكمها الإدغام
2 – و من قرأ بوجه الإظهار نظر إلى الحروف المقطعة على أنها حروف وليست كلمات مرادها يعلمه الله عز و جل و هذه الحروف حكمها الإنفصال الحكمي أي أنها مفصولة عن بعضها حتى لو اتصلت في اللفظ فلا ينظر للاتصال اللفظى .
و شبهوها بكلمة ( يأيها ) الياء بعدها همزة في الرسم و العلماء وضعوا ألف خنجرية فهي متصلة في الرسم
ولكن حكمها الإنفصال عن الكلمة التي فيها حتى لو اتصلت معها في الرسم
و لذلك فحروف الهجاء كلها مبنية على السكون مستحقها الإنفصال لأنها تبنى منها كلمات فهي منفصلة عما جاورها حتى لو اتصلت في الرسم

اما في قوله تعالى ( طسم ) أول الشعراء و القصص
هنا تلتقي النون الساكنة مع الميم و ذلك في رسم كلمة واحدة و على ذلك يكون حكمها الإظهار المطلق
و لكن وردت الرواية على ثلاثة أقوال :
فقرأ حمزة بالإظهار و قرأ الباقون بالإدغام و قرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها
1-وجه الإدغام: نظروا إلى الحروف المقطعة على أن حكمها الأنفصال وإن اتصلت بها في اللفظ و الرسم
فأنت تقرئي طا سين ميم ولا تقرئي طسم
فنظروا للاتصال اللفظي
2-وجه الإظهار : عندما تجتمع النون مع حروف يرملون في كلمة واحدة يكون حكمها الإظهار
فهنا راعى الاتصال الرسمي فهي متصلة في الرسم فهي كلمة واحدة فيمتنع الإدغام قياساً على كلمة صنوان و قنوان و بنيان
ملحوظة : اظهار طسم و ( نون والقلم ) و ( يس والقرآن ) لا يلحق بالإظهار المطلق
لأن الشيء المطلق هو المجمع على إظهاره كما في كلمات صنوان و بنيان و قنوان و دنيا
فحكمها اظهار مطلق لأن القراء اتفقوا على إظهارها
3-وجه السكت : فقرأ أبو جعفر المدني بالسكت على الحروف المقطعة كلها
و من لوازم السكت الإظهار
هذا ما وجدته في بحثي والله اعلم
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الحصة الثامنة
إبحثي في الإدغام التام والإدغام الناقص ؟؟



1 - إدغام كامل ( تام )
هو ذهاب ذات الحرف ( مخرج النون ) وصفته ( الغنة ) معا ، فلا يكون له أثر يدل عليه عند النطق بالمدغم فيه
ويكون ذلك مع اللام والراء باتفاق
وعلامته في المصحف : رسم الشدة على اللام أو الراء


2 - إدغام ناقص
هو ذهاب ذات الحرف ( مخرج النون ) وبقاء صفته ( الغنة ) عند النطق بالمدغم فيه
ويكون ذلك مع الياء والواو باتفاق
وعلامته في المصحف : عدم رسم التشديد على الياء والواو
واختلف العلماء في إدغام النون في النون والميم ، هل هو من النوع التام أو الناقص ؟
والجمهور على أنه من النوع التام ، وعليه رسم المصحف حيث رسمت الشدة فوق النون والميم حال إدغام النون فيهما
 

أم يوسف

عضو نشيط
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
33
النقاط
6
الإقامة
كل مكان فيه ذكر الله
احفظ من كتاب الله
بدات الحفظ
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ماهر المعيقلي
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الحصة التاسعة

كيفية النطق بالاخفاء في "أنفسكم"

- الحرف الذي سأخفي عنده هو الفاء إذا من مخرج الهمزة أنتقل مباشرة للفاء و استخدم طرفي المخرج معتمدا للخيشوم فتخرج الغنة مشربة بصوت الفاء
- (في حالة كون الحرف المخفي عنده مستعلي عند التصادم عند طرفي المخرج أستعلي باللسان بالإرادة كما في ينصركم )
- بعد الإنتهاء من أداء الغنة و هو عند مخرج الفاء أتصادم في مخرج الفاء لأفصل بينه و بين الغنة و أنطق بفاء مضمومة
 
أعلى