صفحة واجبات المعتزة بدينها.

طباعة الموضوع
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذه صفحة الواجبات الخاصة بالمعتزة بدينها



اللهم يسر لنا طلب العلم وأعنا عليه ,يارب,واحفظ لنا شيختنا الحبيبة أم صهيب.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
باب الإستعاذة:
أولا:معناها
أعوذ لغة:الإستجارة و الالتجاء وبمعنى آخر الإلتصاق,وإصطلاحا: الإلتجاء إلى الله تعالى و طلب التحصن به من الشيطان الرجيم.
الشيطان:مشتقة من شَطُنَ أي بَعُدَ,وبمعنى آخرمشتق من شاط يشيط أي بطل. الرجيم:المرجوم أي المطرود، الملعون من قبل الله .
ثانيا:صيغتها
لكن أشهر الصيغ ما وردت في الآية الكريمة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال الحافظ أبو عمرو الداني في التيسير{اعلم أن المستعمل عند الحذاق من أهل الأداء في لفظ الإستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم دون غيره و ذلك لموافقة الكتاب و السنة فأما الكتاب فقوله تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَفَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمْ و أما السنة فما رواه نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم، أنه استعاذ قبل القراءة بهذا اللفظ بعينه.وبذلك قرأت وبه آخذ }.
ثالثا:الجهر و الإخفاءبالإستعاذة
العلماء أعطوا شروط للجهر و الإخفاء بها
مواطن لجهر:إذا كان القارئ يقرأ جهرا و كان هناك من يستمع إليه
أن يكون القارئ في وسط جماعة يقرءون القرآن و كان هو المبتدئ لكن هذا لا يسقط عن الجماعة فالذي يقرأ بعده يأتي بها لكن جهراً
مواطن الإسرار:إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا أو في مجلس
إذا كان القارئ يقرأ جهرا و لا أحد يستمع إليه
إذا كان في الصلاة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية كان إماما أو مأموما أو منفردا، لأن تكبيرة الإحرام تعطي المفهوم
إذا كان يقرأ وسط جماعة يقرأون القرآن و لم يكن هو المبتدئ
رابعا:حكمها
الجمهوريقولون بالإستحباب حجتهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم الأعرابي الاستعاذة في جملة أعمال الصلاة ولقائل أن يقول : إن ذلك الخبر غير مشتمل على بيان جملة واجبات الصلاة ، فلا يلزم من عدم ذكر الإستعاذة فيه عدم وجوبها .
خامسا:محلها
جمهور الفقهاء احتجواعلى أنها تكون أول القراءة فقالوا{لا شك أن قوله : { فإذا قرأت القرآن فاستعذ } [ النحل : 98 ] يحتمل أن يكون المراد منه إذا أردت ، وإذا ثبت الاحتمال وجب حمل اللفظ عليه توفيقاً بين هذه الآية وبين الخبر الذي رويناه ، ومما يقوي ذلك من المناسبات العقلية ، أن المقصود من الاستعاذة نفي وساوس الشيطان عند القراءة ، قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلاَ نَبِىّ إِلاَّ إِذَا تمنى أَلْقَى الشيطان فِى أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ الله مَا يُلْقِى الشيطان } [ الحج : 52 ] وإنما أمر تعالى بتقديم الاستعاذة قبل القراءة لهذا السبب}.
سادسا:أوجه الإبتداء بها
قطع الجميع
قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة
وصل الاستعاذة بالبسملة و فصل أول السورة
وصل الجميع

أوجه البدء بسورة براءة :لا يجب الاتيان بالبسملة فينتج وجهان
فصل الجميع : قطع الاستعاذة عن أول السورة
وصل الجميع : وصل الاستعاذة بأول السورة
سابعا:القراءة من وسط السورة
الأفضل أن ننظر إلى معنى الآية فإن كانت الآية تبدأ بذكر الله أو بضمير يعود على الله فالأفضل أن نفصلها بالبسملة كنحو (الله ولي الذين آمنوا) .
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
البسملة
أولا:التعريف,الصيغة,المحل
التعريف:هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم.
الصيغة:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).
المحل: عند افتتاح القراءة بأول السورة ,ما عدا سورة (براءة).
ثانيا:الحكم
الوجوب، عند افتتاح السور عدا سورة براءة،
ثالثا:الدليل
من القرآن:قوله تعالى: (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).
ومن السنة:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتيقن بانتهاء سورة إلا اذا قرأ البسملة.
رابعا:أوجه الاتيان بها عند الجمع بين السورتين

*أخر السورة.*البسملة.*أول السورة

1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة السابقة ثم الوقف على البسملة اللاحقة ثم الابتداء بأول السورة اللاحقة.

2- وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة اللاحقة دون اخذ نفس

3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة اللاحقة

4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث "وجه ممنوع" : وهذا الوجه الممنوع "لايجوز"لأن في هذا ايهاما للسامع بأن البسملة لاخر السورة السابقة والحال أنها لاول السورة اللاحقة.
خامسا:أوجه وصل سورة الأنفال ببراءة
1- الوقف على "عليم" مع نفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة

2- السكت على "عليم" بسكتة لطيفة من غير نفس والابتداء ب "براءة"

3- الوصل وصل "عليم" ب "براءة" مع مراعاة الإعراب و حكم الاقلاب
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
السؤال الأول:
_لماذا نمد حرف المد؟
أولا: هكذا روي القرآن بالمد، والحديث مشتهر جدا في النص على هذا: كانت قراءته صلى الله عليه وسلم مدا، يقول بسم الله الرحمن الرحيم، فيمد الرحمن، ويمد الرحيم.

ثانيا: في حالة المد الطبيعي أي الذي لا موجب لمده بشكل أكثر من الطبيعي، فإن المد شيئ فطري، فأنت تقول حتى بالعامية: محمود، وتمد صوتك في ضمة الميم حتى يتولد منها واو، ولا تقول: محمُد!

أما ما يكون فيه موجب للمد أكثر من الطبيعي: فمثل كلمة "الملائكة"، وموجب المد أحد أمرين: أن يأتي بعده همز أو سكون.

لماذا نخص الهمز والسكون بكونهما سببا للمد؟
لأنهما موضعان أو حرفان يصعب فيهما النطق,ولهذا يجب أن نمد ليسهل النطق.

فإذا جاءت الهمزة بعد حرف مدٍّ ساكن، أو جاء حرف ساكن بعد حرف المد الساكن؛ وجب أن نأتي بحرف المد مطولا أكثر من الطبيعي.

ولهذا نقول: "الملائكة" بمد حرف المد أكثر من الحد الطبيعي لو كنا نتكلم بكلام عادي، وهذا من سلاسة القرآن الكريم وخواصه.
_السؤال الثاني:
لماذا اقتصر الناظم على هذه الأحكام,رغم أن التحفة اشتملت على أحكام أخرى؟
نقول عندما ذكر الناظم ذلك إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافية النظم أو إما أن يكون اقتصر الناظم على النون الساكنة والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام فمثلاً النون الساكنة والتنوين لها أربع أحكام : الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء وكذلك الميم الساكنة ، وأيضا الميم والنون المشددتين تشتمل على الغنة وأيضا اللامات إما إظهار وإما إدغام ، والمتماثلين والمتقاربين والمتجانسين إما إظهار وإما إدغام.
هذا والله أعلى وأعلم.
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
واجب هذا الأسبوع:
_ النون والميم الساكنتين من حروف التوسط(لن عمر)فلما تختص بباب للأحكام دون غيرها من حروف التوسط والحروف الهجائية؟؟؟
والجواب والله أعلى وأعلم
أن الجزء الشديد الذي احتبس فيه الصوت يقع في عضو نطق
مستقل عن الجزء الذي يجري فيه الصوت .

ففي حرف النون يحتبس الصوت في الجزء اللساني في داخل التجويف الفموي .

و حرف الميم ينحبس الصوت في الشفتين.
و يجري الصوت في كلا الحرفين في التجويف الخيشومي .
ومخرجه,
هو مخرج مقدر يفتقر إلى معتمد


(مخرج محقق متصادم الطرفين) لكي يندفع هواء الزفير بقوة الإرادة في


اتجاه الحبلين الصوتيين حتى يتحول الهواء المار من خلال الخيشوم إلى صوت .
و لأن الخيشوم مخرج مستقل عن حروف الحلق و اللسان و الشفتين


فيمكن ان يكون معتمد القارئ لانتاج صوت الغنة هو مخرج النون و الميم


او الحرف الآتي بعدها و من هنا كانت للميم و النون احكام متعددة


عند مجاورتها للحروف .
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
واجب هذا الأسبوع:
_إتفق صاحب التحفة والجزرية على الاحكام على النحو التالي : الاظهار و الادغام والقلب والاخفاء فما سر هذا الترتيب ؟

هناك من قال أنه لا يوجد أي سبب لا علميا ولا شرعيا ,إلا أن علماء التجويد اتفقوا على هذا الترتيب ,ولا يوجد أي اشكال إذا درسناه بغير هذا الترتيب.
وهناك من قال أيضا لسهولة النظم بهذا الترتيب فقط ,ولكونه يتوافق مع المتن .
وقيل كذلك ان الأصل هو اللإظهار وما جاء بعده من الأحكام هو لتسهيل النطق فقط.
وقيل كذلك رتبت الأحكام على حسب المخرج,
هذا ما وجدت من خلال بحثي والله اعلم .
 

قرة عين زوجها

قرة عين زوجها
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
203
النقاط
16
الإقامة
الدارالبيضاء
الموقع الالكتروني
oumsara.montadamoslim.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الدوسري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم رصد الواجب منجز في وقته
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
بسم الله الرحمان الرحيم
استظهرت بفضل الله وحمده على الأخت الفاضلة أم سليم جزاها الله خيرا, مقدمة التحفة , ومن احكام النون الساكنة والتنوين ,الإظهار فقط,, بتاريخ 17ابريل 2011.
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
بسم الله الرحمان الرحيم
واجب الدرس الخامس:
لخصي درس الإظهار السابق.
الإظهار لغة الوضوح والبيان
وأصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر ,أو من غير زيادة في الحرف المظهر , و او من غير غنة كاملة او ظاهرة , وكل هذه التعاريف لا خلاف بينها, لكون من قال من غير غنة فهو يؤكد على عدم ظهور كمال الغنة, اما من قال من غير زيادة في الغنة فهو يؤكد على عدم انفكاك الغنة عن النون.
وحروف الإظهار ستة مجموعة في قول الشيخ الجمزوري:
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء
وهناك عدة جمل منها إذا غاب عني حفيدي همني خبره.
وهذه الحروف رتبت على حسب مخرجها الحلقي.
وعلامة الإظهار في المصحف حاء صغيرة بالنسبة للنون الساكنة ,أما بالنسبة للتنوين فالفتح والكسر فعلامته تراكب الحركات أما في الضم فعلامته ضمة وعليها ضليلة .
وإذا أردنا تطبيق الإظهار, فإنا نبين النون بدون مبالغة وقلقلة ومن غير سكت ووقف وتشديد .
هذا والله اعلى وأعلم.
 
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
24
النقاط
1
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
alheweny.org
بسم الله الرحمان الرحيم
أعدت تسميع مقدمة التحفة على الأخت الحببيبة أم سليم جزاها الله خيرا وبارك فيها ,وكذلك سمعت عليها أحكام النون الساكنة والتنوين ,وأحكام الميم والنون المشددتين,بتاريخ 23أبريل2011.
 
أعلى