صفحة واجبات الطالبة ام نجد1لدورة اصول الامام ورش للشيخة ام حازم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الاول اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اوائل السور سوى براءة ؟
اوجه الاتيان بالاستعاذة في اوائل السور سوى براءة اربعة اوجه على الترتيب هي
- قطع الجميع
- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
-وصل الاول بالثاني مع قطع الثالث
-وصل الجميع
اجابة السؤال الثاني . ما هي الاوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
لورش خمسة اوجه للجمع بين السورتين عدا براءة بالترتيب هي
-السكت بلا بسملة وهو المقدم
-الوصل بالبسملة
-قطع الجميع
-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
-وصل الجميع دون بسملة
اجابة السؤال الثالث .متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
الوجوب : حال الابتداء باي سورة عدا براءة سواء عن قطع او وقف
الحرمة : عند البدء بالبسملة اول سورة براءة
الكراهة : وصلها باخر سورة والوقف عليها او وصلها بما لا يليق فلا بد من قطع الجميع
الاباحة : اثناء السور حتى براءة على القول الراجح
اجابة السؤال الرابع : من هو الامام ورش وما هي كنيته ومتى ولد ومتى توفي وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي ؟
-الامام ورش هو : الامام عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن ابراهيم ابو سعيد المصري الملقب بورش شيخ القراء المحققين انتهت اليه رئاسة الاقراء بالديار المصرية في زمانه
-مولده ووفاته : ولد سنة 110هـ بمصر وتوفي بمصر سنة 197هـ عن 87سنة ودفن في القرابة الصغرى احدى مقابر القاهرة
-طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي هو ابو يعقوب المعروف بالازرق
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثاني
اجابة السؤال الاول : اكمال النقاط
-اذا كان القارئ يقرا بالسكت قبل الاربع الزهر فله في الاربع الزهر البسملة او السكت
-اذا وصل القارئ بين ما قبل الزهر فله في الاربع الزهر السكت او الوصل
-اذا بدا القارئ بالاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت او الوصل
اجابة السؤال الثاني : كم عدد ايات الفاتحة لورش وهل تعد البسملة اية رقم واحد ام لا ؟
عدد ايات الفاتحة عند ورش سبعة ايات فهو يعتبر الذين انعمت عليهم راس اي ولا يعد البسملة الاية رقم واحد
اجابة السؤال الثالث : كيف يقرا ورش الميم في الكلمات التالية :مع التوضيح
" وعلى ربهم يتوكلون " باسكان ميم الجمع لان الحرف الذي يليها ما هو بهمزة قطع ولا وصل
" واذ يغشيكم النعاس " بضم ميم الجمع منعا لالتقاء الساكنين لان ما بعد ميم الجمع همزة وصل
" فاستجاب لكم اني ممدكم بالف " ضم ميم الجمع وصلتها بواو لفظية مع الاشباع 6حركات عند ورش لان بعد ميم الجمع همزة قطع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثالث
اجابة السؤال الاول
تعريف هاء الكناية هي هاء زائدة دالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بالكناية لانه يكنى بها عن الضمير المفرد الغائب وتتصل بالاسم مثل صاحبه وبالفعل مثل يشهده وبالحرف مثل عليه
اجابة السؤال الثاني
قرا ورش هذه الكلمات كمايلي
-له قانتون بالصلة بواو لفظية في حالة الوصل لان الهاء مضمومة بعد فتح تمد بمقدار حركتين اما في حال الوقف فيقف عليها بالاسكان المحض
-ان ربه كان به بصيرا بالنسبة لـ "ربه كان "تقرا بالصلة بواو لفظية لان الهاء مضمومة بعد فتح تمد بمقدار حركتين وصلا ام الوقف فبالاسكان المحض اما " به بصيرا " ففيه الصلة بياء لفظية لان الهاء مكسورة بعد كسر تمد بمقدار حركتين
-يرضه لكم هذه من مستثنيات الامام ورش من قاعدة صلة هاء الكناية فتقرا بالقصر بدل الصلة رغم توفر شروط الصلة
اجابة السؤال الثالث
-المقارنة بين قراة الامام ورش والامام حفص لهاء الكناية فيما يلي
- يخلد فيه مهانا قراها الامام ورش بالقصر لان الهاء بين ساكن ومتحرك اما حفص فقراها بالصلة رغم توسطها بين ساكن ومتحرك
-ارجه واخاه الامام ورش قراها بالصلة بياء لفظية بمقدار حركتين اما حفص فقراها بالقصر
-فالقه اليهم قراها الامام ورش بالصلة بياء لفظية مقدارها 6حركات لان بعد الهاء همزة قطع اما الامام حفص فقراها بالقصر
-يتقه فاولئك قراها الامام ورش بالصلة بياء لفظية مع كسر القاف تمد حركتين اما الامام حفص فقراها بالقصر مع اسكان القاف
اجابة السؤال الرابع
حكم المد ونوعه وحركاته في قوله تعالى " وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا اول كافر به ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا واياي فاتقون "
- امنوا: آ : مد بدل محقق فرعي باعتبار التوسط والاشباع يمد حركتين او اربع او ست حركات عند الامام ورش
نوا : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا اما عند الوقف عليها فهي من قبيل العارض للسكون وهو فرعي وفيه القصر والتوسط والاشباع
-بما : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وقفا اما عند وصلها ب انزلت فهو مد منفصل جائز حقيقي فرعي يمد ست حركات
-مصدقا " في حالة الوقف عيها فهي من فالمد من قبيل مد العوض يمد حركتين
- بما : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا ووقفا
-لا : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا ووقفا
-تكونوا : تكو : مد طبيعي اصلي يمد حركتين
نوا:مد منفصل جائز حقيقي فرعي لان المد وهمزة القطع من كلمتين يمد ست حركات وصلا اما عند الوقف عليها فهي كعارض للسكون وهو مد فرعي وفيه القصر والتوسط والاشباع
-كافر : كا : مد طبيعي اصلي يمد حركتين
-لا : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا ووقفا لانه مد لا ينفك عنه
- تشتروا : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا اما عند الوقف عليها فهي كعارض للسكون وفيها القصر والتوسط والاشباع
- بآياتي : بآ : مد بدل محقق لان الهمزة منطوقة فرعي باعتبار التوسط والاشباع وفيه القصر والتوسط والاشباع
يا: مد طبيعي اصلي يمد حركتين
تي : مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا ووقفا
-قليلا : قليـ: مد لين اصلي يمد حركتين لا: في حالة الوقف فهم من قبيل مد العوض اصلي يمد حركتين
-اياي: مد طبيعي اصلي يمد حركتين وصلا اما وقفا فهو من قبيل العرض للسكون فرعي وفيه القصر والتوسط والاشباع
-فاتقون : قون: مد طبيعي اصلي يمد حركتين حال الوصل اما عند الوقف عليها فهي من قبيل العارض للسكون فرعي وفيه القصر والتوسط والاشباع
اجابة السؤال الخامس
امثلة للبدل في حالة التحقيق والتغيير
-البدل المحقق : امنوا ايمانا اوتوا
-البدل المغير بالنقل : وللاخرة خير لك من الاولى - وعادا الاولى
- البدل المغير بالتسهيل : االهتنا خير ام هو
-البدل المغير بالابدال من السماء اية
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة السؤال الاول ما هي مستثنيات مد البدل ؟
1- مد البدل المسبوق بحرف ساكن صحيح مثل القران الضمان .....
2- ما كان ناشئا من ابدال تنوين الفتح الفا وقفا او ما يسمى مد العوض المسبوق بهمزة مثل دعاء نداء ماء ....
3- ما كان ناشئا من اثبات همزة الوصل عند البدء بها مثل اوتمن -ايتنا ....
4-اجتماع همزة وصل مع همزة قطع مبدلة اذا وصلها القارئ بما قبلها عند ورش في هذه الحالة ابدال همزة القطع حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي يسبق همزة الوصل مع القصر فلا توسط ولا اشباع مثل الهدى ايتنا ...اما عند البدء بها تتحرك همزة الوصل بحركة الحرف الذي يليها
5- لفظ اسرائيل اينما وجدت في القران
6- لفظ يواخذ بجميع تصاريفها اينما وجدت في القران الكريم
7- كلمتي ءالأن والأولى وفيها وجهين لاختلاف اهل الاداء بشأنها
الوجه الاول تسويتها بالمدود بمعنى تمد حركتين او اربع او ست حسب مقدار مد المدود الاخرى
الوجه الثاني قصرها دون التوسط والاشباع
بالنسبة ل ءالان يقصد الاستثناء فيها الالف الثانية بعد الالف لا الالف الاول لانها همزة استفهام ووردت في موضعين فقط من سورة يونس وبالنسبة للكلمة الثانية عادا الاولى في سورة النجم
اجابة السؤال الثاني : ما هو مد اللين المهموز ؟وكيف يقرؤه ورش وماهو الوجه المقدم فيه ؟
تعريف اللين المهموز : هو المد الذي يكون في حرفي اللين الياء والواو ساكنين مسبوقان بالفتح وبعدهما همز في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متوسطة مثل كهيئة الطير - سوء او متطرفة مثل شيئ
اما اذا كان حرف اللين في كلمة والهمزة في الكلمة الثانية فهنا ورش ينقل حركة همزة القطع الى الحرف الساكن الذي يسبقها مثل من امن ....
- يقرؤه ورش بالتوسط والاشباع والتوسط هو المقدم اداء وهذه خاصية انفرد بها ورش عن باقي القراء
اجابة السؤال الثالث : ما هي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش ؟
قصر اللين مع ثلاثة البدل قصر توسط اشباع
- توسط اللين مع توسط البدل
اجابة السؤال الرابع : ما هي تحريرات اجتماع مد البدل مع اللين المهموز في الاية 11 من سورة الممتحنة
نجد اللين المهموز مقدم على مد البدل وعليه تكون التحريرات كالتالي
- توسط شيئ مع قصر فاتوا
- نوسط شيئ مع توسط فاتوا
- توسط شيئ مع اشباع فاتوا
- اشباع شيئ مع اشباع فاتوا
اجابة السؤال الخامس : ما هي تحريرات سوءاتهما في الاية 27 من سورة الاعراف
نجد في الاية تقدم مد البدل على سوءاتهما وتكون على اساسه التحريرات على النحو التالي
- قصر "ادم" و"اتهما" مع قصر سوء بلا مد اصلا
- توسط البدلين مع قصر سوء بلا مد اصلا
- توسط البدلين مع توسط سوء
- اشباع البدلين مع قصر بلامد اصلا سوء
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الخامس
اجابة السؤال الاول :كيف قرا ورش هذه الكلمات وصلا ووقفا : سلاسلا- لكنا -الظنونا -قواريرا.؟
-قرا ورش : - سلاسلا : باثبات الالف وصلا بالتنوين واثبات الالف وقفا حركتين
: لكنا : عوملت معاملة الف انا اذ حذف الالف وصلا واثباتها وقفا وتمد مقدار حركتين
: الظنونا :اثبت الفها وصلا ووقفا
: قواريرا : يثبت الالف وصلا بالتنوين ووقفا بالالف
اجابة السؤال الثاني : اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الاية 14 من سورة البقرة:" واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون"
تحريرات اجتماع مد البدل مع العارض للسكون
نلاحظ في الاية تقدم البدل على العرض للسكون وكما هو معلوم ان العرض للسكون اقوى من البدل كما نجد البدل في - امنوا -امنا -مستهزؤون . والعارض للسكون في مستهزؤون -وهنا نقدم في هذه الكلمة العارض للسكون على البدل لانه الاقوى كما قلنا وعليه تكون التحريرات على الاتي :
- قصر البدلين -امنوا -امنا مع قصر العارض للسكون -ؤون -في مستهزؤون
-قصر البدلين -امنوا -امنا - مع توسط العارض للسكون-ؤون- في مستهزؤون
- قصر البدلين -امنوا -امنا- مع اشباع العارض للسكون -ؤون في مستهزؤون
-توسط البدلين-امنوا -امنا -مع توسط العارض للسكون -ؤون- في مستهزؤون
-توسط البدلين -امنوا امنا- مع اشباع العارض للسكون -ؤون -في مستهزؤون
- اشباع البدلين -امنوا -امنا - مع اشباع العارض للسكون -ؤون -في مستهزؤون
اجابة السؤال الثالث : كيف قرا ورش كلمة انا في هذه الاحوال ؟
قرا ورش" انا "ف : (انا اخوك ) اثبت الالف وصلا بالاشباع فعاملها معاملة المنفصل لان بعدها همزة قطع منصوبة واثبتها وقفا
:(قال انا احيي واميت ) اثبت الفها وصلا بالاشباع فعاملها معاملة المنفصل لان بعدها همزة قطع مضمومة واثبتها وقفا
:(ان انا الا نذير مبين ): اثبتها وقفا وحذف الالف وصلا لان بعدها همزة قطع مكسورة
:(وانا معكم من الشاهدين ) اثبت الالف وقفا وحذفها وصلا لان بعدها حرفا غير همزة القطع
-
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب السادس
اجابة السؤال الاول : كيف قرأ ورش هذه الكلمات ؟
1- ءأسجد : له فيها وجهان :
- قراءتها بابدال الهمزة الثانية مع الاشباع 6حركات لان بعد الهمزة المبدلة حرف ساكن وهو الوجه المقدم اداء عند ورش
- قراءتها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال
2- أءنا : قراها بالتسهيل في الهمزة الثانية بين الهمزة والياء مع عدم الادخال
3-ءألقي : قراها بالتسهيل في الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مع عدم الادخال
4-ءا منتم : قراها بالتسهيل في الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال
5-ءامنتم : ليس له فيها الا التسهيل في الهمزة الثانية مع جواز ثلاثة البدل القصر والتوسط والاشباع بعد الهمزة الثانية المسهلة
اجابة السؤال ثالثاني : كيف قرا ورش أفرأيت وصلا ووقفا ؟
- قرا ورش أفرأيت وصلا بالوجهين: -بالابدال في الهمزة الثانية مع الاشباع وهو المقدم اداء
- والتسهيل في الهمزة الثانية بين الالف والهمزة
- وليس له فيها وقفا الا التسهيل في الهمزة الثانية وذلك لتوالي ثلاث سواكن وهذا غير وارد في لغة العرب
اجابة السؤال الثالث : ما مذهب الامام ورش في الاستفهام0 المكرر ؟ مع ذكر مثال ؟ وما هي المواضع التي خالف فيها القاعدة ؟
- مذهب الامام ورش في الاستفهام المكرر على النحو التالي : ان يستفهم بالهمزتين الاولتين همزة مفتوحة وههزة مكسورة ويخبر في الهمزة الثانية مكسورة مثال ذلك ما قاله الله تعالى في سورة النازعات : " يقولون أإنا لمردودون في الحافرة إذا كنا عظاما نخرة "
- المواضع التي خالف فيها القاعدة موضعين اثنين من سورة النمل والعنكبوت بان يخبر في الهمزة الاولى مكسورة ويستفهم في الثانية بهمزتين مفتوحة ومكسورة
اجابة السؤال الرابع : كيف يقرا ورش " الى الهدى إيتنا " وصلا وكيف يبدا بايتنا ؟
-يقرا ورش " الى الهدى ايتنا " وصلا بابدال همزة القطع حرف مد مجانس لحركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر
-ويقرؤها عند البدء بايتنا : بتحريك همزة الوصل بحركة مجانسة لحركة حرف المد الذي يليها
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبةالواجب السابع
اجابة السؤال الاول : كيف قرا ورش هذه الكلمات : جاءال لوط- البغاء ان اردن - اولياء اولئك -جاء احدكم
-قرا ورش " جاء ال لوط " وهي تتكون من همزتين متجاورتين من كلمتين متفقتين في الحركة بالفتح وله فيها خمسة اوجه هي :
- تحقيق الهمزة الاولى و:
1- ابدال الهمزة الثانية الفا مع اشباع مد البدل في "ال " وهو المقدم اداء
2- ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر في مد البدل " ال "
3- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع قصر البدل "ال "
4- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع توسط البدل "آل "
5- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع اشباع البدل " آل "
وهذه الاوجه الخمسة في حال الوصل اما في حال الوقف فيتعين عليه التسهيل فقط
-قرا الامام ورش " البغاء ان اردن " وهي تتكون من همزتين متجاورتين من كلمتين متفقتين في الحركة بالكسر وله فيها اربعة اوجه هي :
-تحقيق الهمزة الاولى و:
1- ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع لان الحرف الذي يلي الهمزة الثانية متحرك بحركة عارضة وهو المقدم اداء
2- ابدال الهمزة الثانية ياء مع القصر لان الحركة التي على الحرف الذي يلي الهمزة الثانية هي حركة عارضة
3- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء
4- ابدال الهمزة الثانية ياء خالصة مكسورة
- قرا ورش الكلمة " اولياء اولئك " متكون من همزتين متجاورتين مضمومتين من كلمتين وهو الموضع الوحيد في القران وله فيها وجهين فقط
- تحقيق الهمزة الاولى و:
1- ابدال الهمزة الثانية واوا خالصة وهو المقدم اداء
2 - تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو
- قرا ورش " جاء احدكم" وهي تتكون من همزتين متجاورتين من كلمتين متفقتين في الحركة بالفتح وجاء بعد الهمزة الثانية حرف صحيح متحرك بحركة اصلية وله فيها وجهان هما :
- تحقيق الهمزة الاولى و:
1- ابدال الهمزة الثانية الفا مع القصر لان الحرف الذي يلي الهمزة الثانية متحركة بحركة اصلية وهو المقدم اداء
2- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف
اجابة السؤال الثاني : اذكري تحريرات الايو 31 من سورة البقرة " وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسمائي هؤلاء إن كنتم صادقين " ؟
الملاحظ ان الاية تبدا بمد البدل الذي فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع وهو " آدم " ويتوسطها مد بدل ثاني وهو " أنبئوني " ثم يليه همزتين متجاورتين من كلمتين متفقتين في الحركة بالكسر وهي "هؤلاء إن " والتي فيها ايضا ثلاثة اوجه كما ذكرت انفا وهي ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع ثم تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء واخيرا ابدال الهمزة الثانية ياء خالصة مكسورة وتنتهي الاية بالعارض للسكون والذي فيه ثلاثة اوجه هي القصر والتوسط والاشباع . وعليه تكون التحريرات على الوجه الاتي ذكره والتي ستكون على 18وجها :
اولا تحقيق الهمزة الاولى المفتوحة و:
- قصر البدل " أدم و انبئوني " مع ثلاثة " هؤلاء ان " وهي كما قلت اعلى ( ابدالها ياء مع الاشباع تسهيلها بينها وبين الياء ثم ابدالها ياء خالصة مكسورة )مع قصر العارض للسكون " صادقين "
- قصر البدل مع ثلاثة " هؤلاء ان " مع توسط العارض
-قصر البدل مع ثلاثة "هؤلاء ان " مع اشباع العارض للسكون
-توسط البدل مع ثلاثة " هؤلاء ان " مع توسط العرض للسكون
-توسط البدل مع ثلاثة " هؤلاء ان " مع اشباع العارض للسكون
-اشباع البدل مع ثلاثة " هؤلاء ان ط مع اشباع العارض للسكون
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الثامن
اجابة السؤال الاول : كيف قرا الامام ورش الكلمات التالية مع شرح ماذا حدث لهذه الكلمات ؟
- جاء أمة : نلاحظ في العبارة تجاور همزتين من كلمتين مختلفتي الحركة الهمزة الاولى منهما مفتوحة والثانية مضمومة لورش فيهما تسهيل الهمزة الثانية المضمومة بين الهمزة والواو لان الضمة يناسبها الواو
-ءأشهدوا :الملاحظ انها كلمة من همزتين متجاورتين مختلفتي الحركة الاولى استفهامية مفتوحة والثانية مضمومة وللامام ورش تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو
- ابناء أخواتهن : همزتين متجاورتين من كلمتين مختلفتي الحركة الاولى مضمومة والثانية مفتوحة للامام ورش فيهما تحقيق الاولى وابدال الهمزة الثانية المفتوحة واو خالصة مفتوحة هكذا " ابناء وخواتهن"
- يؤذون: الملاحظ فيها كلمة من همز مفرد ساكن غير مقترن بهمز اخر كما يلاحظ بعد اجرائها على الميزان الصرفي انها فاء للكلمة اذ يؤذون من اذى على وزن فعل نلاحظ ان الهمزة فاء للفعل وعليه للامام ورش فيها ابدال هذه الهمزة الساكنة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله وهو الياء المضمومة والضمة يناسبها الواو وعليه تقرا " يوذون "
-تأتين : تحوي همز مفرد ساكن غير مقترن بهمز اخر نجريها على الميزان الصرفي نجد ان تأتين من فعل اتى ياتي على وزن فعل يفعل والملاحظ ان الهمزة الساكنة فاء للكلمة وعليه فالامام ورش يبدلها حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله وهو الياء المفتوحة والفتح يناسبه الالف فكانت الكلمة هكذا " ياتين "
-فؤاد : اللفظة تحوي همزا مفرادا متحركا لا يقترن به همز اخر وعند اجرائه على الميزان الصرفي نجد ان فؤاد مصدر للفعل فأد يفأد على وزن فعل يفعل والملاحظ ان الهمزة الساكنة ليست فاء للفعل بل هي عين الغعل وعليه فان الامام ورش يثبت همزها "فؤاد"
-يشاء إن :نلاحظ العبارة تحوي همزتين متجاورتين من كلمتين مختلفتي الحركة الاولى مضمومة والهمزة الثانية مكسورة للامام ورش فيها تحقيق الاولى وبالنسبة للهمزة الثانية له فيها وجهان الاول وهو المقدم اداء وهو ابدال الهمزة الثانية المكسورة واوا خالصة مكسورة وتقرا " يشاء ون " والوجه الثاني تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
- تؤفكون : هذه الكلمة جمع مفرده تؤفك من فعل أفك يأفك ونجريه على الميزان الصرفي افك فعل نجد ان الهمز المفرد الساكن فاء للفعل وعليه فان الامام ورش يبدل الهمزة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي يسبقه وهو التاء المضمومة والضمة يناسبها الواو فتقرا الكلمة " توفكون "
-يؤاخذكم : من آخذ يؤاخذ على وزن فاعل نجد ان الهمزة فاء للكلمة وعليه فان ورش يبدل الهمزة المفردة المتحركة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبله وهو الياء المضمومة والضم يناسبه الواو فيقرا ورش " يواخذكم "
- الرؤيا : مصدر للفعل راى يرى نجريها على الميزان الصرفي نجدها على وزن فعل وبالتالي الهمز المفرد المتحرك عين للكلمة وليس فاؤها وعليه ورش له فيها اثبات الهمزة فتقرا " الرؤيا "
اجابة السؤال الثاني : امثلة للهمز المفرد الساكنوقع فاء للكلمة وامثلة للهمز المفرد المتحرك بالضمة وقع فاء للكلمة ؟
-امثلة الهمز المفرد الساكن وقع فاء للكلمة : يؤمن - مؤمنون - يأجوج -مأجوج- مؤصدة -لا تأكلون -تأمنا
-امثلة الهمز المفرد المتحرك بالضم وقع فاء للكلمة : مؤذن -يؤجل -مؤدي-مؤجل -مؤخر -يؤده لكم
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب التاسع
اجابة السؤال الاول : عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة؟
تعريف النقل : هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن الصحيح الذي قبلها مع حذف همزة القطع
شروطه : شرط الانفصال معناه:ان يكون النقل في كلمتين منفصلتين عن بعضهما بحيث يكون الساكن الصحيح في اخر الكلمة الاولى وهمزة القطع في بداية الكلمة الثانية وهي على احوال
- ان يكون ساكن صحيح
-ان يكون منفصلا عن الهمز اما
انفصال حكما ورسما مثل من آمن والا اصبح مدا منفصلا
انفصال حكما لا رسما مثل الانسان هنا ال التعريف منفصلة عن انسان
انفصال لفظا لا رسما مثلا عذاب اليم هنا تنوين النون الساكنة الناشئة من التنوين التي نقلت اليها حركة همزة القطع اليم منفصلة عن همة القطع اليم
-اضافة كلمة ردا الى النقل رغم اختلال شرط الانفصال فاصلها ردءا وتم نقل حركة همزة القطع الى الحرف الساكن قبلها وهي الدال الساكنة وحذف الهمزة فاصبحت ردا
-الا تكون ميم جمع
اجابة السؤال الثاني : كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
في حالة البدء بها وجهان
الوجه الاول اثبات همزة الوصل مع نقل حركة همزة القطع الثانية الى الساكن قبلها وهي اللام الساكنة : ألولى -ألنسان -ألاخرة رعاية للاصل
الوجه الثاني : حذف همزة الوصل والبدء بالحرف الذي نقلت اليه حركة همزة القطع التي بعده رعاية للعارض فتقرا لولى -لنسان لاخرة
االسؤال الثالث ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
وجهان : في حالة عدم النقل في " كتابيه , اني " فليس الا السكت في " ماليه , هلك "
وفي حالة النقل في " كتابيه , اني "فليس الا الادغام في " ماليه , هلك "
اجابة السؤال الرابع :كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
له وجهان الاشباع مع النقل اعتدادا بالاصل
وله النقل مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب العاشر
1 مثال للامالة الكبرى : كلمة واحدة عند ورش وهي " طه"
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء : مثل " فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون "
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب: مثل " ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم ان الله على كل شيئ قدير "
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة: مثل" حم ,عسق .كذلك يوحى اليك والى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم"
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور: مثال " والضحى , والليل اذا سجى , ما ودعك ربك وما قالى ..." او " والليل اذا يغشى , والنهار اذا تجلى , وما خلق الذكر والانثى ...."
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة: مثل " كلا ان كتاب الابرار لفي عليين . وما ادراك ما عليون "" فجعلناه في قرار مكين , الى قدر معلوم , فقدرنا فنعم القادرون "
7 مثال للكلمات مخصوصة" مثل " .. وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين " او " ...وأنزل التوراة والانجيل , هدى للناس وانزل الفرقان " او " ولقد رءاه بالافق المبين "
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الحادي عشر
اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
أ-الألفات المنقلبة عن ياء : قال الله تعالى : " والنجم اذا هوى , ما ضل صاحبكم وما غوى " وقال الله تعالى " هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيئ عليم"
ب-الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان:
- ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺯﻥ ﻓﻌﻠﻰبكسر الفاء : قال الله تعالى " تلك اذا قسمة ضيزى"
- ماكان على وزن فعلى بضم الفاء : قال الله تعالى " الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب "
- ما كان على وزن فعلى بفتح الفاء : قال الله تعالى "يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى "
- ما كان على وزن فعالى بفتح الفاء:قال الله تعالى " وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا"
-ما كان على وزن فعالى بضم الفاء :قال الله تعالى "واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى "
ج-رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب:قال الله تعالى " فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها "
وقال الله تعالى " والشمس وضحاها "
د-ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء:
قال الله تعالى "يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا "وقال الله تعالى "....حتى يقول الرسول والذين امنوا معه متى نصر الله ..."
و- كلمات مخصوصة : قال الله تعالى " والجار ذي القربى .." وقال الله تعالى " واذا بطشتم بطشتم جبارين " وقال الله تعالى " ولو اراكهم كثيرا لفشلتم ..."
ن-المستثنيات : قال الله تعالى " ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من احد .." وقال الله تعالى " اذ القلوب لدى الحناجر كاظمين " وقال الله تعالى " اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ....." وقال الله تعالى " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله " وغيرها وكذا حتى وعلى والى اينما وجدت
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الثاني عشر
اجابة السؤال الاول : تحرير الاية " ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيئ قدير "
تقدم مد البدل" اية "على الليم المهموز " شيئ" ثم العارض للسكون " قدير " وعليه تكون التحريرات على الاتي :
1- قصر البدل " اية " +توسط اللين المهموز " شيئ" + قصر العارض للسكون " قدير "
2- قصر البدل + توسط اللين المهموز+ توسط العرض للسكون
3- قصر البدل + توسط اللين المهموز+ اشباع العارض للسكون
4- توسط البدل " اية " + توسط اللين المهموز " شيئ" + توسط العارض للسكون
5- اشباع البدل + توسط اللين المهموز+ اشباع العارض
6- اشباع البدل + اشباع اللين المهموز + اشباع العارض للسكون
اجابة السؤال الثاني : تحرير الاية " قولوا امنا بالله وما انزل الينا وما انزل الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى وما اوتي النبيئون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون "
تقدم مد البدل" امنا "و" اوتي "على ذات الياء "موسى وعيسى " على العرض للسكون " مسلمون كما تحوي الاية على بدلين اخرين وهما " اوتي -النبيئون " وعليه تكون التحريرات على الاتي :
1-2-3- قصر البدل " امنا -اوتي " + فتح ذات الياء "موسى وعيسى "+ ثلاثة العارض
4-توسط البدل + تقليل ذات الياء + توسط العارض
5- توسط البدل + تقليل ذات الياء + اشباع العارض للسكون " مسلمون "
6- اشباع البدل + فتح ذات الياء + اشباع العارض للسكون
7- اشباع البدل + تقليل ذات الياء + اشباع العارض للسكون
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الثالث عشر
اجابة السؤال الاول : 1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
-مسبوقة بفتح : قال الله تعالى "واذا قيل لهم امنوا بما انزل الله قالوا نومن بنا انزل علينا ...."
-مسبوقة بضم :قال الله تعالى " فاينا تولوا فثم وجه الله .."
-ما كانت مفتوحة ومسبوقة بالص-ط-ظ مفتوحة او ساكنة : قال الله تعالى " واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى " قال الله تعالى " سلام هي حتى مطلع الفجر ..." وقال الله تعالى " وظللنا عليكم الغمام وانزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا انفسهم يظلمون "
اجابة السؤال الثاني :2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
قال الله تعالى " فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما ....." فصالا الالف تفصل بين اللام والصاد ففيها الوجهان التفخيم والترقيق والتفخيم هو المقدم اداء
قال الله تعالى :" ...ويقطعون ما امر الله به ان يوصل ويفسدون في الارض ..." يوصل اللام فيها متطرفة في حال الوقف ففيها الوجهان الترقيق والتفخيم وفي الوصل التفخيم قولا واحدا
قال الله تعالى " سيصلى نارا ذات لهب " سيصلى لام بعدها الف ذات ياء ففيها الوجهان الترقيق والتفخيم عدا رؤوس الاي 11سورة والمقدم فيها هو التفخيم
اجابة السؤال الثالث:3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
تغليظ اللام في فصالا ...........توسط البدل
تغليظ فصالا......................اشباع البدل
ترقيق فصالا.......................مع ثلاثة البدل
اجابة السؤال الرابع: 4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
ثلاثة شروط لتغليظ اللام عند ورش
-ان تكون اللام مفتوحة مخففة او مشددة
-ان تكون مسبوقة باحد هذه الاحرف : ص -ط -ظ
-ان تكون هذه الاحرف الثلاثة التي تسبق اللام مفتوحة او ساكنة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى