صفحة واجبات الطالبة ام طارق لدورة الجزرية

طباعة الموضوع

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ونفعنا واياكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجبات الطالبة ام طارق من الدرس الاول الى السادس

بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الأول
1-المتن لغة له عدة معاني أما اصطلاحا: برنامج مختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون نظما أو نترا بإيجاز في اللفظ مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة .
ويطلق عليه المختصر .
2-الإجازة لغة هي الإذن والإباحة وتأتي بمعنى الخبر أما اصطلاحا فهي أذن المحدث للطالب أن يروي عنه كتاب من كتاب من حديث أو غيره من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه . إذن فهي الإذن في الرواية كانت لفظا أو كتابة تفيد الاخبار الإجمالي عرفا .
3-متن الجزرية هو متن في التجويد لابن الجزري المتوفي عام 833.المنظومة صاغها الناظم على بحر الرجز تضمنت 107بيت . وتاريخ نظمها كان في حدود سنة 798.وهي معروفة بالمقدمة الجزرية.
4-ترجمة مختصرة للناظم : هو
محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف بن الجرزي الشافعي الدمشقي. ولد بدمشق في 25 رمضان 751هجرية.تتلمذ على يد عدد كثير من الشيوخ من بينهم :محمد ابن اسماعيل الخباز .وأفرد القراءات على كل من الشيخ أبي محمد عبد الوهاب والشيخ أحمد الطحان والشيخ أحمد بن رجب.وجمع للسبعة على الشيخ ابراهيم الحمدوي ثم جمع القراءاتعلى الشيخ محمد بن أحمد بدن في 768 وفي نفس السنة حج وقرأ على امام المدينة المنورة وخطيبها محمد بن طالح الخطيب بمضمن التيسير والكافي . رحل الى الديار المصرية هناك جمع القراءات الاثني عشر.كان عالما عاشقا للعلم رحل الى عدة بلدان طلبا للعلم .

جلس للاقراء تحت قبة النسر بالجامع الأموي وولى مشيخة الإقراء الكبرى . أخذ عنه القراءات الكثير فمنهم ابنه :أبو بكر احمد والشيخ أبو بكر الحموي والشيخ نجيب الدين البيهقي ....وغيرهم كثيرون .وولى قاضي الشام سنة 793.
من أهم مؤلفاته في القرءات العشر : كتاب النشر في القراءات العشر في مجلدين
مختصر التقريب –مختصر التقريب – التمهيد في التجويد –الإهتداء إلى معرفة الوقف والإبتداء . وله مؤلفات في الفقة والتفسير والحديث والعربية.ونظم في شتى العلوم .توفي عام 833 بشيراز ودفن في مدرسته التي أنشاها .
.
الواجب الثاني :
1-الفرق بين الرحمن والرحيم
الرحمن : رحمة عامة تشمل جميع الخلائق الكافر والمسلم البر والفاجر بمعنى مفيض جلائل نعمه على كل الناس .
الرحيم : موصل رحمته إلى خلقه فهي رحمة خاصة بالمؤمنين بمعنى مفيض دقائق نعمه على المخلصين من عباده الطائعين فيعينهم ويثبتهم .
2-الحمد والشكر :الحمد اعم من الشكر من جهة متعلقة أي أنه يشكر على النعمة وغيرها ويكون باللسان فقط . أما الشكر.متعلقه شكر النعمة فقط .وهو أعم من الحمد من جهة الورود حيث أنه يكون باللسان والأركان .
3-النبي والرسول :النبي بعث لقوم موافقين والرسول بعث الى قوم مخالفين .
وليس من الشرط ان ياتي بشريعة جديد ة كما هو شأن سيدنا يوسف عليه السلام .
النبي ليس معه كتاب ولكنه أوحي إليه ان يدعو الناس الى شريعة الرسول الذي كان قبله والرسول معه كتاب وشرع مستقل مع المعجزة التي تثبت بها نبوته .
4- اصل كلمة ال :أهل ثم قلبت الهاء همزة ثم قلبت الهمزة الف مد ثم مدت فصبحت آل
من هم آل هناك قولان قيل المقصود هم المؤمنون من بني هاشم وبني عبد المطلب وهذا ما عليه الجمهور .
وقيل هم جميع أتباع الرسول عليه السلام من أمته .
5-شرح البيت إذ واجب عليهم محتم قبل الشروع أوا أن يعلمو
يجب على قارئ القرءان الضمير في عليهم يعود على جنس كل قارئ قبل الابتداء في القراءة حتما وفي ذالك تأكيد على الوجوب أولا وفي ذالك تأكيد آخر لما قبله أي قبل الشروع في القراءة أن يعلموا المخارج والصفات .
وقد اختلف العلماء في معنى الوجوب هنا هل هو وجوب صناعة او وجوب شرعي قد يطرأ على اللحن الجلي ام الخفي . وهل هو فرض كفاية ام عين فيما يخص النوعين الرواية والدراية .
6-شروط القراءة الصحيحة ثلاثة :
1-أن توافق وجها من وجوه اللغة العربية وإن كان ضعيفا.
2-أن توافق الرسم العثماني ولو احتمالا.
3-صحة التواتر والسند.
7- هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين؟

*لا يحتمل الرسم هذه القراءة الكل سيتساءل أين ذهبت الهمزة .وهذا يبين بأن شرط موافقة القراءة للرسم العثماني إن اختل لا يرد القراءة ولا يجعلها شادة وغير مقبولة كما قال ابن الجزري رحمه الله . فالكلمتين ووصى **وأوصى متواترتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم .لهذا نقول بأن شرط التواتر وصحة السند يعضد لنا أي خلل يصيب الشرطين الاولين .
فكما قال أئمة القراء بان لا تعمل في حروف القرءان على الافشى في اللغة و لا على الأقيس في العربية بل على الاثبت في الرواية و الصحيح في النقل لان ذالك هو الاصل .
الواجب الثالث :
1-تنقسم الحروف الى قسمين : 1- حروف المعاني وحروف المباني
حروف المعاني هي الحروف المعروفة في اللغة العربية :***كلمة تدل على معنى في غيرها مثل **على *في *من .
حروف المباني : هي الحروف الهجائية 29 حرف التي بها تبنى الكلمة .
س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
المخرج المقدر : هو المخرج الذي لا يعتمد على جزء معين من الحلق او اللسان او الشفتين .
المخرج المحقق : هو المخرج الذي يعتمد على جزء معين من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
الحرف لغة هو الطرف اما اصطلاحا هو صوت يعتمد على مخرح مقدر أو محقق.
س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
اختلف العلماء على مذهبين في عدد الحروف :
1—الاول باتفاق البصريين ***الحروف عندهم 29 حرفا .
2 خالف المبرد ****الحروف عنده 28 حرف حيث اعتبر الالف المدية وهمزة حرفا واحدا محتجا بأن كل حرف يوجد مسماه في أول اسمه . وقد رد عليه بان لو كان كلامه صحيحا لكان من المفروض ان لاتكون همزة
هاء لانه أول رسمها .



اسئلة الدرس الرابع

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف الى ثلاث مذاهب :
1-المذهب الاول : مذهب ابن الجزري وهو المذهب الصحيح المختار : حيث جعل عدد المخارج العامة خمسة والخاصة 17 مخرجا .
2- المذهب الثاني : مذهب سيبويه والشاطبي : عدد المخارج العامة عندهم اربعة والخاصة 16 مخرجا حيث الغو مخرج الحرف .ألحقوا ا الالف المدية مع الهمزة في اقصى الحلق . والواو بالشفتين والياء الحقوها بوسط اللسان .
3- المذهب الثالث : مذهب الفراء والجرمي : المخارج العامة عندهم 4 وقد وافقوا المذهب الثاني في ذالك والعامة عندهم 14 . حيث اعتبروا اللام والراء والنون مخرجهم واحد .


س2-بيني مخرج القاف والغين؟
القاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذي منطقة اقصى الحنك اللحمي الرخو .
اما الغين تخرج من اأدنى الحلق اقرب من جهة الفم .

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
ترتيب سيبويه : ء-ا –ه اما ترتيب الشاطبي : ء-ه-ا

أسئلة الدرس الخامس

السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد- *** تخرج من حافة اللسان اليمنى او اليسرى او كلامها مع محاذاة الصفحة الداخلية اللاضراس العليا
هناك من لقبه بانه من الحروف الشجرية .
النون- ****من طرف اللسان مع ما يحاذي لثة الثنيتين العلويتين .ويلقب بالحرف الذلقية .
الطاء من طرف اللسان العريض مع محاذاة اصول الثنايا العليا . وتسمى بالحروف النطعية
- الجيم ***من طرف اللسان مع ما يقابل منطقة غار الحنك . ويسمى بالحروف الشجرية .
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء ***التباسها بالسين وذالك لنزول طرف اللسان الى مخرج السين . 2- الاتيان بها مشمة بالسين خاصة في حالة الكسر الهواء و المفروض أن التاء حرف شديد.
الطاء*** عدم الاتيان بصفتي الاطباق والاستعلاء .2- النطق بها مع الهمس وهذا غير صحيح لانها شديدة مجهورة .

----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
معناها أن مخرج الراء من طرف اللسان ادخل إلى ظهر اللسان أو الى غار الحنك من النون . فالراء تقارب مخرج النون مائلا إلى ظهره.

أسئلة الدرس السادس

1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف بالفاء **** من بينها : أن يؤتى بها م ظاهر الشفة السفلى .-احكام لتصادم بين اطراف الثنايا العليا وبطن الشفة السفلى .-نزول الشفة العليا على السفلى – تفخيمها خاصة اذا جاورت حرفا مفخما ....
أخطاء النطق بحرف ابالواو :*** حالة الوقف عليها ساكنةوتكون متطرفة ا يتبين سكونها وتكون مشمة بالضم .
-تفخيمها اذا جاورت حرف مفخم .وهذا خطا لانها في كل احوالها مرققة .-اذا تكررت الواو مرتين في كلمة مثال لوو***قد لا تطهر الواو الثانية وهذا خطا لا بد من اظهارهما معا .
2
ث- ذ –ظ ****باعتبار قرب المخرج.- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
يعني صفة الصفير ملازمة للحروف التالية *******ص-س-ز.3- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب السابع للدورة الجزرية

بسم الله الرحمان الرحيم :
أراء العلماء في كون الغنة صفة أو حرف.
اختلف العلماء في ذالك فهناك من اعتبرها صفة وهناك من رأى بأنها حرف كالمكي مثلا وقد عارضة الجعبري في قوله قائلا :ان كان المكي قد اعتبرها ذات محل مغاير فهذا لا يلزم حرفيتها
قال الجباردي قد يكون قصد ابن الجزري حمل الغنة هنا على النون المخفاة
قال ابو شامة :الغنة المسماة بالنون الخفية وليس المقصود بها النون التي مر ذكرها باعتبار الاوللى من الفم والثانية من الخيشوم .
خلاصة نقول بان الخيشوم مخرج لصفة الغنة عند الجمهور وهناك من رأى بانه مخرج فرعي هو النون المخفاة
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثامن والتاسع والعاشر للجزرية

ام طارق
بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة الدرس الثامن والتاسع

س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟
ضابط الشدة والرخاو هو درجة اعاقة الصوت الحامل على جزيئات الهواء عند مروره بالاوتار الصوتية

س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في درجة تاتر الاوتار الصوتية واهتزازها يعني في الهمس والجهر وفي درجة اعاقة جزيئات الهواء الحامل للصوت يعني الشدة والرخاوة ....

س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟
الحروف المهموسة الشديدة تكون مع **ك-ت*** حيث ينحبس الصوت فيهما لاعاقة الهواء اعاقة تامة هذا في البداية ثم تهتز الاوتار الصوتية بشطل ضعيف لتظهر صفة الهمس فيهما .فنقول بان اولهما شديد اخرهما مهموس لانه يستحيل تجتمع االصفتين في آن واحد فلا يمكن ان ينحبس الصوت ويجري النفس .
اما الحروف المهموسة الرخوة : هي **فحثه شخص س*** الهمس يناسب الرخاوة فلا اشكال في ذالك . في هذه الحروف يجري الصوت جريانا كاملا ويصاحبه جريان النفس بدون اي عائق .

س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
اخطاء النطق لصفة الهمس :
1- التفريط في النطق بحرفي **ت**ك حيث لا يؤتى بالهمس في الحرفين ويسمع صوت مبتور
2- الافراط في التلفظ بالحرفين **ت-ك -- حيث يبالغ في اخراج الهمس والغاء الشدة التي تلازم الحرفين عند الابتداء .
اخطاء في صفة التوسط :
- زيادة زمن جريان صوت الحرف .
- الانحباس دون جريان الحرف فيصبح الحرف شديد وليس بيني .
- عدم مراعاة زمن الحرف البيني بحيث لابد ان يكون زمن جريانه اكثر من الحرف الشديد واقل من الحرف الرخو.

س5: ما هو مستحق الهمس والجهر , وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟
حق الهمس جريان كامل للنفس ومستحقه ضعف التصويت
حق الجهر انحباس جريان النفس ومستحقه قوة التصويت .
حق الحرف الشديد **انحباس جريان الصوت ومستحقه قوة الاعتماد على المخرج .
حق الحرف الرخو جريان الصوت مستحقه ضعف الاعتماد على المخرج .
حق الحرف المتوسط **
س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد

7: استخرجي صفات باقي الحروف الموجودة في الجدول؟
حرف **ب*** الجهر – الشدة – الاستفال - الانفتاح – القلقلة – الاصمات .
حرف **ت** الهمس – الشدة – الاستفال – الانفتاح – الاصمات .
حرف **ث** مهموس – رخو – الاستفال – الانفتاح – الاصمات .
حرف **ح** الهمس – رخو- الانفتاح – الاستفال – الاصمات
جرف **خ** الهمس * رخو** الانفتاح – الاستعلاء – الاصمات
حرف***ج** الجهر – الشدة – الانفتاح – الاستفال – الاصمات – القلقلة .
حرف **د** شديد- الجهر – الانفتاح – الاستفال – الاصمات – القلقلة
حرف **ذ** الجهر – الرخاوة – الاستفال – الانفتاح – الاصمات
حرف **ز** جهر – رخو – الاستفال – الانفتاح – الاصمات
حرف ش ***مهموس – رخو – الانفتاح – الاستفال – التفشي – الاصمات .
حرف ص** الهمس – الرخاوة – الاطباق – الاستعلاء – الاصمات – الصفير .
حرف ط ** شدة – الجهر – الاطباق – الاستعلاء – الاصمات – القلقلة
حرف **ظ** الجهر – رخو * الاظباق – الاستعلاء – الاصمات .
حرف **غ** الجهر – الرخاوة - الاستعلاء – الانفتاح – الاصمات .
حرف **ق ** الجهر – الشدة – الاستعلاء – الاستفال – القلقلة
حرف **ل** الجهر – التوسط – الاستفال – الانفتاح – الانحراف . الاذلاق
حرف **ن ** الجهر – التوسط – الانفتاح – الاستفال – الغنة - الاذلاق .
حرف **ه** همس – رخاوة – استفال – انفتاح – خفاء اصمات .
حرف **ي** جهر * رخاوة * انفتاح استفال - * اصمات .
اسئلة الدرس العاشر :

- عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد
صفة الصفير في السين اضعف من الصاد لان الصفير بالصاد قوته صفتي الاطباق والاستعلاء اللتان تجعل الهمس اقل فيهما في حين صفتي الانفتاح والاستفال تجعل الهمس يكون اقوى في السين لهذا كلما كان الهمس قويا كان الصفير اضعف وكلما كان الهمس اقل كان الصفير اكثر قوة ووضوحا .

2- ماهو سبب القلقلة؟
اجتماع صفتي الجهر والشدة وسكون الحرف .
3- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟
النطق بقلقلة الحرف كانها فتحة او ضمة او كسرة يعني مشاركة شائبة حركة .
2- ا خروج الصوت ضعيف ومهموس لعدم احكام حبس الصوت او النفس قبل التباعد .
3-تولد حرف مد اخر عند الوقف على الحرف المقلقل الذي قبله حرف مد
4-خروج صوت الهمزة مع الحرف المقلقل
5- السكت على الحرف المقلقل والذي يليه .
4- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)
مراتبها أربعة : 1- الحرف المقلقل المشدد الموقوف عليه 2 المقلقل المخفف – 3- القلقلة في وسط الكلمة – الحرف القلقل المتحرك مع مراعاة التفخيم في الحروف التالية **ق-ط.
5- ماهي درجات القلقلة ؟
درجات القلقلة ثلاثة :
1-قلقلة كبرى في المقلقل المشدد الموقوف عليه 2 قلقلة وسطى في المقلقل المخفف سواء كان سكونه اصلي او عارض -3 المرتبة الصغرى في المقلقل وسط الكلمة .
 

ام هداية

مشرفة
إنضم
25 سبتمبر 2012
المشاركات
114
النقاط
16
الإقامة
اروبا
احفظ من كتاب الله
25حزب
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الشيخ الحصري
الجنس
اخت
الواجب الحادي عشر للجزرية **التجويد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة الدرس الحادي عشر

س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم
يرى الناظم ان التجويد واجب على المستطيع . وقد قسم ذالك الى المحسن الماجور وهو الماهر بالقراءة والمسئ الاثم هو الذي يتكاسل ويقرا باللحن مع قدرته على تعلمه . والمعذور والذي لا يستطيع تعلمه ..

س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا
تعددت مفاهيم الترتيل :
1قال مجاهد: معناها التمهل في القراءة لقوله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به .
2-قال الضحاك : انبذه حرفا حرفا.
3- قال ابن عباس بينه تبيينا .
4- قال علي رضي الله عنه : تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
وقال علماء اخرين معناه تثبت في القراءة وتخليص الحرف من الحرف الذي قبله وبعده والتمهل كي لا تدخل الحروف في بعضها .
س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
3- النوع الاول : المتقدمين : وذالك بان يسمع الطالب منهم .
النوع الثاني المتاخرين : بان يقرا الطالب في حضرتهم وهم يسمعون.
اولى الجمع بينهما وان لم يتسنى ذالك ناخذ بالنوع الثاني .
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
4- وهو اعطاء الحروف حقها ***من صفة لها ومستحقها .
ورد كل واحد لاصله ***********واللفظ في نظيره كمثله .
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
5- ماابتدعه بعض القراء : 1-الترقيص -2التخزين -3-التطريب 4- الترعيد -5-التحريف .
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
بترويد اللسان وكثرة التكرار .كما قال الناظم :
وليس بينه وبين تركه **********الا رياضة امرئ بفكه .
 
أعلى