صفحة واجبات الطالبة ام حفصة

طباعة الموضوع

ام حفصة

عضو جديد
إنضم
12 ديسمبر 2011
المشاركات
2
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 اجزاء
القارئ المفضل
المنشاوي
[center]بسم الله والصلاة والسلام عى سيدنا محمد رسول الله[/center]1ـ
القارئ هو احد الائمة العشرة الذي جاء بكيفية القراة للفظ القرآني على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم (والقارئ قرأ على صحابي او تابعي) مثاله: الامام نافع والامام عاصم
الراوي هو الذي يروي عن الامام أي انه تلميذ للامام مثلا الراوي ورش
صاحب الطريق هوالآخذ عن الراوي مثلا طريق الازرق
2ـ القراءة التي كان يقرا بها المغاربة قبل قراءة نافع هي: قراءة حمزة وقراءة ابن عامرالشامي.
سبب قبولهم لقراءة نافع هوان المغاربة على مذهب الامام مالك ابن انس رضي الله عنه و قارىء المدينة انذاك هوالامام نافع بن عبد الرحمان بن رؤيم و راوياه هما ورش وقالون. وقد اخذ المغاربة بقول امامهم حين قال ان قراءة نافع كادت ان تكون سنة فاقتدوا بامام مذهبهم.

4ـ الصحابة الذين تفرقوا في الامصار خاصة في المدينة ومكة هم: عبد الله بن مسعود، وعلى بن أبى طالب، وسعد بن أبى وقاص وأبى موسى الأشعرى، والمغيرة بن شعبة، وأنس بن مالك
5ـ في عهد الخليفة عثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الاسلامية ووصلت الى ارميننية وادربيدجان واختلف المسلمون في عهده رضي الله عنه في قراءتهم حتي أن أحدهم كان يقول للأخر قراءتي أحسن من قراءتك. وقد سمع ذلك الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ففزعه الامر فهرع الى امير المؤمنين عثمان بن عفان يحثه على ان يدرك الامة مخافة ان يختلفوا كما اختلف اليهود والنصارى، حينئذ امر عثمان زيد بن ثابت ان يكتب القران ـ الذي كتب في عهد ابي بكر الصديق ـ بمساعدة مجموعة من الصحابة كلهم قرشيون الا زيد بن ثابت, فتمت كتابة المصحف و تم إرسال نسخ إلي الأمصار و جعل عثمان بن عفان رضي الله عنه بالمدينة مصحفا و احدا أطلق عليه " المصحف الإمام " ليكون هذا المصحف المرجع عند كتابة المصحف.
وروي ان عدد المصاحف التي كتبت في عهد عثمان رضي الله عنه كان خمسة او ستة.


الامام نافع: ولد سنة 70 هـ وتوفي سنة 169 هـ
ورش: ولد سنة110هـ وتوفي سنة 197
الازرق ولد سنة ؟ توفي سنة 240 هـ
7ـ تتعين البسملة:
1) عند بدابة قراءة بداية كل سور القران ماعدا سورة التوبة لان سورة التوبة نزلت بدون بسملة ولانها نزلت بحد السيف، والبسملة رحمة وسورة براءة فيها اية السيف
2) اذا اردنا ان تقرا برواية جديدة بعد ان نختم رواية اخري على الشيخ علينا ايضا ان ناتي بالبسملة
3) عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران ( لان في هذه الحالة القارئ لا يعتبر واصلا بين السورتين و إنما يكون انتهى من قرائته ثم عاد اليها مرة اخرى )
4) عند تكرارقراءة نفس السورة عدة مرات( مثل من يقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات كل ما ينتهي منها يعيد البسملة ثم يقرأ السورة و هكذا في كل مرة )
6) اذا كانت القراءة من وسط السور وكان اللفظ المبدوء به اسم جلالة او ضمير يعود على اسمه تعالى او اسم الرسول يتعين علينا ان ناتي بالبسملة بعد الاستعاذة. مثاله: " الله لا الاه الا هو" "اليه برد علم الساعة" ،"محمد رسول الله "
6) التنكيس بين السوراي قراءة السور القران على غير الترتب التي هي عليه، بل يقرا بدأ من سورة الناس او غيرها ويتبعها بالسور التي تسبقها في الترتيب.
قال الناظم ابن بري:
القول في استعمال لفظ البسملة ...................................
ولا خلاف عند ذي قراءة في تركها في حالتي براءة
و ذكرها في اول الفواتح والحمد لله الامر واضح


8) اختلف اهل العلم في الاربع الزهر وانقسموا الى قسمين: مذهب اهل التفرقة وهم العلماء الذين قالوا باننا اذا قرأنا الختمة بالوصل ووصلنا الى الاربع الزهر فإننا ناتي بالسكت ونأتي بالبسملة
اما مذهب التسوية فقالوا اننا اذا بدأنا بالسكت فنكمل بالسكت واذا بدأنا بالبسملة فنكمل بالبسملة.ولم يفرقوا بين الاربع الزهر وغيرها من السور.
قال ابن بري:
وبعضهم بسمل عن ضرورة في الاربع المعلومة المشهورة
للفصل بين النفي والاثبات والصبر واسم الله والويلات

9) الهاء في الآية "هاؤم اقرؤوا كتابيه" اني ظننت اني" تسمى هاء السكت .
"ماليه هلك" مرتبطة ب "كتابيه اني ظننت" فورش رحمه الله اذا وصل و نقل الحركة ادغم "ماليه هلك" واذا قرا "كتابيه اني" بالسكت دون نقل للحركة اظهر "ماليه هلك"

10) علامات ميم الجمع هي :
أـ ان تكون دالة على الجماعة
ب ـ ان تكون هذه الميم زائدة اذا حذفناها لا يختل معنى الكلمة
ج ـ ان تكون مسبوقة باحد الاحرف المجموعة في "تكه" الا كلمة " هاؤم" المسبوقة فيها الميم بهمزة رغم انها ميم جمع.

11ـ ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع اذا جاء بعدها ضمير متحرك فيأتي بواو مدية واصلة تمد بمقدار حركتين مثاله.: "انلزمكموها" وجميع القراء متفقون على هذا المد.

12ـ قال الناظم بن بري رحمه الله:
وصل ورش ضم ميـــم الجمع اذا اتت من قبل همز الوصل
وقال الشاطبي:
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم
13ـ الهاءات المتطرفة الواردة في القران خمسة انواع:
1) الهاء الاصلية نحو "تنته" 2) هاء التأنيث نحو "فدية" وتثبت وقفا 3) هاء السكت نحو"سلطانيه"4) هاء العوض ونجدها في بعض القراءات كقراءة البزي حيث يقف على "عم" (عمه) 5) هاء الكناية الدالة على ضمير الغائب المفرد نحو"موازينه"
14ـ الكلمة التي وصل فيها ورش بالصلة الصغرى رغم وقوعها بين متحرك وساكن هي كلمة "يره"من قوله تعالى في سورة الزلزلة: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره"
فلاصل في الكلمة قبل دخول الجازم "يراه" ولما جزمت اصبحت "يره"
قال الناظم ابن بري رحمه الله:
ولم يكن يراه في هاء يره مع ضمها و جزمه اذ غيره
لفقد عينه ولامه فقـــد ناب له الوصل مناب ما فقد
فبدخول الجازم على كلمة يراه حذف عينه ولامه
15ـ المد المعنوي هو الذي يقصد به المبالغة في التعظيم أو النفي أو النداء أو الإستغاثة أو الدعاء أو التعجب أو التبرئة وغيرها من دواعي المبالغة. ومنه مدّ التعظيم في كلمة التوحيد في نحو: " لا إله إلا اللّه، لا إله إلا هو"، فهو يؤتى به للمبالغة لنفي الألوهية ممّا دون اللّه بزيادة مطّ في حرف المدّ. او"لا ريب فيه"
اما المد اللفظي فهو ما توقف فيه السبب على الهمز او السكون. والمد اللفظي اقوى من المد المعنوى لان المد اللفظي يتوقف على سبب.

16ـ ينقسم الانفصال في المد الى قسمين:
1)
الانفصال الحقيقي وهو ا ن يكو ن حرف المد ثابتا رسما وان ياتي بعده السبب ويجب ان يكون المد و السبب منفصلين رسما وحكما ، مثاله : "اذ تمشي أختك"
2)
أما الانفصال الحكمي : هو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ
مثل ياء النداء في قوله تعالى ( يا أيها الناس – يا إبراهيم ) ففي رسم المصحف هناك اتصال في الرسم
أيضا هاء التنبيه في قوله ( ها أنتم ، هؤلاء)
وكذلك صلة هاء الضمير التي تسمى مد الصلة الكبرى مثل ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )
وكذلك مد ميم الجمع ( ان يكن منكم الف)
الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي :
يجوز الوقف على حرف المد ويثبت وقفا في الحقيقي مثل الوقف على الياء في (اذ تمشي أختك)
ولا يجوز الوقف عليه في الحكمي لعدم ثبوته رسما ، فلا يجوز الوقوف على ما اتصل رسمه مثل يا في ( يا أيها )
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى