الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة واجبات الطالبة ام حفصة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حفصة" data-source="post: 33916" data-attributes="member: 2268"><p>[<span style="font-size: 18px">center]بسم الله والصلاة والسلام عى سيدنا محمد رسول الله[/center]1ـ</span></p><p> <span style="font-size: 18px">القارئ هو احد الائمة العشرة الذي جاء بكيفية القراة للفظ القرآني على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم (والقارئ قرأ على صحابي او تابعي) مثاله: الامام نافع والامام عاصم </span></p><p><span style="font-size: 18px">الراوي هو الذي يروي عن الامام أي انه تلميذ للامام مثلا الراوي ورش</span></p><p><span style="font-size: 18px">صاحب الطريق هوالآخذ عن الراوي مثلا طريق الازرق </span></p><p><span style="font-size: 18px">2ـ القراءة التي كان يقرا بها المغاربة قبل قراءة نافع هي: قراءة حمزة وقراءة ابن عامرالشامي.</span></p><p><span style="font-size: 18px">سبب قبولهم لقراءة نافع هوان المغاربة على مذهب الامام مالك ابن انس رضي الله عنه و قارىء المدينة انذاك هوالامام نافع بن عبد الرحمان بن رؤيم و راوياه هما ورش وقالون. وقد اخذ المغاربة بقول امامهم حين قال ان قراءة نافع كادت ان تكون سنة فاقتدوا بامام مذهبهم.</span></p><p><span style="font-size: 18px">3ـ</span></p><p><span style="font-size: 18px">4ـ الصحابة الذين تفرقوا في الامصار خاصة في المدينة ومكة هم: عبد الله بن مسعود، وعلى بن أبى طالب، وسعد بن أبى وقاص وأبى موسى الأشعرى، والمغيرة بن شعبة، وأنس بن مالك</span></p><p><span style="font-size: 18px">5ـ في عهد الخليفة عثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الاسلامية ووصلت الى ارميننية وادربيدجان واختلف المسلمون في عهده رضي الله عنه في قراءتهم حتي أن أحدهم كان يقول للأخر قراءتي أحسن من قراءتك. وقد سمع ذلك الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ففزعه الامر فهرع الى امير المؤمنين عثمان بن عفان يحثه على ان يدرك الامة مخافة ان يختلفوا كما اختلف اليهود والنصارى، حينئذ امر عثمان زيد بن ثابت ان يكتب القران ـ الذي كتب في عهد ابي بكر الصديق ـ بمساعدة مجموعة من الصحابة كلهم قرشيون الا زيد بن ثابت, فتمت كتابة المصحف و تم إرسال نسخ إلي الأمصار و جعل عثمان بن عفان رضي الله عنه بالمدينة مصحفا و احدا أطلق عليه " المصحف الإمام " ليكون هذا المصحف المرجع عند كتابة المصحف.</span></p><p> <span style="font-size: 18px">وروي ان عدد المصاحف التي كتبت في عهد عثمان رضي الله عنه كان خمسة او ستة.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">6ـ</span></p><p> <span style="font-size: 18px">الامام نافع: ولد سنة 70 هـ وتوفي سنة 169 هـ</span></p><p> <span style="font-size: 18px">ورش: ولد سنة110هـ وتوفي سنة 197</span></p><p> <span style="font-size: 18px">الازرق ولد سنة ؟ توفي سنة 240 هـ</span></p><p><span style="font-size: 18px">7ـ تتعين البسملة:</span></p><p><span style="font-size: 18px">1) عند بدابة قراءة بداية كل سور القران ماعدا سورة التوبة لان سورة التوبة نزلت بدون بسملة ولانها نزلت بحد السيف، والبسملة رحمة وسورة براءة فيها اية السيف</span></p><p><span style="font-size: 18px">2) اذا اردنا ان تقرا برواية جديدة بعد ان نختم رواية اخري على الشيخ علينا ايضا ان ناتي بالبسملة</span></p><p><span style="font-size: 18px">3) عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران ( لان في هذه الحالة القارئ لا يعتبر واصلا بين السورتين و إنما يكون انتهى من قرائته ثم عاد اليها مرة اخرى )</span></p><p> <span style="font-size: 18px">4) عند تكرارقراءة نفس السورة عدة مرات( مثل من يقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات كل ما ينتهي منها يعيد البسملة ثم يقرأ السورة و هكذا في كل مرة ) </span></p><p><span style="font-size: 18px">6) اذا كانت القراءة من وسط السور وكان اللفظ المبدوء به اسم جلالة او ضمير يعود على اسمه تعالى او اسم الرسول يتعين علينا ان ناتي بالبسملة بعد الاستعاذة. مثاله: " الله لا الاه الا هو" "اليه برد علم الساعة" ،"محمد رسول الله " </span></p><p><span style="font-size: 18px">6) التنكيس بين السوراي قراءة السور القران على غير الترتب التي هي عليه، بل يقرا بدأ من سورة الناس او غيرها ويتبعها بالسور التي تسبقها في الترتيب.</span></p><p><span style="font-size: 18px">قال الناظم ابن بري:</span></p><p><span style="font-size: 18px">القول في استعمال لفظ البسملة ...................................</span></p><p><span style="font-size: 18px">ولا خلاف عند ذي قراءة في تركها في حالتي براءة</span></p><p><span style="font-size: 18px">و ذكرها في اول الفواتح والحمد لله الامر واضح</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">8) اختلف اهل العلم في الاربع الزهر وانقسموا الى قسمين: مذهب اهل التفرقة وهم العلماء الذين قالوا باننا اذا قرأنا الختمة بالوصل ووصلنا الى الاربع الزهر فإننا ناتي بالسكت ونأتي بالبسملة </span></p><p> <span style="font-size: 18px">اما مذهب التسوية فقالوا اننا اذا بدأنا بالسكت فنكمل بالسكت واذا بدأنا بالبسملة فنكمل بالبسملة.ولم يفرقوا بين الاربع الزهر وغيرها من السور.</span></p><p> <span style="font-size: 18px">قال ابن بري: </span></p><p><span style="font-size: 18px">وبعضهم بسمل عن ضرورة في الاربع المعلومة المشهورة </span></p><p><span style="font-size: 18px">للفصل بين النفي والاثبات والصبر واسم الله والويلات</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">9) الهاء في الآية "هاؤم اقرؤوا كتابيه" اني ظننت اني" تسمى هاء السكت .</span></p><p><span style="font-size: 18px">"ماليه هلك" مرتبطة ب "كتابيه اني ظننت" فورش رحمه الله اذا وصل و نقل الحركة ادغم "ماليه هلك" واذا قرا "كتابيه اني" بالسكت دون نقل للحركة اظهر "ماليه هلك"</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">10) علامات ميم الجمع هي :</span></p><p><span style="font-size: 18px">أـ ان تكون دالة على الجماعة</span></p><p> <span style="font-size: 18px">ب ـ ان تكون هذه الميم زائدة اذا حذفناها لا يختل معنى الكلمة</span></p><p><span style="font-size: 18px">ج ـ ان تكون مسبوقة باحد الاحرف المجموعة في "تكه" الا كلمة " هاؤم" المسبوقة فيها الميم بهمزة رغم انها ميم جمع.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">11ـ ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع اذا جاء بعدها ضمير متحرك فيأتي بواو مدية واصلة تمد بمقدار حركتين مثاله.: "انلزمكموها" وجميع القراء متفقون على هذا المد.</span></p><p> <span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">12ـ قال الناظم بن بري رحمه الله:</span></p><p><span style="font-size: 18px">وصل ورش ضم ميـــم الجمع اذا اتت من قبل همز الوصل</span></p><p><span style="font-size: 18px">وقال الشاطبي:</span></p><p><span style="font-size: 18px">ومن قبل همز القطع صلها لورشهم</span></p><p><span style="font-size: 18px">13ـ الهاءات المتطرفة الواردة في القران خمسة انواع:</span></p><p><span style="font-size: 18px">1) الهاء الاصلية نحو "تنته" 2) هاء التأنيث نحو "فدية" وتثبت وقفا 3) هاء السكت نحو"سلطانيه"4) هاء العوض ونجدها في بعض القراءات كقراءة البزي حيث يقف على "عم" (عمه) 5) هاء الكناية الدالة على ضمير الغائب المفرد نحو"موازينه"</span></p><p><span style="font-size: 18px">14ـ الكلمة التي وصل فيها ورش بالصلة الصغرى رغم وقوعها بين متحرك وساكن هي كلمة "يره"من قوله تعالى في سورة الزلزلة: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" </span></p><p><span style="font-size: 18px">فلاصل في الكلمة قبل دخول الجازم "يراه" ولما جزمت اصبحت "يره" </span></p><p> <span style="font-size: 18px">قال الناظم ابن بري رحمه الله:</span></p><p><span style="font-size: 18px">ولم يكن يراه في هاء يره مع ضمها و جزمه اذ غيره</span></p><p><span style="font-size: 18px">لفقد عينه ولامه فقـــد ناب له الوصل مناب ما فقد</span></p><p><span style="font-size: 18px">فبدخول الجازم على كلمة يراه حذف عينه ولامه</span></p><p><span style="font-size: 18px">15ـ المد المعنوي هو الذي يقصد به المبالغة في التعظيم أو النفي أو النداء أو الإستغاثة أو الدعاء أو التعجب أو التبرئة وغيرها من دواعي المبالغة. ومنه مدّ التعظيم في كلمة التوحيد في نحو: " لا إله إلا اللّه، لا إله إلا هو"، فهو يؤتى به للمبالغة لنفي الألوهية ممّا دون اللّه بزيادة مطّ في حرف المدّ. او"لا ريب فيه" </span></p><p> <span style="font-size: 18px">اما المد اللفظي فهو ما توقف فيه السبب على الهمز او السكون. والمد اللفظي اقوى من المد المعنوى لان المد اللفظي يتوقف على سبب.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">16ـ ينقسم الانفصال في المد الى قسمين:</span></p><p><span style="font-size: 18px">1)</span></p><p><span style="font-size: 18px"> الانفصال الحقيقي وهو ا ن يكو ن حرف المد ثابتا رسما وان ياتي بعده السبب ويجب ان يكون المد و السبب منفصلين رسما وحكما ، مثاله : "اذ تمشي أختك"</span></p><p><span style="font-size: 18px">2) </span></p><p><span style="font-size: 18px">أما الانفصال الحكمي : هو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ</span></p><p><span style="font-size: 18px">مثل ياء النداء في قوله تعالى ( يا أيها الناس – يا إبراهيم ) ففي رسم المصحف هناك اتصال في الرسم</span></p><p><span style="font-size: 18px">أيضا هاء التنبيه في قوله ( ها أنتم ، هؤلاء)</span></p><p> <span style="font-size: 18px">وكذلك صلة هاء الضمير التي تسمى مد الصلة الكبرى مثل ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )</span></p><p><span style="font-size: 18px">وكذلك مد ميم الجمع ( ان يكن منكم الف) </span></p><p><span style="font-size: 18px">الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي :</span></p><p><span style="font-size: 18px">يجوز الوقف على حرف المد ويثبت وقفا في الحقيقي مثل الوقف على الياء في (اذ تمشي أختك)</span></p><p><span style="font-size: 18px">ولا يجوز الوقف عليه في الحكمي لعدم ثبوته رسما ، فلا يجوز الوقوف على ما اتصل رسمه مثل يا في ( يا أيها )</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حفصة, post: 33916, member: 2268"] [[size="5"]center]بسم الله والصلاة والسلام عى سيدنا محمد رسول الله[/center]1ـ القارئ هو احد الائمة العشرة الذي جاء بكيفية القراة للفظ القرآني على ما تلقاه مشافهة متصلا سنده برسول الله صلى الله عليه وسلم (والقارئ قرأ على صحابي او تابعي) مثاله: الامام نافع والامام عاصم الراوي هو الذي يروي عن الامام أي انه تلميذ للامام مثلا الراوي ورش صاحب الطريق هوالآخذ عن الراوي مثلا طريق الازرق 2ـ القراءة التي كان يقرا بها المغاربة قبل قراءة نافع هي: قراءة حمزة وقراءة ابن عامرالشامي. سبب قبولهم لقراءة نافع هوان المغاربة على مذهب الامام مالك ابن انس رضي الله عنه و قارىء المدينة انذاك هوالامام نافع بن عبد الرحمان بن رؤيم و راوياه هما ورش وقالون. وقد اخذ المغاربة بقول امامهم حين قال ان قراءة نافع كادت ان تكون سنة فاقتدوا بامام مذهبهم. 3ـ 4ـ الصحابة الذين تفرقوا في الامصار خاصة في المدينة ومكة هم: عبد الله بن مسعود، وعلى بن أبى طالب، وسعد بن أبى وقاص وأبى موسى الأشعرى، والمغيرة بن شعبة، وأنس بن مالك 5ـ في عهد الخليفة عثمان بن عفان اتسعت الفتوحات الاسلامية ووصلت الى ارميننية وادربيدجان واختلف المسلمون في عهده رضي الله عنه في قراءتهم حتي أن أحدهم كان يقول للأخر قراءتي أحسن من قراءتك. وقد سمع ذلك الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ففزعه الامر فهرع الى امير المؤمنين عثمان بن عفان يحثه على ان يدرك الامة مخافة ان يختلفوا كما اختلف اليهود والنصارى، حينئذ امر عثمان زيد بن ثابت ان يكتب القران ـ الذي كتب في عهد ابي بكر الصديق ـ بمساعدة مجموعة من الصحابة كلهم قرشيون الا زيد بن ثابت, فتمت كتابة المصحف و تم إرسال نسخ إلي الأمصار و جعل عثمان بن عفان رضي الله عنه بالمدينة مصحفا و احدا أطلق عليه " المصحف الإمام " ليكون هذا المصحف المرجع عند كتابة المصحف. وروي ان عدد المصاحف التي كتبت في عهد عثمان رضي الله عنه كان خمسة او ستة. 6ـ الامام نافع: ولد سنة 70 هـ وتوفي سنة 169 هـ ورش: ولد سنة110هـ وتوفي سنة 197 الازرق ولد سنة ؟ توفي سنة 240 هـ 7ـ تتعين البسملة: 1) عند بدابة قراءة بداية كل سور القران ماعدا سورة التوبة لان سورة التوبة نزلت بدون بسملة ولانها نزلت بحد السيف، والبسملة رحمة وسورة براءة فيها اية السيف 2) اذا اردنا ان تقرا برواية جديدة بعد ان نختم رواية اخري على الشيخ علينا ايضا ان ناتي بالبسملة 3) عند وصل سورة الناس بالفاتحة بعد الختم لقراءة القران ( لان في هذه الحالة القارئ لا يعتبر واصلا بين السورتين و إنما يكون انتهى من قرائته ثم عاد اليها مرة اخرى ) 4) عند تكرارقراءة نفس السورة عدة مرات( مثل من يقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات كل ما ينتهي منها يعيد البسملة ثم يقرأ السورة و هكذا في كل مرة ) 6) اذا كانت القراءة من وسط السور وكان اللفظ المبدوء به اسم جلالة او ضمير يعود على اسمه تعالى او اسم الرسول يتعين علينا ان ناتي بالبسملة بعد الاستعاذة. مثاله: " الله لا الاه الا هو" "اليه برد علم الساعة" ،"محمد رسول الله " 6) التنكيس بين السوراي قراءة السور القران على غير الترتب التي هي عليه، بل يقرا بدأ من سورة الناس او غيرها ويتبعها بالسور التي تسبقها في الترتيب. قال الناظم ابن بري: القول في استعمال لفظ البسملة ................................... ولا خلاف عند ذي قراءة في تركها في حالتي براءة و ذكرها في اول الفواتح والحمد لله الامر واضح 8) اختلف اهل العلم في الاربع الزهر وانقسموا الى قسمين: مذهب اهل التفرقة وهم العلماء الذين قالوا باننا اذا قرأنا الختمة بالوصل ووصلنا الى الاربع الزهر فإننا ناتي بالسكت ونأتي بالبسملة اما مذهب التسوية فقالوا اننا اذا بدأنا بالسكت فنكمل بالسكت واذا بدأنا بالبسملة فنكمل بالبسملة.ولم يفرقوا بين الاربع الزهر وغيرها من السور. قال ابن بري: وبعضهم بسمل عن ضرورة في الاربع المعلومة المشهورة للفصل بين النفي والاثبات والصبر واسم الله والويلات 9) الهاء في الآية "هاؤم اقرؤوا كتابيه" اني ظننت اني" تسمى هاء السكت . "ماليه هلك" مرتبطة ب "كتابيه اني ظننت" فورش رحمه الله اذا وصل و نقل الحركة ادغم "ماليه هلك" واذا قرا "كتابيه اني" بالسكت دون نقل للحركة اظهر "ماليه هلك" 10) علامات ميم الجمع هي : أـ ان تكون دالة على الجماعة ب ـ ان تكون هذه الميم زائدة اذا حذفناها لا يختل معنى الكلمة ج ـ ان تكون مسبوقة باحد الاحرف المجموعة في "تكه" الا كلمة " هاؤم" المسبوقة فيها الميم بهمزة رغم انها ميم جمع. 11ـ ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع اذا جاء بعدها ضمير متحرك فيأتي بواو مدية واصلة تمد بمقدار حركتين مثاله.: "انلزمكموها" وجميع القراء متفقون على هذا المد. 12ـ قال الناظم بن بري رحمه الله: وصل ورش ضم ميـــم الجمع اذا اتت من قبل همز الوصل وقال الشاطبي: ومن قبل همز القطع صلها لورشهم 13ـ الهاءات المتطرفة الواردة في القران خمسة انواع: 1) الهاء الاصلية نحو "تنته" 2) هاء التأنيث نحو "فدية" وتثبت وقفا 3) هاء السكت نحو"سلطانيه"4) هاء العوض ونجدها في بعض القراءات كقراءة البزي حيث يقف على "عم" (عمه) 5) هاء الكناية الدالة على ضمير الغائب المفرد نحو"موازينه" 14ـ الكلمة التي وصل فيها ورش بالصلة الصغرى رغم وقوعها بين متحرك وساكن هي كلمة "يره"من قوله تعالى في سورة الزلزلة: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره" فلاصل في الكلمة قبل دخول الجازم "يراه" ولما جزمت اصبحت "يره" قال الناظم ابن بري رحمه الله: ولم يكن يراه في هاء يره مع ضمها و جزمه اذ غيره لفقد عينه ولامه فقـــد ناب له الوصل مناب ما فقد فبدخول الجازم على كلمة يراه حذف عينه ولامه 15ـ المد المعنوي هو الذي يقصد به المبالغة في التعظيم أو النفي أو النداء أو الإستغاثة أو الدعاء أو التعجب أو التبرئة وغيرها من دواعي المبالغة. ومنه مدّ التعظيم في كلمة التوحيد في نحو: " لا إله إلا اللّه، لا إله إلا هو"، فهو يؤتى به للمبالغة لنفي الألوهية ممّا دون اللّه بزيادة مطّ في حرف المدّ. او"لا ريب فيه" اما المد اللفظي فهو ما توقف فيه السبب على الهمز او السكون. والمد اللفظي اقوى من المد المعنوى لان المد اللفظي يتوقف على سبب. 16ـ ينقسم الانفصال في المد الى قسمين: 1) الانفصال الحقيقي وهو ا ن يكو ن حرف المد ثابتا رسما وان ياتي بعده السبب ويجب ان يكون المد و السبب منفصلين رسما وحكما ، مثاله : "اذ تمشي أختك" 2) أما الانفصال الحكمي : هو أن يكون حرف المد محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ مثل ياء النداء في قوله تعالى ( يا أيها الناس – يا إبراهيم ) ففي رسم المصحف هناك اتصال في الرسم أيضا هاء التنبيه في قوله ( ها أنتم ، هؤلاء) وكذلك صلة هاء الضمير التي تسمى مد الصلة الكبرى مثل ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) وكذلك مد ميم الجمع ( ان يكن منكم الف) الفرق بين الانفصال الحقيقي والانفصال الحكمي : يجوز الوقف على حرف المد ويثبت وقفا في الحقيقي مثل الوقف على الياء في (اذ تمشي أختك) ولا يجوز الوقف عليه في الحكمي لعدم ثبوته رسما ، فلا يجوز الوقوف على ما اتصل رسمه مثل يا في ( يا أيها )[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة الم
صفحة واجبات الطالبة ام حفصة