الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة ام حياة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 102644" data-attributes="member: 994"><p>الواجب الاول </p><p></p><p>كل طالبة تلخص الدرس غيبا بأسلوبها الخاص بعد أن تراجع الشرائح وتعيد سماع الدرس*</p><p>لعلم القراءات مصطلحات منها : </p><p>القراءة هي كل خلاف نسب إلى أمام من الأئمة العشرة : كقراءة نافع و قراءة عاصم ...</p><p>الراوي هو الآخذ عن الإمام القاريء مباشرة : رواية قالون عن نافع / رواية ورش عن نافع</p><p>الطريق هو الآخذ عن الراوي و إن سفل كطريق ابي نشيط عن قالون عن نافع</p><p>الوجه هو اختيار القراء الأوجه الجائزة للقراءة : كأوجه أفضل بين السورتين أو القفر على العارض للسكون...</p><p>الأصول و هي المسائل التي لها قاعدة معينة أو مضطردة في جميع القرآن كميم الجمع و هاء الكناية و المدود...</p><p>الفرش و يتعلق بكل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم</p><p> </p><p>ترجمة الإمام نافع :</p><p>هو الإمام نافع بن عبد الرحمان بن نعيم الليثي كنيته ابو رؤيم .</p><p>ولد في أصبهان عام 70 للهجرة و توفي عام 169 للهجرة .</p><p>كان اسود شديد السواد عالما خاشعا و قيل مجاب الدعوة .</p><p>ام الناس في المسجد النبوي 60 عاما و هو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة . قرأ على 70 من الصحابة .</p><p>شيوخه ابو جعفر يزيد بن القعقاع و عبد الرحمان بن هرمز الأعرج و شيبة بن النصاح. </p><p>قرأ الموطأ على الإمام مالك و قرأ عليه الإمام مالك القرآن. </p><p>قرأ عليه القرآن 250 رجلا . وقيل كان يشم من فيه المسك فقيل له هل تمس طيبا اذا ما قعدت للاقراء </p><p>قال ما امس طيبا و لكن رايت النبي في المنام يقرأ في في القرآن فمن ذلك الحين أجد هذه الرائحة في في .</p><p>من أهم رواته الإمام قالون و الإمام ورش .</p><p></p><p>ترجمة الإمام قالون :</p><p>هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الزرقي . ولد 120 للهجرة و توفي 220 للهجرة .</p><p>قيل جالس الإمام نافع 20 عاما و قيل كان ربيبه . لقبه ابو موسى .</p><p>اصله من الروم جده كان من سبيالروم .لقبه شيخه نافع "قالون " كلمة رومية تعني جيد القراءة كان يلاطفه شيخه و يقول له اقرأ يا قالون</p><p>ام المسجد النبوي بعد شيخه نافع من أهم تلامذته : أبناؤه: أحمد و ابراهيم و ابو نشيط محمد بن هارون .</p><p>من صفاته : قيل انه كان اصم لكن عندما يقرأ عليه القرآن يسمع و قيل أصيب بالصمم في اخر عمره .</p><p> </p><p>ترجمة الإمام أبي نشيط :</p><p>هو محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي و يقال المروزي. </p><p>توفي عام 258 للهجرة اخذ القراءة عرضا عن شيخه قالون و هو اخذ منه ابو حسان أحمد بن محمد وعنه اشتهرت الرواية .</p><p>الاستعاذة معناها التجئ و اتحصن بالله من الشيطان الرجيم</p><p>حكم الاستعاذة </p><p>اختلف القراء فيها و الجمهور على أنها على الندب و بالاستحباب و هناك من يقول بوجوبها. </p><p>اوجه الاستعاذة : </p><p>قطع الجميع </p><p>قطع الاول عن الثاني ووصفها بالثالث</p><p>وصل الاول والثاني و قطع الثالث</p><p>وصل الجميع </p><p>اما اوجه الاستعاذة مع سورة براءة فهي وجهان : </p><p>القطع نأتي بالاستعاذة و نقف مع التنفس ثم نأتي باول براءة دون بسملة .</p><p>الوصل نصل الاستعاذة باول براءة بدون بسملة .</p><p>مواضع إخفاء الاستعاذة :</p><p>أن كان القاريء خاليا ( يقرأ سرا أو جهرا )</p><p>في الصلاة سواء سرية أو جهرا </p><p>أن كان القاريء يقرأ في جماعة و لم يكن المبتدئ بالقراءة</p><p> اذا كان القارئ يقرأ سرا .</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 102644, member: 994"] الواجب الاول كل طالبة تلخص الدرس غيبا بأسلوبها الخاص بعد أن تراجع الشرائح وتعيد سماع الدرس* لعلم القراءات مصطلحات منها : القراءة هي كل خلاف نسب إلى أمام من الأئمة العشرة : كقراءة نافع و قراءة عاصم ... الراوي هو الآخذ عن الإمام القاريء مباشرة : رواية قالون عن نافع / رواية ورش عن نافع الطريق هو الآخذ عن الراوي و إن سفل كطريق ابي نشيط عن قالون عن نافع الوجه هو اختيار القراء الأوجه الجائزة للقراءة : كأوجه أفضل بين السورتين أو القفر على العارض للسكون... الأصول و هي المسائل التي لها قاعدة معينة أو مضطردة في جميع القرآن كميم الجمع و هاء الكناية و المدود... الفرش و يتعلق بكل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم ترجمة الإمام نافع : هو الإمام نافع بن عبد الرحمان بن نعيم الليثي كنيته ابو رؤيم . ولد في أصبهان عام 70 للهجرة و توفي عام 169 للهجرة . كان اسود شديد السواد عالما خاشعا و قيل مجاب الدعوة . ام الناس في المسجد النبوي 60 عاما و هو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة . قرأ على 70 من الصحابة . شيوخه ابو جعفر يزيد بن القعقاع و عبد الرحمان بن هرمز الأعرج و شيبة بن النصاح. قرأ الموطأ على الإمام مالك و قرأ عليه الإمام مالك القرآن. قرأ عليه القرآن 250 رجلا . وقيل كان يشم من فيه المسك فقيل له هل تمس طيبا اذا ما قعدت للاقراء قال ما امس طيبا و لكن رايت النبي في المنام يقرأ في في القرآن فمن ذلك الحين أجد هذه الرائحة في في . من أهم رواته الإمام قالون و الإمام ورش . ترجمة الإمام قالون : هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الزرقي . ولد 120 للهجرة و توفي 220 للهجرة . قيل جالس الإمام نافع 20 عاما و قيل كان ربيبه . لقبه ابو موسى . اصله من الروم جده كان من سبيالروم .لقبه شيخه نافع "قالون " كلمة رومية تعني جيد القراءة كان يلاطفه شيخه و يقول له اقرأ يا قالون ام المسجد النبوي بعد شيخه نافع من أهم تلامذته : أبناؤه: أحمد و ابراهيم و ابو نشيط محمد بن هارون . من صفاته : قيل انه كان اصم لكن عندما يقرأ عليه القرآن يسمع و قيل أصيب بالصمم في اخر عمره . ترجمة الإمام أبي نشيط : هو محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي و يقال المروزي. توفي عام 258 للهجرة اخذ القراءة عرضا عن شيخه قالون و هو اخذ منه ابو حسان أحمد بن محمد وعنه اشتهرت الرواية . الاستعاذة معناها التجئ و اتحصن بالله من الشيطان الرجيم حكم الاستعاذة اختلف القراء فيها و الجمهور على أنها على الندب و بالاستحباب و هناك من يقول بوجوبها. اوجه الاستعاذة : قطع الجميع قطع الاول عن الثاني ووصفها بالثالث وصل الاول والثاني و قطع الثالث وصل الجميع اما اوجه الاستعاذة مع سورة براءة فهي وجهان : القطع نأتي بالاستعاذة و نقف مع التنفس ثم نأتي باول براءة دون بسملة . الوصل نصل الاستعاذة باول براءة بدون بسملة . مواضع إخفاء الاستعاذة : أن كان القاريء خاليا ( يقرأ سرا أو جهرا ) في الصلاة سواء سرية أو جهرا أن كان القاريء يقرأ في جماعة و لم يكن المبتدئ بالقراءة اذا كان القارئ يقرأ سرا . [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة ام حياة