الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة ام حياة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام حياة" data-source="post: 102693" data-attributes="member: 994"><p>الواحب الرابع :</p><p> </p><p>1_ تلخيص هاء الكناية: </p><p>* تعرفيها </p><p>* احوالها </p><p>* مستثنياتها لقالون</p><p></p><p>هاء الكناية أو هاء الضمير هي الهاء الدالة على المفرد الغائب و هي زائدة عن بنية الكلمة </p><p>تلحق الاسم :صاحبه و الفعل جعله و الحروف عليه و سميت بهاء الكناية لأنه يكنى بها عن المفرد الغائب. </p><p>* أحوالها :</p><p>أن تقع بين ساكنين : في القرآن . لقطعنا منه الوتين . تقرأ بالقصر و عدم الصلة </p><p>أن تقع بعد ساكن و قبل متحرك : فأخذناه أخذا وبيلا . فيه هدى : تقرأ بالقصر</p><p>أن تقع بعد متحرك و قبل ساكن : تقرأ بالقصر </p><p>أن تقع بين متحركين : تقرأ بالصلة مع القصر إن تلاها حرف غير همزة القطع: لا تأخذه سنة ولا نوم . أما إن تلتها همزة القطع فتكون الصلة مع التوسط مثل وأمره إلى الله ق</p><p></p><p>* مستثنياتها :</p><p>استثنى قالون من هاء الكناية 9 مواضع قرأها بالقصر مع انها بين متحركين مخالفا اصله و موضع واحد </p><p>قرأه بالقصر و الصلة هو المقدم .</p><p>يؤده ، نؤته سورة ال عمران </p><p>نوله و نصله سورة النساء </p><p>يتقه سورة النور</p><p>ارجه : الأعراف و الشعراء</p><p>فألقه النمل </p><p>يرضه لكم: الزمر</p><p>يأته في طه بالوجهين و القصر مقدم اداءا.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام حياة, post: 102693, member: 994"] الواحب الرابع : 1_ تلخيص هاء الكناية: * تعرفيها * احوالها * مستثنياتها لقالون هاء الكناية أو هاء الضمير هي الهاء الدالة على المفرد الغائب و هي زائدة عن بنية الكلمة تلحق الاسم :صاحبه و الفعل جعله و الحروف عليه و سميت بهاء الكناية لأنه يكنى بها عن المفرد الغائب. * أحوالها : أن تقع بين ساكنين : في القرآن . لقطعنا منه الوتين . تقرأ بالقصر و عدم الصلة أن تقع بعد ساكن و قبل متحرك : فأخذناه أخذا وبيلا . فيه هدى : تقرأ بالقصر أن تقع بعد متحرك و قبل ساكن : تقرأ بالقصر أن تقع بين متحركين : تقرأ بالصلة مع القصر إن تلاها حرف غير همزة القطع: لا تأخذه سنة ولا نوم . أما إن تلتها همزة القطع فتكون الصلة مع التوسط مثل وأمره إلى الله ق * مستثنياتها : استثنى قالون من هاء الكناية 9 مواضع قرأها بالقصر مع انها بين متحركين مخالفا اصله و موضع واحد قرأه بالقصر و الصلة هو المقدم . يؤده ، نؤته سورة ال عمران نوله و نصله سورة النساء يتقه سورة النور ارجه : الأعراف و الشعراء فألقه النمل يرضه لكم: الزمر يأته في طه بالوجهين و القصر مقدم اداءا. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة ام حياة