صفحة واجبات الطالبة أم حفص

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه صفحة واجباتي للدورة


الواجب الأوّل:
السؤال: هل الخيشوم مخرج محقق أم مقدّر؟
الإجابة:

الخشيوم هو خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم، و هو أحد المخارج الرئيسية و هو مخرج مقدر، تخرج منه الغنّة وهي الصوت المصاحب للنون و الميم
و تعريف المخرج المقدّر : هو المخرج الذي لا ينحصر في نقطة واحدة محددة يتحقق منها خروج الحرف كما هو المخرج، و السبب في ذلك كون الخيشوم فراغا و تجويفا يجري فيه الهواء و الصوت و بالتالي لا ينحصر في حيّز ضيف محدّد من تلامس أعضاء النطق، وهو في ذلك مشابه لمخرج الجوف، ويطلق عليه البعض لقب "مخرج رخو" على عكس المخارج المحققة "الصلبة"
و الغتّة ليست حرفا لكنّها صفة لازمة لحرفي النون و الميم في كل حالاتهما و تكون على مراتب حسب ذلك،أكملها في المشددة وأنقصها في المتحرّكة، و لكنّ الناظم ألحق الخيشوم بالمخارج لان صفة الغنّة استقلت به، فصار مخرجا لها.​
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب المخارج

[b]أسئلة في باب المخارج
1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
-المخرج لغة مصدر من خرج وهو محلّ الخروج و اصطلاحا هو موضع و محلّ خروج الحرف الذي يتميّز به عن غيره
-الحرف: لغة: الطرف، حرف الشيئ طرفه، و اصطلاحا: هو صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدّر و الحروف العربيّة نوعان: حروف مبان و هي حروف الهجاء التي هي موضوع دراسة علم التجويد و حروف معان مثل حروف الجر و العطف

2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.

-المخرج المحقق: هو المخرج الذي ينتهي فيه نطق الحرف و الصوت إلى نقطة معيّنة و محددة من اعضاء النطق: مثال: الدال: من طرف الّلسان و أصول الثنايا العليا
-المخرج المقدّر هو المخرج الذي لا ينتهي فيه النطق بالحرف و صوته إلى جزء محدّد من أعضاء النطق و مثاله الجوف و هو فراغ الحلق و الفم و منه تخرج حروف المد الثلاثة التي تنتهي بنهاية الهواء و ليس في نقطة محدّدة
---
3- كيف تعرفين مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
بتسكين الحرف و إضافة همزة قبله ثم النطق به مثال: حرف السين: “أسْ”

4-أذكري المخارج العامة .
هي خمسة: الجوف الحلق اللسان الشفتان والخيشوم

5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
مذاهب العلماء في المخارج 3 و هي:
-المذهب الاول : مذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي واختاره ابن الجزري و عدد المخارج 17 مخرجا باعتبار الجوف لاحرف المدّ الثلاثة و لكل من النون و اللام و الراء مخرج مستقل
-المذهب الثاني: مذهب سبويه و اختاره الإمام الشاطبي: و عدد المخارج فيه 16 باسقاط مخرج الجوف وتوزيع أحرف المد و الحاقها بالحلق للألف و الياء و الواو المتحرّكتين بالنسبة للياء و الواو المديّة
-المذهب الثالث: مذهب الإمام الفرّاء و الجرمي و قطرب: و عدد المخارج عندهم 14 باسقاط مخرج الجوف و جعلوا اللام و النون و الراء في مخرج واحد
و المذهب المختار و المعتمد من جمهور العلماء هو المذهب الأوّل الشاهد: “مخارج الحروف سبعة عشر**** على الذي يختاره من اختبر”

6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف هو الخلاء او الفراغ في الفم و الحلق وحروف الجوف هي حروف المد الثلاثة: الالف (و لا تكون إلا ساكنة و لا يكون ما قبلها إلا مفتوحا) و الواو الساكنة المضموم ما قبلها و الياء الساكنة المكسور ما قبلها و هذه الحروف تسمى حروف جوفيّة أو هوائيّة

7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن

الحلق مخرج عام ينقسم إلى ثلاثة مخارج خاصّة وهي:
- أقصى الحلق و حروفه: الهمز و الهاء
-وسط الحلق و حروفه العين و الحاء
-أدنى الحلق: الغين و الخاء
الشاهد من المتن: “ثمّ لأقصى الحلق همز هاء** و من وسطه فعين حاء**أدناه غين خاؤها….”
----
سؤال 8 مكرر تم الإجابة عنه في سؤال6

9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
الشفتان مخرج عام ينقسم إلى مخرجين خاصين هما:
-باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: مخرج الفاء
-الشفتان معا: مخرج الواو (باستدارتهما) والميم و الباء (بانطباقهما)
الشاهد من المتن:
“من طرفيهما (اي الثنايا العليا) و من بطن الشفه** فالفا مع اطراف الثنايا المشرفه***
للشفتين الواو باء ميم”

10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية :
- الهمزة: أقصى الحلق (بانغلاق الوترين الصوتيين)
- الجيم: وسط اللّسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى
- اللام: من ادنى حافتي اللسان اليسرى او اليمنى إلى منتهاها مع ما يحاذيها من لثة الضّاحكين و النابين و الرّباعيّتين
- الظاء: طرف اللّسان مع أطراف الثنايا العليا
- الفاء: بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا
- الألف.: من الجوف

11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
الخيشوم هو خرق الأنف المنجذب إلي داخل الفم و يخرج منه الغنّة و هو صوت أغنّ مركب في جسم النون و الميم في كل حالاتها وتختلف مراتب الغنه بحسب الأحكام التي تعرض لها (الإخفاء- الإدغام..)
[/b]​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب الصفات

[color=#110af5[u]]اسئلة باب الصفات[/u]

1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة لغة هي الهيئة و الحالة التي يكون عليها الشئ أو الشخص و منه الصفات الحسيّة مثلا الطول القصر، و الصفات المعنويّة كالكرم و الشح
اصطلاحا هي :كيفيّة خروج الحرف من مخرجه مثلا مع انحباس الصوت او الهواء او مع جريانه

2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
تنقسم صفات الحروف إلى صفات لازمة اي ملازمة لذات الحرف لا تنفك عنه مثل الاستعلاء، الرخاوة و صفات عارضة تطرأ عليه أثناء القراءة مثل التفخيم للراء او اللام في اسم الجلالة
و الصفات اللازمة تنقسم إلى مجموعتين:
1- صفات متضادة وهي 10 صفات ( خمسة اضداد) لا بد من تواجد أحدها او ضده في كل حرف و هي:
-الهمس و ضده الجهر
-الرخاوة و ضدّها الشدة وبينها التوسط او البينيّة
-الاستعلاء و ضدّه الاستفال
-الانفتاح و ضده الإطباق
-الاذلاق و ضدّه الإصمات
2-صفات غير متضادة :وهي خاصة بحروف دون غيرها وهي سبع صفات
-الصفير (ص زس)
-القلقلة (قطب جد)
-اللين (الواو و الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها)
-الانحراف: (ل ر)
-التكرير (ر)
-التفشّي (ش)
- الاستطالة (ض)
و يضاف لهذه المجموعة صفتان: صفة الغنّة الطبيعيّة اللازمة في النون و الميم في كل حالاتها وصفة الخفاء في الهاء التي هي أضعف الحروف
—--
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه = الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج =الشدّة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج =الرخاوة
--------
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
المقصود بهذا الجزء من البيت صفة البينيّة و هي صفة ل 5 أحرف المجموعة في كلمتي “لن عمر” : اللام و النّون و العين والميم و الرّاء، و المقصود بالبينيّة في هذه الأحرف هو حالة من التوسط بين الشدة و الرخاوة اي عدم انحباس الصوت انحباسا تامّا كا في الحروف الشديدة و عدم جريانه جريانا تامّا كما في الحروف الرخوة، فيجري الصوت فيها جريانا نسبيا و يكون زمن النّطق بها متوسطا

5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .

المخارج العامّة خمسة: الجوف الحلق اللسان الشفتان والخيشوم
المخرج المحقق: هو المخرج الذي ينتهي فيه النطق بالحرف إلى نقطة محددة من اعضاء النطق مثال الفاء: بطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا
-المخرج المقدّر هو المخرج الذي لا ينتهي فيه النطق بالحرف إلى نقطة محدّدة من أعضاء النطق و مثاله الجوف و هو فراغ الحلق و الفم و منه تخرج حروف المد الثلاثة التي تنتهي بنهاية الهواء

[b]6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:[/b]
أ‌. العين.: من وسط الحلق، صفاته 5: {الجهر، بينيّة، استفال، انفتاح، اصمات}
ب‌. الشين.: من وسط اللسان وصفاته: {الهمس، الرخاوة،الاستفال، الانفتاح، الإصمات، التفشّي}
ت‌. الضاد.: من اقصي حافتي اللسان (اليسرى أو اليمنى أو كلاهما معا) إلى أدناها مع ما يحاذيها من الأضراس العليا، و صفاتها : {الجهر، الرخاوة، الاستعلاء، الإطباق، الإصمات،الاستطالة}
ث‌. الباء.: من الشفتين معا بانطباقهما (بقوّة) و صفاتها: {الجهر، الشدّة، الاستفال، الانفتاح، الإذلاق، القلقلة)
----------
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد: “ ـــــــــ عليا الثّناياو الصّفير مستكن*** منه و من فوق الثّنايا السّفلى”
النون: “و النّون من طرفه تحت اجعلوا”
الشين: “و الوسط فجيمُ الشّينُ يا”
الهمزة: ثمّ لأقصي الحلق همز هاء”
الحروف المدية: “للجوف ألف و أختاها و هي**حروف مدّ للهواء تنتهي”
—---
8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
-التكرير: لغة الإعادة مرّة بعد مرّة، و اصطلاحا: ارتعاد اللّسان عند النطق بحرف الراء بسبب ضيق الحيّز و ضعف الاعتماد على المخرج فينتج عنه راءات عديدة و هو صفة طبيعيّة في الحرف قال النّاظم “ــــ و الرا ** و بتكرير جعل” و هي صفة يجب التخلص منها و تجنّبها
-الاستطالة: لغة الامتداد و اصطلاحا اندفاع و امتداد اللسان من مؤخرة الفم إلى مقدمته عند النطق بحرف الضاد و ذلك بسبب بضيق المخرج وهو حافة اللسان حتى يلامس رأس اللسان اصول الثنايا العليا لكن دون ان يكون لذلك تأثير في النطق، الشاهد “ضادا استطِلْ”
الانحراف: لغة الميل و اصطلاحا هو ميل صوت الحرف لعدم كمال كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان له و هو صفة لحرفي اللام و الراء قال النّاظم “ــــو الانحراف صُحّحا** في اللّام و الرّا”
——
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة .
حروف القلقة هي 5 حروف مجموعة في عبارة “ قطب جد” و هي الحروف الشديدة المجهورة باستثناء الهمزة
مراتب القلقة : من العلماء من ذكر أنّها 2 و منهم من ذكر أنّها ثلاث مراتب:
- قلقلة صغرى: الحرف الساكن حال الوصل: ربْوة- الفجْر
-متوسطة: الحرف الساكن حال الوقف: أحدْ، الفلقْ
-كبرى: الحرف المشدّد الموقوف عليه: الحجّ، و تبّ[/color]​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب التجويد

]أسئلة باب معرفة التجويد
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا
التجويد لغة: التحسين: جوّد الشيئ أي حسّنه
اصطلاحا: هو إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطاءه حقّه و مستحقّه من صفات لازمة وعارضة واحكام تطرأ عند القراءة من مدود ووقف وغيره
——
2- مافائدة علم التجويد؟
تقويم اللّسان في قراءة القران الكريم وصونه عن الللّحن بنوعيه الجلي و الخفي
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
المقصود بهذا البيت هو المساواة بين النّظائر و النظائر هي الألفاظ و الحروف و الأحكام المتشابهة المتكررة عند التلاوة مثلا المدود فيقع تسوية المدود الطبيعيّة في كل مواضع القراءة حركتين وكذلك والمد المنفصل في جميع مواضعه بالتوسط او فوق التوسط، و كذلك المد العارض للسكون فاذا ابتدأ القارئ بالتوسط يكمل القراءة بالتوسط و هكذا
و من التسوية بين النظائر أزمنه الغنن في الإدغام و الإخفاء وعند تشديد النون او الميم و كذلك أزمنة النطق بالحروف الساكنة الرخوة و البينيّة (لن عمر) وإلى ذلك من الأحكام التي تتواتر
------
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف= التكلّف من الكلفة وهو ما يخالف الطبيعة والسّليقة والمقصود به هو نوع من اللّحن في الأداء مثال ذلك بتمطيط الحروف أو توليد المدود او حركات زائدة بتحريك الفم الشفتين دون الحاجة، بل يجب ترك الكلفة و القراءة بصفة طبيعيّة بيسر و سلاسة
بلا تعسف: التعسّف هو التشدّد و الافراط و الخروج عن الحد ومثال ذلك الإفراط في الهمز حيث يصبح صوت تهوّع او الضغط على الحروف و المخارج مما يفسد القراءة و قد قيل ما فوق القراءة فليس بقراءة، و يجب تركه واعطاء الحروف ميزانها دون افراط او تفريط​
[/color]
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب التفخيم و الترقيق

عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .

-التفخيم لغة: التعظيم
و اصطلاحا: هو سِمنُُ يعتري الحرف حال النطق به فيمتلئ الفم بصداه وذلك لتضيّق الحلق و تصعّد الصوت إلى الحنك الأعلى و هو مستحق لصفة الاستعلاء
-الترقيق لغة: النحول
اصطلاحا: هو نحول يعتري الحرف حال النطق به فلا يمتلئ الفم بصداه لعدم تضيّق الحلق وعدم تصعّد الصوت إلى الأعلى و هو مستحق لصفة الاستفال
****
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
معني قول الناظم ا,ّ الترقيق هو مستحق حروف الاستفال و هي باستثناء حروف الاستعلاء السبعة (خص ضغط قظ) اثنان و عشرون حرفا كلّها مرققة ما عدا الحروف التي تدور بين التفخيم و الترقيق حسب الحكم أثناء القراءة (اللام و الراء و الألف)
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
لا ليس صحيحا لأنّ الألف تتبع ما قبلها تفخيما و ترقيقا
****
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
“ و باء برق باطل بهم بذي*** و احرص على الشدّة و الجهر الذي
فيها و في الجيم كحبّ الصّبر*** ربوة اجتثّت و حجّ الفجر”
****
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
القلقة في حروف “قطب جدّ” سببها اجتماع صفتي الشدّة و الجهر و هما انحباس الصوت و النفس معا في هذه الحروف عندما تكون ساكنة ممّا يسبّب ضغطا شديدا على مخرج الحرف لا يمكن معه تمييزه فيقلقل ليظهر صوته
****
5- أذكري مراتب القلقة .
البعض جعلها مرتبتين و الاخر ثلاثا و هي:
-صغرى: الحرف الساكن وصلا مثال : يدْعون
-متوسطة: الحرف الساكن غير مشدد وقفا :الفلقْ
-كبرى: الحرف الساكن المشدّد الموقوف عليه: الحجّ
****
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
عند الوقف على الحرف المشدّد نقلقل فقط الحرف الأخير لانّ الزؤهل مدغم و الإدغام يضعف الصفة و لا يمكن فك الإدغام لانه لا يمكن اجتماع ساكنين متتاليين
****
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟

لأنّها مجاورة لحروف استعلاء مفخمة مثل الصاد و الطاء و القاف
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باء الراءات

اسئلة باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
مخرج الراء من طرف اللّسان من جهة الظهر مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا بعد مخرج النّون، الشاهد : “ “والنّون من طرفه تحتُ اجعلوا و الرّا يدانيه لظهر أدخلُ”
****
2 \ الراء من حروف الإذلاق و الانحراف و التكرير
الشاهد: “و فرّ من لبّ الحروفُ الُمذلقَه”
“ـــــــو الانحراف صُحِّحا ****في اللّام و الرّاو بتكرير جُعِلْ”
****
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت:
هو انحراف الصوت من جانبي طرف اللّسان إلى وسطه
****
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء المشدّدة تتكوّن من رائين الأولى ساكنة و الثانية متحرّكة و هو ادغام مثلين صغير، ويرتفع اللسان بالراء المشددة ارتفاعة واحدة فلا يكرّر الحرف (و أخف تكريرا إذا تشدّدُ) وتأخذ الراء الأولي حكم الثانية تفخيما و ترقيقا

أذكري حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد= راء مفخمة لأنّها ساكنة مسبوقة بكسر لكن يتبعها حرف استعلاء غير مكسور
العصر وقفا ووصلا= وقفا الراء تسكن سكونا عارضا و حكمها التفخيم لأنها متطرفة مسبوقة بساكن مسبوق بفتح، أمّا وصلا فترقق على الأصل لأنها مكسورة
كفروا = راء مضمومة حكمها التفخيم
القرءان = راء ساكنة مسبوقة بضمّ حكمها التفخيم
ارجعوا= راء ساكنة مسبوقة بكسر غير اصلي (همزة الوصل) حكمها التفخيم
ام ارتابوا = راء ساكنة مسبوقة بكسر غير أصلي (حركة عارضة لالتقاء الساكنين) حكمها التّفخيم
****
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
المقصود بهذا المقطع هو جواز التفخيم والترقيق في كلمة فرق و أنّ للعلماء فيها مذهبان، فمن قال بالترقيق عملا بالوصل وأصل القاعدة لأنّ الراء ساكنة مسبوقة بكسر أصلي و يليها حرف استعلاء مكسور، أمّا من قال بالتفخيم فعملا بالوقف لأنّ الراء الساكنة تكون حينئذ متبوعة بحرف استعلاء غير مكسور (عند الوقف تسكن القاف)، و لذلك جاز فيها الوجهان
==========
احكام الراء من سورتي العصر والتكاثر
سورة العصر
العصر= راء متطرفة وقفا حكمها التفخيم لانها ساكنة مسبوقة بساكن مسبوق بفتح و وصلا الترقيق على الأصل
خُسر= راء متطرّفة وقفا حكمها التفخيم لانها ساكنة مسبوقة بساكن مسبوق بضمّ ووصلا الترقيق على الأصل
الصبر= راء متطرّفة حال واحدة وقفا ساكنة مسبوقة بكسر مسبوق بفتح حكمها التفخيم، أمّا وجه الوصل بين السورتين مع البسملة و بداية سورة الهمزة فهو قبيح بسبب تعارض المعنى و لا يجوز وصل أخر العصر بالبسملة و القطع مع بداية الهمزة لامتناع هذا الوجه
------
سورة الّكاثر
التكاثُرُ= مفخمة وقفا ووصلا
زُرْتم = راء ساكنة منة مسبوقة بضم مفخمة
المقابرَ= مرققة وقفا لانها تسكّن و مسبوقة بكسر أصلي، و تفخّم وصلا على الأصل لانّها مفتوحة
لترَوُنّ -ترَوُنّها = راء مفتوحة مفخمة
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب اللامات و أحكام متفرقة

واجب باب اللامات وأحكام متفرقة

1- متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم لام اسم الجلالة إذا سبقها فتح أو ضمّ مثال: منَ اللَّهِ، قالُو اللَّهم
و ترقق إذا سبقها كسر نحو: للَهِ ما في السماوات و الأرض
2-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
المقصود بالبيت هو بيان وإظهار الحروف الساكنة وصفاتها في الكلمات المذكورة و هي اللاّم و النون و الميم و صفتها البينيّة أي جريان الصوت جريانا نسبيّا و الغين وصفتها الرخاوة( جريان الصوت جريانا تاما) و عدم ادغام هذه الحروف فيما بعدها وهو خطأ شائع
****
3- عرفي المتماثلين .
هما الحرفان الذان اتحدا مخرجا وصفة اسما و رسما مثل الميم و الميم
و للمتماثلين ثلاث حالات عند اجتماعهما : الصغير (الاول ساكن و الثاني متحرك) الكبير (الحرفان متحرّكان) المطلق : (الاول متحرك و الثاني ساكن) و لكل حالة احكامها و استثناءاتها
****
4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
يمتنع ادغم المتماثلين عند حفص في ثلاث حالات
1- إذا كان صغيرا فحكمه عامّة الإدغام لكن يمتنع إذا كان الحرف الأوّل حرف مدّ:
الشاهد:” ـــــــ و أبِنْ*** في يوم معْ قالو و هم ــــــ”
2- إذا كان كبيرا يمتنع الإدغام و حكمه الإظهار : الرحيمِ مَالك يوم الدين
3-إذا كان مطلقا(الاول متحرك و الاني ساكن) ايضا حكمه الإظهار: ما نَنْسخ
****
5- عرفي المتجانسين .
المتجانسان هما الحرفان الذان اتحدا مخرجا و اختلفا صفة، مثال: الطاء و التاء أو الظاء و الذال
****
6- عرفي المتقاربين.
هما الحرفان الذين تقاربا مخرجا وصفة
و التقارب يكون في الصفات اذا اشتركت في ثلاث صفات او اكثر، و في المخرج إذا لم يفصل بينهما مخرج حرف اخر مثال تقارب المخرج: القاف و الكاف، و مثال الصفة: الميم و النون
****
6- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا = حكمها الإدغام الباء في الميم متقاربين صغير
إِذ ظَّلَمُوا = حكمها الإدغام الذال في الظاء متجانسين صغير
قُل رَّبِّ/ بَل رَّفَعَهُ = = حكمها الإدغام متقاربين صغير اللام في الراء (ومذهب من قال بعدد المخارج 14 اعتبرها متجانسة من مخرج واحد)​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب الظاد و الظّاء

واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم من خلال ذكر أبيات النظم .
“في الظَّعْن ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الحِفْظِ*** أيقظْ و أنْظِر عَظْم ظَهْرِ اللَّفْـظِ
ظَاهِـــرْ لَــظَى شُــواظُ كَــظْمِِ ظَلَما ****اغْلُــظْ ظَـلام ظُفْـرِِ انتظِرْ ظَما
أظْـفَرَ ظَنّاََ كيف جا و عِــظْ سِوى ***** عِضِين ظَـلَّ النّحْلِ زُخرفِِ سَوى
و ظَــلَّ ظَـلْـتُـــم وبـــرُومِِِ ظَــلُّوا***** كالحِجْرِ ظَلَّـــتْ شُعَرا نظَــلُّ
يَظْـلَلْــنَ محْـظُوراََ مع المُــحْتظِرِ***** وكُنتَ فـظََّا وجميـعَ النَّـظَرِ
إلاّ بوَيـْـلُُ هَــلْ و أُولى ناضِرهْ ***** و الغيْظُ لا الرْعْدُ و هودُُ قاصِرَهْ
والحظُّ لا الحضُّ على الطّعامِ****** و في ظَنِـــينِِِ الخلافُ سامِي
———
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
المقصود بها كلمة غيض في قوله تعالى في سورة هود “وغيض الماء”
———
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
أي كلمة ظنين في سورة التكوير قوله تعالى “و ما هو على الغيب بضنين” تقرأ بوجهين بالتواتر بالضاد و الظاء حسب الرواية او القراءة فبالضاد من الضنّ اي البخل وبالظّاء من الظنّ أي الشك
———
4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
“وإن تلاقياَ البيَانُ لازِمُ ***** أنْقَضَ ظَهْركَ يَعَضُّ ُ الظَّالِمُ”
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب المدّ

_
أسئلة باب المد
1-عرفي المد والقصر لغة واصطلاحاً .
المدّ لغة الزيادة: و اصطلاحا إطالة الصوت بأحد حروف المدّ الثلاثة (واي) بسبب الهمز أو السكون
القصر لغة الحبس و اصطلاحا هو اثبات المد الطبيعي (حركتان) من دون زيادة لعدم وجود السبب
**********
2- أذكري أقسام المد وعرفي كل منهما .
المدّ ينقسم حسب حكمه إلى ثلاثة أقسام وهي
-المد اللازم: ما اتُّفِق على مدّه و مقداره وهو إذا جاء ساكن بعد حرف المد سواء مدغما أم لا، و يُمدّ بمقدار ست حركات لزوما
**
-المد الواجب:ما اتُّفِق على مدّه و اختُلِف في مقداره وسببه الهمز إذا جاء حرف المد قبل همزة من كلمة واحدة و يسمّى بالواجب المتّصل
و يمد 4-5حركات عند حفص من طريق الشاطبيّة و بعض القراء يمدّه 6حركات
**
-المدّ الجائز= و هو ما اختُلِف في مدّه و مقداره فقرأه البعض بالقصر (حركتين) و البعض الآخر بالتوسط او فويق التوسط (4-5 حركات) والبعض الاخر بالاشباع (6حركات)، وسببه الهمز إذا جاء بعد حرف المدّ في في كلمتين و يسمّى الجائز المنفصل،
و يدخل تحت قسم المد الجائز حكما المد العارض للسكون لأنّه يجوز فيه القصر و التوسط والإشباع
**********
3 _ أذكري أنواع المد الذي ذكرها الناظم مع ذكر الشاهد من المتن
هي: المد اللازم والمد الواجب المتّصل و المد الجائز المنفصل والمد العارض للسكون
الشاهد:
“و المدّ لازم وواجب أتى *** وجائزُُ وهْوَ و قصرُُ ثَبَتاَ
فلازم إن جاء بعد حرف مدّ *** ساكِنُ حالَيْنِ وبالطُّولِ يُمَدّْ
وواجِبُُ إن جاء قبل همزَةِ *** مُتّصِلاََ إن جُمِعَا بِكِلْمَةِ
و جائزُُ إذَا أتي مُنْفَصِلا *** أوعرضَ السّكون وقفا مُسْجلا
***********
4 _عرفي كلاً من :
المد اللازم وما مقداره:
-المد اللازم: اذاجاء ساكن بعد حرف المد سواء في كلمة أو حرف وسمّي لازما لانه يمدّ عند جميع القراء 6 حركات قولا واحدا
المد المتصل وما مقداره: هو المد الذي سببه الهمز يأتي حرف المد قبل همزة في كلمة ولذلك سميّ متصلا و يمد 4 او 5 او 6 حركات حسب القراء
المد المنفصل وما مقداره: هو الذي يكون حرف المد قبل همزة من كلمتين منفصلتين و يجوز فيه القصر و التوسط و الإشباع
العارض للسكون ومقداره: هو المدّ الذي سببه سكون عارض عند الوقف و يجوز فيه القصر و التوسط والإشباع
*********
5_ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي ( وما تلك بيمينك ياموسى )
المدّ الطبيعي:
مَا= حركتان،
بيمِينك= حركتان
يَا= حركتان
مُوسَى: فيها مدّان: مو- سى حركتان كل واحد
==============
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
أسئلة باب الوقف و الابتداء


1- ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟
علم الوقف و الابتداء من أهم العلوم المتعلقة بالقران والعناية بالوقف و الابتداء في باب التجويد واجبة لأنّها متعلّقة بالحفاظ على ترابط وصحة لفظ و معنى الايات عند قراءة القران الكريم فيجب على القارئ إذا توقف ان يقف على موضع يفيد معنى واضحا صحيحا مكتملا وإذا ابتدأ أن يبتدئ من موضع يحسن منه الابتداء
————————
2- ما أقسام الوقف؟
الوقف 4 اقسام:
-الوقف الاضطراري: ان يتوقف القارئ مضطرا لسبب خارج عن إرادته كالعطاس اوغيره
-الوقف الاختباري: ان يطلب الشيخ من القارئ الوقف على كلمة ليختبره فيها،
-الوقف الانتظاري: الوقف على مقطع لأجل الإتيان بأوجه القراءات المختلفة عند الجمع
الوقف الاختياري: وهو أن يقف القارئ باختياره على مواضع و كلمات معيّنة عند القراءة لأخذ النفس واسئناف القراءة
————————
3- ما حكم الوقف القبيح؟ مع ذكر الشاهد من المتن .
الوقف القبيح إذا تعمّده القارئ فحكمه التحريم و يأثم بذلك أمّا إذا وقف مضطرا فإنّه لا يأثم وعليه إعادة الابتداء بما قبله
الشّاهد: و ليس في القران من وقف يجب***ولا حرام غير ما له سبب”
————————
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الوقف على أواخر الكلم يكون ب5 حالات
-السكون المحض: تسكين اخر الكلمة
-الرّوم: تبعيض الحركة و الاتيان بثلثيها
-الإشمام: الإشارة بالضم للمرفوع و المضموم
-الحذف (حذف حرف العلّة )
-الإبدال مثال ابدال تنوين النصب الف مد (مد العوض)
—————————
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت .
الفرق بين الوقف و السكت في ثلاثة امور
-الاختيار : فالوقف هو التوقف في موضع يختاره القارئ بنيّة اسئناف القراءة أمّا السكت فهو التوقف فهو مقيّد بالرواية أي في مواضع محدّدة حسب الرواية و ليس للقارئ فيها اختيار
- النفس: الوقف يكون بنفس و السكت من دون نفس
-زمن التوقف: الوقف مع النّفس زمنه أطول نسبيّا من زمن السكت الذي يكون لطيفا وقصيرا
——————————-
6 - عرفي كلا من :
الوقف التام: الوقف على ما تمّ معناه و لم يتعلّق به ما بعده لفظا و لا معنى
، الوقف الحسن: الوقف على ما لم يتمّ معناه و تعلّق به ما بعده لفظا و لا يجوز إلا في رؤوس الآي
، الوقف الكافي: الوقف على ما تمّ معناه وتعلّق به ما بعده معنَى لا لفظا
------------------------------
7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)
الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ =وقف حسن
وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) =وقف كاف
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف حسن
**
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف حسن ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ )
والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف حسن ونبتدئ بكلمة ( ملك) لأنها رؤوس آي
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب المقطوع و الموصول و التاءات


1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
علم المقطوع و الموصول متعلّق بعلم رسم المصحف العثماني و يختص بمعرفة الكلمات التي تتطابق لفظا وتختلف رسما فترسم تارة مقطوعة و تارة موصولة مثل من ما، ممّا،
و معرفة المقطوع والموصول تفيد القارئ بمعرفة المواضع التي يمكن له فيها الوقف من عدمه فيوقف على المقطوع دون الموصول
———————
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
المقصود بهذا البيت هو معرفة كل من الكلمات المتطابقة لفظا التي رسمت تارة مقطوعة و تارة موصولة و كذلك الكلمات التي رسمت فيها تاء التأنيث مبسوطة ومعرفة مواضع هذه الكلمات في “المصحف الإمام” أي المصحف العثماني الذي له قواعد خاصة به في الرسّم وهو الرسم العثماني و قيل الإمام نسبة لعثمان رضي الله عنه الذي جمعه على عهده وبعث النسخ منه للأمصار و اجتمعت عليه الأمّة بعده
=================================
واجب باب التاءات

3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
معرفة رسم المصحف و كيفيّة الوقف اذا وقف اضطرار او اختبارا
———————
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
فالتاء المبسوطة هي التي تكتب (ت) و تسمّى تاء تأنيث:جنّاتِِ، امرأتَ عمران، و يوقف عليها بالتاء
أمّا التاء المربوطة فهي التي تكتب في شكل هاء (ة) و تسّمى هاء التأنيث مثل : جنّةُُ، كلمةُُ و يوقف عليها بالهاء
---------------------
5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذا البيت احتوى على قاعدة مهمة اذكريها
هذه القاعدة وضعها ابن الجزري رحمه الله وهي أنّ كل الكلمات التي تنتهي بتاء التأنيث والتي تقرأ بوجهين مفردة أو جمع في اختلاف القراءات مثال ذلك كلمة غيابت الجبّ (يوسف) تقرأ في بعض القراءات غيابت وبعضها غيابات، او “كلمت ربك” تقرأ كلمات وكلمت، فكل هذه الكلمات التي اختلفت فيها القراءات ترسم بالتاء المبسوطة​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
بواجب باب همزة الوصــــل

1 -أسئلة باب همزة الوصـــــل

أهمية همزة الوصل؟
همزة الوصل نحتاجها للابتداء اذا كان اول الكلمة ساكنا لان العرب لا تبدأ بساكن فتضاف لأوّل الكلمة قبل السكون
—————
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
-همزة الوصل زائدة و همزة القطع أصليّة
-همزة الوصل تدخل فقط على أوّل الكلمة وهمزة القطع في أولها ووسطها و آخرها
-همزة الوصل لا تقرأ إلا ابتداءا وتسقط عند الوصل و همزة القطع تقرأ ابتداءا ووصلا
—————
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة فقط اذا دخلت على لام التعريف في اول الكلمة (ال التعريف)
يبدأ بها مكسورة في الأفعال التي تكون حركة ثالثها الأصليّة مفتوحا او مكسورا و في القران الكريم توجد فقط اربعة افعال هي : امشوا ائتوا، اقضوا، امضوا كيفما وردت بالكسر
و في الأسماء يبدأ بها مكسورة مع مصادر الخماسي و السداسي التي تبدأ بهمزة وصل (اختلاف، استغفار) و كذلك بعض الاسماء مثل: ابن، ابنة، امرئ، اثنين، امرأة اسم، اثنتين
———————
اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
هذه الأسماء السبعة التي ذكرها النّاظم و التي جاءت في القران الكريم و تسمى السماعيّة أي ليس لها قاعدة معروفة و يبدأ فيها بهمزة الوصل مكسورة
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب باب الوقف على أواخر الكلم والخاتمة


أسئلة باب الوقف على أواخر الكلم
----
- عرفي الروم مع ذكر مثال
الروم لغة هو الطّلب
اصطلاحا هو تبعيض الحركة أي الوقف علي اخر الكلمة المتحركة حركة أصلية بالضم أو الكسر ببعض الحركة (ثلثها) و يسمعه القريب دون البعيد
و الروم كالوصل فيمتنع معه مدّ العارض للسكون
مثاله: الرحمن الرحيمِ: الوقف على الميم المكسورة بالروم
إياك نستعينُ= الوقف بالروم على النون المضمومة
————
2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم .
يمتنع الروم في:
-الساكن الأصلي: تنهرْ
-عارض الحركة: أمِ ارتابوا
-المفتوح و المنصوب
-ميم الجمع
-هاء الكناية إذا سبقت بكسر او ضم اومد واو او ياء: فيه، اعبدوه
هاء التأنيث (المربوطه)
حينئذ-يومئذ (فقط السكون المحض)
————
3-عرفي الإشمام
الإشمام لغة مصدر من أشمّ=أي أوصل الرائحة
اصطلاحا هو ضمّ الشفتين بعيد النطق بالحرف الساكن الموقوف عليه من دون صوت إشارة إلى حركته الأصليّة و هي الضمّ او الرفع و يراه البصير دون الكفيف
و لا يكون الإشمام في الكسر و لا في الفتح
————
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
ثلاث حالات للوقف على اواخر الكلم:
1- الوقف بالسكون المحض:
-مع المنصوب و المفتوح ويوقف عليه بأوجه العارض للسكون
-الساكن الأصلي: الكوثرْ
-عارض الشكل: لمنِ ارتضى
-ميم الجمع: همُ الخاسرون
-هاء الكناية المسبوقة بكسر او ضم: فيه، من دونه
*
2-الروم: مع المضموم و المكسور(المرفوع و المجرور) و يمتنع مع حالات السكون المحض وكذلك هاء التأنيث ولا يجوز فيه إلا القصر مع العارض للسكون
*
3-الاشمام: مع المضموم و المرفوع فقط ويجوز فيه أوجه العارض للسكون
—————
5- مافائدة الروم والإشمام؟
معرفة حركة البناء و الإعراب للكلمة الموقوف عليها: الضم و الكسر للبناء و الرفع و الجرّ للإعراب
—————
6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
يعلن النّاظم أنّ وصل لخاتمة النّظم “وقد تقضّى” أي انتهي و تمّ، و أنّ هذا النظم “تقدمه” أي هديّة لقارئ القرءان
—————
مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
أي من يضبط و يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد و الهداية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى