صفحة واجبات الطالبة مروة الشاهد للسلسبيل الشافي

طباعة الموضوع

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
الواجب الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
1- اكتبي نبذة مختصرة عن الناظم .
هو عثمان بن سليمان مراد علي أغا ولد في ملَّوي عام 1316هـ الموافق 1898م من أبويين تركيين كان أبوه سليمان أفندي مراد أغا قائداً للفرقة التركية في شمال الصعيد آنذاك حفظ المصنف القرآن الكريم في الكُتَّاب وهو صغير ثم التحق بالأزهر الشريف بالقاهرة وأتم تعليمه حتي حصل علي درجة العالمية وبعد تخرجه تولي تدريس القراءات والتجويد في صحن الأزهر تلقي المصنف التجويد والقراءات علي شيوخ عدة من مبرزي عصره نذكر منهم فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بـ "الجريسي الكبير" رحمه الله و فضيلة الشيخ سابق محمد السبكي رحمه الله و فضيلة الشيخ إبراهيم سعد علي
2- اشرحي هذا البيت
بدأت بالحمد وبالصلاة ...على النبي واله الهداة
بَدَأْتُ : أي استهللت هذه الرحلة المباركة
بالحَمدِ : الحمد هو الوصف الجميل والثناء على المحمود ذي الفضائل والفواضل. والله سبحانه وتعالى هو المستحق للحمد المطلق
وبالصَّلاةِ : الصلاة : لغة الدعاء.
والصلاة من الله الرحمة ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الادميين الدعاء .
علَي النَّبِيّ : النبي:
لغة: من النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ،
النبي جاءت من كلمة النبوة .
النَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى وحيه
وآلِهِ : جميع المؤمنين من أتباعه ويدخل بالأولوية من على دينه من قرابته لأنه ال من جهة الإتباع وال من جهة القرابة .
الهُداةِ: جميع المؤمنين من أتباعه
3- عرفي التجويد لغة واصطلاحا .
التجويد لغة : التحسين والاتقان .
واصطلاحاً: هو علم يتعلق بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات العارضة والأصلية ،، ورد كل حرف إلى مخرجه وأصله وإلحاقه بنظيره وشكله،، وتمكين النطق من غير إسراف ولا تعسف.
4- عرفي التلاوة لغة واصطلاحا .
التلاوة لغة :مأخوذ من مادة تلو التي تدل على الإتباع ، يقال تلوته إذا تبعته ومنه تلاوة القرءان لأن القارئ يتبع آية بعد آية .
واصطلاحاً: قراءة القرءان متتابعاً
5- ذكر الناظم أن الإخلاص نقطة مهمة واساسية لقبول العمل اذكري الشاهد من النظم .
واجعله داعِيًا إِلي النعيمِ.....وخالصًا لوَجهِكَ الكرِيمِ
6- من كرم الناظم أن دعا لكل من يقرأ النظم اذكرى البيت واشرحيه .
فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ..........وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ..........وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ
فَمُنَّ: أي أنعم وتكرم .
بالقَبولِ يا أَللهُ: أي تكرم ياالله علي بقبول هذا العمل .
وانفَعْ بهِ :حقيقة النفع هي :النفع الدنيوي بالاستشفاء بآيات القرءان وأيضاً النفع الأخروي :عند الله سبحانه وتعالى برفعة الدرجات وزيادة الحسنات
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب الدرس الثالث

الأسئلة
1- عرفي التنوين مع ذكر خمس كلمات بها تنوين من القرءان؟
تعريف التنوين: هي النون زائدة لغير توكيد تلحق بآخر الاسم، وتفارقه خطاً ووصلاً
الأمثلة :، اثم ،كبير ، شيئا، واحدة


2-عرِّفي النون الساكنة واذكري بعض الأمثلة لها؟
النون الساكنة: هي النون خالية من الحركة وهي نون التي سكونها ثابت في اللفظ
والخط التي تكون في الأسماء والأفعال والحروف
الأمثلة:أنعمت، من شر ،من بعد ، كنتم ،من يعمل

3- ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟
الفرقُ بين النون الساكنة والتنوين:
1- النون الساكنة حرفٌ أصلي من أحرف الهجاء .
والتنوين زائد.
2- النون الساكنة تكون ثابتةً في اللفظ والخط.
والتنوين ثابت في اللفظ دون الخط.
3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف .
أما التنوينٌ فثابت في الوصل دون الوقف.
4- النون الساكنة تكون في الأسماء، والأفعال، والحروف.
أما التنوين فهو خاص بالأسماء فقط، ولا يدخل الأفعال والحروف.
5- النون الساكنة تكون متوسطة أي: في وسط الكلمة، ومتطرفة، أي: في آخر الكلمة .
أما التنوينُ فلا يكون إلا متطرفًا لأنه لايوجد إلا في كلمتين .

4 - استخرجي خمس كلمات من المصحف بها نون ساكنة متوسطة؟
منكم -ينفقون -أمنتم -انتم -الانثى
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني (الاستعاذة والبسملة)
1- ما حكم الاستعاذة، ومتى يجهر بها؟
حكم الاستعاذة جائز وليس بواجب .
وبعض أهل العلم يرى أنها واجبة عند البدء بالقراءة أخذا من قوله تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98)النحل)
ولكن رأي الجمهور: أن الاستعاذة جائزة ومستحبة وهو الأرجح لأنه لم يرو عن رسول الله صلى عليه وسلم أنه أوجبها أو تركها
مواطن الجهر بالاستعاذة :
1- إذا كان القارئ يقرأ جهراً بوجود من يستمع لهُ، و هذا مدعاة لإنصات السامع .
2- إذا كان القارئ مع جماعه يقرؤون بالتتابع، وكان هو المبتدئ بالقراءة .

2- ما حكم البسملة وسط السورة
إذا ابتدأ القارئ من أثناء السورة، فهو مخيَّر بين الإتيان بالبسملة وبين تركها
3- ما هو الوجه الممنوع عند البسملة بين السورتين؟
وهو وصل نهاية السورة بالبسملة والوقوف عليها ثم البدء بأول السورة اللاحقة لأن في ذلك إيهامًا بأن البسملة لآخر السورة.

ما هي اﻷوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور، عددها فقط4-
1-قطع الجميع أي البدء بالاستعاذة مع الوقف عليها ..ثم البدء بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة وهو أعلى وجه .
2 أصل الثاني بالثالث البدء بالاستعاذة مع الوقف عليها ثم البدء بالبسملة مع وصلها بأول السورة
3وصل الجميع وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
4وَوَصْلُ أوَّلٍ : أي وصل الأول بالثاني مع الوقف عليه ثم البدء بالثالث .
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
1 - ما هي النون الساكنة؟ وما هي مواضعها؟
تعريفُ النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة أو هي النون التي سكونُها ثابتٌ في اللفظ والخط والوصل والوقف نحو: ﴿ مَنْ آمَنَ ﴾ ﴿ إِنْ كَانَتْ ﴾، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف
مواضعها:
وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي...... حَرْفٍ : أي أن النونَ الساكنة تقَعُ في :
اسمٍ نحو: (سنْدس) (أنْعام) .
كما تقع في الأفعال نحو: (ينْهون) (أنْزلنا).
وتقَعُ في الحروف نحو: (عنْ) (لنْ)..
2 - ما هو التنوين؟ وما هي مواضعه؟
التنوين لغة : التصويت
اصطلاحاً: نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق اخر الاسم وصلاً وتفارقه خطاُ..
مواضعه:
التنوينَ خاصٌّ بالأسماء وهو يلحق آخر الاسم وخرج به الفعل والحرف لأنهما لا ينونان.
تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ :أي لا تنطق إلا في حالة الوصل أما عند الوقف عليها فإنها لاتنطق ويُنطَق نونًا ساكنة في اللفظ .
أما في الخط فيُكتَبُ على شكل فتحتين أو ضمتين ( ـً، ـٌ، ـ ٍ ) نحو: (كتاباً، كتابٌ، كتابٍ)
3 - متى يثبت التنوين ومتى يسقط؟ ماذا يستثنى منه؟
يثبت التنوين خطاً وصلاً
يستثنى منها نونًا ساكنة زائدة تأتي لتوكيد الفعل و تسمى نون التوكيد الخفيفة مثل: (لنسفعًا) (وليكونًا) و لا تُعَدُّ من التنوين على الرغم من أنها نون ساكنة زائدة إلا أنها دخلت على الفعل ونون التنوينِ لا تدخُل إلا على الاسم.

4 - كم حكماً للنون الساكنة والتنوين؟ أذكريها مع ذكر الشاهد من متن السلسبيل
أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة وهي:
الإظهار، والإدغام ، والإقلاب ، والإخفاء

أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ -------مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ
أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ------- عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ
وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ ...........في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا..... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ.... وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ...دم طيباً زد في تقى ضع ظالما

5-ما معنى الإدغام لغةً؟ اصطلاحاً؟
لغة : إدخال الشئ في الشئ . تقول العرب أدغمت اللجام في فم الفرس .
واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة
أو هو النطق بالحرفين حرفا واحداً كالثاني مشدداً ..
6- ما هي حروف إدغام النون الساكنة والتنوين؟
حروف الإدغام ستة :مجموعة في قول الإمام الجمزوري في كلمة (يرملون).
وهي: الياء - والراء - والميم - واللام - والواو - والنون.
7 - إلى كم قسم ينقسم الادغام؟ ما هما؟
أقسام الإدغام :
ينقسم الإدغام إلى قسمين :
1- إدغام بغنة .
2- إدغام بغير غنة .
4 - ما هي حروف الادغام بغنة؟ لماذا يسمى إدغاماً ناقصاً؟
حروف الإدغام بغنة : مجموعة بكلمة ينمو
يسمى إدغام ناقص لأن: أن النون الساكنة أدغم مخرجها فقط في الواو و الياء و بقيت صفة الغنة في النون دون إدغام .
أي أن الذي أدخل في الواو و الياء هو مخرج النون الساكنة فقط دون غنتها .
والغنة التي نسمعها هي غنة المدغم (النون الساكنة و النون من التنوين) و ليس المدغم فيه.

5 - متى يمتنع الادغام بلا غنة؟ ماذا يسمى؟
يمتنع الإدغام بلا غنة فلا يدغم {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} (18) في سورة القيامة بسبب السكت عليها ، فالسكت يمنع الملاقاة
و السكت : هو قطع الصوت عن اخر الكلمة زمناً دون تنفس بنية استئناف القراءة في الحال
.
6 - في كم كلمة اجتمعت النون مع الياء والواو في القرآن؟ اذكريها؟
و من يُطِعِ الله – وجوهٌ يَومئذٍ مع الياء:.
مع الواو : من وال – و والدٍ و ما ولد .
7 - لماذا امتنع الإدغام بغنة في كلمة واحدة؟
وقد امتنع هذا الادغام للمحافظة على وضوح المعنى
8 - ماذا يستثنى من الإدغام بغنة؟
و يستثنى من الإدغام الناقص موضعان هما :
1- { يس* و القرءان الحكيم } (يس1-2).
2- { ن * و القلم } (القلم1-2)
حكمهما : وجوب إظهار النون الساكنة عند الواو بسبب رواية حفص عن عاصم .
و يسمى إظهار مطلق .
9 - ما هي حروف الإدغام بلا غنة؟
حروفه الإدغام بلا غنة: اللام والراء
10 - بما يسمى هذا الإدغام؟ لماذا؟
يسمى الإدغام عندما تأتي النون الساكنة والتنوين وبعدها أحد هذه حروف الياء والراء والميم واللام والواو والنون
لأن أدغم الحرف الأول بحرف الثاني بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً

11 - ماذا يستثنى من الإدغام بلا غنة؟
ويستثنى لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية أنه لايدغم {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} (18) في سورة القيامة بسبب السكت عليها ، فالسكت يمنع الملاقاة
و السكت : هو قطع الصوت عن اخر الكلمة زمناً دون تنفس بنية استئناف القراءة في الحال .
12 - ما معنى الإقلاب لغةً؟ اصطلاحاً؟
القلب لغةً: تحويل الشيء عن وجهه.
اصطلاحاً: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً ساكنة عند الباء مع مراعاة الغنة والإخفاءفي الحرف المقلوب ولايكون إلا في كلمتين .

13- في كم كلمة يأتي الإقلاب؟
يأتي الإقلاب بكلمة وكلمتين
14- كيف يتم الإقلاب؟
كيفيته:
لايتحقق الإقلاب إلا بثلاثة أمور:
1-قلب النون أو التنوين ميماً ساكنة .
2- إخفاء الميم في الباء .
3 -إظهار الغنة مع الإخفاء والغنة هنا صفة الميم المقلوبة لاصفة النون أو التنوين.
15 - ما معنى الإظهار لغةً؟ اصطلاحاً؟
الإظهار لغة : البيان .
اصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة كاملة في الحرف المظهر ولاوقف ولاسكت ولاتشديد في الحرف الأول أو الثاني ويسمى إظهار حلقي ,
16 - ما هي حروف الإظهار؟ ما الكلمات التي تجمعها؟
حروف الإظهار: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
وقد جمعت في أوائل كلمات شطر البيت: أخي هاك علما حازه غير خاسر
17 - ما معنى الإخفاء لغةً؟ اصطلاحاً؟
الإخفاء لغةً: الستر.
واصطلاحاً: النطق بالحرف بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشَّديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
18 - كيف يتم إخفاء النون والتنوين؟ لم سمي حقيقياً؟
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوين - وجب الإخفاء، ويتم ذلك بستر كل منهما وعدم إظهاره في النطق .
وسمي الإخفاء الحقيقي: لانعدام ذات الحرف المخفي وهو النون الساكنة والتنوين وبقاء صفتهما التي هي الغنة.
19 - كم مرتبة للإخفاء؟ اذكريها؟
مراتب الإخفاء الحقيقي:
1- أقربها إلى النون مخرجاً الطاء والدال والتاء.
2- وأبعدها: القاف والكاف.
3- وأوسطها بقية الحروف.

20- أكملي قول الناظم رحمه الله : أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ إلى قوله .......دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا
أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ -------مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ
أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ------- عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ
وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ ...........في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا..... كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا
واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ.... وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ...دم طيباً زد في تقى ضع ظالما

21 - ما المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة ؟
المطلوب عمله عند النطق بالنون المخفاة :
1- تهيأة الفم على مخرج الحرف التي ( أي لايوجد تلامس للمخرج ولا إقفال .
2- يصاحب تهيأة الفم غنة كاملة الطول من الخيشوم .
3- ويصاحبه أيضاً صويت من الفم بسبب عدم انغلاق مخرج النون الجزء اللساني
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
أسئلة للمراجعة على أحكام الميم الساكنة
1 - كم حكماً للميم الساكنة ؟ تحدّث عن واحدٍ منها ؟ ولماذا اتَّصفت جميع أحكامها بالشفوية ؟
أحكام الميم الساكنة:
1 الإظهار الشفوي
2 الإدغام الشفوي
3 الإخفاء الشفوي
الإدغام الشفوي
إذا وقعت بعد الميم الساكنة ميماً مُتحركة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة بحيث تصيران ميماً مُشدَّدة تلفظ بإطباق الشفتين مع غنة .
- ولا يكون إلا في كلمتين -نحو:
{الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ} {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقا}
ويسمى إدغام متماثلين صغير متماثلين :
إدغام متماثلين :لأنهما اتحدا مخرجا وصفة واسماً ورسماً .
وصغير: لأن الأول ساكن والثانى متحرك ولأنه لا يحتاج عمل كثير فيتم إدخال الساكن فى المتحرك مباشرة فيصيران حرف واحد مشدد
2- لماذا كانت الفاء والواو أشد إظهارا عند الميم الساكنة ؟
حيث قرب الميم الساكنة من الفاء واتِّحادها مع الواو من حيث المخرج وكذلك يشتركان في أغلب الصفات فيؤدي الإخفاء إلى سهولة النطق بهما
3- ما الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي ؟
الإخفاء الحقيقي : يتم بين النون الساكنة والتنوين وبعده حروف الإخفاء (15)
الإخفاء الشفوي: يتم بين النون الساكنة والتنوين وبعده حرف الباء
الإخفاء الحقيقي يكون في كلمة وكلمتين
الإخفاء الشفوي يكون في كلمتين
الإخفاء الحقيقي لم ينسب لحروف الإخفاءلأن مخارجها متعددة
الإخفاء الشفوي:نسبة الاسم إلى الشفتين لخروج(ب_ م) منها
الإخفاء الحقيقي : تكون النون المعدومة
الإخفاء الشفوي:ذات الميم غير معدومة تماماً بل مستورة
الإخفاء الحقيقي مرتبة الغنة كاملة
الإخفاء الشفوي: مرتبة الغنة كاملة
4- ماذا يطلق على النّون والميم المشدّدتين ؟ ومتى ؟
يطلق على النون و الميم حرفا غنة
عندما تكون على مراتب
المرتبة الأولى: أكمل ماتكون :
النون والميم المشددتان
المرتبة الثانية : الإدغام الناقص بغنة
المرتبة الثالثة : الاخفاء وله ثلاث صور
• الإلاخفاء الحقيقي : وهو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في حروف الإخفاء وعددهم 15 حرفاً
مثال : ( وَكَأْسًا دِهَاقًا ) (مَاءً ثَجَّاجًا )
• الإخفاء الشفوي : وهو إخفاء الميم الساكنة عند حرف الباء
مثال : ( يَعْتَصِم بِاللَّهِ ) ( تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ )
• القلب : وهو من أحكام النون الساكنة والتنوين وشرحنا سابقا أنه قلب النون الساكنة او التنوين الى ميم مخفاة عندما يأتي بعدها حرف الباء سواء كان ذلك في كلمة او كلمتين
مثال : ( أَنبِيَاءَ) (سَمِيعٌ بَصِيرٌ )
وتكون الغنة في الإخفاء اقل مما هو علية في الإدغام الناقص .
المرتبة الرابعة : الساكن المظهر وهو على ثلاث صور :
نون ساكنه مظهرة : وتكون النون الساكنة مظهرة إذا جاء بعدها أحرف الإظهار السته وهم ( ء هـ ع ح خ غ )
مثال : (إِنْ هُوَ ) ( أَنْعَمْتَ ) ( مِنْ عَلَقٍ )
5- - في كم كلمة يأتي الإظهار الشفوي؟
ويأتي الإظهار الشفوي في كلمة أو كلمتين

6- استخرجي من الآيات أحكام الميم السّاكنة والنّون الساكنة والتنوين.
ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10)

أن جاءهم: الإخفاء الحقيقي، منذر: الإخفاء الحقيقي، منهم : الإظهار
شيءٌ عجيب: الإظهار، تراباً ذلك: الإخفاء الحقيقي، رجعٌ بعيد: الإقلاب
تنقص: الإخفاء الحقيقي، وعندنا: الإخفاء الحقيقي،كتاب حفيظ: الإظهار الحقيقي
جاءهم منذر: الإدغام الشفوي، منهم فقال: الإظهار الشفوي
منهم و: الإظهار الشفوي، جاءهم فهم: الإظهار الشفوي
فهم في: الإظهار الشفوي
أمرمريج: الإدغام بغنة ، أفلم ينظروا: الإظهار الشفوي
ينظروا: الإخفاء الحقيقي، فوقهم كيف: الإظهار الشفوي،
من فروج: الإخفاء الحقيقي،أنبتنا : الإقلاب،زوج بهيج: الإقلاب
تبصرة وذكرى: الإدغام بغنة،عبد منيب: الإدغام بغنة
ماء مباركاً: الإدغام بغنة ، مباركاًفأنبتنا: الإخفاء الحقيقي
جناتٍ وحب: الإدغام بغنة،باسقات لها: الإدغام بلا غنة
طلع نضيد: الإدغام بغنة.
 
أعلى