صفحة واجبات الطالبة مهاجرة

طباعة الموضوع

أم الحسن فاطمة

معلمة قرءان
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
256
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.nquran.com
احفظ من كتاب الله
القرآن كاملا بفضل الله
القارئ المفضل
الشيخ صديق المنشاوي رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإختبار الأول في دورة أصول ورش مع شيخي الفاضل أبوحمزة المغربي الله يحفظه


بسم الله الرحمن الرحيم

1- ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟
القارئ هو أحد القراء العشر الذي نسبت إليه القراءة كأن يقال قراءة نافع أو قراءة عاصم ... . والراوي هو من أخذ عن القارئ و يروي عنه و تنسب إليه الرواية كأن يقال رواية ورش عن نافع ، و الطريق هو كل من أخذ عن الراوي وإن سفل.

2- بماذا كان يقرأ أهل المغرب قبل قراءة نافع وماسبب قبولهم لقراءة نافع ؟
كان أهل المغرب يقرءون بقراءة أبي عمرو ولما نظم الإمام ابن بري متن الدرر اللوامع في أصل مقرئ الإمام نافع أخذوا أخذوا قراءة نافع وتركوا سواها .

3-اذكر عالما مغربيا ذكره الامام ابن الجزري ووصفه بالمجاهد ؟
الإمام ابن بري .

4- من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟
من الصحابة القراء علي ابن أبي طالب و عبد الله ابن مسعود و زيد ابن ثابت وأبي ابن كعب و أنس ابن مالك و بقي عبد الله ابن عمر في المدينة و عبد الله ابن الزبير في مكة .

5- لماذا كتب القران في عهد الخليفة عثمان – رضي الله عنه- خاصة وكم من نسخة توزعت في الامصار موافقة لمصحف عثمان ؟؟
كتب القرءان في عهد عثمان رضي الله عنه لأنه خيف عليه من الضياع أو التحريف لما اتسعت بلاد الإسلام و تفرق الصحابة في الأمصارو كان للصحابة مصاحف خاصة بهم فأمر عثمان بنسخ المصحف الذي جمع في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه و حرق جميع المصاحف الأخرى ، ونسخت منه خمس نسخ ، أرسل نسختين إلى العراق و نسخة إلى الشام و نسخة إلى مكة و أبقى نسخة في المدينة .

6- متى ولد ومتى توفي كل من الائمة
نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟
ولد الإمام نافع سنة 70 و توفي سنة 169 هجري .

7- ماهي الحالات التي تتعين فيها البسملة مع ذكر الامثلة والدليل
يقول الإمام ابن بري رحمه الله في الدرر اللوامع ،

القول في استعمال لفظ البسملة *** و السكت و المختار عند النقلة
قالون بين السورتين بسملا *** وورش الوجهان عنه نقلا
واسكت يسيرا تحظ بالصواب *** أو صل له مبين الإعراب
وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة
والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر
و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة
وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح
و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء
و لا تقف فيها إذا وصلتها *** بالسورة الأولى التي ختمتها

-عند البدئ في القراءة بأي سورة ما عدا أول براءة
- بين السورتين ما عدا بين الأنفال و التوبة
والدليل للحالتين
و لا خلاف عند ذي قراءة *** في تركها في حالتي براءة
وذكرها في أول الفواتح *** و الحمد لله لأمر واضح

- عند القراءة من وسط السور
و اختارها بعض أولي الأداء *** لفضلها في أول الأجزاء

-عند إعادة السورة بعد ختمها أو قراءة سورة وقعت قبلها في تريب المصحف إلا سورة براءة
مثلا إن ختم سورة آل عمرن و أراد أن يعيدها من أولها و أراد قراءة البقرة يأتي بالبسملة في الحالتين

. - عند قراءة الأربع الزهر لمن قرأ قبلها بالسكت على مذهب من قال بالتفريق
وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة
والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر

- إذا ختم القارئ القرءان وقرأ سورة الناس و أراد أن يبدأ ختمة جديدة

8 - ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟
لأهل العلم في الأربع الزهر مذهبين
مذهب التفرقة >> من فرق بينها و بين باقي السور وقالوا إذا قرأ الختمة بالوصل يقرأ الأربع الزهر بالسكت و إن قرأ قبلها بالسكت يقرؤها بالبسملة
والثاني مذهب التسوية >> من قال بتسويتها بباقي السور
و الراجح تسويتها بالسور الأخرى
و الدليل
وبعضهم بسمل عن ضرورة *** في الأربع المعلومة المشهورة
والسكت أولى عند كل ذي نظر *** لأن وصفه الرحيم معتبر

9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20..9-
ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟
الهاء في كتابيه هي هاء السكت
قرأها ورش وصلا >> " كتابيه_ ني " بالنقل أي أنه نقل حركة همزة "إني" للهاء الساكنة من "كتابيه " و يترتب على ذلك قراءة " ما أغنى عني ماليه _ هلك عني سلطانيه " بالإدغام ، إدغام هاء السكت من " ماليه " في هاء " هلك "
الدليل من الدرر اللوامع
ولام تعريف و في كتابيه *** خلف و يجري في ادغام ماليه

10- ما هي علامات ميم الجمع ؟
1- أن تدل على الجماعة
2 - أن تكون زائدة عن بنية الكلمة ( أي غير أصلية وإذا حذفت لم يختل المعنى
3- أن تكون مسبوقة بأحد الحروف الثلاث في تكه ( التاء - الكاف - الهاء ) و جاءت مسبوقة بالهمزة في كلمة وحيدة في القرءان وهي هاؤم .

11- متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟
لم يقرأ ورش مبم الجمع بالصلة الصغرى إلا إذا جاء بعدها ضمير في كلمة
يأتي بالصلة الصغرى إذا جاء بعدها حرف متحرك و لا يكون إلا ضميرا في كلمة واحدة نحو " أسقيناكموه " و " أنلزمكموها " كجميع القراء .

12- اذكر الابيات التي تتحدث عن ميم الجمع الخاصة برواية ورش عند كل من الامام الشاطبي وكذا الامام ابن بري رحمهما الله ؟

الأبيات من الدرر اللوامع لابن بري
القول في الخلاف في ميم الجميع *** مقرب المعنى مهذب بديع
وصل ورش ضم ميم الجمع *** إذا أتت من قبل همز القطع
و كلها سكنها قالون *** ما لم يكن من بعدها سكون
و اتفقا في ضمها في الوصل *** إذا أتت من قبل همز الوصل
وكلهم يقف بالإسكان *** و في الإشارة لهم قولان
و تركها أظهر في القياس *** وهو الذي ارتضاه جل الناس

13- ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟
ذكر في القرءان 5 أنواع من الهاءات امتطرفة >>
الهاء الأصلية >> وجه
هاء التأنيث >> رحمة
هاء السكت >> ماليه
هاء الكناية >> عليه- بيده
و هاء العوض >> يقف البزي على عم مثلا بهاء ساكنة

14- اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟
قرأ ورش " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره _ و من يعمل ..." وصلا بالصلة الصغرى
الدليل
و نافع بقصر يرضه قضى *** لثقل الضم و للذي مضى
و لم يكن يراه في ها يره *** مع ضمها و جزمه إذ غيره
لفقد عينه و لامه فقد *** ناب له الوصل مناب ما فقد

15- اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟
المد المعنوي هو الذي يؤتى به للتعظيم أو المبالغة و ليس له سبب كمن مد الألف لا ريب فيه
و المد اللفظي هو المد الفرعي الذي شرطه أحد حروف المد و اللين الثلاث و يتوقف على سبب من همز أو سكون ( أو ما كان من قبيله ) وهو الأقوى

16- ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟
الإنفصال قسمين
حقيقي >> ما رسم منفصلا و يجوز الوقف عليه
حكمي >> و هو كان منفصلا حكما و متصلا رسما و لا يجوز الوقف عليه . .

والله اعلم
الحمد لله رب العالمين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى