صفحة واجبات الطالبة قمر

طباعة الموضوع
إنضم
24 يونيو 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل الواجب الثالث لرواية قالون عن نافع من الشاطبية
باب ميم الجمع
قال الله تعالى في سورة البقرة الآية17:( مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلمآ أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم
في ظلمات لا يبصرون )

ميم الجمع. المد الجائز المنفصل. ميم الجمع. ميم الجمع
مثلهم. . فلمآ أضاءت. بنورهم. وتركهم
الإسكان. قصر. الإسكان. الإسكان
التوسط. الإسكان. الإسكان
الصلة. قصر. الصلة. الصلة
التوسط. الصلة. الصلة



جزاكم الله كل الخير
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
24 يونيو 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
صفحة الواجبات الطالبة قمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الرابع من دورة قالون عن نافع من الشاطبية

تم تسجيل الواجب وإرساله للإشراف على الخاص




جزاكم الله كل الخير
 
إنضم
24 يونيو 2019
المشاركات
8
النقاط
1
الجنس
أخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل الواجب الخامس من دورة قالون عن نافع من الشاطبية
باب هاء الكناية

تعريفها:هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم والفعل والحرف.


أحوالها: لها أربعة أحوال

1- أن تقع بين ساكنين
2-أن تقع بعد متحرك وقبلها ساكن
والقراء متفقون على عدم صلة هاء الكناية في هاتين الحالتين

3-أن تقع بعد ساكن وقبلها متحرك
وجمهور القراء لا يصل هاء الكناية في هذه الحالة إلا ما استثني لبعضهم

4-أن تقع بين متحركين
وفي هذه الحالة فإن جميع القراء يصل إلهاء بواو لفظية إذا كانت مضمومة أو ياء لفظية إذا كانت مكسورة إلا ما استثني لبعضهم

استثناءات لقالون في هاء الكناية:

كسر قالون هاء الكناية من غير صلة في الألفاظ التالية مخالفا فيها حفص:

يُؤَدِّهِ (آل عمران)
نُؤْتِهِ (آل عمران. الشورى)
نُوَلِّهِ. نُصْلِهِ. (النساء)
أرجهِ ( الأعراف الشعراء )
يتقِهِ (النور ). قرأها قالون بكسر القاف
ألقِهِ. ( النمل )
فيهِ مهانا. ( الفرقان )
أنسانيهِ إلا. ( الكهف )
عليهِ الله. ( الفتح )
يأتهِ. ( طه ) لقالون في هذه الكلمة وجهين قرأها بالصلة وعدم الصلة

يرضهُ لكم ( الزمر ). قرأ قالون بضم الهاء في هذه الكلمة بدون صلة


فوائد في مبحث هاء الكناية

- مد هاء الكناية أو قصرها يكون في حال الوصل فقط أما عند الوقف فلا خلاف أنه بالسكون لجميع القراء

- تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء في اسم الإشارة المفردة المؤنثة في لفظ "هذه" فتوصل بياء لفظية إذا وقعت بين متحركين وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين إذا وقعت قبل ساكن وهذا لجميع القراء





جزاكم الله خيرا
 
أعلى