الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة قمر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="بوشيبة قمر" data-source="post: 102701" data-attributes="member: 9459"><p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته</p><p> حل الواجب الخامس من دورة قالون عن نافع من الشاطبية</p><p> باب هاء الكناية</p><p></p><p> تعريفها:هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم والفعل والحرف.</p><p></p><p></p><p> أحوالها: لها أربعة أحوال</p><p> </p><p> 1- أن تقع بين ساكنين</p><p> 2-أن تقع بعد متحرك وقبلها ساكن</p><p>والقراء متفقون على عدم صلة هاء الكناية في هاتين الحالتين </p><p></p><p> 3-أن تقع بعد ساكن وقبلها متحرك</p><p> وجمهور القراء لا يصل هاء الكناية في هذه الحالة إلا ما استثني لبعضهم </p><p> </p><p> 4-أن تقع بين متحركين </p><p> وفي هذه الحالة فإن جميع القراء يصل إلهاء بواو لفظية إذا كانت مضمومة أو ياء لفظية إذا كانت مكسورة إلا ما استثني لبعضهم</p><p></p><p> استثناءات لقالون في هاء الكناية:</p><p></p><p> كسر قالون هاء الكناية من غير صلة في الألفاظ التالية مخالفا فيها حفص:</p><p></p><p> يُؤَدِّهِ (آل عمران)</p><p> نُؤْتِهِ (آل عمران. الشورى)</p><p> نُوَلِّهِ. نُصْلِهِ. (النساء)</p><p> أرجهِ ( الأعراف الشعراء )</p><p> يتقِهِ (النور ). قرأها قالون بكسر القاف</p><p> ألقِهِ. ( النمل )</p><p> فيهِ مهانا. ( الفرقان )</p><p> أنسانيهِ إلا. ( الكهف )</p><p> عليهِ الله. ( الفتح )</p><p> يأتهِ. ( طه ) لقالون في هذه الكلمة وجهين قرأها بالصلة وعدم الصلة</p><p> </p><p> يرضهُ لكم ( الزمر ). قرأ قالون بضم الهاء في هذه الكلمة بدون صلة</p><p></p><p></p><p> فوائد في مبحث هاء الكناية</p><p></p><p> - مد هاء الكناية أو قصرها يكون في حال الوصل فقط أما عند الوقف فلا خلاف أنه بالسكون لجميع القراء</p><p></p><p> - تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء في اسم الإشارة المفردة المؤنثة في لفظ "هذه" فتوصل بياء لفظية إذا وقعت بين متحركين وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين إذا وقعت قبل ساكن وهذا لجميع القراء </p><p></p><p></p><p></p><p></p><p></p><p> جزاكم الله خيرا</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="بوشيبة قمر, post: 102701, member: 9459"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حل الواجب الخامس من دورة قالون عن نافع من الشاطبية باب هاء الكناية تعريفها:هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم والفعل والحرف. أحوالها: لها أربعة أحوال 1- أن تقع بين ساكنين 2-أن تقع بعد متحرك وقبلها ساكن والقراء متفقون على عدم صلة هاء الكناية في هاتين الحالتين 3-أن تقع بعد ساكن وقبلها متحرك وجمهور القراء لا يصل هاء الكناية في هذه الحالة إلا ما استثني لبعضهم 4-أن تقع بين متحركين وفي هذه الحالة فإن جميع القراء يصل إلهاء بواو لفظية إذا كانت مضمومة أو ياء لفظية إذا كانت مكسورة إلا ما استثني لبعضهم استثناءات لقالون في هاء الكناية: كسر قالون هاء الكناية من غير صلة في الألفاظ التالية مخالفا فيها حفص: يُؤَدِّهِ (آل عمران) نُؤْتِهِ (آل عمران. الشورى) نُوَلِّهِ. نُصْلِهِ. (النساء) أرجهِ ( الأعراف الشعراء ) يتقِهِ (النور ). قرأها قالون بكسر القاف ألقِهِ. ( النمل ) فيهِ مهانا. ( الفرقان ) أنسانيهِ إلا. ( الكهف ) عليهِ الله. ( الفتح ) يأتهِ. ( طه ) لقالون في هذه الكلمة وجهين قرأها بالصلة وعدم الصلة يرضهُ لكم ( الزمر ). قرأ قالون بضم الهاء في هذه الكلمة بدون صلة فوائد في مبحث هاء الكناية - مد هاء الكناية أو قصرها يكون في حال الوصل فقط أما عند الوقف فلا خلاف أنه بالسكون لجميع القراء - تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء في اسم الإشارة المفردة المؤنثة في لفظ "هذه" فتوصل بياء لفظية إذا وقعت بين متحركين وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين إذا وقعت قبل ساكن وهذا لجميع القراء جزاكم الله خيرا [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة قمر