الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال
صفحة واجبات الطالبة صفاء
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام قتادة الانصارية" data-source="post: 90560" data-attributes="member: 6849"><p>الواجب السادس:الطالبة صفاء</p><p>بسم الله الرحمان الرحيم</p><p>السؤال الاول:</p><p> لام أل :لام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحةعند الإبتداء وحركتها لفظية زائدة عن بنية الكلمة....</p><p>السؤال الثاني:</p><p>للام أل حالان ثابتان إذا وقعت قبل الأحرف الهجائيَّة الثمانية والعشرين غير الألف و هي:</p><p>1-الاظهار في اربع عشرة حرفا وهى مجموعة في (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ) وهى ( الهمزة الباء الغي الخاء الحاء الجيم الكاف الواو الخاء الفاء العين القاف الياء الميم الهاء)..</p><p>2- الادغام في اربع عشرة حرفا المتبقية و هي مجموعة في اوائل هذا البيت ''طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ..... دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ'' و هي(الطاء. الثاء المثلثة.الصاد.الراء.التاء المثناة فوق. الضاد .الذال .النون. الدال. السين .الظاء.الزاي .الشين .اللام )...</p><p>السؤال الثالث:</p><p>وجه التسمية للام أل المعرفة بالإظهار القمري هو:اختيار العرب لاشهر الكلمات التي اظهرت فيها اللام وهي كلمة ( القمر ) ثم غلبت هذه التسمية على كل </p><p>اسم يماثلها في ظهوراللام فيه وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالقمر بجامع ظهور</p><p>النجم مع القمر وعدم خفائه معه .....</p><p>السؤال الرابع:</p><p>وجه تسمية لام أل المعرفة بالإدغام الشمسي هو: إختيار العرب لأشهر الكلمات التي أدغمت فيها اللام وهي كلمة ( الشَّمْسِ ) ثم غلبت هذه التسمسية على كل إسم يماثلها في إدغام اللام فيه ،وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالشمس بجامع خفاء كل عند الآخر وعدم الظهور معه .....</p><p>السؤال الخامس:</p><p>المتماثلان: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالباءين، واللامين مثل: اذْهَب بِّكِتَابِي - فَقَالَ لَهُمُ </p><p>والمتقاربان: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة، أو مخرجا فقط، أو صفة فقط. فالتقارب ثلاثة أقسام:</p><p>1. تقارب في المخرج والصفة معا: مثل: وَقُل رَّبِّ فبين اللام والراء تقارب في المخرج كما هو ظاهر، وتقارب في الصفة؛ لاتفاقهما في أكثر الصفات، فالتقارب في الصفة معناه أن يتفق الحرفان في أغلب الصفات. </p><p>2. تقارب في المخرج فقط: مثل: قَدْ سَمِعَ فبين الدال والسين تقارب في المخرج كما علمت في باب المخارج، ولا تقارب بينهما صفة، لاختلافهما في أكثر الصفات. </p><p>3. تقارب في الصفة فقط: مثل: بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فالتاء والشين متقاربان صفة لاتفاقهما في أغلب الصفات، ولا تقارب بينهما مخرجا، لخروج التاء من طرف اللسان، والشين من وسطه كما تقدم.</p><p>والمتجانسان: هما الحرفان اللذان تجانسا -أي اتحدا- مخرجا، واختلفا صفة أو تجانسا صفة، واختلفا مخرجا. فالتجانس قسمان:</p><p>1.تجانس في المخرج فقط: مثل: قَد تَّبَيَّنَ فبين الدال والتاء تجانس في المخرج، فهما يخرجان من طرف اللسان ومن الثنيتين العلييين كما عرفت. </p><p>2.تجانس في الصفة فقط: مثل: قَدْ جَعَلَ فبين الدال والجيم تجانس في الصفة؛ لاتحادهما في كل الصفات. </p><p>فالتجانس في الصفة معناه: أن يتحد الحرفان في جميع الصفات.</p><p>والمتباعدان: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا، واختلفا صفة، مثل: تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ فبين التاء والعين تباعد في المخرج. </p><p>فهذه سبعة أقسام، وهي: المتماثلان، والمتقاربان مخرجا وصفة، والمتقاربان مخرجا فقط، والمتقاربان صفة فقط، والمتجانسان مخرجا لا صفة، والمتجانسان صفة لا مخرجا، والمتباعدان....</p><p> السؤال السادس:</p><p> المد قسمان</p><p>1- أصلى:مالا يتوقف على سبب ولا يتاتى وجود حروف المد بدونه مثل قال ويقول وقيل ويسمى طبيعيا ومقداره الف واحده....</p><p>2-فرعى: هو مايتوقف على سبب من نحو همز أو سكون وينقسم خمسة أقسام:</p><p>الأول :المنفصل وهو ماكان المد فى كلمه والمهز فى أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم – وقوا أنفسكم – ويجوز مده قدر الفين فاكثر وقصره قدر الف واحدة .</p><p>الثانى :البدل وهو ماتقدم فيه الهمزة على حرف المد نحو آمن – أوتى – إمانا – مقداره الف واحدة عن الأكثر ومده ورش الفين وثلا ثا</p><p>الثالث :العرض للسكون وهو ما عرض فيهبعد حرف المد سكون الاجل الوقف نحو مآب وتعملون ونستعين ويجوز مده عن الجميع قدر الف واحده والفين وثلاث الفات ويعبر عن ذلك بالقصر والتوسط والمد ومثله اللين إذا سكن ما بعده وقفا نحو شىء ويوم وغير أو أدغم فى غيره نحو عين فى فاتحتى مريم والشورى على اختلاف الطرق – أما اللين وصلا فمده ساقط ولو وجد بعده همزه عند غير ورش وحكم الانواع السابقه جواز المد والقصر لعدم اتفاق القراء على مدها.</p><p>الرابع:المتصل وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء وسىء وقرؤ وحكمه وجوب مده ولم يرد قصره فى قراءة ما واختلفوا فى مقدار مده فقيل الف ونصف والفان ونصف وثلاث الفات</p><p>الخامس :الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة وآلان وق وحكمه وجوب مده أكثر من الفين.</p><p> السؤال السابع:</p><p>أسبابه:</p><p>للمد الفرعي سببان، هما:</p><p>1- سبب لفظي.هو أن يقَعَ بعد حرف المد همزةُ قطع أو سكون؛ فهما السببانِ في زيادة المد الفرعي على الطبيعي.</p><p>2- سبب معنوي. فيكون بقصد المبالغة في النفي، أو التعظيم، أو التّبرئة.</p><p>السؤال الثامن:</p><p>وينقسم إلى ثلاثة أقسام :</p><p> ما كان سببه الهمز</p><p>وينقسم إلى ثلاثة أقسام :</p><p>المد المتصل</p><p>هو أن يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة ، وحكمه الوجوب ، ويمد من أربع إلى خمس حركات وصلاً ووقفاً ، وست حركات إذا كانت همزته متطرفة . ومثاله قوله تعالى : {جَآءَ} ، {قُرٌوءٍ} ، {هَؤُلآءِ} .</p><p>المد المنفصل</p><p>هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى ، وحكمه الجواز ، ويمد من أربع إلى خمس حركات ، ومثال ذلك قوله تعالى : {إِنَّآ أَعْطَيْنَاك} ، {وَفِي أَنفُسِكُمْ} .</p><p>مد البدل</p><p>هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين كالمد الطبيعي ، ومثاله : {ءَامَنُواْ} ، {أُوتُواْ} ، {إِيمَاناً} .</p><p>( سمى هذا النوع من المد بمد البدل لان حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فان كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وان كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء )</p><p>ما كان سببه السكون</p><p>وينقسم إلى قسمين :</p><p>المد العارض للسكون</p><p>سمى عارضا : لعروض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعيا.</p><p>هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين (حرفا اللين هما : الواو والياءً الساكنتان المفتوح ما قبلهما) سكون عارض لأجل الوقف نحو : {يَوْمْ} ، {خَوْفْ} ، {بيْتْ} ، {خيْرْ} . والساكن بعد المد نحو: {يعقلونْ} ، {نستعينْ} ، {مآبْ} ، {العالمينْ} ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين أو أربعاً أو ستاً .</p><p>المد اللازم</p><p>هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم في حالة الوصل والوقف ، سواء كان في كلمة أو حرف نحو : {الصآخَّة} ، {آلآن} ، {ألمَ} ، ويمد لزوماً ست حركات من غير زيادة ولا نقص عند جميع القراء. ، وينقسم المد اللازم ( للزوم مده ست حركات ولزوم سببه وهو السكون الأصلي وصلاً ووقفاً ) إلى قسمين : كلمي وحرفي ، وكل منهما ينقسم إلى مخفف ومثقل فيكون مجموع أَقسامه أَربعة ، كالتالي :</p><p>1- مد كلمي مثقل</p><p>سُمي كلمياً لوقوعه في الكلمة .</p><p>وحين يأتي بعد حرف المد في كلمة حرف مشدد ، فيمد حرف المد مداً لازماً لا يجوز قصره ، كقوله تعالى : {ضَآلِّين} ، {دآبَّة}، ويقال لهذا المد مد لازم كَلِمِي مُثَقَّل .</p><p>2 - مد كلمي مخفف</p><p>حين يأتي في كلمةٍ حرف ساكنٌ بعد حرف المد يُمَدُّ حرف المد مداً لازماً أيضاً ولا يجوز قصرُه ، ويسمى هذا المد مداً لازماً كلمياً مخففاً .</p><p>ولم يقع هذا المد في كلِ القرآن الكريم إلاً في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : {ءآلآن} ، تكررت في موضعين من سورة يونس لمجيء اللام ساكنة بعد حرف المد . </p><p>3 - مد حرفي مثقل</p><p>وسُمي حرفياً لوقوعه في الحرف</p><p>وهو أن يقع حرف من حروف الهجاء بمثابة كلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف ، كقولك : ( م ) مثلاً ، فإنك إن كتبتَ م على حسب ما تلفظه فإنك تكتبها بثلاثة حروف وهي م ي م فمثل هذا الحرف يقال له حرف ثلاثي .</p><p>فإن جاء بعده حرف يماثل الحرفُ الأولُ منه آخر الحرف الذي قبله كقوله : {الـمص} ، {المر} مُدَّ مَداًَ طويلاً وسمي ذلك المد مداً لازماً حرفياً مثقلاً. ومثل ذلك يقال في : سم ، وسق ، لإدغام نون السين عند الميم وإخفائها عند القاف .</p><p>4 - مد حرفي مخفف :</p><p>إذا كان آخر الحرف الثلاثي حرفاً ساكناً وليس مشدد فيُمد ويقال له مد لازم حرفي مخفف ، نحو: {ق والقرءان...</p><p>السؤال التاسع:</p><p>المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد (ا - و - ي) أو حرف اللين حرف ساكن بسبب الوقف عليه.</p><p>المد اللازم هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين حرفٌ ساكن سكونًا أصليًّا في الوقف والوصل، في كلمة، أو في حرف من الحروف المقطعة الواقعة في أوائل السور....</p><p>السؤال العاشر:</p><p>مد البدل</p><p>هم ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز ولا سكون( متصل , منفصل , ولا سكون ) ويكون فيه حرف المد مبدلا من همز نحو( ءأدم - إيمانا – أوتوا)...</p><p>السؤال الحادي عشر:</p><p>لمد اللازم ينقسم إلى قسمين:</p><p>أولاً: المد اللازم الكلمي.</p><p>ثانيًا: المد اللازم الحرفي.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام قتادة الانصارية, post: 90560, member: 6849"] الواجب السادس:الطالبة صفاء بسم الله الرحمان الرحيم السؤال الاول: لام أل :لام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحةعند الإبتداء وحركتها لفظية زائدة عن بنية الكلمة.... السؤال الثاني: للام أل حالان ثابتان إذا وقعت قبل الأحرف الهجائيَّة الثمانية والعشرين غير الألف و هي: 1-الاظهار في اربع عشرة حرفا وهى مجموعة في (ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيمَهُ) وهى ( الهمزة الباء الغي الخاء الحاء الجيم الكاف الواو الخاء الفاء العين القاف الياء الميم الهاء).. 2- الادغام في اربع عشرة حرفا المتبقية و هي مجموعة في اوائل هذا البيت ''طب ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ..... دَعْ سُوءَ ظَـنٍّ زُرْ شَرِيفًـا لِلْكَـرَمْ'' و هي(الطاء. الثاء المثلثة.الصاد.الراء.التاء المثناة فوق. الضاد .الذال .النون. الدال. السين .الظاء.الزاي .الشين .اللام )... السؤال الثالث: وجه التسمية للام أل المعرفة بالإظهار القمري هو:اختيار العرب لاشهر الكلمات التي اظهرت فيها اللام وهي كلمة ( القمر ) ثم غلبت هذه التسمية على كل اسم يماثلها في ظهوراللام فيه وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالقمر بجامع ظهور النجم مع القمر وعدم خفائه معه ..... السؤال الرابع: وجه تسمية لام أل المعرفة بالإدغام الشمسي هو: إختيار العرب لأشهر الكلمات التي أدغمت فيها اللام وهي كلمة ( الشَّمْسِ ) ثم غلبت هذه التسمسية على كل إسم يماثلها في إدغام اللام فيه ،وقيل على طريقة التشبيه حيث شبهت اللام بالنجم والحروف الأربعة عشر بالشمس بجامع خفاء كل عند الآخر وعدم الظهور معه ..... السؤال الخامس: المتماثلان: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالباءين، واللامين مثل: اذْهَب بِّكِتَابِي - فَقَالَ لَهُمُ والمتقاربان: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة، أو مخرجا فقط، أو صفة فقط. فالتقارب ثلاثة أقسام: 1. تقارب في المخرج والصفة معا: مثل: وَقُل رَّبِّ فبين اللام والراء تقارب في المخرج كما هو ظاهر، وتقارب في الصفة؛ لاتفاقهما في أكثر الصفات، فالتقارب في الصفة معناه أن يتفق الحرفان في أغلب الصفات. 2. تقارب في المخرج فقط: مثل: قَدْ سَمِعَ فبين الدال والسين تقارب في المخرج كما علمت في باب المخارج، ولا تقارب بينهما صفة، لاختلافهما في أكثر الصفات. 3. تقارب في الصفة فقط: مثل: بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فالتاء والشين متقاربان صفة لاتفاقهما في أغلب الصفات، ولا تقارب بينهما مخرجا، لخروج التاء من طرف اللسان، والشين من وسطه كما تقدم. والمتجانسان: هما الحرفان اللذان تجانسا -أي اتحدا- مخرجا، واختلفا صفة أو تجانسا صفة، واختلفا مخرجا. فالتجانس قسمان: 1.تجانس في المخرج فقط: مثل: قَد تَّبَيَّنَ فبين الدال والتاء تجانس في المخرج، فهما يخرجان من طرف اللسان ومن الثنيتين العلييين كما عرفت. 2.تجانس في الصفة فقط: مثل: قَدْ جَعَلَ فبين الدال والجيم تجانس في الصفة؛ لاتحادهما في كل الصفات. فالتجانس في الصفة معناه: أن يتحد الحرفان في جميع الصفات. والمتباعدان: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا، واختلفا صفة، مثل: تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ فبين التاء والعين تباعد في المخرج. فهذه سبعة أقسام، وهي: المتماثلان، والمتقاربان مخرجا وصفة، والمتقاربان مخرجا فقط، والمتقاربان صفة فقط، والمتجانسان مخرجا لا صفة، والمتجانسان صفة لا مخرجا، والمتباعدان.... السؤال السادس: المد قسمان 1- أصلى:مالا يتوقف على سبب ولا يتاتى وجود حروف المد بدونه مثل قال ويقول وقيل ويسمى طبيعيا ومقداره الف واحده.... 2-فرعى: هو مايتوقف على سبب من نحو همز أو سكون وينقسم خمسة أقسام: الأول :المنفصل وهو ماكان المد فى كلمه والمهز فى أخرى مثل ما أنزل – وفى أنفسكم – وقوا أنفسكم – ويجوز مده قدر الفين فاكثر وقصره قدر الف واحدة . الثانى :البدل وهو ماتقدم فيه الهمزة على حرف المد نحو آمن – أوتى – إمانا – مقداره الف واحدة عن الأكثر ومده ورش الفين وثلا ثا الثالث :العرض للسكون وهو ما عرض فيهبعد حرف المد سكون الاجل الوقف نحو مآب وتعملون ونستعين ويجوز مده عن الجميع قدر الف واحده والفين وثلاث الفات ويعبر عن ذلك بالقصر والتوسط والمد ومثله اللين إذا سكن ما بعده وقفا نحو شىء ويوم وغير أو أدغم فى غيره نحو عين فى فاتحتى مريم والشورى على اختلاف الطرق – أما اللين وصلا فمده ساقط ولو وجد بعده همزه عند غير ورش وحكم الانواع السابقه جواز المد والقصر لعدم اتفاق القراء على مدها. الرابع:المتصل وهو اجتماع المد والهمز فى كلمه مثل جاء وسىء وقرؤ وحكمه وجوب مده ولم يرد قصره فى قراءة ما واختلفوا فى مقدار مده فقيل الف ونصف والفان ونصف وثلاث الفات الخامس :الازم وهو ما جاء فيه بعد حرف المد ساكن لازم وصلا ووقفا نحو دابة وآلان وق وحكمه وجوب مده أكثر من الفين. السؤال السابع: أسبابه: للمد الفرعي سببان، هما: 1- سبب لفظي.هو أن يقَعَ بعد حرف المد همزةُ قطع أو سكون؛ فهما السببانِ في زيادة المد الفرعي على الطبيعي. 2- سبب معنوي. فيكون بقصد المبالغة في النفي، أو التعظيم، أو التّبرئة. السؤال الثامن: وينقسم إلى ثلاثة أقسام : ما كان سببه الهمز وينقسم إلى ثلاثة أقسام : المد المتصل هو أن يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة ، وحكمه الوجوب ، ويمد من أربع إلى خمس حركات وصلاً ووقفاً ، وست حركات إذا كانت همزته متطرفة . ومثاله قوله تعالى : {جَآءَ} ، {قُرٌوءٍ} ، {هَؤُلآءِ} . المد المنفصل هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى ، وحكمه الجواز ، ويمد من أربع إلى خمس حركات ، ومثال ذلك قوله تعالى : {إِنَّآ أَعْطَيْنَاك} ، {وَفِي أَنفُسِكُمْ} . مد البدل هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين كالمد الطبيعي ، ومثاله : {ءَامَنُواْ} ، {أُوتُواْ} ، {إِيمَاناً} . ( سمى هذا النوع من المد بمد البدل لان حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فان كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وان كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء ) ما كان سببه السكون وينقسم إلى قسمين : المد العارض للسكون سمى عارضا : لعروض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعيا. هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين (حرفا اللين هما : الواو والياءً الساكنتان المفتوح ما قبلهما) سكون عارض لأجل الوقف نحو : {يَوْمْ} ، {خَوْفْ} ، {بيْتْ} ، {خيْرْ} . والساكن بعد المد نحو: {يعقلونْ} ، {نستعينْ} ، {مآبْ} ، {العالمينْ} ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين أو أربعاً أو ستاً . المد اللازم هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم في حالة الوصل والوقف ، سواء كان في كلمة أو حرف نحو : {الصآخَّة} ، {آلآن} ، {ألمَ} ، ويمد لزوماً ست حركات من غير زيادة ولا نقص عند جميع القراء. ، وينقسم المد اللازم ( للزوم مده ست حركات ولزوم سببه وهو السكون الأصلي وصلاً ووقفاً ) إلى قسمين : كلمي وحرفي ، وكل منهما ينقسم إلى مخفف ومثقل فيكون مجموع أَقسامه أَربعة ، كالتالي : 1- مد كلمي مثقل سُمي كلمياً لوقوعه في الكلمة . وحين يأتي بعد حرف المد في كلمة حرف مشدد ، فيمد حرف المد مداً لازماً لا يجوز قصره ، كقوله تعالى : {ضَآلِّين} ، {دآبَّة}، ويقال لهذا المد مد لازم كَلِمِي مُثَقَّل . 2 - مد كلمي مخفف حين يأتي في كلمةٍ حرف ساكنٌ بعد حرف المد يُمَدُّ حرف المد مداً لازماً أيضاً ولا يجوز قصرُه ، ويسمى هذا المد مداً لازماً كلمياً مخففاً . ولم يقع هذا المد في كلِ القرآن الكريم إلاً في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : {ءآلآن} ، تكررت في موضعين من سورة يونس لمجيء اللام ساكنة بعد حرف المد . 3 - مد حرفي مثقل وسُمي حرفياً لوقوعه في الحرف وهو أن يقع حرف من حروف الهجاء بمثابة كلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف ، كقولك : ( م ) مثلاً ، فإنك إن كتبتَ م على حسب ما تلفظه فإنك تكتبها بثلاثة حروف وهي م ي م فمثل هذا الحرف يقال له حرف ثلاثي . فإن جاء بعده حرف يماثل الحرفُ الأولُ منه آخر الحرف الذي قبله كقوله : {الـمص} ، {المر} مُدَّ مَداًَ طويلاً وسمي ذلك المد مداً لازماً حرفياً مثقلاً. ومثل ذلك يقال في : سم ، وسق ، لإدغام نون السين عند الميم وإخفائها عند القاف . 4 - مد حرفي مخفف : إذا كان آخر الحرف الثلاثي حرفاً ساكناً وليس مشدد فيُمد ويقال له مد لازم حرفي مخفف ، نحو: {ق والقرءان... السؤال التاسع: المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد (ا - و - ي) أو حرف اللين حرف ساكن بسبب الوقف عليه. المد اللازم هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين حرفٌ ساكن سكونًا أصليًّا في الوقف والوصل، في كلمة، أو في حرف من الحروف المقطعة الواقعة في أوائل السور.... السؤال العاشر: مد البدل هم ان يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز ولا سكون( متصل , منفصل , ولا سكون ) ويكون فيه حرف المد مبدلا من همز نحو( ءأدم - إيمانا – أوتوا)... السؤال الحادي عشر: لمد اللازم ينقسم إلى قسمين: أولاً: المد اللازم الكلمي. ثانيًا: المد اللازم الحرفي. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال
صفحة واجبات الطالبة صفاء