الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
صفحة واجبات الطالبة صفاء
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام قتادة الانصارية" data-source="post: 92265" data-attributes="member: 6849"><p>بسم الله الرجمان الرحيم</p><p>1-مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف :</p><p>الأول :أنها سبعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب الخليل بن أحمد، وأكثر القراء والنحويين ومنهم ابن الجزري.وهؤلاء جعلوا في الجوف مخرجا ، وفي الحلق ثلاثة ، وفي اللسان عشرة ، وفي الشفتين اثنين ، وفي الخيشوم واحدا.</p><p>الثاني : أنها ستة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي.</p><p>وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف ، وفرقوا حروفه- وهي حروف المد – على بعض المخارج ، فجعلوا الألف مع الهمزة من أقصى الحلق ، والياء المدية مع الياء المحركة من وسط اللسان ، والواو المدية مع الواو المحركة من الشفتين.</p><p>الثالث : أنها أربعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب قطرب والفراء والجرمي.</p><p>وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف أيضا ، وجعلوا مخارج اللسان ثمانية بجعلهم مخرج اللام والراء والنون واحدا.</p><p>2-الهمزة تخرج من اقصى الحلق من منطقة الاوتار الصوتية</p><p> الالف المدية تخرج من الجوف باهتزاز الاوتار الصوتية</p><p>القاف تخرج من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى اي الحنك اللحمي</p><p> الغين تخرج من ادنى الحلق من منطقة جذر اللسان</p><p> الحاء تخرج من وسط الحلق من منطقة لسان المزمار</p><p>3-المخرج لغة هو محل الخروج و اصطلاحا هو موضع خروج الحرف عند النطق به</p><p>-الصوت هو كما اصطلح عليه بنوا البشر اهتزاز طبقات الهواء المجاورة للأذن البشرية اهتزازا تدركه تلك الأذن،الأذن البشرية التي زودنا الله تعالي بها تدرك الأهتزازات المجاورة لها إذا كانت من عشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية الواحدة هذا هو ما يسمي بالمجال السمعي لبني الإنسان منعشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية إذا زادت الذبذابات عن عشرين ألفا لا يسمع الإنسان شيئا،وهو ما يسمي الآن بالأهتزازات فوق الصوتية أو ما يسمي بالألترا ساوند الموجات فوق الصوتية يكون هناك اهتزاز لكنه عالي جدا فلو سألنا الإنسان يقول لا أسمع شيئا لأنها خارج المجال السمعي للإنسان فهذا الهواء المجاور للأذن البشرية إذا تردد بهذا المجال يسمعه الإنسان،ويقول هناك صوت إذا هذا هو الصوت.</p><p>-المخرج المقدر: هو الذي لا يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف فلا نستطيع تحديد مكانه بدقة ،</p><p>مثال: حرف المد بالألف (قال) هذا الهواء الخارج مع المد لا نستطيع تحديد موضع خروجه بدقة من الجوف</p><p>وهناك مخرجان مقدران هما الجوف والخيشوم</p><p>-المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف ونستطيع تحديد مكانه بدقة ، </p><p>مثال: الحروف التي تخرج من الحلق واللسان والشفتين</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام قتادة الانصارية, post: 92265, member: 6849"] بسم الله الرجمان الرحيم 1-مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف : الأول :أنها سبعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب الخليل بن أحمد، وأكثر القراء والنحويين ومنهم ابن الجزري.وهؤلاء جعلوا في الجوف مخرجا ، وفي الحلق ثلاثة ، وفي اللسان عشرة ، وفي الشفتين اثنين ، وفي الخيشوم واحدا. الثاني : أنها ستة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب سيبويه ومن تبعه كالشاطبي. وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف ، وفرقوا حروفه- وهي حروف المد – على بعض المخارج ، فجعلوا الألف مع الهمزة من أقصى الحلق ، والياء المدية مع الياء المحركة من وسط اللسان ، والواو المدية مع الواو المحركة من الشفتين. الثالث : أنها أربعة عشر مخرجا ، وهذا هو مذهب قطرب والفراء والجرمي. وهؤلاء أسقطوا مخرج الجوف أيضا ، وجعلوا مخارج اللسان ثمانية بجعلهم مخرج اللام والراء والنون واحدا. 2-الهمزة تخرج من اقصى الحلق من منطقة الاوتار الصوتية الالف المدية تخرج من الجوف باهتزاز الاوتار الصوتية القاف تخرج من اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الاعلى اي الحنك اللحمي الغين تخرج من ادنى الحلق من منطقة جذر اللسان الحاء تخرج من وسط الحلق من منطقة لسان المزمار 3-المخرج لغة هو محل الخروج و اصطلاحا هو موضع خروج الحرف عند النطق به -الصوت هو كما اصطلح عليه بنوا البشر اهتزاز طبقات الهواء المجاورة للأذن البشرية اهتزازا تدركه تلك الأذن،الأذن البشرية التي زودنا الله تعالي بها تدرك الأهتزازات المجاورة لها إذا كانت من عشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية الواحدة هذا هو ما يسمي بالمجال السمعي لبني الإنسان منعشرين إلي عشرين ألف ذبذبة في الثانية إذا زادت الذبذابات عن عشرين ألفا لا يسمع الإنسان شيئا،وهو ما يسمي الآن بالأهتزازات فوق الصوتية أو ما يسمي بالألترا ساوند الموجات فوق الصوتية يكون هناك اهتزاز لكنه عالي جدا فلو سألنا الإنسان يقول لا أسمع شيئا لأنها خارج المجال السمعي للإنسان فهذا الهواء المجاور للأذن البشرية إذا تردد بهذا المجال يسمعه الإنسان،ويقول هناك صوت إذا هذا هو الصوت. -المخرج المقدر: هو الذي لا يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف فلا نستطيع تحديد مكانه بدقة ، مثال: حرف المد بالألف (قال) هذا الهواء الخارج مع المد لا نستطيع تحديد موضع خروجه بدقة من الجوف وهناك مخرجان مقدران هما الجوف والخيشوم -المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على مكان ثابت وأكيد للحرف ونستطيع تحديد مكانه بدقة ، مثال: الحروف التي تخرج من الحلق واللسان والشفتين [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم
ركن دورة المخارج والصفات
صفحة واجبات الطالبة صفاء