الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة أسماء على محمود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أسماء على محمود" data-source="post: 102596" data-attributes="member: 9525"><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>واجب الحلقة الثانية </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>س/ ماهى أحكام البسملة؟؟ اشرحى كل حكم بالتفصيل.. </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ج/ احكام البسملة هى </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>اولا الوجوب: البسملة واجبة عند ابتداء أى سورة من القرآن الكريم سوى سورة براءة ( التوبة) </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ثانيا: الحرمة </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>يحرم البدء بالبسملة عند بداية سورة التوبة لتنزيلها بالسيف وما فيها من الوعيد للكافرين </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>حيث قال الإمام الشاطبى:</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ومهما تصلها أو بدأت براءة ** لتنزيلها بالسيف لست مبسملا</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ثالثا: الكراهة </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ولها حالتان: </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>أ/ عند وصلها بآخر السورة والوقف عليها ( الوجه الممتنع)</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ب/ عند وصلها بما لايليق فلابد هنا من قطع الجميع</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>رابعا: الإباحة </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>أثناء السور ( فى وسط السورة) حتى سورة براءة على القول الراجح </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>س/ ماهى أوجه الوصل بين البئنة وبراءة؟؟</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ج/ لا يجوز فى هذه الحالة الا قطع الجميع بدون ذكر البسملة لان سورة البينة تلى سورة التوبة فى المصحف وليست متقدمة عليها...</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>س/ ماهى أوجه الجمع بين نهاية أى سورة وبدايتها؟؟</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ج/ هنا يجب الاتيان بالبسملة ولا يجوز الا القطع مثلما نكرر سورة الاخلاص او المعوذتين فى الاذكار اليومية</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>س/ ماهو مذهب الإمام قالون فى عد البسملة فى سورة الفاتحة؟؟ وهل عدد ايات سورة الفاتحة فى مذهبه سبع آيات؟؟</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ج/ لم يعد الإمامقالونالبسملة آية من سورة الفاتحة و لكنه وقف على قوله تعالى "الذى أنعمت عليهم" كنهاية آية وبدأ الآية التالية بقوله تعالى " غير المغضوب عليهم " وهكذا تظل عدد آيات سورة الفاتحة فى قراءة الإمام قالون سبع آيات..</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>وقد بين هذا الإمام عبد الفتاح القاضى فى نظمه الفوائد الحسان فى عد آى القرآن:</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>والكوف مع مك يعد البسملة ** </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> سواهما أولى عليهم عد له</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u></u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>س/ ماهو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد فى أحكامالاستعاذة والبسملة؟؟</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ج/</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>يجوز إن شرعت فى القراءة </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>أربع أوجه للاستعاذة </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> *****</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>قطع الجميع ثم وصل الثانى </u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ووصل أولاهما ووصل اثنان</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> *****</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>وجائز من هذه بين السور</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>ثلاثة وواحد لم يعتبر</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> *****</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>فاقطع عليهما وصل ثانيهما</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>وصلهما ولا تصل أولاهما</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u> ******</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>وبين أنفال وتوبة أتى</u></strong></strong></span></span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 26px"><span style="color: black"><span style="color: blue"><strong><strong><u>وصل وسكت ثم وقف يا فتى</u></strong></strong></span></span></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أسماء على محمود, post: 102596, member: 9525"] [b][size="7"][color="black"][color="blue"][b][b][u]واجب الحلقة الثانية س/ ماهى أحكام البسملة؟؟ اشرحى كل حكم بالتفصيل.. ج/ احكام البسملة هى اولا الوجوب: البسملة واجبة عند ابتداء أى سورة من القرآن الكريم سوى سورة براءة ( التوبة) ثانيا: الحرمة يحرم البدء بالبسملة عند بداية سورة التوبة لتنزيلها بالسيف وما فيها من الوعيد للكافرين حيث قال الإمام الشاطبى: ومهما تصلها أو بدأت براءة ** لتنزيلها بالسيف لست مبسملا ثالثا: الكراهة ولها حالتان: أ/ عند وصلها بآخر السورة والوقف عليها ( الوجه الممتنع) ب/ عند وصلها بما لايليق فلابد هنا من قطع الجميع رابعا: الإباحة أثناء السور ( فى وسط السورة) حتى سورة براءة على القول الراجح س/ ماهى أوجه الوصل بين البئنة وبراءة؟؟ ج/ لا يجوز فى هذه الحالة الا قطع الجميع بدون ذكر البسملة لان سورة البينة تلى سورة التوبة فى المصحف وليست متقدمة عليها... س/ ماهى أوجه الجمع بين نهاية أى سورة وبدايتها؟؟ ج/ هنا يجب الاتيان بالبسملة ولا يجوز الا القطع مثلما نكرر سورة الاخلاص او المعوذتين فى الاذكار اليومية س/ ماهو مذهب الإمام قالون فى عد البسملة فى سورة الفاتحة؟؟ وهل عدد ايات سورة الفاتحة فى مذهبه سبع آيات؟؟ ج/ لم يعد الإمامقالونالبسملة آية من سورة الفاتحة و لكنه وقف على قوله تعالى "الذى أنعمت عليهم" كنهاية آية وبدأ الآية التالية بقوله تعالى " غير المغضوب عليهم " وهكذا تظل عدد آيات سورة الفاتحة فى قراءة الإمام قالون سبع آيات.. وقد بين هذا الإمام عبد الفتاح القاضى فى نظمه الفوائد الحسان فى عد آى القرآن: والكوف مع مك يعد البسملة ** سواهما أولى عليهم عد له س/ ماهو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد فى أحكامالاستعاذة والبسملة؟؟ ج/ يجوز إن شرعت فى القراءة أربع أوجه للاستعاذة ***** قطع الجميع ثم وصل الثانى ووصل أولاهما ووصل اثنان ***** وجائز من هذه بين السور ثلاثة وواحد لم يعتبر ***** فاقطع عليهما وصل ثانيهما وصلهما ولا تصل أولاهما ****** وبين أنفال وتوبة أتى وصل وسكت ثم وقف يا فتى[/u][/b][/b][/color][b][b][u][/u][/b][/b][/color][b][b][u][/u][/b][/b][/size][b][b][u][/u][/b][u][/u][/b][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحة واجبات الطالبة أسماء على محمود