صفحة واجبات ام فرقان

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟
يعتمد اساسا على درجة اعاقة الصوت المحمول على جزئيات الهواء عند مروره من بين الحبليين الصوتتين
1) وضع الاعاقة التامة ;الصوت الشديد شدة كاملة وفيه يكون اصطدام الحبليين قويا مما يؤدي الى غلق
المسافةبينهما غلقا تاما بسبب الاصطدام الحاصل بين طرفي المخرج وقوة الاعتماد عليه وحروفه خص ضغط قظ
2) وضع الاعاقة الجزئية ;الصوت الرخو رخاوة كاملة نتيجة تعرض جزئيات الصوت لاعاقة جزئية لعدم غلق المسافة بين الحبليين الصوتيين غلقا تاما وسمى العلماء الصوت الجاري بالصوت الرخو
3)وضع عدم الاعاقة البتة الصوت الرخو الممدود يجري الصوت جزئيات الهواء لا تتعرض لاعاقة بسبب تباعد الحبليين الصوتيين
4)وضع الاعاقة التامة ثم الاعاقة الجزئية الصوت المتوسط بين الشدة الكاملة والرخاوة الكاملة وهنا تحدث اعاقة تامة لجزئيات الهواء بسبب انغلاق الحبليين احتبس الصوت ثم زلت تلك الاعاقةبسبب فتح الحبليين فجرى الصوتوهنا يجمع الصوت الواحد بين الحالتين حالة احتباس اولا ثم جريانسماها العلماء الصوت البيني
الباء الشدة الجهر الاستفال الانفتاح الاذلاق
التاء الهمس الشدة مستفل الانفتاح الاصمات
الثاء الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
الحاء همس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
الخاء همس رخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات
الدال جهر الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات القلقلة
الذال الجهر الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات
الشين الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات التفشي
الصاد الهمس الرخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات الاطباق
الطاء الجهر الشدة الاستعلاء الاطباق الاصمات
الظاء الجهر الرخاوةالاستعلاء الاطباق والاصمات
الغين الجهر الرخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات
القاف الجهر الشدة الاستعلاء الانفتاح الاصمات القلقة
الام الجهر التوسط الاستفال الانفتاح الانحراف الاذلاق
النون الجهر التوسط الانفتاح الاستفال الاصمات
الهاء الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ى جهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات


س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في درجة توتر الحبلين الصوتين واهتزاازهما يعني الهمس والجهر... و درجة اعاقة جزئيات الهواء الحامل الصوت اي الشدة والرخاوة....

س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟

المهموسة الشديدة حرفا الكاف والتاء عند ابتداء النطق بهما يحتبس الصوت لاعاقة الهواء فتظهر فية الشدةث م يجري النفس عقب الاحتباس في خفة وضعف مع اهتزاز ضعيف للحبلين فتظهر صفة الهمس
والمهموس الرخوة لا اشكال فيها الان الهمس جريان النفس والرخاوة جريان الصوت
س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
اخطاء النطق لصفة الهمس في همس الكاف والتاء عدم الاتيان بالهمس بعد الانحباس فيبتر الحرف بترا يسمى التفريط وبعض الاخر ينقص زمن الاحتباس حتى يبالغ في اخراج الهمس وه>ا الافراط
اخطاء النطق النطق اما بالانحباس دون جريان او اطالة زمن الجريان الحرف المتوسط لا ينحبس كالشديد ولا يجري كالرخو


س5: ما هو مستحق الهمس والجهر , وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟
مستحق الهمس ضعف التصويت بالحرف ومستحق الجهر قوة التصويت بالحرف
مستحق الشدة قصر زمن النطق بالحرف مستحق الرخاوة طول زمن النطق بالحرف ومستحق التوسط زمن النطق بالحرف اطول من الشدة واقل من الرخاوة
س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد
صفة الهمس وضده الجهر
صفة الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط
صفة الاستعلاء وضدها الاستفال
صفة الاطباف وضدها الانفتاح
صفة الاذلاق وضده الاصمات

س7: استخرجي صفات باقي الحروف الموجودة في الجدول؟
الباء الجهر الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات القلقلة
التاء الهمس الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات
الثاء الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
الحاء الحمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
الخاء الهمس الرخاوة الاستعلاء الاستفال الاصمات
الدال الجهر الشدة الاستفال الانفتاح الاصمات القلقة
الذال الجهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
الشين الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات التفشي
الصاد الهمس الرخاوة الاستعلاء الاطباق الاصمات
الطاء الجهر الشدة الاستعلاء الاطباق الاصمات القلقة
الغين الجهر الرخاوة الاستعلاء الانفتاح الاصمات
القاف الجهر الشدة الاستعلاء الانفتاح القلقلة الاصمات
الام الجهر التوسط الاستفال الانفتاح الانحراف الاصمات
النون الجهر التوسط الاستفال الانفتاح الاصمات
الهاء الهمس الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
ى الجهر الرخاوة الاستفال الانفتاح الاصمات
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد
نتيجة لضعف الاعتماد على المخرج في السين فلا يكون هناك اعاقة للحبليين الصوتيين فيزيد الهواء وبالتالي يزيد الهمس فيقل الصوت يضعف صوت الحرف

2- ماهو سبب القلقلة؟القلقلة كل حروفها شديدة مجهورة فيحتبس عند نطقها النفس والصوت عند سكونها .....في حروفها كمال الشدة وكمال الجهر مع سكون الحرف ... ينغلق طرف المخرج والحبليين الصوتيين فينحبس وراءها النفس والصوت واذا وقفنا الى هنا لابد من دفع قوته بفتح طرفي المخرج وهز الحبليين فتحدث النبرة القوية يظهر بها الحرف المقلقل



3- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟
تحريكها الى الكسر او الى الفتح حرف القلقة دائما ساكنا لا يجوز ان يميل
خروج الصوت ضعيف مهموس بسبب عدم احكام حبس الصوت والنفس قبل التباعد فتضعف نبرة الصوت
عند الوقف على الحرف المقلقل الذي قبله حرف مد يجب الاحترازمن تولد حرف مد اخر كذلك عدم خلط صوتها بهمزة او احداث سكت بين الحرف المقلقل

4- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)؟
مراتب القلقلة المفخمة تكون اقولى في الطاء بسبب الاستعلاء واللاطباق والقاف اقل من الطاء بسبب الاستعلاء اما باقي الحروف فهي مرققة

5- ماهي درجات القلقلة ؟
قلقلة صغرى حرف ساكن وسط الكلمة قلقة وسطى الساكن الموقوف عليه المخفف سواء سكون اصلي او عارض قلقة كبرى الساكن المشدد الموقوف عليه
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
أسئلة الدرس الحادي عشر

س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.
يروي الناظم رحمه الله تعالى ان التجويد واجب للمستطيع قال والناس في >لك بين محسن
ومسيء اثم ومعذور
المحسن الماجور الماهر بالقرءان
المسيء لاثم هو المستطيع لتعلمهومع ذلك يقرا باللحن
المعذور الذي لا يستطيع تعلمه
ومن لم يجود القران اثم حمله العلماء على اللحن الجلي وليس الخفي من تعمد اللحن الجلي فهو اثم
س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
قال مجاهد ترسل ترسلا التمهل في المبني ليبين لك المعنى
عن الضحاك انبذه حرفا حرفا
وعن ابن العباس بينه تبينا
وقال بعض العلماء تثبت في قراءته وافصل الحرف من الحرف الذي بعده

س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
اجدهما ان يسمع من لسان المشايخ 00المتقدمين00
ثانيهما ام تقرا في حضرتهم وهم يسمعونها مسلك المتاخرين
واختلف ايهما اولى فاذا استطعنا ان نجمع بينهما فهو الاصحفان لم نستطع فالانسب لاهل زماننا الطريقة الثانية
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
وهو ايضا حلية التلاوة وزينة الاداء والقراءة
س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
ابتدعوا شيىا يسمى الترقيص واخر يسمى الترعيد والتطريب والتخزين التحريف
س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
رياضة الالسن والتكرار على اللفظالمتلقى من فم المحسن
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
الواجب الثاني عشر

أسئلة الدرس
1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية
القرار- الذكر - مصر - اركب معنا - نذير - قدير
مع ذكر السبب
القرار; تفخم بسبب الفتحة التي قبلها العلة ان الالف المدية تعتبر غير موجودة هي زيادة
الذكر; حكمها الترقيق الكاف مستفل وساكن ما قبله مكسور
مصر;جواز الوجهان اما التفخيم او الترقيق هنا من استعد بحرف الاستعلاء ساكن ولكن قلوا هو قوي وفخموها ومنهم من لم يعتد بالصاد وقالوا ما قبله مكسور فرققوها
اركب معنا;تفخم هي ساكنة وسبقتها همزة وصل مطلقا
نذير; ترقق هي ساكنة مكسور ما قبلها
قدير; الترقيق ساكنة قبلها كسر

2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الضْ امر بترقيق لام وليتلطف وخصوصا الثانية لمجاورتها الطاء
ولا الض لمجاورتها للضاد المستعلية المطبقة
والميم من مخمصة ومن مرض لمجاورتها الميمين الولى لحرف الخاء والثانية لحرف الصاد
الطالبة ام فرقان جزاكم الله خيرا
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
اسئلة باب اللامات و احكام متفرقة


س1: ما حكم اللام في الكلمات الآتية: تَالله / بسمِ الله / عبدُالله.
تالله لام التعريف وهي من بنية الكلمة وحكمها التفخيم
بسم الله حكمها الترقيق لانها سبقت بكسر
عبد الله حكمها التفخيم لانها سبقت بضم

س2: رتبي الكلمات الآتية تبعا لمراتب التفخيم من الأقوى إلى الأقل: (طلب , الطَّآمَّة , يطبع, طبع , بطرت .
الطَّآمَّة طلب طبع يطبع بطرت


س3: اشرح البيت : وخلص انفتاح محذورا عسى ... خوف اشتباهه بمحظورا عصى

ميز صفة الانفتاح فى كل من كلمة محذورا فى قوله تعالى إن عذاب ربك كان محذورا
وكلمة عسى فى قوله تعالى عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا

حتى لا تشتبه الذال بالظاء من قوله تعالى وما كان عطاء ربك محظورا
ولا تشتبه السين بالصاد من قوله تعالى وعصى آدم ربه فغوى


السين والصاد من مخرج واحد والذال والظاء من مخرج واحد ولكن الذى يفرق بينهما الصفة فان صفة السين والذال منفتحان
اما الظاء والصاد مطبقتان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
اسئلة درس الضاد

س1: اشرحي البيتين التاليين:

أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى .... عضين ظل النحل زخرف سوى
اظفر معناها النصر
ظنا هو التردد بين امرين سواء استويا او رجحا
كيف جا اي كيفما تصرف ولو بمعنى العلم واليقين
وعظ التخويف من عذاب الله وترغيب في ثوابه
سوى عضين في قوله تعالى &&الذين جعلوا القرءان عضين&&هو بالضاد بلا خلاف جمع غضة بمعنى فرقة
اي متفرقين فيه
والعضة ليست من الوعظ
ظل معناها الدوام
سوى متفقين مبنى ومعنى

إلا بويل هل وأولى ناضرة ... والغيظ لا الرعد وهود قاصرة
استثنى الناظم إلا بو يل وهل اى المواضع الاتية ;
موضع ويل فى سورة المطففين وهى تبتدىء.. بويل..
وقوله تعالى (نضرة النعيم) قرأ النضرة بالضاد لا بالظاء

وموضع هل وهى بداية سورة الانسان وقوله تعالى ( نضرة وسرورا) قرأ النضرة بالضاد ايضا

وأولى ناضرة : فى سورة القيامة واحترز بكلمة أولى حتى لانظن انها ناظرة وموضعها فى قوله تعالى ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) الثلاثة تقرأ بالضاد وليست بالظاء وهى من
النضارة ومن الحسن



والغيظ : هو الغضب الكامل للعجز وأصله فوران حرارة القلب ومن قوله تعالى ( عضوا عليكم الأنامل من الغيظ)

لا الرعد : فى قوله تعالى من سورة الرعد و ما تغيض الأرحام

وهود: الموضع فى سورة هود فى قوله تعالى وغيض الماء
لكونهما بمعنى النقص فتقرأ بالضاد لا بالظاء

قاصرة : اى قاصر عليهم معنى الغيض وهو التقليل
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
أسئلة احكام النون الساكنة و التنوين


1- عرفي الإظهار الحلقى لغة واصطلاحا ؟ وما هى حروفه؟ ولماذا سمى إظهارا حلقيا ؟ وما سبب الإظهار عند هذه الحروف؟
الاظهار لغة هو البيان والوضوح
اصطلاحا هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير زيادة في الغنة
حروفه الهمزة والهاء العين والحاء الغين والخاء جمعت في هذا البيت اخي هاك علم حازه غير خاسر
سمي اضهارا حلقيا لظهور النون الساكنة والتنوين عند حروفه
سبب الاظهار بعد مخرج النون عن مخرج هذه الحروف الحلقية

2-اذكرى حكم الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين فى كل من : مع ذكر الشاهد من ابيات الجزرية ، مع ذكر مرتبة الغنة :
-لكم فيها - من ءامن - من ربهم - من وال - صنوان - من بعد - أن كان -
لكم فيها اظهار شفوي واظهرنها عند باقي الاحرف واجذر لدى واو وفا ان تختفي مرتبة الغنة الرابعة
من امن اظهار حلقي فعند حرف الحلق اظهر مرتبة الغنة الرابعة
من ربهم ادغام كامل بغير غنة واغم في الام والرا لا بغة لزم مرتبة الغنة الثانية
من وال ادغام ناقص بغة وادغمن بغنة في يومن مرتبة الغنة الثانية
صنوان اظهار مطلق الا بكلمة كدنيا عنونوا الغنة المرتبة الرابعة
من بعد اقلاب والقلب عند البا بغنة كذا مرتبة الغنة الثالثة
ان كان اخفاء حقيقي لاخفا لدى باقي الحروف اخذا
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
اسئلة باب المد و القصر
س1: استخرج أنواع المد في "رئاء" "وءامِّين" , وما الذي اجتمع عليه العلماء, وأيهم أقوى إن وجد؟
رئاء : مد بدل + المد المتصل (المد المتصل هو الاقوى)
ءامين: : مد بدل + مد عارض للسكون والاقوى العارض للسكون
واجتمع العلماء انه اذا اجتمع مدان القوى والضعيف
فاذا تقدم القوى على الضعيف فيساوى الضعيف القوى وانزل عنه
واذا تقدم الضعيف على القوى ساوى القوى الضعيف او علا عنه
س2: ماذا قال السمنُّودي في قاعدة أقوى السببين؟
اقوى المدود لازم فما اتصل فعارض فذو انفصال فبدل
س3: ما أوجه المد عند الوقف على:
(أجمعين) و (ضير) ؛ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ
(لا ريب) و (للمتقين) ؛ [ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ]
ما أوجه المد عند الوقف على:

(أجمعين) و (ضير) ؛ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ

أجمعين : القصر --- التوسط --- الاشباع
لا ضير : القصر --- التوسط والقصر --- الاشباع والتوسط والقصر
لا ريب: القصر -- التوسط --- الاشباع
للمتقين: القصر والتوسط والاشباع -- التوسط والاشباع --- الاشباع
 
أعلى