الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخـة الفاضلة أم حذيفة
صفحة واجبات ام عبد الله المصرية لدورة اصول رواية قالون
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عبد الله المصرية" data-source="post: 16781" data-attributes="member: 1002"><p>الهمزتين المتفقتين الحركة اما تكونا مفتوحتان او مضمومتان او مكسورتان </p><p>اولا الهمزتان المفتوحتان</p><p> لقد وقع هذا النوع في القرآن في سبعة عشر لفظا في تسعة وعشرين موضعا: </p><p>ـ ﴿ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ ﴾ [ النساء:5 ].</p><p>ـ ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم ﴾ [ النساء : 43/ المائدة : 6 ].</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ﴾ [ الأنعام :61].</p><p>ـ ﴿ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ﴾ [ الأعراف: 47] .</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهُمْ ﴾ [ الأعراف : 34 / يونس: 49 / النحل : 61 / فاطر: 45] .</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُنَا﴾ [ هود : 40. 58. 66. 82. 94 / المؤمنون: 27].</p><p>ـ ﴿جاءَ أَمرربك﴾ [ هود: 76. 101].</p><p>ـ ﴿ جَاءَ آلَ ﴾ [ الحجر:61 / القمر: 41].</p><p>ـ ﴿وَجَاءَ أَهْلُ ﴾ [ الحجر: 67].</p><p>ـ ﴿ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ ﴾ [ الحج : 65] .</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَهُمُ﴾ [ المؤمنون : 99].</p><p>ـ ﴿ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ ﴾ [ الفرقان : 57] .</p><p>ـ ﴿ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ ﴾ [ الأحزاب: 24] .</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ﴾ [ غافر: 78 / الحديد: 14] .</p><p>ـ ﴿جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾ [ محمد: 18] .</p><p>ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهَا ﴾ [ المنافقون: 11] .</p><p>ـ ﴿شَاءَ أَنشَرَهُ﴾ [عبس: 22 ] .</p><p> حكمها لقالون هو اسقاط الهمزة الاولى (جاأحد) ويكون المد هنا من قبيل المد المنفصل لزوال اثر الهمزة الاولى وصلا فياخذ حكم المنفصل القصر والتوسط والقصر المقدم وهذا فى حال الوصل </p><p>ثانيا الهمزتان المضمومتان </p><p>: لم يقع هذا النوع إلا في كلمة واحدة في موضع واحد وهو:ـ﴿ أولياءُ أ ُلئك ﴾ [ الأحقاف :32]. </p><p>حكمها هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والواو والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء وذلك لبقاء اثر الهمزة الاولى وهذا فى حال الوصل </p><p>ثالثا المكسورتين </p><p>: وقد وقع ذلك في خمسة عشر لفظا في سبعة عشر موضعا: </p><p>ـ ﴿ هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ ﴾ [ البقرة :31].</p><p>ـ ﴿ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ ﴾ [ النساء: 22. 24].</p><p>ـ ﴿ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ ﴾ [ هود: 71].</p><p>ـ ﴿ لأمارة بالسوءِ إلا ما رحم ربي ﴾ [ يوسف: 53].</p><p>ـ﴿ هَـؤُلاء إِلاَّ ﴾ [ الإسراء 102/ ص~: 15].</p><p>ـ ﴿ الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ ﴾ [ النور: 33].</p><p>ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ﴾ [ الشعراء: 187].</p><p>ـ ﴿ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ﴾ [ السجدة: 5].</p><p>ـ ﴿ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ ﴾ [ الأحزاب: 32].</p><p>ـ ﴿ للنبيء إِنْ أَرَادَ ﴾ [ الأحزاب: 50].</p><p>ـ ﴿ بُيُوتَ النبيء إِلاَّ أَن ﴾ [ الأحزاب: 53].</p><p>ـ ﴿ أهؤلاءِ إياكم ﴾ [ سبأ: 40].</p><p>ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ ﴾ [ سبأ: 9].</p><p>ـ ﴿ أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ ﴾ [ سبأ: 40].</p><p>ـ ﴿ فِي السَّمَاء إِلَهٌ﴾ [ الزخرف: 84].</p><p> حكمهما تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة وبين الياء والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة الاولى </p><p>هناك استثناء فى </p><p>- (بالسوءِ إِلا )لها وجهان </p><p>الاول كما سبق هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمز وبين الياء والمد بالقصر او التوسط والتوسط مقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة </p><p>-الوجه الثانى هو ابدال الهمزة اللولى واو مع ادغام الواو الاولى فى الواو الثانية والنطق بواو مشددة مكسورة بدون مد (بالسوِّ إِلا ) وهذا الوجه هو المقدم فى الاداء </p><p> الاستثناء الثانى </p><p>- (للنبيءِ إِن أراد ) - (النبيءِ إلا ) يقراها قالون بوجه واحد </p><p></p><p>هو ابدال الهمزة الاولى ياء وادغام الياء الاولى فى الثانية والنطق بياء مشددة بدون مد (للنبيِّ إَن ) (النبيِّ إِلا ) وذلكلانه عند التسهيل يجتمع ساكنان فيكون هنا اثتثناء للقاعدة ويقوم قالون بالابدال فى هذين الموضعين</p><p></p><p>ارجو ان اكون وفقت فى الاجابة وجزك الله خيرا شيختنا ام حذيفة</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عبد الله المصرية, post: 16781, member: 1002"] الهمزتين المتفقتين الحركة اما تكونا مفتوحتان او مضمومتان او مكسورتان اولا الهمزتان المفتوحتان لقد وقع هذا النوع في القرآن في سبعة عشر لفظا في تسعة وعشرين موضعا: ـ ﴿ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ ﴾ [ النساء:5 ]. ـ ﴿ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم ﴾ [ النساء : 43/ المائدة : 6 ]. ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ﴾ [ الأنعام :61]. ـ ﴿ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ﴾ [ الأعراف: 47] . ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهُمْ ﴾ [ الأعراف : 34 / يونس: 49 / النحل : 61 / فاطر: 45] . ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُنَا﴾ [ هود : 40. 58. 66. 82. 94 / المؤمنون: 27]. ـ ﴿جاءَ أَمرربك﴾ [ هود: 76. 101]. ـ ﴿ جَاءَ آلَ ﴾ [ الحجر:61 / القمر: 41]. ـ ﴿وَجَاءَ أَهْلُ ﴾ [ الحجر: 67]. ـ ﴿ السَّمَاءَ أَن تَقَعَ ﴾ [ الحج : 65] . ـ ﴿ جَاءَ أَحَدَهُمُ﴾ [ المؤمنون : 99]. ـ ﴿ مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ ﴾ [ الفرقان : 57] . ـ ﴿ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ ﴾ [ الأحزاب: 24] . ـ ﴿ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ﴾ [ غافر: 78 / الحديد: 14] . ـ ﴿جَاءَ أَشْرَاطُهَا ﴾ [ محمد: 18] . ـ ﴿ جَاءَ أَجَلُهَا ﴾ [ المنافقون: 11] . ـ ﴿شَاءَ أَنشَرَهُ﴾ [عبس: 22 ] . حكمها لقالون هو اسقاط الهمزة الاولى (جاأحد) ويكون المد هنا من قبيل المد المنفصل لزوال اثر الهمزة الاولى وصلا فياخذ حكم المنفصل القصر والتوسط والقصر المقدم وهذا فى حال الوصل ثانيا الهمزتان المضمومتان : لم يقع هذا النوع إلا في كلمة واحدة في موضع واحد وهو:ـ﴿ أولياءُ أ ُلئك ﴾ [ الأحقاف :32]. حكمها هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والواو والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء وذلك لبقاء اثر الهمزة الاولى وهذا فى حال الوصل ثالثا المكسورتين : وقد وقع ذلك في خمسة عشر لفظا في سبعة عشر موضعا: ـ ﴿ هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ ﴾ [ البقرة :31]. ـ ﴿ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ ﴾ [ النساء: 22. 24]. ـ ﴿ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ ﴾ [ هود: 71]. ـ ﴿ لأمارة بالسوءِ إلا ما رحم ربي ﴾ [ يوسف: 53]. ـ﴿ هَـؤُلاء إِلاَّ ﴾ [ الإسراء 102/ ص~: 15]. ـ ﴿ الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ ﴾ [ النور: 33]. ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ﴾ [ الشعراء: 187]. ـ ﴿ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ﴾ [ السجدة: 5]. ـ ﴿ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ ﴾ [ الأحزاب: 32]. ـ ﴿ للنبيء إِنْ أَرَادَ ﴾ [ الأحزاب: 50]. ـ ﴿ بُيُوتَ النبيء إِلاَّ أَن ﴾ [ الأحزاب: 53]. ـ ﴿ أهؤلاءِ إياكم ﴾ [ سبأ: 40]. ـ ﴿ مِّنَ السَّمَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ ﴾ [ سبأ: 9]. ـ ﴿ أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ ﴾ [ سبأ: 40]. ـ ﴿ فِي السَّمَاء إِلَهٌ﴾ [ الزخرف: 84]. حكمهما تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة وبين الياء والمد هنا يجوز فيه القصر والتوسط والتوسط المقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة الاولى هناك استثناء فى - (بالسوءِ إِلا )لها وجهان الاول كما سبق هو تسهيل الهمزة الاولى بين الهمز وبين الياء والمد بالقصر او التوسط والتوسط مقدم فى الاداء لبقاء اثر الهمزة -الوجه الثانى هو ابدال الهمزة اللولى واو مع ادغام الواو الاولى فى الواو الثانية والنطق بواو مشددة مكسورة بدون مد (بالسوِّ إِلا ) وهذا الوجه هو المقدم فى الاداء الاستثناء الثانى - (للنبيءِ إِن أراد ) - (النبيءِ إلا ) يقراها قالون بوجه واحد هو ابدال الهمزة الاولى ياء وادغام الياء الاولى فى الثانية والنطق بياء مشددة بدون مد (للنبيِّ إَن ) (النبيِّ إِلا ) وذلكلانه عند التسهيل يجتمع ساكنان فيكون هنا اثتثناء للقاعدة ويقوم قالون بالابدال فى هذين الموضعين ارجو ان اكون وفقت فى الاجابة وجزك الله خيرا شيختنا ام حذيفة [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخـة الفاضلة أم حذيفة
صفحة واجبات ام عبد الله المصرية لدورة اصول رواية قالون