الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة واجبات امينة البرجي لشرح كتاب الواضح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="امينة البرجي" data-source="post: 96218" data-attributes="member: 4534"><p><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"><p style="text-align: center"><span style="color: red">أسئلة الباب الأول </span></p><p>: </span></span></span></p><p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">هو العلم الذي يبين الأحكام و القواعد التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القران طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول لله صلى لله عليه و سلم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">هذا الترعيف يشمل كل الترعيفات فالاحكام و القواعد هي القواعد التي تعرف بها احكام التجويد من كيفية النطق بالحرف و حق الحرف ومستحقه.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">لا بد للعبد من تعلم العلم ولا يكتفي ان يعبد لله على جهالة بل يسعى للمعرفة و للعلم بل ان المؤمن ياثم غذا قام بعبادة اخطئ فيها عمدا بان ترك تعلمها و لذلك فان تعلم التجويد امر ضروري و واجب على كل مسلم حتى يصون لسانه عن الخطئ اثناء تلاوته للقران و يقراه كما انزله لله تعالى و بقراءة يرضاها عز وجل</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">التجويد العملي هو التطبيق العملي من اخراج الحرف من مخرجه و تحسينه عند النطق به و اعطائه حقه ومستحقه من الصفات وحكمه الوجوب وهو فرض عين على كل مسلم و الديليل قوله تعالى: و رتل القران ترتيلا و قد اجمع العلماء على وجوبه .اما التجويد النظري فهو معرفة القواعد و الاحكام التي ضوعها علماء التجويد وهو فرض كفاية اذا قامت به طائفة سقط عن البقية </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- التحقق وهو القراءة بتؤدة و اطمئنان مع تدبر المعاني و مراعاة احكام التجويد و يستحسن ان يقرا بها المبتدؤون </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">ملك يوم الدين مكتوبة بالالف مع انها مكتوبة بغير الالف في كل المصاحف العثمانية </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">المصحف العثماني : المصاحف التي كتبت في زمن عسمان بن عفان رضي لله عنه و بعثها الى كل الامصار الاسلامية</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">فوائد الاستماع تعويد الاذن على النطق السليم و اتباع كبار القراء لكن هذه الاستفادة لا ترتقي لالى مرتبة الشيخ لانه لا هناك امور لا تدرك الا بالسماع و المشافهة و بالتالي لا يعد قارئا اذ لا بد من الرجوع للمتقنيني و الاخذ عنهم مباشرة ومشافهمة لا بالسماع </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">يكون الحن جليا عندما يطرا على الالفظ فيخل بموازين القراءة و مقاييس التلاوة و قوانني اللغة العربية سواء ترتب عليه اخلال بالمعنى ام لا كابدال حرف او حذف المد او ابدال حركات الكلمة وهو حرام شرعا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">الحن الخفي خطا يعرض للالفاظ فيخل بقواعد التجويد لكن لا يخل بالمعنى وهو مكروه </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">و اللحن الجلي اشد قبحا من اللحن الخفي لانه يخل بالمعنى و يوهم بمعنى اخر </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">9 عرف ما يلي : </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">التدوير : التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">// حق الحرف و مستحقه : حق الحرف صفاته الازمة ومستحق الحرف صفاته العارضة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">// رواية حفص : ابو عمر حفص بن سليمان بن مغيرة الكوفي اخذ القراءة عرضا و تقينا عن عاصم ضبط قرائته و اقرا الناس دهرا</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">// الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">// القراءة الصحيحة المشتهرة : هي ماوافقت وجه من وجه اللغة العربية // موافقتها للمصحف العثماني ولو احتمالا // صحة اسنادها بحيث ينقل جمع عن جمع يصعب تواطئهم على الكذب من اول السند الى منتهاه</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد : صح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- اللحن الجلي هو اللحن الخفي خطا </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود : صح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ : نعم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران : نعم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- الف بن كثير كتابا في فضائل القران : خطأ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">11 علل ما يلي :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : نعم لا بد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية و موافقتها للمصحف العثماني </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : من اللحن الجلي </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: indigo">- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة ك ورد ذلك في حديث النبي صلى لله عاليه و سلم من طريق ابي موسى الاشعري</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="امينة البرجي, post: 96218, member: 4534"] [font="times new roman"][size="4"][color="indigo"][center][color="red"]أسئلة الباب الأول [/color][/center]: [/color][/size][/font] [center] [font="times new roman"][size="4"][color="indigo"]ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟ هو العلم الذي يبين الأحكام و القواعد التي يجب الالتزام بها عند تلاوة القران طبقا لما تلقاه المسلمون عن رسول لله صلى لله عليه و سلم هذا الترعيف يشمل كل الترعيفات فالاحكام و القواعد هي القواعد التي تعرف بها احكام التجويد من كيفية النطق بالحرف و حق الحرف ومستحقه. 2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد . لا بد للعبد من تعلم العلم ولا يكتفي ان يعبد لله على جهالة بل يسعى للمعرفة و للعلم بل ان المؤمن ياثم غذا قام بعبادة اخطئ فيها عمدا بان ترك تعلمها و لذلك فان تعلم التجويد امر ضروري و واجب على كل مسلم حتى يصون لسانه عن الخطئ اثناء تلاوته للقران و يقراه كما انزله لله تعالى و بقراءة يرضاها عز وجل 3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما. التجويد العملي هو التطبيق العملي من اخراج الحرف من مخرجه و تحسينه عند النطق به و اعطائه حقه ومستحقه من الصفات وحكمه الوجوب وهو فرض عين على كل مسلم و الديليل قوله تعالى: و رتل القران ترتيلا و قد اجمع العلماء على وجوبه .اما التجويد النظري فهو معرفة القواعد و الاحكام التي ضوعها علماء التجويد وهو فرض كفاية اذا قامت به طائفة سقط عن البقية 4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها. - التحقق وهو القراءة بتؤدة و اطمئنان مع تدبر المعاني و مراعاة احكام التجويد و يستحسن ان يقرا بها المبتدؤون - الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها - التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها 5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية ملك يوم الدين مكتوبة بالالف مع انها مكتوبة بغير الالف في كل المصاحف العثمانية 6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول المصحف العثماني : المصاحف التي كتبت في زمن عسمان بن عفان رضي لله عنه و بعثها الى كل الامصار الاسلامية 7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟ فوائد الاستماع تعويد الاذن على النطق السليم و اتباع كبار القراء لكن هذه الاستفادة لا ترتقي لالى مرتبة الشيخ لانه لا هناك امور لا تدرك الا بالسماع و المشافهة و بالتالي لا يعد قارئا اذ لا بد من الرجوع للمتقنيني و الاخذ عنهم مباشرة ومشافهمة لا بالسماع 8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟ يكون الحن جليا عندما يطرا على الالفظ فيخل بموازين القراءة و مقاييس التلاوة و قوانني اللغة العربية سواء ترتب عليه اخلال بالمعنى ام لا كابدال حرف او حذف المد او ابدال حركات الكلمة وهو حرام شرعا الحن الخفي خطا يعرض للالفاظ فيخل بقواعد التجويد لكن لا يخل بالمعنى وهو مكروه و اللحن الجلي اشد قبحا من اللحن الخفي لانه يخل بالمعنى و يوهم بمعنى اخر 9 عرف ما يلي : التدوير : التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها // حق الحرف و مستحقه : حق الحرف صفاته الازمة ومستحق الحرف صفاته العارضة // رواية حفص : ابو عمر حفص بن سليمان بن مغيرة الكوفي اخذ القراءة عرضا و تقينا عن عاصم ضبط قرائته و اقرا الناس دهرا // الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها // القراءة الصحيحة المشتهرة : هي ماوافقت وجه من وجه اللغة العربية // موافقتها للمصحف العثماني ولو احتمالا // صحة اسنادها بحيث ينقل جمع عن جمع يصعب تواطئهم على الكذب من اول السند الى منتهاه 10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا - الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد : صح - اللحن الجلي هو اللحن الخفي خطا - شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود : صح - يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ : نعم - اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران : نعم - الف بن كثير كتابا في فضائل القران : خطأ 11 علل ما يلي : - القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : نعم لا بد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية و موافقتها للمصحف العثماني - الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : من اللحن الجلي - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة ك ورد ذلك في حديث النبي صلى لله عاليه و سلم من طريق ابي موسى الاشعري[/color][/size][/font][/center][font="times new roman"][size="4"][color="indigo"][/color][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ
* منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله
ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد
صفحة واجبات امينة البرجي لشرح كتاب الواضح