الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات أم محمد(أم آدم)للتحفة و الجزرية دورة المعلمة أم صهيب
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم محمد" data-source="post: 10350" data-attributes="member: 176"><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p></p><p><span style="color: red">أحكام الاستعاذة والبسملة</span></p><p></p><p><span style="color: red">الاستعاذة</span> :</p><p></p><p>·<span style="color: red"> تعريفها</span>: طلب الإعاذة من الله سبحانه وتعالى وهى حمايته وعصمته.</p><p></p><p>· <span style="color: red">صيغتها</span>: لها صيغ كثيرة و أفضل هذه الصيغ :</p><p></p><p>"أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"</p><p></p><p>· <span style="color: red">دليلهـا </span>: قول الله عز وجل: ) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (النحل 98 .</p><p></p><p>· <span style="color: red">حالاتها</span> : أ – الجهر : عند القراءة فى المحافل والتعليم .</p><p></p><p>ب - السر : عند القراءة فى الصلاة والانفراد .</p><p></p><p>ج - إذا عرض للقارئ سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد التعوذ وإذا كان العارض أجنبياً عن القراءة كالأكل أو الكلام العادى ولو رد السلام فإنه يعيد التعوذ.</p><p></p><p>· <span style="color: red">حكمها</span>: الإستعاذة مستحبة وقيل إنها واجبة.</p><p></p><p><span style="color: red">البســملة</span> :</p><p>· تعريفها: مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال "الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار.</p><p></p><p>· <span style="color: red">صيغتها </span>: بسم الله الرحمن الرحيم</p><p></p><p>· <span style="color: red">حكمهـا</span> :</p><p> واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها، أما عند غير أوائل السور فالقارئ مخير إلا إذا كان البدء بنحو قوله تعالى ) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ (فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما فى وصله الاستعاذة بالقرءان من البشاعة.</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p><span style="color: red">أوجه الاستعاذة والبسملة حين البدء بأول السورة</span> :</p><p>للقارئ أربع حالات كلها جائز وهى :</p><p></p><p>1- قطع الجميع: يقرأ الاستعاذة ويقف * يقرأ البسملة ويقف * يقرأ السورة.</p><p></p><p>2- وصل الجميع : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة .</p><p></p><p>3- وصل البسملة بالسورة : يقرأ الاستعاذة ويقف* يقرأ البسملة ويصلها بالسورة .</p><p></p><p>4- وصل الاستعاذة بالبسملة : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف ثم يستمر بقراءة السورة .</p><p></p><p><span style="color: red">الدليل</span>: قول شيخنا النور الميهى:</p><p></p><p>ووقف عليه ثم وصل كلاهما مع الوقف أو وصل لبسملة انجلا</p><p></p><p>يعنى أنه يجوز الوقف على التعوذ ووصله بالبسملة، ثم إنه إذا وقف على التعوذ ففى البسملة وجهان :</p><p></p><p>الأول: وصلها بأول السورة،</p><p></p><p>الثانى: الوقف عليها، وإذا وصلت البسملة بالتعوذ ففى البسملة هذان الوجهان فهذه أربعة أوجه .</p><p></p><p></p><p></p><p></p><p><span style="color: red">البسملة بين السورتين</span> :</p><p>أثبت حفص البسملة بين السورتين –عدا ما بين سورتى الأنفال وبراءة – وله فيها أربعة أوجه ثلاثة جائزة وواحد غير جائز.</p><p></p><p>(1) قطع الجميع : جائز</p><p></p><p>وهو أن ينهى السورة الأولى ويقف . ثم يقرأ البسملة ويقف . ثم يقرأ السورة الثانية .</p><p></p><p>(2) وصل الجميع : جائز</p><p></p><p>وهو أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة الثانية.</p><p></p><p>(3) وصل البسملة بأول السورة : جائز</p><p></p><p>وهو أن ينهى السورة ويقف . ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الثانية.</p><p></p><p>(4) الوجه الذى لا يجوز وهو :</p><p></p><p>ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية وهذا يوهم أن البسملة جزءٌ من آخر السورة الأولى.</p><p></p><p>* أما إذا كان القارئ مبتدئاً بأول سورة " براءة " فإنه يجوز له وجهان:</p><p></p><p>الأول: الوقف على الاستعاذة والبدء بأول السورة دون بسملة.</p><p></p><p>الثانى: وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة.</p><p></p><p>أوجه القراءة بين سورتى الأنفال وبراءه وهى ثلاثة:</p><p></p><p>1 – الوقف : هو الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول براءة .</p><p></p><p>2 – السكت : هو السكت على آخر الأنفال سكتة لطيفة بدون نفس ثم البدء بأول براءه .</p><p></p><p>3 – الوصل : هو وصل بين السورتين .</p><p></p><p>وكل هذه الأوجه بدون بسمله .</p><p></p><p><span style="color: red">والخلاصة في باب البسملة يمكن اختصارها فيما يلي</span>:</p><p>1 - تتعين البسملة عند الابتداء بالسور سوى سورة براءة ،</p><p>2 - للقارئ الخيار في الابتداء من أجزاء السور بالبسملة سواء كانت في أجزاء براءة أو في غيرها من أجزاء السور ،</p><p>3 - قرأ قالون بالفصل بين السورتين بالبسملة كحفص وللمبسمل بين السورة الأوجه الثلاثة المعروفة.</p><p>4 - زاد ورش على الأوجه الثلاثة السكت والوصل من غير بسملة مع تقديم البسملة في الأداء ، وتتعين البسملة بين الناس والفاتحة وعند وصل آخر السورة بأوّلها عند التكرار وعند وصل السورة بمن فوقها في ترتيب المصحف.</p><p>5 - بين الأنفال وبراءة عند جميع القراء والوقف والوصل والسكت مع تقديم الوقف في الأداء ، ويتعيّن الوقف إذا وصلت آخرها بأوّلها أو وصلت أواخر السور التي وقعت بعدها في ترتيب المصحف بأوّلها.</p><p>6 - يمتنع وصل التعوّذ بقوله تعالى { الله لا إله إلاّ هو } و{ إليه يردّ علم الساعة } وكذا وصل البسملة بقوله تعالى { الشيطان يعدكم } و(لعنة الله (ونحو ذلك والله اعلم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم محمد, post: 10350, member: 176"] بسم الله الرحمن الرحيم [color="red"]أحكام الاستعاذة والبسملة[/color] [color="red"]الاستعاذة[/color] : ·[color="red"] تعريفها[/color]: طلب الإعاذة من الله سبحانه وتعالى وهى حمايته وعصمته. · [color="red"]صيغتها[/color]: لها صيغ كثيرة و أفضل هذه الصيغ : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" · [color="red"]دليلهـا [/color]: قول الله عز وجل: ) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (النحل 98 . · [color="red"]حالاتها[/color] : أ – الجهر : عند القراءة فى المحافل والتعليم . ب - السر : عند القراءة فى الصلاة والانفراد . ج - إذا عرض للقارئ سعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد التعوذ وإذا كان العارض أجنبياً عن القراءة كالأكل أو الكلام العادى ولو رد السلام فإنه يعيد التعوذ. · [color="red"]حكمها[/color]: الإستعاذة مستحبة وقيل إنها واجبة. [color="red"]البســملة[/color] : · تعريفها: مصـدر بَسْمَلَ إذا قال " بسم الله الرحمن الرحيم" كحَمْدَلَ إذا قال "الحمد لله" وهى لغة مولَّدة أُريد بها الاختصار. · [color="red"]صيغتها [/color]: بسم الله الرحمن الرحيم · [color="red"]حكمهـا[/color] : واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء باستثناء أول براءة فلا بسملة فيها، أما عند غير أوائل السور فالقارئ مخير إلا إذا كان البدء بنحو قوله تعالى ) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ (فلا بد أن يتعوذ ثم يبسمل لما فى وصله الاستعاذة بالقرءان من البشاعة. [color="red"]أوجه الاستعاذة والبسملة حين البدء بأول السورة[/color] : للقارئ أربع حالات كلها جائز وهى : 1- قطع الجميع: يقرأ الاستعاذة ويقف * يقرأ البسملة ويقف * يقرأ السورة. 2- وصل الجميع : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة . 3- وصل البسملة بالسورة : يقرأ الاستعاذة ويقف* يقرأ البسملة ويصلها بالسورة . 4- وصل الاستعاذة بالبسملة : يقرأ الاستعاذة ويصلها بالبسملة ويقف ثم يستمر بقراءة السورة . [color="red"]الدليل[/color]: قول شيخنا النور الميهى: ووقف عليه ثم وصل كلاهما مع الوقف أو وصل لبسملة انجلا يعنى أنه يجوز الوقف على التعوذ ووصله بالبسملة، ثم إنه إذا وقف على التعوذ ففى البسملة وجهان : الأول: وصلها بأول السورة، الثانى: الوقف عليها، وإذا وصلت البسملة بالتعوذ ففى البسملة هذان الوجهان فهذه أربعة أوجه . [color="red"]البسملة بين السورتين[/color] : أثبت حفص البسملة بين السورتين –عدا ما بين سورتى الأنفال وبراءة – وله فيها أربعة أوجه ثلاثة جائزة وواحد غير جائز. (1) قطع الجميع : جائز وهو أن ينهى السورة الأولى ويقف . ثم يقرأ البسملة ويقف . ثم يقرأ السورة الثانية . (2) وصل الجميع : جائز وهو أن ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويصلها بالسورة الثانية. (3) وصل البسملة بأول السورة : جائز وهو أن ينهى السورة ويقف . ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الثانية. (4) الوجه الذى لا يجوز وهو : ينهى السورة ويصلها بالبسملة ويقف . ثم يبدأ السورة الثانية وهذا يوهم أن البسملة جزءٌ من آخر السورة الأولى. * أما إذا كان القارئ مبتدئاً بأول سورة " براءة " فإنه يجوز له وجهان: الأول: الوقف على الاستعاذة والبدء بأول السورة دون بسملة. الثانى: وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة. أوجه القراءة بين سورتى الأنفال وبراءه وهى ثلاثة: 1 – الوقف : هو الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول براءة . 2 – السكت : هو السكت على آخر الأنفال سكتة لطيفة بدون نفس ثم البدء بأول براءه . 3 – الوصل : هو وصل بين السورتين . وكل هذه الأوجه بدون بسمله . [color="red"]والخلاصة في باب البسملة يمكن اختصارها فيما يلي[/color]: 1 - تتعين البسملة عند الابتداء بالسور سوى سورة براءة ، 2 - للقارئ الخيار في الابتداء من أجزاء السور بالبسملة سواء كانت في أجزاء براءة أو في غيرها من أجزاء السور ، 3 - قرأ قالون بالفصل بين السورتين بالبسملة كحفص وللمبسمل بين السورة الأوجه الثلاثة المعروفة. 4 - زاد ورش على الأوجه الثلاثة السكت والوصل من غير بسملة مع تقديم البسملة في الأداء ، وتتعين البسملة بين الناس والفاتحة وعند وصل آخر السورة بأوّلها عند التكرار وعند وصل السورة بمن فوقها في ترتيب المصحف. 5 - بين الأنفال وبراءة عند جميع القراء والوقف والوصل والسكت مع تقديم الوقف في الأداء ، ويتعيّن الوقف إذا وصلت آخرها بأوّلها أو وصلت أواخر السور التي وقعت بعدها في ترتيب المصحف بأوّلها. 6 - يمتنع وصل التعوّذ بقوله تعالى { الله لا إله إلاّ هو } و{ إليه يردّ علم الساعة } وكذا وصل البسملة بقوله تعالى { الشيطان يعدكم } و(لعنة الله (ونحو ذلك والله اعلم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات أم محمد(أم آدم)للتحفة و الجزرية دورة المعلمة أم صهيب