الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات نعيمة تحسينا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="نعيمة تحسينا" data-source="post: 102115" data-attributes="member: 7612"><p>ياءات الاضافة\\ هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالفعل والاسم والحرف ويدور الخلاف بين القراء بين الفتح والاسكان وتقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة </p><p>عند الامام ابن كثير </p><p>المدغمة فيما قبلها وهي تسع كلمات في 72 موضعا قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ يابني له فيها تفصيل </p><p>قرا بالاسكان في موضعين -هود ولقمان -</p><p>1 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة== قرا ها ابن كثير بالفتح الا ما استثني </p><p>2 ياءات الاضافة النتلوة بهمزة قطع مكسورة ==قرا ها ابن كثير بالاسكان الاموضعين قراهما بالفتح ==يوسف ونوح ==</p><p>3 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مضمومة ==قراها ابن كثير بالاسكان كل المواضع ولااستثناء له فيها </p><p>4 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل المقترنة بلام التعريف ==قراها ابن كثير بالفتح ولا استثناءله </p><p>5 ياءات الاضافة المتلوة بهمزةوصل غير مقترنة بلام التعريف ==قرا ها ابن كثير بالفتح الاموضعا واحدا خالف فيه اصله </p><p>6 ياءات الاضافة المتلوة بحرف غير الهمز==قرا ها ابن كثير بالاسكان الامااستثني </p><p></p><p>== الياءات الزوائد \\ هي ياء زائدة متطرفة زائدة في التلاوة على رسم المصاحف العثمانية وتلحق الافعال والاسماء والخلاف فيها دائر بين الحذف والاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية </p><p>بالنسبة لابن كثير هناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وفقا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها </p><p></p><p> قرا ابن كثير ان اعبدوني \\وقالت اخرج \\ولقد استهزئ ==بضم الساكن الاول لانها استوفت الشروط</p><p>الكلمات التي بعد الساكن افعال \\واولها همزة وصل تضم عند الابتداء بها \\وثالثها مضموم ضما لازما </p><p></p><p>التكبير </p><p>سببه هو ان المشركين لما انقطع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد الله عليهم بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام كبر الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي </p><p></p><p>ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر الناس لان النبي صلى الله عليه وسلم كبر بعد انتهاء جبريل عليه السلام من قراءتها </p><p>ذهب فريق اخر الى ان التكبير يكون قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقرءها بعد جبريل عليه السلام والقول الاول هو الراجح </p><p>صيغتها== الله اكبر على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد </p><p>محلها == قبل البسملة </p><p>اوجهها </p><p>قطع الجميع == قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة </p><p>وصل الاول بالثاني وقطع الثالث == وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة </p><p>وصل الجميع ==وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة </p><p>بارك الله فيكم ونفع بكم </p><p>الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="نعيمة تحسينا, post: 102115, member: 7612"] ياءات الاضافة\\ هي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالفعل والاسم والحرف ويدور الخلاف بين القراء بين الفتح والاسكان وتقبل ان يحل محلها هاء الغيبة او كاف المخاطبة عند الامام ابن كثير المدغمة فيما قبلها وهي تسع كلمات في 72 موضعا قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ يابني له فيها تفصيل قرا بالاسكان في موضعين -هود ولقمان - 1 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة== قرا ها ابن كثير بالفتح الا ما استثني 2 ياءات الاضافة النتلوة بهمزة قطع مكسورة ==قرا ها ابن كثير بالاسكان الاموضعين قراهما بالفتح ==يوسف ونوح == 3 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مضمومة ==قراها ابن كثير بالاسكان كل المواضع ولااستثناء له فيها 4 ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل المقترنة بلام التعريف ==قراها ابن كثير بالفتح ولا استثناءله 5 ياءات الاضافة المتلوة بهمزةوصل غير مقترنة بلام التعريف ==قرا ها ابن كثير بالفتح الاموضعا واحدا خالف فيه اصله 6 ياءات الاضافة المتلوة بحرف غير الهمز==قرا ها ابن كثير بالاسكان الامااستثني == الياءات الزوائد \\ هي ياء زائدة متطرفة زائدة في التلاوة على رسم المصاحف العثمانية وتلحق الافعال والاسماء والخلاف فيها دائر بين الحذف والاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية بالنسبة لابن كثير هناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وفقا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها قرا ابن كثير ان اعبدوني \\وقالت اخرج \\ولقد استهزئ ==بضم الساكن الاول لانها استوفت الشروط الكلمات التي بعد الساكن افعال \\واولها همزة وصل تضم عند الابتداء بها \\وثالثها مضموم ضما لازما التكبير سببه هو ان المشركين لما انقطع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد الله عليهم بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام كبر الرسول صلى الله عليه وسلم شكرا لله على عودة الوحي ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر الناس لان النبي صلى الله عليه وسلم كبر بعد انتهاء جبريل عليه السلام من قراءتها ذهب فريق اخر الى ان التكبير يكون قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقرءها بعد جبريل عليه السلام والقول الاول هو الراجح صيغتها== الله اكبر على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد محلها == قبل البسملة اوجهها قطع الجميع == قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة وصل الاول بالثاني وقطع الثالث == وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة وصل الجميع ==وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة بارك الله فيكم ونفع بكم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورة أصول الامام ابن كثير مع شيختنا الفاضلة ام حازم -حفظها الله-
صفحة واجبات نعيمة تحسينا