الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات
صفحة واجبات شدى الاسلام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="كوني للحق داعية" data-source="post: 14915" data-attributes="member: 1337"><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">واجبي لهدا الاسبوع بحث حول الاستعادة و البسملة </span></span></p><p><span style="font-size: 18px">الحمد لله و الصلاة و اللام على رسول الله صلى الله عليه و على اله و اصحابه و سلم</span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">الاستعاذة :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">معناها:</span>الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">حكمها</span>:يسن</span></p><p><span style="font-size: 18px">لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من</span></p><p><span style="font-size: 18px">أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى:</span></p><p><span style="font-size: 18px">"فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية</span></p><p><span style="font-size: 18px">للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.</span></p><p><span style="font-size: 18px">و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو</span></p><p><span style="font-size: 18px">للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو</span></p><p><span style="font-size: 18px">تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها</span></p><p><span style="font-size: 18px">من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،</span></p><p><span style="font-size: 18px">أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">لفظها</span>:</span></p><p><span style="font-size: 18px">الصيغة</span></p><p><span style="font-size: 18px">المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ</span></p><p><span style="font-size: 18px">أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">هل يجهر بالاستعاذة؟</span>يستحب</span></p><p><span style="font-size: 18px">إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه</span></p><p><span style="font-size: 18px">يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في</span></p><p><span style="font-size: 18px">الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو</span></p><p><span style="font-size: 18px">المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :</span></p><p><span style="font-size: 18px">و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:</span></p><p><span style="font-size: 18px">- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.</span></p><p><span style="font-size: 18px">- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،</span></p><p><span style="font-size: 18px">- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.</span></p><p><span style="font-size: 18px">- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: deepskyblue">البسملة :</span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">لفظها و معناها:</span>هي</span></p><p><span style="font-size: 18px">مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني</span></p><p><span style="font-size: 18px">"أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري،</span></p><p><span style="font-size: 18px">طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange">حكمها:</span>البسملة</span></p><p><span style="font-size: 18px">سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث</span></p><p><span style="font-size: 18px">أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه"</span></p><p><span style="font-size: 18px">بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.</span></p><p><span style="font-size: 18px">واختلف</span></p><p><span style="font-size: 18px">العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية</span></p><p><span style="font-size: 18px">من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة</span></p><p><span style="font-size: 18px">النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة</span></p><p><span style="font-size: 18px">للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :</span></p><p><span style="font-size: 18px">وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:</span></p><p><span style="font-size: 18px">(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :</span></p><p><span style="font-size: 18px">(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :</span></p><p><span style="font-size: 18px">(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)</span></p><p><span style="font-size: 18px">د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:</span></p><p><span style="font-size: 18px">(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)</span></p><p><span style="font-size: 18px">أوجه بين السورتين</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:</span></p><p><span style="font-size: 18px">• قطع الجميع</span></p><p><span style="font-size: 18px">• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية</span></p><p><span style="font-size: 18px">• وصل الجميع</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة</span></p><p><span style="font-size: 18px">- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها</span></p><p><span style="font-size: 18px">حالات خاصة في أوجه بين السورتين</span></p><p><span style="font-size: 18px">1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )</span></p><p><span style="font-size: 18px">لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.</span></p><p><span style="font-size: 18px">. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة</span></p><p><span style="font-size: 18px">جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">3. وصل آخر السورة بأولها</span></p><p><span style="font-size: 18px">إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">4. وصل السورة بما فوقها</span></p><p><span style="font-size: 18px">وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة</span></p><p><span style="font-size: 18px">جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px">6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة</span></p><p><span style="font-size: 18px">لورش</span></p><p><span style="font-size: 18px">وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي</span></p><p><span style="font-size: 18px">الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و</span></p><p><span style="font-size: 18px">الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور</span></p><p><span style="font-size: 18px">يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="كوني للحق داعية, post: 14915, member: 1337"] [size="5"][color="magenta"]واجبي لهدا الاسبوع بحث حول الاستعادة و البسملة [/color] الحمد لله و الصلاة و اللام على رسول الله صلى الله عليه و على اله و اصحابه و سلم [color="deepskyblue"]الاستعاذة :[/color] [color="darkorange"]معناها:[/color]الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة. [color="darkorange"]حكمها[/color]:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء. و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ، أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ. [color="darkorange"]لفظها[/color]: الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم". [color="darkorchid"]هل يجهر بالاستعاذة؟[/color]يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا : و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية: - إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس. - إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا، - إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما. - إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة. و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها. [color="deepskyblue"]البسملة :[/color] [color="darkorange"]لفظها و معناها:[/color]هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء". [color="darkorange"]حكمها:[/color]البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية. واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم". و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة . أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه : وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس . أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين) ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك : (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين) ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك : (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين) د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين) أوجه بين السورتين للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات: 1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة: • قطع الجميع • قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية • وصل الجميع و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية. 2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة - السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها حالات خاصة في أوجه بين السورتين 1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة ) لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات. . آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا 3. وصل آخر السورة بأولها إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء 4. وصل السورة بما فوقها وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء. 5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا 6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت[/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات
صفحة واجبات شدى الاسلام