الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات
صفحة واجبات حفصة بنت قرة زوجها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="حفصة بنت قرة زوجها" data-source="post: 15248" data-attributes="member: 1215"><p><strong>بحثي هذا الاسبوع حول الاستعاذة والبسملة</strong></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"><u>بحثي هذا الاسبوع حول الاستعاذة والبسملة</u></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u><em>الاستعاذة:</em></u></span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">قال تعالى : <span style="color: lime">﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾</span> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">معناها :</span> الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">صيغها :</span> منها</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span> أعوذ بالله من الشيطان الرجيم</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span> أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span> أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span> أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">محلها :</span> تكون الاستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">حكمها :</span> الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : <span style="color: lime">﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">الجهر والإسرار بها :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">-إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يسمعه.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>في بداية الدرس</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ويسر بها في الحالات التالية :</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>إذا كان يقرأ في الصلاة.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ملاحظة : إذا عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو غير ذلك فإنه يعيد التعوذ.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u><em>البسملة:</em></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">معناها :</span> مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى"</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">صيغها :</span> صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ﴾ </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا. </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة).</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا. </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">-</span>أنها ليست آية من أي سورة.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها.</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u><em>أوجه الإستعاذة والبسملة</em></u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه : </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">1.</span>قطع الجميع أي قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة. (المثال الأول)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">2.</span>وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة. (المثال الثاني)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3.وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة. (المثال الثالث)</span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">4.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة. (المثال الرابع)</span></p><p><span style="font-size: 18px"></span></p><p> <span style="font-size: 18px"></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة:</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">وجهان : </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">1.</span>وصل الاستعاذة بما بعدها.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">2.</span>قطع الاستعاذة عما بعدها.</p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة :</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ثلاثة أوجه :</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1.قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء بأول السورة الثانية. (المثال الخامس)</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية. (المثال السادس)</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3.وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية. (المثال السابع)</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.</p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u><em>البسملة بين الأنفال والتوبة</em></u></span></span></u></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u> </u></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"><u></u></span></span>ثلاثة أوجه :</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">1.</span>وصل آخر الأنفال بأول التوبة.</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">2.</span>الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة)</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">3.</span>السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة.</p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="حفصة بنت قرة زوجها, post: 15248, member: 1215"] [b]بحثي هذا الاسبوع حول الاستعاذة والبسملة[/b] [center][size=5][size=6][color=magenta][u]بحثي هذا الاسبوع حول الاستعاذة والبسملة[/u][/color][/size][/size][/center] [center][size=5][size=6][color=red][u][i]الاستعاذة:[/i][/u][/color][/size][/size][size=5] قال تعالى : [color=lime]﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾[/color] [color=red]معناها :[/color] الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه. [color=red]صيغها :[/color] منها [color=red]-[/color] أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [color=red]-[/color] أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم [color=red]-[/color] أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه [color=red]-[/color] أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه [color=red]محلها :[/color] تكون الاستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن. [color=red]حكمها :[/color] الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : [color=lime]﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾[/color] الجهر والإسرار بها : يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية : -إذا كان يقرأ جهرا وهناك من يسمعه. [color=red]-[/color]في بداية الدرس ويسر بها في الحالات التالية : [color=red]-[/color]إذا كان يقرأ في الصلاة. [color=red]-[/color]إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة [color=red]-[/color]إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها. ملاحظة : إذا عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو غير ذلك فإنه يعيد التعوذ. [size=6][color=red][u][i]البسملة:[/i][/u][/color][/size] [color=red]معناها :[/color] مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى" [color=red]صيغها :[/color] صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ﴾ محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا. أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة). حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا. اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها: [color=red]-[/color]أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور. [color=red]-[/color]أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة. [color=red]-[/color]أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها. [color=red]-[/color]أنها ليست آية من أي سورة. لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة. إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها. [size=6][color=red][u][i]أوجه الإستعاذة والبسملة[/i][/u][/color][/size] عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه : [color=red]1.[/color]قطع الجميع أي قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة. (المثال الأول) [color=red]2.[/color]وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة. (المثال الثاني) 3.وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة. (المثال الثالث) 4.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة. (المثال الرابع)[/size][/center][size=5] [center]عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة: وجهان : [color=red]1.[/color]وصل الاستعاذة بما بعدها. [color=red]2.[/color]قطع الاستعاذة عما بعدها.[/center] [center]البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه : 1.قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم الابتداء بأول السورة الثانية. (المثال الخامس) 2.قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية. (المثال السادس) 3.وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية. (المثال السابع) ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.[/center] [center][size=6][color=red][u][size=6][color=red][u][i]البسملة بين الأنفال والتوبة[/i][/u][/color][/size][/u][/color][/size] [size=6][color=red][u] [/u][/color][/size]ثلاثة أوجه : [color=red]1.[/color]وصل آخر الأنفال بأول التوبة. [color=red]2.[/color]الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة) [color=red]3.[/color]السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة.[/center] [/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات
صفحة واجبات حفصة بنت قرة زوجها