الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عاشقة الحرمين (أحلام)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة الله أحلام" data-source="post: 15668" data-attributes="member: 894"><p>الواجب 7:ابحثي في أوائل السور التالية وما القول من ناحية الادغام في يس, نون ,طسم.</p><p>إذا توفر شرط الإدغام و هو أن يكون من كلمتين مع النون الساكنة أخر الاولى و حرف الادغام من الكلمة الثانية وجب الادغام الا في موضعين في القرأن و هما يس والقرآن الحكيم و ن و القلم فالحكم هنا الاظهار.فقد اظهرحفصعن طريق الشاطبية في هاته الحالتين لماذا بينما ادغم في طسم و كان الاصل فها الاظهار .لماذا؟: أولا سبب الاظهار في الاولين مراعاة للرواية عن حفص فهذا إظهار رواية و ثانيا للانفصال الحكمي افالنون في(ياسين) و(نون)متصلة بما بعدها لفظا لكنها منفصلة في الحكم لانهما اسمان لسورتين و النون فيهما حرف هجاء و حكمها الاظهار وصلا و وقفا و الى جانب ان الواو حرف عطف فلا يصح الربط بينهما بادغام(الا انه في رواية حفص في وجه طيبة قرا بالادغام تطبيقا للقاعدة و لكن لا يجوز القراءة بهذا الوجه لوجود احكام اخرى مترتبة على هذا الادغام).</p><p>أما طسم فوجد الادغام فيها للتخفيف و التيسسر و لانه لا يجوز الوقوف فيها لانها كلمة واحدة و كله يعود في الاخير الى الرواية.</p><p>لمحة:في رواية ورش يتم ادغام في يس أما في ن فيها وجهين الادغام و الاظهار.</p><p>و الله أعلى و اعلم</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة الله أحلام, post: 15668, member: 894"] الواجب 7:ابحثي في أوائل السور التالية وما القول من ناحية الادغام في يس, نون ,طسم. إذا توفر شرط الإدغام و هو أن يكون من كلمتين مع النون الساكنة أخر الاولى و حرف الادغام من الكلمة الثانية وجب الادغام الا في موضعين في القرأن و هما يس والقرآن الحكيم و ن و القلم فالحكم هنا الاظهار.فقد اظهرحفصعن طريق الشاطبية في هاته الحالتين لماذا بينما ادغم في طسم و كان الاصل فها الاظهار .لماذا؟: أولا سبب الاظهار في الاولين مراعاة للرواية عن حفص فهذا إظهار رواية و ثانيا للانفصال الحكمي افالنون في(ياسين) و(نون)متصلة بما بعدها لفظا لكنها منفصلة في الحكم لانهما اسمان لسورتين و النون فيهما حرف هجاء و حكمها الاظهار وصلا و وقفا و الى جانب ان الواو حرف عطف فلا يصح الربط بينهما بادغام(الا انه في رواية حفص في وجه طيبة قرا بالادغام تطبيقا للقاعدة و لكن لا يجوز القراءة بهذا الوجه لوجود احكام اخرى مترتبة على هذا الادغام). أما طسم فوجد الادغام فيها للتخفيف و التيسسر و لانه لا يجوز الوقوف فيها لانها كلمة واحدة و كله يعود في الاخير الى الرواية. لمحة:في رواية ورش يتم ادغام في يس أما في ن فيها وجهين الادغام و الاظهار. و الله أعلى و اعلم [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
دورات المعهد والحلقات المنتهيه
ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب
صفحة واجبات عاشقة الحرمين (أحلام)