صفحة وجبات الطالبة أم يحيى التونسية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
لعِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
- الخيشوم مخرج مقدر مثل مخرج الجوف و حروف المد تحتاج إلى مخرج محقق لكمال النطق بها كما هو الحال مع الغنّة لكن هو حروف المد لا تستغني عن التجويف الفموي عند النطق بها أما حرفي النون و الميم فيمكن النطق بهما دون الاعتماد الكلي على مخرج الخيشوم حيث أن النون أو الميم المظهرتين غنتهما موجودة بأصلها لا بكمالها و الاعتماد على الخيشوم ليس اعتمادا كبيرا ليست مشاركة كليّة.
- الغنّة صفة و ليست حرف مخرجها الخيشوم.

فلا بد من عرض بعض التوضيحات للوصول إلى إجابة وافية لهذا السؤال، فأقول وبالله التوفيق:
المخرج: هو محل خروج الحرف وانقطاع صوته وتميزه عن غيره. وهو نوعان؛ محقق ومقدر.
فالمحقق: هو مكان الخروج بالضبط حيث ينقطع الصوت، ولتحديد مخرج أي حرف (خلاف حروف المد واللين):
1- ادخل حرفاً متحركاً عليه بأي حركة بعد تسكينه أو تشديده.
2- انطق بالحرف وأصغ إلى صوته، فحيث انقطع الصوت فهو مخرجه. وأمثلة ذلك:
الهمزة: ءأ، تخرج من أقصى الحلق بانطباق الوترين الصوتيين.
القاف: إقْ، تخرج من أقصى اللسان مع ما يقابله من أقصى الحنك.
الجيم: إجْ، تخرج من شجر اللسان (وسطه) مع ما يقابله من سقف الحنك.
الفاء: إفْ، تخرج من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا.
وهكذا يتبين أن صوت هذه الحروف التي مثلنا بها يخرج من مكان محدد من الحلق أو اللسان أو الشفتين ينقطع عنده صوت كل منها.

أمّا المخرج المقدر: فهو مخرج حروف المد واللين، الألف ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً، والواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها. وهذا المخرج المقدر هو الجوف.

والجوف ليس نقطة محددة بل هو الفراغ أو الخلاء داخل الحلق والفم، والمسامت للحلق واللسان عندما يفتح الناطق فاه.
وإذا أردت أن تحدد مخرج أي من حروف المد واللين فأدخل على الألف حرفاً مفتوحاً وعلى الواو حرفاً مضموماً وعلى الياء حرفاً مكسوراً، ثم انطق بها تجد أن الصوت لا ينقطع في نقطة محددة من الحلق أو الفم أو الشفتين لاتساع مخرجه، ولا ينتهي إلا بانتهاء النفس. يقول ابن الجزري في المقدمة:

فَأَلِفُ الجَوْفِ وَأُخْتَاها وَهِيْ ........حُرُوفُ مَدٍّ لِلِهَواءِ تَنْتَهِـي

وإذا أردت قطعه فإنه يرجع همزةً. وبهذا الصدد يقول ابن جني في "سر صناعة الإعراب": " فإن اتسع مخرج الحرف حتى لا يقتطع الصوت عن امتداده واستطالته، استمر الصوت ممتداً حتى ينفد، فيفضي حسيراً إلى مخرج الهمزة، فينقطع بالضرورة عندها إذا لم يجد منقطعاً فيما فوقها" اهـ.

وقال الشيخ محمود الحصري في "أحكام قراءة القرآن الكريم": "وجميع حروف الهجاء مخارجها محققة، لانقطاع الصوت عند حروفها، واعتمادها على أجزاء الحلق واللسان والشفتين، إلا حروف المد الثلاثة فمخرجها مقدر، لعدم انقطاع الصوت عند خروجها، وعدم اعتمادها على جزء من أجزاء الحلق واللسان والشفتين، بل يمتد الصوت بها في لين وعدم كلفة، ثم ينتهي في الهواء. ولذلك سمّيت حروف المد واللين، كما سمّيت الحروف الهوائية". وأضاف: "أن كل حرف مساوٍ لمخرجه، لا يتجاوزه، ولا يتقاصر عنه، ما عدا حروف المد الثلاثة فإنها دون مخرجها, ولذلك قبلت الزيادة على مقدار المد الطبيعي ".

وأول من أفرد مخرج الجوف لحروف المد واللين هو الخليل بن أحمد، ولكنه أضاف إليها الهمزة، وخالفه الكثيرون من العلماء في إضافة الهمزة إلى مخرج الجوف. وبهذا الصدد قال الدكتور غانم قدوري الحمد في كتاب "الدراسات الصوتية عند علماء التجويد": "وأصل فكرة تخصيص مخرج مستقل لحروف المد ترجع إلى ما ذكره الخليل بن أحمد من وصفه لهذه الحروف بأنها هوائية. لكن علماء التجويد أخرجوا الهمزة من الحروف الهوائية لأنهن أصوات لا يعتمدن على مكان حتى يتصلن بالهواء بخلاف الهمزة..."، وأضاف: "ومع أن علماء التجويد جمعوا حروف المد الثلاثة في مخرج مقدر واحد إلا أنهم كانوا مدركين للصفات الدقيقة التي يتميز بها كل صوت، فقالوا: إن الذي ميز بين الثلاثة هو تصعد الألف وتسفل الياء واعتراض الواو".

وبناءً على ما تقدم فإن القول بأن الجوف مخرج مقدر لحروف المد واللين هو قول صحيح.

تنبيه: من المعروف أن علماء اللغة وعلماء التجويد اختلفوا في عدد المخارج الجزئية على ثلاثة أقوال:
الأول: أنها سبعة عشر مخرجاً، وعلى هذا القول فإن المخارج الكلية خمسة: الجوف, والحلق، واللسان، والشفتين، والخيشوم، ومن الجوف تخرج حروف المد واللين.
الثاني: أنها ستة عشر مخرجاً، والثالث: أنها أربعة عشر مخرجاً: وعلى حسب هذين القولين فإن الجوف لا يعتبر مخرجاً. وهم قد جعلوا الألف من مخرج الهمزة والهاء، وجعلوا الياء بجميع صورها من مخرج الجيم والشين، أي من وسط اللسان, وجعلوا الواو بجميع صورها من مخرج الباء والميم، أي من الشفتين.

هذا بخصوص الجوف، أما بخصوص الخيشوم فهو أيضاً تجويف يقع فوق الحنك العلوي وينفتح من الأمام على فتحتي الأنف، ومن الخلف على نهاية الحنك اللحمي واللهاة، وتتكون في الخيشوم أصوات الغنة الملازمة لحرفي النون والميم في جميع أحوالهما، وهو فراغ رنان يجري فيه صوت الغنة بدون استناد إلى مكان محدد أو حيز معين ينقطع صوت الغنة عنده، وبهذا الوصف فإن مخرج الغنة، أي الخيشوم، هو مخرج مقدر لا محقق.
والله تعالى أعلم.
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة في باب المخارج
1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
تعريف المخرج : هو مكان خروج الحرف
تعريف الحرف : لغة : هو حفة الشيء
اصطلاحا : هو خروج صوت مع اعتماد على مخرح
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
الفرق بين المخرج المقدر و المحقق : هو ان مخرج المحقق يعتمد على مكان معين نستطيع تحديده و لكن المخرج المقدر لا يعتمد على مكان محدد و لا نستطيع تحديده و ينتهي الصوت فيها بانتهاء هواء الزفير
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
الاجابة : اعرفها بنطق الحرف ساكن و قبله همزة مثل أَقْ أَحْ .....
4-أذكري المخارج العامة .
هناك 5 مخارج عامة : الجوف - الحلق - اللسان -الشفتين - الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف : هو تجويف يبدا من الحلق الي اقصى الفم و يسمى بتجويف الفموي حروف الالف المدية و الياء المدية و الواو المدية
مثال : : قال الذين ادهبو

7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
الاجابة : للحلق 3 مخارج خاصة أولها :
أقصى الحلق : حروفها الهمز و هاء = الدليل من متن : ثُّمَ مِنْ أَقَصَى الحَلْقِ هَمْزٌ هَاءُ
وسط الحلق : حروفها العين و الخاء المهملتين = الدليل من المتن : وَ مِنْ وِسْطِهِ فَعَيْنٌ حَاءُ
ادنى الحلق :: حرفه الغين و الخاء = الدليل من المتن : و أَدْنَاهُ غَيْنٌ خَاؤُهَا
8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟
9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
الاجابة : للشفتين 3 مخارج :
اول مخرج الفاء : دليل من متن فَالفَاءَ مِنْ بَطْنِ شَفَه مَع ثَنَابَا
مخرج والوو و هي تحرج بضم الشفاه و الباء و الميم تخرج باطباق شفتين : الدليل من المتن لِلْشَفَتَيْنِ وَاوٌ بَاءُ مُيمْ
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
*الهمز :أقصى الحلق
*الجيم :وسط الحلق
*اللام :من طرف اللسان
*الظاء : من طرف اللسان مع ما يحاذيه من الثنيا العليا
*الفاء : من الشفيتين مع ما يقابله من اطراف الثنيا العليا
*الالف :من الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
*الخيشوم : هو مخرج مقدر يخرج منه الهواء و تحرج منه الغنة التي هي صفة ملازمة للنون و الميم في كل حالاتهم
المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد - من قسم: ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة : لغة :
اصطلاحا : ما فام الشيء من معناها الحسية مثل الحمرة و المعنوية مثل العلم الادب
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
تنقسم الصفات الحروف الي قسمين :
صفات ذات ضد : الهمس ضد الجهر / الشدة ضد الرخاوة و تتوسطها البينية / الاستفالة ضد الان استعلاء / الانفتاح ضد الاطباق
الصفات التي لا ضد لها: الصفير - التكرار - القلقلة - التفشي - الاستطالة - اللين - انحراف
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه : الهمس
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج : لشدة
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج ]الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
الاجابة : و بين الصفات الحرف الشديدة و صفات الحروف الرخوية يجد صفة ما بين بين لا فيها انحباس بالقوة و لا جريان يالضعف هي صفة متوسط تسمى البينية
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
مخارج الخمس العامة للحروف :
الجوف
الحلق
/iاللسان
الشفتين
الخيشوم
المخرج المحقق :هو المخرج الذي يمكن تحديد مكان الحرف فيه و تعينيه كللحلق و اللسان و الشفتين
المخرج المقدر : هو الذي لا يمكن تحديد مكان الحرف فيه و عيينه و ينتهي عند انتهاء هواء الزفير كخيشوم و الجوف
6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين. :]تخرج من طرف اللسان
ب‌. الشين: من وسط اللسان
ت‌. الضاد: من حفتين اللسان مع ما يقبله من الاضراس العليا
ث‌. الباء: تحرج من الشفتين
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد : عُلْيَا الْثَنَيَا وَ الْصَفِيرُ مُسْتُكِنْ
النون: و َ النُّونُ مِنْ طَرَفُهِ تَحْتُ اجْعُلُو
الشين: مِنْ أَسْفَلَ وَ الوَسْطُ جِينٌ شِينُ يَا
الهمزة: ثُّمَ لِأَقْصَى الحَلُقِ هَمَزُ هَاءٌ
الحروف المدية: لِلْجَوْفِ : أَلِيفٌ وَ أُخْتُهَا وَ هِي حُرُوفُ مَدٍ بْالهَوَاءِ تَنْتَهِي:

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكرير :
الاستطالة : استطالة تكون بضاء بتطويل حركتها
الانحراف هواميل الام و الرا على مخرجها
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة .
حروف القلقة هي : قطب جد
قلقلة كبرى : و تكون في حروف القلقلة المنتهية بشدة و تكون في اخر الكلمة
قلقلة وسطى: و تكون في حروف القلقلة الساكنة التي توجد في اخر الكلمة
قلقلة صغرى : و تكون في حروف القلقلة الساكنة الموجودة في وسط الكلمة
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
أسئلة باب معرفة التجويد
1- التجويد لغة : هو مصدر من جود تجويداً والاسم منه الجودة وهو الإتيان بالجيد أو التحسين يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن.
وجودت الشيء: أي حسنته . ويقال: جاد الشيء جودة وجودة، أي صار جيداً
والجود: بذل المقتنيات مالاً كان أو علماً.
واصطلاحا : تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرءان حقه ومستحقه، بمقتضى أصول معهودة والإتيان بالقراءة مجودة بريئة من الرداءة في النطق.
وقال الله تعالى في محكم ءاياته: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾وقد سُئل الإمام علي عليه السلام عن معنى قوله تعالى في هذه الآية فقال:الترتيل: تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
2-فائدة علم التجويد : صون اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن الكريم
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
الشرح : :
مامعنى كل من :وَاللَّفْظُ فِي نَظِيرِهِ كَمِـثْـلِهِ: أي لا يختلف نطق الحرف بإختلاف الكلمات إذا قرأ القارئ بحرف مثلاً ثم مر معه غيره مثله فعليه أن ينطق بالحرفِ الثاني كما نطق بالأول .
مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
أن التجويد أيضًا قراءَة حروف القرآن مكملة من حيث إخراج كلِّ حرف مِن مَخرجه، وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات بسهولة ويسر ولُطف في النطق من غير تكلف ولا تعسف.
والتكلُّف: هو التصنُّع والتنطُّع والتشدُّق في القراءة، وهو القراءة بمشقَّة بحيث ينجم عنها تغييرُ ملامح الوجه دون حاجة
والتعسف: هو المغالاة والمبالغة ومجاوزة الحد في القراءة ونُطق الحروف
من غير ماتكلف : من غير نصنع و لا تطنع
بلا تعسف : بلا مبا لغة
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم :
الترقيق :ما ينتج عن الاستفال من صوت نحيل وتعني صفة الترقيق بكيفية النطق بالحرف أي تعني بصوت الحرف.
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
الشرح : يحذر الناطم هنا من تفخيم الحروف المستفلة لان حالها دوما الترقيق
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
اجابة : نعم صحيح لان حال الالف الترقيق دوما و مقصود من كلامه الحذر من تفخيم الالف ان جاءت في موضع ترقيق
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
الشاهد من المنظم : : وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَـ حُبِّ الصَّبْرِ ... رَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفَجْرِ
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
الاجابة : هو اجتماع صفتي الشدة :وهي انحباس الصوت
والجهر: وهو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
مراتب القلقة :
1- الصغرى : إذا كانت وسط الكلمة
2- الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد
3- الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
الاجابة : عند الوقف على مشدد اقلق الساكن و الذي يليه اي القلقة تصير في الحرفين
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
الاجابة : لان بعدها حرف مفخم
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
اسئلة باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
مخرج الراء : ظهر طرف الراء
الشاهد من المتن : وَالــرَّا يُـدَانِـيـهِ لِظَــهْــرٍ أَدْخَــلُ
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت في الصوت
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما :
الاجابة : الأولى ساكنة والثانية متحركة فحكم المشددة هُو حكم الراء الثانية.
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد : تفخيم
العصر وقفا ووصلا : ترقيق حال الوصل و تفخيم حال الوقف
كفروا : تفخيم
القرءان
: تفخيم
ارجعوا: تفخيم
ام ارتابوا : تغخيم
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
الشرح :
اختلف العلماء في كلمة (فِرْقٍ) على وجهين أحدهما قال بالترقيق والأخر بالتفخيم .
فمن قال بالتفخيم نظر أنه بعدها حرف استعلاء ومن قال بالترقيق نظر إلى وقوعها بين كسرتين
وكذلك ضعف حرف الاستعلاء القاف لأنه مكسور وهذا ما قصده الناظم لكسر يوجد هذا عند الوصل . أما عند الوقف عليها فتفخم وجهاً واحداً.
وكذلك اختلف العلماء في كلمات أخرى غير فرق هما : (مِصْرَ و الْقِطْرِ ) فيهما وجهان التفخيم والترقيق عند الوقف عليهما نظراً لأنها راء ساكنة قبلها ساكن قبله مكسور، ولكن الساكن الذي قبل الراء حرف استعلاء وَهُوَ حاجز حصين يمنع وصول الكسرة إلى الراء هذا لمن قال بالتفخيم.
والذي قال بالترقيق قاله حسب القاعدة واختار الإمام ابن الجزريِّ التفخيمَ لكلمة مِصْرَ لأنه أجراها مجرى الوصل حيث إنها مفتوحة في الوصل.
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم من خلال ذكر أبيات النظم .
الابيات من المتن : : فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
ظَهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... .........اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
أَظْفَرَ ظَناًّ كَيْفَ جَا وَعِظْ سِوَى ....... عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ................... كَالْحِجْرِ ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
يَظْلَلْنَ مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ................ وَكُنْتَ فَظاًّ وَجَمِيعَ النَّظَرِ
إِلاَّ بِـ :وَيْلٌ، هَلْ وَأُولَى نَاضِرَهْ ........ وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ
وَ الْحَظُّ لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ ............... وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : .................... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ .............. وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
الاجابة : سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
الاجابة : في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
وا لضَّادَ بِاسْتِطَالَةٍ وَ مَخْرَجِ ... مَيِّزْ مِنَ الظَّاءِ


5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده : تساءلون - نساء : مقداره 4 او 5 حركات
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد . : ايها - - اليتامى أمولهم - و لا تاكلوا امولهم - الى اموالكم
3- مد بدل وبيني نوعه .: ءاتوا -
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده : نساءلون به - انه : مقداره حركتين
5- مد عوض وما مقدار مده : رقيبا - حوبا مقدار مده حركتين
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
1- متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
الاجابة : إذا أتى قبلها مفتوح -إذا أتى قبلها مضموم تفخم و أن يأتي قبلها مكسور ترقق

2-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
الشرح : نبه الناظم على إظهار الحروف المسكنة في هذه الكلمات
اللام في جَعَلْنَا . والنون في أَنْعَمْتَ . والغين من الْمَغْضُوبِ . واللام من ضَلَلْنَا
3- عرفي المتماثلان .
المتماثلان : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
الاجابة :
1- إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: قَالُواْ وَهُمْ وقوله: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثا ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند حفص مثل قوله تعالى: الرَّحِيمِ مَلِكِ
الشاهد من المتن : فِي يَوْمِ مَعْ قَالُواْ وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ ... سَبِّحْهُ لاَ تُزِغْ قُلُوبَ فَالْتَقَمْ
5- عرفي المتجانسان .
المتجانسان :هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
6- عرفي المتقاربان.
المتقاربان :هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
6- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا : ادغام
.. إِذ ظَّلَمُوا : ادغام
.. قُل رَّبِّ ادغام
.. بَل رَّفَعَهُ .ادغام
 

ام يحي

عضو نشيط
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
42
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء و نصف
القارئ المفضل
محمزد الحصؤي و علي الحذيفي ابو عبد الله مظفر منير
الجنس
اخت
استخرجي أحكام الراء من سورتي العصر والتكاثر
.....................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾
.العصر : تفخفيم حال الوقف ترقيق حال الوصل
خسر: تفخفيم حال الوقف ترقيق حال الوصل
الصبر :
تفخيم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
التكاثر مفخمة
المقابر
مخفمة حال الوقف و مرققة غند الوصل
لترون: : مخفمة
لترونها : : مفخمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى