صفحة حل الواجبات الطالبة عين الرضى شفية أحمد

طباعة الموضوع

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين
هذه صفحة حل واجبات دروة رواية الامام قالون للطالبة عين الرضى شفية أحمد مع الشيخة الفاضلة أم حازم حفظها الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب الأول : تلخيص المحاضرة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا تكلمت الشيخة حفظها الله على مصطلحات في علم القراءة
1) تعريف القراءة : هو كل خلاف نسب لامام من أئمة القراءة مما أجمع عليع الرواة كقراءة الامام نافع والامام عاصم ..
2) تعريف الرواية : هو كل خلاف نسب للراوي الآخد عن الامام كرواية ورش عن نافع ورواية قالون عن نافع ورواية البزي عن ابن كثير...
3) تعريف الطريق : كل خلاف نسب للآخد عن الراواي وان سفل كطريق الأزرق عن ورش وأبي نشيط عن قالون..
4) تعريف الوجه:هو ماصح من أوجه القراءة مما اختاره الرواة كأوجه المد العارض للسكون وأوجه الابتداء بالاستعاذة والبسملة...
5) تعريف أصول القراءة:المسائل التي لها قاعدة عامة مطردة في سائر القرآن كأحكام الهمز والمدود والفتح الامالة ...
6) تعريف الفرش القراءات: الكلام على كل حرف مما اختلف فيه القراء في موضعه من القرآن الكريم
المسألة الثانية : ترجمة الامام نافع والامام قالون ولامام أبو نشيط
1) الامان نافع: هو نافع بن عبد الرحمن بن ابي رؤيم المدني لسبتي
كنيته أبو رؤيم وهي اشهر كناه
مولده سنة : 70 هجرية واصله من اصبهان وهو من الطبقة الثالثة

كان أسود شديد السوادوكان مستجاب الدعوة عالما خاشعا أم الناس في المسجد النبوي ستين سنةوكان إذا جلس للاقراء يشم من فيه رائحة المسكة وذلك من اثر رؤية راى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام يقرأ القرآن في فيه
قرأ على سبعين من التابعين من أشهرهمأبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وتتلمذ عليه جمع كبير من القراء

قرأ الموطأ على الامام مالك وقرأ عليه الامام مالك القرآن
2 ) الامام قالون : هو عيسى بن مينا بن وردان ، كنيته ابو موسى ولقبه شيخه نافع ب قالون لجودة قراءته، وقالون بلغة الفرس : جيد
ولد سنة 112 هجرية وتوفي رحمد الله في سنة : 220 هجرية

تتلمذ عليه جم غفير من أشهرهم : أبو نشيط طريقه من الشاطبية
3) الامام أبو نشيط: هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربي البغدادي
أخذ القراءة عرضا على الامام قالون ، تفي رحمه الله سنة : 258 هجرية
سند رواية الامام قالون:


رب العزة جل جلاله
عن

جبريل عليه السلام
عن

رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن

زيد بن ثابث
عن
عبد الله بن عباس
عن
شيبة بن نصاح
عن

الامام نافع

عن

الامام قالون
المسألة الثالثة : أحكام الاستعاذة

تعريف الاستعاذة : هي قول القارئ: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
معنا: الالتجاء والتحصن بالله من الشيطان الرجيم وليس لفظها من القرآن بالاجماع ، وهو خبر بمعنى الدعاءأي : الله أعذني من الشيطان الرجيم أن يضرني في ديني ودنياي
حكمها : اتفق أهل الاداء على أنها مطلوبة في أول كل قراءة واختلفوا في حكمها فقال الجمهور : بالاستحباب والنذب ، وحمل بعضهم الامر على الوجوب عملا بظاهر الآية:( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
محلها: قبل القراءة ،وقال بعض أهل العلم ظاهر الآية يدل على أنها بعد القراءة والصحيح الأول
أوجه الاتيان بالاستعاذة:
إذا اقترنت الاستعاذة بأول السورة سوى براءة فيجوز لجميع القراء أربعة أوجه مرتبة على الشكل التالي:
1) قطع الجميع/ 2) قطع الأول ووصل الثاني بالثالث/3 ) وصل الأول بالثاني وقطع الثالث/ 4 )وصل الجميع
أما الابتداء ببراءة فلها وجهان
1) القطع / 2 ) الوصل بدون بسملة
مواضع الجهر والاسرار بالاستعاذة

1) مواضع الاسراء --ويقابله الجهر
- إذا كان القاريء يقرأ سرا سواء كان خاليا أو في جماعة
- كان القاريء يقرأ خاليا ( سواء قرأ جهرا أو سرا)
- إذا كان القاري ء يقرأة في جماعة ولم يكون هو المبتدئ
- إذا كان القارئ في الصلاة سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية
وفي ماعدا هذه المواضع فإن القارئ يجهر بالاستعاذة
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

جزاكم الله خيرا شيختنا الفاضلة وكل المشرفات على هذه الدورة










 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الثاني

جواب السؤال الأول :أحكام البسملة أربعة على التفصيل التالي:
1) الوجوب: تجب البسملة في ابتداء قراءة أول كل سورة من سور القرآن الكريم
2) الحرمة: يحرم الاتيان بالبسملة في أول سورة براءة لجميع القراء

3) الكراهة: يكره وصل البسملة بما لايليق وكذا وصلها بآخر السورة والوقف عليها
4) الاباحة: يباح الاتيان بالبسملة في أثناء الأجزاء حتى براءة على القول الراجح
جواب السؤال الثاني: يجوز بين آخر سورة البينة وأول براءة وجه واحد فقط وهو القطع ، وكذا إذا كانت القراءة من نهاية براءة والبداية بأولها بدون بسملة
3) الامام قالون لايعد البسملة آية من الفاتحة ، وعنده الفاتحة سبع آيات باعتبار أولى " عليم " آخر آية ، قال الامام عبد الفتاح القاضي في نظمه " الفرائد الحسان في عد آي القرآن: وكوف مع مك يعد البسملة***سواهما أولى عليهم عد له
4)قال الامام عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة:
يجوز ان شرعت في القراءة ***أربع أوجه للاستعاذة
قطع الجميع ووصل الثاني***ووصل أول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور***ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عيهما وصل ثانيها ***وصلهما ولاتصل أولاهما
وبين أنفال وتوبة أتى***وصل وسكت ثم وقف يافتى
هذا والله أعلم

جزاكم الله خيرا شيختي الفاضلة وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة


 
التعديل الأخير:

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

جواب السؤال الأول : قال الله تعلى :" مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءة ماحوله ذهب الله بنونرهم وتركهم في ظلمات لايبصرون"
اجتمع في هذه الآية : ميم جمع " مثلهم- بنورهم - وتركهم -" ومذ منفصل : " فلما أضاءت"قرأها الامام قالون بأربعة وأجه وهي كالتالي:
" مثلهم "***********" فلما أضاءت" *********" بنورهم وتركهم"
سكون ************* قصر المنفصل**********سكون
سكون*************توسط المنفصل********* سكون
ضم مع الصلة*************قصر المنفصل**************ضم مع الصلة
ضم مع الصلة****************توسط المنفصل**********************ضم مع الصلة

جواب السؤال الثاني :
قال الامام الشاطبي :
وصل ضم ميم الجمع قبل محرك***دراكا وقالون بتخييره جلا

جواب السؤال الثالث:
قال الامام الشاطبي في : "باب المد "
إذا ألف أو ياءها بعد كسرة ***أو الواو عن ضم لقي الهمز فطولا
فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا ***بخلفهما يرويك درا ومخضلا
كجيء وعن سوء وشاء اتصاله***ومفصوله في أمها أمره إلى

جزاكم الله خيرا شيختي الفاضلة وبارك فيك وفي جميع القائمين على هذه الدورة المباركة






 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف هاء الكناية:
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية : لأنها يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب وسمهيها البصريون ضميرا
تتصل هاء الكناية بالاسم نحو: صاحبه ، وبالفعل نحو: اجتباه ، وبالحرف نحو: له - فيه
أحوال هاء الكناية:
لهاء الكناية أربعة أحوال :
1) أن تقع بين ساكنين نحو : فيه القرآن - حكمها: القصر

2) أن تقع قبل متحرك وبعد ساكن نحو : له الملك -حكمها : القصر

3) أن تقع قبل ساكن وبعد متحرك: نحو فيه هدى- حكمها : القصر

4) أت تقع بين متحركين نحو: له عابدون - به كثيرا- حكمها : الصلة

الصلة تكون وصلا بواو لفظية إذا كانت الهاء مضمومة بعد ضم وأو فتح نحو: "ان كنت قلته فقد علمته"
وبياء لفظية إذا كانت الهاء مكسورة بعد كسرة ولابد نحو: ولايشرك في حكمه أحدا
مسثتنيات الامام قالون:
يسثتنى للامام قالون:

يؤده - معا - " نؤته " نوله " نصله " يتقه " أرجه " ألقه "

هذه الكلمات يقصر الامام قالون هاء الكناية فيها نظرا لأصل هذه الكلمات قبل دخول حرف الجزم عليها

وله الوجهان في موضع سورة طه " ومن يأته مؤمنا" فله القصر حملا على النظائر وله الصلة
والله أعلم
جزاكم الله خيرا شيختي الفاضلة وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم
قرأ الامام قالون هذه الكلمات التالية:
" أأنتم " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع الادخال
" أؤلقي " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الواو مع الادخال
" أئنا " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع الادخال
" ءآلهتنا " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع عدم الادخال
قرأ الامام قالون الاستفهام المكرر في هذه الآية من سورة المؤمنون" [font=&quot]ٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَاب[/font][font=&quot]ٗ[/font][font=&quot]ا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا
لَمَبۡعُوثُون( 28)بالاستفهام في الموضع الأول : بهمزة مفتوحة والثانية مكسورة مسهلة بينها وبين الياء مع الادخال- وبالاخبار في الموضع الثاني بهمزة واحدة مكسورة[/font]

[font=&quot]وقرأ موضع سورة النمل من قوله تعالى:[/font][font=&quot][font=&quot]وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَءِذَا
كُنَّا تُرَٰب[/font]
[font=&quot]ٗ[/font][font=&quot]ا وَءَابَآؤُنَآ أَئِنَّا لَمُخۡرَجُونَ (67)بالاخبار في الموضع الأول : بهمزة واحدة مكسورة ، وبالاستفهام في الموضع الثاني : بهمزتين الاولى مفتوحة الثانية مكسورة مسهلة بينها بين الياء مع الادخال[/font][/font]

بارك الله فيكم شيختنا الفاضل وجزاكم الله خيرا وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة


 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمن الرحيم
ﻻية اﻻولى:" هوﻻء إن كنتم صادقين"
اجتمع في هذه اﻻية لقالون مد منفصل والهمزتين من كلمتين متفقتين في الحركة وميم جمع فقرها اﻻمام قالون بستة اوجه على الترتيب التالي:
1-2/قصر النفصل**توسط المد في الهمزتين مع التسهيل الهمزة اﻻولى المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل **سكون ميم الجمع -ثم ضم ميم الجمع مع الصلة
3-4/ قصر المنفصل**قصر المد في الهمزتين مع تسهيل اﻻولى وتحقيق الثانية **سكون ميم الجمع -؛ ثم ضم ميم الجمع مع الصلة
5-6/ توسط المنفصل توسط المد في الهمزتين مع تسهيل اﻻولى وتحقيق الثانية سكون ميم الجمع - ثم ميم الجمع مع الصلة
اﻻية الثانية:
"من دونه أولياء أولئك"
اجتمع في هذه اﻻية مد منفصل والهمزتين من كلمتين المتفوقين في الحركة قرأها اﻻمام قالون بثﻻثة أوجه على الترتيب التالي:
1-2 /قصر المنفصل ** توسط المد في الهمزتبن مع تسهيل الهمزة اﻻولى وتحقيق الثانية -المقدم أداء لبقاء أثر الهمز بالتسهيل **ثم قصر المد في الهمزتين
3/توسط المنفصل **توسط المد في الهمزتين مع تسهيل الهمزة اﻻولى وتحقيق الثانية
اﻻية الثالثة :
"وما أبرئ نفسي إن النفس ﻷمارة بالسو ء اﻻ مارحم ربي إن الله غفور رحيم" اجتمع في هذه اﻻية مد منفصل والهمزتين من كلمتين متفقتين في الحركة
قراءها اﻻمام قالون بخمسة أوجه على الترتيب التالي:
1/قصر المنفصل ** ابدال الهمزة اﻻولى واوا وادغامها في الثانية "بالسو"- المقدم أداء
2-3/قصر المنفصل ** تسهيل الهمزة اﻻولى مع التوسط في المد
أو القصر
4/توسط المنفصل ** ابدال الهمزة اﻻولى واوا وادغامها في الثانية "بالسو"- المقدم أداء
5/ توسط المنفصل ***تسهيل الهمزة الاولى بينها وبين الياء مع التوسط في المد
ويمتنع لقالون توسط المنفصل على القصر في الهمزتين

بارك الله فيكم شيختنا الكريمة وكل القائمين على هذه الدورة المباركة
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
[font=&quot] الواجب الثامن [/font]
[font=&quot]السؤال الأول[/font]​
[font=&quot]تلخيص ما اخذه في الحصة[/font]​
[font=&quot]من كلمات مع ما طرأ عليها من تغير واذا وجد اوجه نأتي بيها[/font]​
[font=&quot]الجواب:[/font]
[font=&quot]تعريف التحقيق: هو اخراج الهمزة من مخرجهامع استفاء جميع صفاتها[/font]​
[font=&quot]حقق الامام قالون الهمزة في الأفاظ التالية:[/font]​
[font=&quot]لفظ " النبيء " وما اشتق منه نحو : النبوءة – النبيئون – النبيئين –[/font]​
[font=&quot]لفظ " هزؤا " حيث ورد في القرآن " كفؤا " " ميكائيل" وأوصى " زكرياء " البريئة"[/font]​
[font=&quot]الابدال : معناه : ابدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي قبلها مع حدفها[/font]​
[font=&quot]أبدل الامام قالون الهمزة في لفظ: " يأجوج ومأجوج " بالكهف والأنبياء " ياجوج وماجوج"[/font]​
[font=&quot]" منسأته – منساته" " مؤصدة – موصدة "– "سأل – سال" – رأيا" ريا"[/font]​
[font=&quot]وقرأ بوجهين لفظ "لأهب ، بإثبات الهمزة" لأهب" ، أوإبدالها ياء لأن ماقبلها مكسور – ليهب"[/font]​
[font=&quot]النقل : وهو نقل حركة الهمزة إلى الساكن الصحيح قبلها مع حذفها[/font]​
[font=&quot]نقل الامام قالون حركة الهمزة إلى الساكن الصحيح قبلها في الأفاظ التالية:[/font]​
[font=&quot]" ءالآن – موضعين بسورة يونس " – ردءا – ردا - بسور القصص"[/font]​
[font=&quot]" ليكة " بسورتي الشعراء وص – قرأها بلام مفتوحة ليست مسبوقة بهمزة وصل ولا بعدها همزة قطع وصلا ووقفا، مع فتح التاء في الوصل[/font]​
[font=&quot]وعنده النقل كذلك في لفظ " عادا الأولى " عادا الاولى "بسورة النجم- في حالة الوصل " عادللؤلى " أما في حالة البدء ب " الأولى " فله ثلاثة أوجه:[/font]​
[font=&quot]" الؤولى – المقدم أداء " 2) " الؤلى " 3 ) " لؤلى"[/font]​
[font=&quot]الحذف : وهو حذف الهمزة بالكلية والنطق بالكلمة مجردة منها[/font]​
[font=&quot]حذف الامام قالون الهمزة في الكلمات التالية:[/font]​
[font=&quot]" الصابئون – الصابئين – قرأها - : الصابون – الصابين " يضاهئون – قرأها بحذف الهمزة وضم الهام لأن بعدها الواو – يضاهون" بئيس –بسورة الأعراف- قرأها – بيس " شركاء – بالأعراف – قرأها : شركا " ردءا – بسورة القصص – قرأها : ردا "[/font]​
[font=&quot]جزاكم الله خيرا شيختي الفاضلة وبارك فيك ورفع درجاتك مع الصدقين وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة[/font]​
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
ملخص ياءات الاضافة والزوائد

حكمها:
قرها قالون بالفتح إلا خمسة مواضع بالاسكان
بعدها همزة قطع مكسورة:52موضع / نحو:
ستجدني إشاء الله
حكمها:
قرها بالفتح إلا مضعين : واحد بلاسكان وواحد بوجهين
تلخيص ياءات الاضافة والياءات الزوائد
تعريف ياءات الاضافة: هي الياء الزائدة الدالة على المتكلم وتتصل بالاسم نحوأنصاري: والفعل نحو: يصدقني: والحرف نحومعي.
أقسام ياءات الاضافة : تنقسم ياءات الاضافة إلى قسمين:
الاول : مدغم فيها ماقبلها نحو:" يدي "–" لوالدي" ،هي تسعة كلمات في اثنين وسبعين موضعا قرها الامام قالون :بالفتح إلا موضعا واحدا قرأ بالكسر وذلك في المفرد المصغر لفظ " يابني " المصغر حيث وقع نحو: يابني لاتشرك بالله"
الثاني : غير مدخم فيها مافبلها نحو أوزعني " وهي 212 موضعا مختلف فيه بين القراء وتنقسم إلى ستة أقسام
بعدها همزة قطع مفتوحة :99موضع/ نحو:
ليحزنني أن تذهبوا

بعدها همزة قطع مضمومة:10مواضع / نحو:
آتوني أفرغ
حكمها:
قرها جميعا بالفتح
بعدها همزة وصل مصاحبة للام التعريف 12موضع / نحو:
من عبادي الشكور
حكمها:
قرها جميعا بالفتح
بعدها همزة وصل منفردة: 7مواضع / نحو:
إني اصطفيتك
حكمها:
قرأ 3 مواضع بالاسكان و4 بالفتح
بعدها حرف غير همزة قطع ولا وصل: 30موضعا / نحو:
معي صبرا
حكمها:
قرأ 23موضعا بلاسكان وفتح 7 الباقية


الياءات الزوائد
تعريفها : هي الياء المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاحف القرآنية
تلحق الاسم نحو: الجوار" والفعل نحو: "اتبعون" لاتلحق الحروف
جملة الياءات الزوائد 120 موضعا مختلف فيها بين القراء بين الحذف الاثبات :
أثبت منها الامام قالون 22 موضعا على التفصيل التالي:
*22موضعا أثبتها وصلا وحذفها وقفا قولا واحدا
موضعين اثنين أثبتهما وصلا وحذفهما وقفا بخلف عنه
موضع واحد أثبته وصلا وأثبته وحذفه وقفا بخلف عنه
[/size][/center]
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب

بسم الله الرحمن الرحيم
[font=&quot]حل واجب الدرس الأخيرمن رواية الامام قالون[/font]​
[font=&quot]الطالبة : عين الرضى شفية أحمد[/font]​
[font=&quot]مذهب الامام قالون في الكلمات التالية مع التعليل:[/font]​
[font=&quot]" فمن اضطر"" من استهزئ " قل ادعوا " او انقص "[/font][font=&quot] يقرأ الامام قالون هذه المواضع بضم الساكن الأول لتوفر الشروط التالية:[/font]​
[font=&quot]1)لأن الفعل مضارعا (2 ) لأن ثالثه مضموم ( 3 ) لأن الضم ضم لازم[/font]​
[font=&quot]ويستثنى له [/font][font=&quot]" ان امشوا "[/font][font=&quot] يقرها بكسر الساكن الأول لأن ضمة الفعل في الحرف الثالثة ضم عارض أصلها " امشيوا "[/font]​
[font=&quot] ويقرأ موضع [/font][font=&quot]" غلبت الروم [/font][font=&quot]" بكسر التاء – الساكن الأول – لأن كلمة الروم اسم وليست فعل[/font]​
[font=&quot]مذهب الامام قالون في موضع [/font][font=&quot]" من راق "[/font][font=&quot] الادارج – أي عدم السكت على النون " من " بل يدغم النون في الراء ادغاما كاملا بدون غنة مخالفا بذلك الامام حفص[/font]​
[font=&quot]ويقرأ موضع الحاقة [/font][font=&quot]" ماليه هلك "[/font][font=&quot] بثلاثة أوجه :1) القطع – مع التنفس على " ماليه " والابتداء ب " هلك" أما في حالة الوصل فقرأها بوجهين[/font]​
[font=&quot]الأول المقدم أداء : سكتة لطيفة على الهاء من " ماليه " مع الاظهار [/font]​
[font=&quot]الثاني: الادغام ادغام مثماثلين صغير[/font]​
[font=&quot]يقرأ كلمة [/font][font=&quot]" فهو يهدين"[/font][font=&quot] بحذف ياء الاضافة وصلا ووقفا ويقرأ كلمة " فهو " وصلا بسكون الهاء مع فتح الواو أما وقفا فبسكون الهاء والواو[/font]​
[font=&quot]مهذب الامام قالون في الكلمات التالية : نعما وأخواتها"[/font]​
[font=&quot]1[/font][font=&quot])" نعما "[/font][font=&quot] قرأها بوجهين : سكون العين / والثاني / اختلاس كسرة العين[/font]​
[font=&quot]2)" يهدي " بسورة يونس/ قرها بوجهين : 1- بسكون الهاء وكسر الدال مع التشديد – المقدم أداء /2) باختلاس كسرة الخاء مع كسر الدال مع التشديد[/font]​
[font=&quot]كلمة [/font][font=&quot]" يخصمون "[/font][font=&quot] بوجهين / 1- بسكون الخاء وكسر الصاد مع التشديد – المقدم أداء -/ 2- باختلاس حركة فتحة الخاء وكسر الصاد مع التشديد[/font]​
[font=&quot]كلمة[/font][font=&quot] " لاتعدوا "[/font][font=&quot] قرها بوجهين: 1- بسكون العين مع فتح الدال مع التشديد – المقدم أدا – 2- باختلاس حركة فتحة العين مع فتد الدال مع التشديد[/font]​
[font=&quot] ملاحظة : في جميع حالة الاختلاس يؤتى بثلثي الحركة[/font]​
[font=&quot]جزاكم الله خيرا شيخي الكريمة وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة[/font]​
 
أعلى