صفحة عايدة لواجبات دورة اصول الامام قالون

طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

عايدة

عضو
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
20
النقاط
1
الجنس
اخت
القراءه: كل خلاف نسب لامام من الأئمة العشره مما اجمع عليه الرواه مثل قراءة عاصم او قراءة نافع
الروايه :هي ما نسب للراوي عن الامام القاريء فنقول رواية قالون عن نافع
الطريق:كل ما نسب للاخذ عن الراوي وان سفل مثل طريق ابي نشيط عن قالون عن نافع
الوجه :ما رجع الي اختيار القراء من الاوجه الجائزة للقراءه مثل اوجه الوصل بين السورتين
اصول القراءه:هي المسائل التي لها قاعده معينه تكون مطرده في جميع ايات القران مثل احكام المد. وميم الجمع وهاء الكنايه
فرش القراءات: الكلام علي كل حرففي موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرءان الكريم
سند الإمام نافع
اسمه:نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي
كنيته : ابو رويم
مولده:ولد سنة 70هجريه في خلافة عبد الملك بن مروان
وفاته:توفي سنة 169 هجريه
مناقبه: اصله من اصبهان وهو من الطبقه الثالثه بعد الصحابه وكان شديد السواد عالما خاشعا مجاب الدعره ام الناس في المسجد الحرام 60سنه بعد وفاة شيخه ابي جعفر
قرا علي 70 من التابعين اشهرهم ابو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الاعرج وقرا عليه 250رجلا
قرا علي الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القرءان
كان اذا تكلم تشم رائحة المسك من فيه
سيرة الامام قالون
اسمه :عيسي بنمينا بن وردان
كنيته:ابو موسي ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته
مولده:ولد سنة 120هجريه في خلافة هشام بن عبد الملك
وفاته: توفي سنه 220هجريه في خلافة المامون
وكان ربيبا لنافع وكان اصم فاذا قريء عليه القرءان سمعه وكان قاريء المدينه بعد نافع
ابي نشيط
اسمه: محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي ويقال المروزي
كنيته: ابي نشيط
وفاته :توفي سنه 258هجريه
اخذ القراءه عرضا عن قالون
مبحث الاستعاذه
صيغتها. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
حكمها. اختلف العلماءفي حكمها. فقال الجمهور بالندب والاستحباب وعليه لا ياثم تاركها وحمل بعضهم الامر علي الوجوب وعليه ياثم تاركها
محلها. جمهور العلماء انها قبل القراءه اي مقدمه عليها
معناها. الالتجاء الي الله والتحصن من الشيطان عند قراءة القرءان
اخفاوها والجهر بها
ممواطن الاخفاء
اذا كان القاريء يقرا سرا
اذا كان يقرا خاليا سرا او جهرا
في الصلاه سواء سريه اوعلنيه
اذا كان وسط جماعه وكان هو المبتديء
وفي غير هذه المواضع يستحب الجهر بالاستعاذه
اوجه الاتيان بالاستعاذه
اذا اقترنت باول السورهسوي براءه فيجوز للقاريء 4 اوجه هي
قطع الجميع
قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
وصل الجميع
اذا حدث للقاريء امر طاريء قهري خاص بالقراءه كعطس او سعال او نسيان او سؤال في الاحكام فلا يعيد الاستعاذه
اما اذا كان القطع لحديث دنيا او رد السلام يعيد الاستعاذه
اذا بدات الايه باسم من اسماء الله او الرسول فصل القارريء بين الاستعاذه وبين ما يقرا بالبسمله او الوقف بالتنفس
اما اذا كان المقطع يبدا بلفظ الشيطان ولا يبدا بالبسمله بل يتوقف عندها او توصل الاستعاذه بهذا المقطع
 

عايدة

عضو
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
20
النقاط
1
الجنس
اخت
حل واجب الحلقه الثانيه في اصول قالون
ج1/ احكام البسمله:متفق عليها بين جميع القراء :
الوجوب: واجبه حال الابتداء من اي سوره سوي براءه سواء كان عن قطع او عن وقف
الحرمه: اول سورة براءه بلا خلاف لتنزيلها بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين
كراهة التحريم: وفيه تفصيل:
وصلها باخر سوره والوقف عليها
وصلها بما لا يليق بل لابد هنا من قطع الجميع
الاباحه: اثناء السور حتي براءه علي القول الراجح
ج2/ اوجه الجمع بين اخر البينه واول براءه :
يمتنع الوصل والسكت ولم يجز الا القطع بلا بسمله لان البينه بعد براءه في ترتيب المصحف
وكذا وصل اخر براءه باولها بمتنع الوصل والسكت ولم يجز الا القطع بلا بسمله
ج3/ مذهب الامام قالون في عد البسمله لم يعدها ايه من الفاتحه
وعدد ايات الفاتحه 7 ايات بالاجماع لانه عد (انعمت عليهم) راس ايه
ج4/ قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد صاخب متن السلسبيل الشافي في احكام الاستعاذه والبسمله:-
يجوز ان شرعت في القراءة
اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني
ووصل اول ووصل اثنان
و جائز من هذه بين السور
ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما
وصلهما ولا تصل اولاهما
وبين انفال وتوبة اتي
وصل وسكت ثم وقف يا فتي
 

عايدة

عضو
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
20
النقاط
1
الجنس
اخت
حل واجب الحلقة (3) مبحث ميم الجمع
الايه (17) من سورة البقره :)-مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون)
اجتمعت ميم الجمع مع المد المنفصل في ايه وتقدمت ميم الجمع علي المنفصل:-
لقالون فيها (4) اوجه هي :-
1/ *سكون ميم الجمع (مثلهم) وقصر المنفصل ( فلما اضاءت) وسكون ميم الجمع ( بنورهم... وتركهم)
2/* سكون ميم الجمع ( مثلهم) وتوسط المنفصل (فلما اضاءت) وسكون ميم الجمع ( بنورهم.... وتركهم)
3/* صلة ميم الجميع (مثلهم) وقصر المنفصل (فلما اضاءت) وسكون ميم الجمع في. (بنورهم... وتركهم)
4/* صلة ميم الجمع (مثلهم) وتوسط المنفصل (فلما اضاءت) وصلة ميم (بنورهم... وتركهم)
 

عايدة

عضو
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
20
النقاط
1
الجنس
اخت
حل واجب الحلقه الرابعه
مبحث هاء الكنايه
تعريفها :- هي الهاء الزايده عن بنية الكلمه الداله علي الفرد المذكر الغايب لذا سميت بهاء الكنايه وسماها البصريون ضمير الغايب وتتصل بالاسماء والافعال والحروف والاسم الشايع لها هاء الكنايه
احوال هاء الكنايه
لها اربع احوال لكل القراء :-
1/ان تقع بين ساكنين. نحو (فيه القرءان) حكمها عدم الصله لجميع القراء
2/ ان تقع بين متحركين نحو( له قانتون) حكمها الصله لجميع القراء
3/ ان تقع بعد متحرك وقبل ساكن نحو( له الملك) حكمها عدم الصله
4/ ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك نحو (فيه هدي) حكمها عدم الصله
استثناءات قالون في هاء الكنايه
يوءده....نوءته. ...نصله.....نوله. قراها قالون بالقصر وعدم الصله مخالفا اصله اي قراها بكسر الهاء
ارجه....يتقه....القه...قراها بكسر الهاء وعدم الصله
يرضه. قرها بعدم الصله وضم الهاء
ياته....له فيها وجهان:- 1/القصر. 2/ الصله
كلمات خالف فيها قالون حفص وله فيها وجهان والقصر هو المفضل
وما انسانيه الا ......قراها قالون بالكسر وبالقصر. وقراها حفص بضم الهاء وبدون صله
ويخلد فيه مهانا.....قراها قالون بعدم الصله. وقراها حفص بالصله روايه
عليه الله................قراها قالون بكسر الهاء. وقراها حفص بضم الهاء
فايده في مبحث هاء الكنايه
يلحق بهاء الكنايه في الحكم هاء (هذه) اسم اشاره للمفرده المونثه
اذا كان الحرف بعدها متحرك توصل بهاء لفظيه نحو(هذه انعام)
اما اذا كان الحرف الذي بعدها ساكن نحو(هذه الانهار ) فلا صلة لها
 
أعلى