الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة عفاف أم هبة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عفاف أم هبة" data-source="post: 237279" data-attributes="member: 7774"><p>الواجب الخامس</p><p>مذهب السوسي في إدغام المثلين الكبير من كلمة له كلمتين فقط وهما مناسككم- سلككم </p><p>المتماثلين من كلمتين يدغم لكن بشروط:</p><p>الا يكون الاول تاء مخاطب مثل وماكنت تتلوا </p><p>الا يكون الاول تاء متكلم كنت ترابا </p><p>الا يكون تنوين واسع عليم </p><p>الا يكون الحرف الأول مشدد مثل مس سقر </p><p>الا يكون إخفاء فلا يحزنك كفره </p><p>يشفع عنده إدغام محض مع سكون وروم واشمام 3أوجه </p><p>يأتي يوم إدغام - جاوزه هو والذين إدغام الواو في الواو </p><p>النكاح حتي إدغام مع 3 العارض </p><p>مناسككم إدغام مثلين من كلمة </p><p>حيث ثقفتموهم إدغام مع سكون محض مع 3 العارض واشمام 3 والروم وجه المجموع 7 أوجه </p><p>يبتغ غير فيها الوجهان الاظهار نظرا لأصل الكلمة يبتغي والادغام بسبب الحذف يبتغ </p><p>الواجب 6</p><p>التقليل والامالة </p><p>قلل أبو عمرو البصري:</p><p>الحاء من فواتح السور </p><p>قلل رؤوس الاي الاحدي عشر ماعدا الراءية</p><p>قلل الالفات علي وزن فعلي مثلثة الفاء مثل (التقوي الدنيا سيماهم ) والحق (موسي عيسي يحيي )</p><p>قلل لفظ كلتا إذا اعتبرناها للتانيث وإذا اعتبرناها علي أنها علي وزن فعلي مكسورة الفاء (التثنية ) فهي مفتوحة</p><p>انفرد الدوري بتقليل ( ياحسرتي- ياويلتي- أني - ياأسفي ) ياأسفي له الخلف أما السوسي يقرأ بالفتح </p><p>أمال ابو عمرو </p><p>الراء والهاء من فواتح السور(الر-كهيعص )</p><p>أمال الألف المقصورة الواقعة بعد الراء مثل (بشري-القرار)</p><p>أمال الألف من فعل رأي المتصلة بضمير أو الواقعة قبل متحرك رءاك- رءاه- رءا كوكبا </p><p>أمال لفظ التوراة الكافرين أعمي الموضع الأول من الإسراء </p><p>انفرد السوسي بذوات الراء الواقعة قبل لفظ الجلالة له فيها:</p><p>الفتح مع التغليظ </p><p>والامالة مع التغليظ والترقيق (نري الله - فسيري الله ) </p><p>الواقعة قبل ساكن فيها وصلا الفتح والامالة </p><p>وقفا الامالة فقط </p><p>الامالة وقفا في فواتح السور </p><p>الواجب 7 </p><p>السكت والادراج</p><p>أدرج الإمام أبو عمرو البصري وصلا السكتات الأربعة الواجبة عند حفص ووافق الجمهور في السكتتين الحائزتين بين الأنفال وبراءة وموضع الحاقة (ماليه هلك ) </p><p>الوقف علي مرسوم الخط</p><p>وقف الإمام أبو عمرو علي التاء المربوطة والتاء المبسوطة بالهاء</p><p>ووقفا علي التاءات السبع المختلف فيها عند القراء بين الافرادوالجمع فإذا كانت بالافراد وقف عليها بالهاء وإذا بالجمع وقف عليها بالتاء</p><p>خالف الإمام أبو عمرو مذهبه في بعض الكلمات ووقف عليها بالتاء (ذات - مرضات - ولات - هيهات)</p><p>وقف علي وكأين بالياء ووقف علي ويكأن وويكأنه بالكاف</p><p>وقف علي يا أيه بالألف بعد الهاء مثل أيه المؤمنون </p><p>ياءاتالإضافة الخلاف داءر بين الفتح والإسكان </p><p>يفتح أبو عمرو ياء الإضافة إذا كانت بعدها همزة قطع مفتوحة أو مكسورة إلا مااستثني </p><p>يسكن أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة قطع مضمومة </p><p>يفتح ياء التي بعدها همزة الوصل ال التعريف الا مااستثني</p><p>يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة وصل وليس بعدها لام التعريف </p><p>يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها حرف غير همزة القطع والوصل الا مااستثني </p><p>ياءات الزوائد الخلاف فيها داءر بين الحذف والإثبات </p><p>تثبت وصلا وتحذف وقفا(أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي) </p><p>يثبت وصلا ووقفا يا عبادي لا خوف عليكم </p><p>فيها الخلاف تثبت الياء وصلا مع الفتح والحذف وقفا وهو الوجه المقدم ثم الإثبات فماءاتان الله </p><p>الحذف وصلا وهو الوجه المقدم وله وجه الاثبات والحذف وقفا فيقول ربي أكرمن</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عفاف أم هبة, post: 237279, member: 7774"] الواجب الخامس مذهب السوسي في إدغام المثلين الكبير من كلمة له كلمتين فقط وهما مناسككم- سلككم المتماثلين من كلمتين يدغم لكن بشروط: الا يكون الاول تاء مخاطب مثل وماكنت تتلوا الا يكون الاول تاء متكلم كنت ترابا الا يكون تنوين واسع عليم الا يكون الحرف الأول مشدد مثل مس سقر الا يكون إخفاء فلا يحزنك كفره يشفع عنده إدغام محض مع سكون وروم واشمام 3أوجه يأتي يوم إدغام - جاوزه هو والذين إدغام الواو في الواو النكاح حتي إدغام مع 3 العارض مناسككم إدغام مثلين من كلمة حيث ثقفتموهم إدغام مع سكون محض مع 3 العارض واشمام 3 والروم وجه المجموع 7 أوجه يبتغ غير فيها الوجهان الاظهار نظرا لأصل الكلمة يبتغي والادغام بسبب الحذف يبتغ الواجب 6 التقليل والامالة قلل أبو عمرو البصري: الحاء من فواتح السور قلل رؤوس الاي الاحدي عشر ماعدا الراءية قلل الالفات علي وزن فعلي مثلثة الفاء مثل (التقوي الدنيا سيماهم ) والحق (موسي عيسي يحيي ) قلل لفظ كلتا إذا اعتبرناها للتانيث وإذا اعتبرناها علي أنها علي وزن فعلي مكسورة الفاء (التثنية ) فهي مفتوحة انفرد الدوري بتقليل ( ياحسرتي- ياويلتي- أني - ياأسفي ) ياأسفي له الخلف أما السوسي يقرأ بالفتح أمال ابو عمرو الراء والهاء من فواتح السور(الر-كهيعص ) أمال الألف المقصورة الواقعة بعد الراء مثل (بشري-القرار) أمال الألف من فعل رأي المتصلة بضمير أو الواقعة قبل متحرك رءاك- رءاه- رءا كوكبا أمال لفظ التوراة الكافرين أعمي الموضع الأول من الإسراء انفرد السوسي بذوات الراء الواقعة قبل لفظ الجلالة له فيها: الفتح مع التغليظ والامالة مع التغليظ والترقيق (نري الله - فسيري الله ) الواقعة قبل ساكن فيها وصلا الفتح والامالة وقفا الامالة فقط الامالة وقفا في فواتح السور الواجب 7 السكت والادراج أدرج الإمام أبو عمرو البصري وصلا السكتات الأربعة الواجبة عند حفص ووافق الجمهور في السكتتين الحائزتين بين الأنفال وبراءة وموضع الحاقة (ماليه هلك ) الوقف علي مرسوم الخط وقف الإمام أبو عمرو علي التاء المربوطة والتاء المبسوطة بالهاء ووقفا علي التاءات السبع المختلف فيها عند القراء بين الافرادوالجمع فإذا كانت بالافراد وقف عليها بالهاء وإذا بالجمع وقف عليها بالتاء خالف الإمام أبو عمرو مذهبه في بعض الكلمات ووقف عليها بالتاء (ذات - مرضات - ولات - هيهات) وقف علي وكأين بالياء ووقف علي ويكأن وويكأنه بالكاف وقف علي يا أيه بالألف بعد الهاء مثل أيه المؤمنون ياءاتالإضافة الخلاف داءر بين الفتح والإسكان يفتح أبو عمرو ياء الإضافة إذا كانت بعدها همزة قطع مفتوحة أو مكسورة إلا مااستثني يسكن أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة قطع مضمومة يفتح ياء التي بعدها همزة الوصل ال التعريف الا مااستثني يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها همزة وصل وليس بعدها لام التعريف يفتح أبو عمرو ياء الإضافة التي بعدها حرف غير همزة القطع والوصل الا مااستثني ياءات الزوائد الخلاف فيها داءر بين الحذف والإثبات تثبت وصلا وتحذف وقفا(أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي) يثبت وصلا ووقفا يا عبادي لا خوف عليكم فيها الخلاف تثبت الياء وصلا مع الفتح والحذف وقفا وهو الوجه المقدم ثم الإثبات فماءاتان الله الحذف وصلا وهو الوجه المقدم وله وجه الاثبات والحذف وقفا فيقول ربي أكرمن [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
ركن دورةأصول قراءة الإمام أبي عمرو البصري لفضيلة ا
صفحة عفاف أم هبة