صفحتي

طباعة الموضوع

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صفحة واجبات الطالبة أم يونس لواجبات أصول قالون للشيخة أم حازم حفظها الله.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الأول

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.
الواجب الأول:
ملخص الدرس الأول من أصول قالون:
مصطلحات في علم القراءات :
- القراءة: كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة أجمع عليه الرواة عنه كقراءة نافع و قراءة عاصم .
- الرواية: كل ما نسب للراوي عن الإمام القارئ مثل رواية قالون عن نافع و حفص عن عاصم.
- الطريق: كل ما نسب للآخذ عن الراوي مثل طريق أبي نشيط عن قالون .
-الوجه : كل ما يرجع لإختيار القراء من الأوجه الجائزة للقراءة.
- أصول القراءات: هي الأمور التي لها قواعد معينة تكون متبعة و مطبقة في كل القرءان مثل أحكام المد و ميم الجمع و أحكام الهمز ......
- فرش القراءات: هو ما يتعلق بكل حرف من الحروف أو كلمة من الكلمات المختلف فيها بين القراء و لا تكون مكررة بالضرورة في كل ءايات القرءان.
سند الرواية: قالون عن نافع عن أبوجعفر يزيد بن القعقاع عن عبد الله بن عباس عن زيد بن كعب عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله .
- ترجمة الأمام نافع: هو عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي أصله من أصبهان ولد سنة 70ه و توفي سنة 169ه قرأ على 70 من التابعين أشهرهم عبد الرحمان بن هرمز الأعرج .
- ترجمة الإمام قالون: هو عيسى بن مينا بن وردان ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته لان قالون بلغة الروم جيد، ولد سنة 120ه و توفي سنة 220ه كان ربيبا لنافع و كان قارئ المدينة بعد وفاة شيخه .
- ترجمة الإمام أبي نشيط: هو محمد هارون أبو جعفر الحربي البغدادي توفي سنة 158ه على الأرجح ،أخذ القراءة عرضا عن قالون .
- الإستعاذة: تقرأ الإسعاذة سرا في أربع مواضع:
1) إذا كان القارئ يقرأ سرا .
2) إذا كان يقرأ خاليا ( سرا أو جهرا ) .
3) إذا كان يقرأ في الصلاة ( الجهرية و السرية) .
4) إذا كان يقرأ وسط جماعة ولم يكن هو المبتدئ.
و يستحب الجهر بالإستعاذة في غير هذه المواضع .
- أوجه الإتيان بالإستعاذة مع الترتيب :
1) قطع الجميع
2) قطع الاول و وصل الثاني بالثالث
3) وصل الاول بالثاني و قطع الثالث
4) وصل الجميع
ملحوظة:
لا يؤتى بالبسملة في سورة براءة و انما فقط الاستعاذة ثم بداية السورة مباشرة .
- كما يستحب عدم وصل الاستعاذة بلفظ الجلالة أو صفاته أو الرسول صلى الله عليه و سلم أو صفاته ويفصل بينهما بالبسملة .
لايعيد القارئ الإستعاذة إذا قطع قراءته لأمر قهري كالعطاس او سؤال يرتبط بالقراءة بينما يعيدها إذا قطع لكلام دنيوي ولو ردا للسلام​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
جزاكم الله كل خير.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين واله وصحبه أجمعين
حل الواجب الثاني:
السؤال الأول:
تم تسميع المتن بفضل الله
السؤال الثاني:
أحكام البسملة : (باتفاق جميع القراء)
الوجوب: واجبة عند ابتداء أي سورة عدا براءة سواء كان عن قطع أو عن وقف
الحرمة: أول سورة براءة بلاخلاف لنزولها بالسيف والتهديد والوعيد للكفار.
قال الشاطبي رحمه الله:
ومهما تصلها أو بدأت براءة ***** لتنزيلها بالسيف لست مبسملا.
كراهة التحريم: فيه تفصيل:
وصلها بآخر سورة والوقف عليها.
وصلها بما لا يليق ويجب هنا قطع الجميع.
الإباحة : أثناء السور حتى براءة على القول الراجح.
السؤال الثالث:
أوجه الوصل بين البينة وبراءة هي:
امتنع الوصل والسكت ووجب القطع بدون بسملة لان البينة جاءت بعد براءة في الترتيب.
السؤال الرابع:
أوجه الجمع بين نهاية أي سورة مع بدايتها: يجب الإتيان بالبسملة.
السؤال الخامس:
مذهب قالون في البسملة لا يعدها ءاية من الفاتحة.
السؤال السادس:
قول الشيخ عتمان مراد في أحكام الإستعاذة: تم التسميع بفضل الله.
يجوز إن شرعت في القراءة ***** أربع أوجه للإستعاذة.
قطع الجمبع ثم وصل الثاني **** ووصل أول ووصل اثنان.
وجائز من هذه بين السور ******* ثلاثة وواحد لم يعتبر.
فاقطع عليهما وصل ثانيهما**** وصلهما ولا تصل أولاهما.
وبين أنفال وتوبة أتى ******** وصل وسكت ثم وقف يافتى.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
جزاكم الله كل خير.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثالث

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.
حل الواجب الثالث : مبحث ميم الجمع.

السؤال الأول:
ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للإمام قالون في الآية 17 من سورة البقرة.
مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلماأضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون.
مثلهم------------------------فلماأضاءت----------------بنورهم-------------------------وتركهم.
سكون ميم الجمع-----------قصر المنفصل----------سكون ميم الجمع-------------سكون ميم الجمع.
سكون ميم الجمع----------توسط المنفصل--------سكون ميم الجمع--------------سكون ميم الجمع.
صلة ميم الجمع------------قصر المنفصل----------صلة ميم الجمع-----------------صلة ميم الجمع.
صلة ميم الجمع------------توسط المنفصل--------صلة ميم الجمع----------------صلة ميم الجمع.
السؤال الثاني:
تم بفضل الله حفظ الأبيات من باب ميم الجمع وباب المد.​

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
جزاكم الله كل خير.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الرابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بفضل الله ارسال الواجب
جزاكم الله كل خير
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الخامس:
تلخيص هاء الكناية لقالون.
تعريف هاء الكناية:
هي الهاء الزائدة على المفرد المذكر الدالة على الغائب وسميت بهاء الكناية لأنها يكنى بها عن المفرد الغائب، وسمها البصريون ضميرا.وتتصل بالإسم والفعل والحرف.
أحوالها أربعة وهي:
- أن تقع بين ساكنين فحكمها القصر.
- أن تقع بين متحركين فحكمها الصلة.
- أن تقع بين متحرك وساكن فحكمها القصر.
- أن تقع بين ساكن ومتحرك فحكمها القصر.
مستثنياتها:
قرأ قالون هاء الكناية بالقصر مخالفا أصله في:
يؤده : في آل عمران
نؤته: في آل عمران والشورى.
نوله ، نصله: في النساء.
أرجه: في الأعراف والشعراء.
يتقه: النور.
ألقه: في النمل.
يرضه: في الزمر.
وقرأ قالون بوجهين القصر وهو المقدم والصلة في:
يأته : في طه.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
جزاكم الله كل خير ونفع بكم.
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس
السؤال الأول:
كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
ءأنتم : بتحقيق همزة الاستفهام وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع الادخال
ءألهتنا: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع عدم الادخال.
أؤلقي: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو مع ادخال الف الفصل.
أئمة: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع عدم ادخال الف الفصل بينهما
السؤال الثاني:
كيف قرأ قالون الاستفهام المكرر:
في الاية 83 من سورة المؤمنون: استفهم في الموضع الاول واخبر في الموضع الثاني
و في الاية 69 من سورة النمل : اخبر في الموضع الاول واستفهم في الموضع الثاني مع مرعاة اصله في الهمزتين من كلمة بتسهيل الثانية وادخال الف الفصل بينهما
الواجب السادس
هؤلاء إن كنتم صادقين
قصر المنفصل تسهيل الهمزة الاول مع التوسط على سكون الميم
قصر المنفصل تسهيل الهمزة الاولى مع القصر على سكون الميم
توسط المنفصل تسهيل المهزة الاولى مع التوسط على سكون الميم
قصر مع تسهيل الهمزة مع التوسط على صلة الميم
قصر مع تسهيل الاولى مع القصر على صلة الميم
توسط مع تسهيل الاولى مع توسط على صلة الميم

من دونه أولياء أولئك
قصر المنفصل مع تسهيل المهزة الاولى مع التوسط
قصر المنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع القصر
توسط المنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط.

"وما ابرئ نفسي ان النفس لأمارة بالسوء اإا ما رحم ربي "
الامام قالون يبدل الهمزة الاولى واوا ثم يدغم الواو الاولى في الثانية فتصبح واوا واحدة مشددة وله فيها اوجه كالتالي:

قصر المنفصل مع ابدال الهمزة الاولى واوا مشددة (وهو الوجه المقدم عند الامام قالون)
قصر المنفصل مع تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط

قصرالمنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع القصر
توسط المنفصل مع تسهيل الهمزةالاولى مع التوسط

حتى اذا جاء أجلهم
قصر المنفصل مع اسقاط الاهمزة الاولى مع القصر مع سكون الميم
قصر المنفصل مع اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط على سكون الميم

توسط المنفصل مع اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط مع سكون الميم
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.
الواجب:
الكلمات الفرشية التي حقق الامام قالون همزها هي سبع كلمات
-كلمة النبيء وما اشتق منها( الانبئاء..النبيئون.. النبوءة)
-هزؤا.. كفؤا.. ميكائل.. زكرياء.. أوصى... البريئة
-ابدل الهمزة بحرف مد مجانس لحركة ما قبلها في ياجوج وماجوج.. منساته... موصدة.. سال... رءيا: ابدل الهمزة ياءا ثم ادغمها في التي بعدها فاصبحت ياءا مشددة ريَّا
-لأهب: قراها الامام قالون بالوجهين
بالهمز هو المقدم اداءا وبابدال الهمزة ياء مفتوحة ليهب
النقل:
-ءالان التي في سورة يونس بنقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة
مع الابدال بالطول والقصر
وبالتسهيل بينها وبين الالف
- ردًا..نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح وهي الدال
-لَيكةَ التي في موضع ص والشعراء تم نقل حركة الهمزة الى الام وحذف الهمزة قراها بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا همزة قطع بعدها مع فتح التاء
عكس التي في الحجر..ق والتي قرأها بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء الأيكةِ
-عادا الاولى..نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها وهو حرف الام مه حذف الهمزة و همز الواو ثم ادغم نون التنوين في اللام
-عند الوصل لها وجه واحد عادلُّؤلى
-عند الابتداء ثلاثة اوجه الأولى "المقدم أداءا"
ألؤلى
لؤلى.​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب

[right]بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه.
حل الواجب:

كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة.
المنفصل....... التوراة....ميم الجمع.
قصر............فتح.........صلة.
قصر..........تقليل..........إسكان
توسط.......فتح...........إسكان.
توسط........تقليل........إسكان.
توسط........ تقليل........صلة.

الوجوه الممتنعة:
المنفصل........التوراة.......ميم الجمع
قصر.........فتح ً............إسكان.
قصر....... تقليل .........صلة.
توسط.......فتح...........صلة[/right]
 
أعلى