الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحتي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم يونس" data-source="post: 102541" data-attributes="member: 7286"><p><strong>الواجب الأول</strong></p><p></p><p style="text-align: right">بسم الله الرحمان الرحيم.</p> <p style="text-align: right">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: red">الواجب الأول:</span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: magenta">ملخص الدرس الأول من أصول قالون:</span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">مصطلحات في علم القراءات :</span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- القراءة: </span>كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة أجمع عليه الرواة عنه كقراءة نافع و قراءة عاصم .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- الرواية: </span>كل ما نسب للراوي عن الإمام القارئ مثل رواية قالون عن نافع و حفص عن عاصم.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- الطريق: </span>كل ما نسب للآخذ عن الراوي مثل طريق أبي نشيط عن قالون .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">-الوجه : </span>كل ما يرجع لإختيار القراء من الأوجه الجائزة للقراءة.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- أصول القراءات: </span>هي الأمور التي لها قواعد معينة تكون متبعة و مطبقة في كل القرءان مثل أحكام المد و ميم الجمع و أحكام الهمز ......</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- فرش القراءات: </span>هو ما يتعلق بكل حرف من الحروف أو كلمة من الكلمات المختلف فيها بين القراء و لا تكون مكررة بالضرورة في كل ءايات القرءان.</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">سند الرواية: </span> قالون عن نافع عن أبوجعفر يزيد بن القعقاع عن عبد الله بن عباس عن زيد بن كعب عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- ترجمة الأمام نافع: </span>هو عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي أصله من أصبهان ولد سنة 70ه و توفي سنة 169ه قرأ على 70 من التابعين أشهرهم عبد الرحمان بن هرمز الأعرج .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- ترجمة الإمام قالون: </span>هو عيسى بن مينا بن وردان ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته لان قالون بلغة الروم جيد، ولد سنة 120ه و توفي سنة 220ه كان ربيبا لنافع و كان قارئ المدينة بعد وفاة شيخه .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- ترجمة الإمام أبي نشيط: </span>هو محمد هارون أبو جعفر الحربي البغدادي توفي سنة 158ه على الأرجح ،أخذ القراءة عرضا عن قالون .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- الإستعاذة: </span>تقرأ الإسعاذة سرا في أربع مواضع: </p> <p style="text-align: right">1) إذا كان القارئ يقرأ سرا .</p> <p style="text-align: right">2) إذا كان يقرأ خاليا ( سرا أو جهرا ) .</p> <p style="text-align: right">3) إذا كان يقرأ في الصلاة ( الجهرية و السرية) .</p> <p style="text-align: right">4) إذا كان يقرأ وسط جماعة ولم يكن هو المبتدئ.</p> <p style="text-align: right"> و يستحب الجهر بالإستعاذة في غير هذه المواضع .</p> <p style="text-align: right"><span style="color: blue">- أوجه الإتيان بالإستعاذة مع الترتيب : </span></p> <p style="text-align: right">1) قطع الجميع </p> <p style="text-align: right">2) قطع الاول و وصل الثاني بالثالث </p> <p style="text-align: right">3) وصل الاول بالثاني و قطع الثالث </p> <p style="text-align: right">4) وصل الجميع </p> <p style="text-align: right"><span style="color: red">ملحوظة:</span></p> <p style="text-align: right">لا يؤتى بالبسملة في سورة براءة و انما فقط الاستعاذة ثم بداية السورة مباشرة .</p> <p style="text-align: right">- كما يستحب عدم وصل الاستعاذة بلفظ الجلالة أو صفاته أو الرسول صلى الله عليه و سلم أو صفاته ويفصل بينهما بالبسملة .</p> <p style="text-align: right">لايعيد القارئ الإستعاذة إذا قطع قراءته لأمر قهري كالعطاس او سؤال يرتبط بالقراءة بينما يعيدها إذا قطع لكلام دنيوي ولو ردا للسلام </p><p><span style="color: magenta"><p style="text-align: center">الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات</p><p></span><p style="text-align: center"><p style="text-align: center">جزاكم الله كل خير.</p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم يونس, post: 102541, member: 7286"] [b]الواجب الأول[/b] [right]بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين. [color="red"]الواجب الأول:[/color] [color="magenta"]ملخص الدرس الأول من أصول قالون:[/color] [color="blue"]مصطلحات في علم القراءات :[/color] [color="blue"]- القراءة: [/color]كل خلاف نسب لإمام من الأئمة العشرة أجمع عليه الرواة عنه كقراءة نافع و قراءة عاصم . [color="blue"]- الرواية: [/color]كل ما نسب للراوي عن الإمام القارئ مثل رواية قالون عن نافع و حفص عن عاصم. [color="blue"]- الطريق: [/color]كل ما نسب للآخذ عن الراوي مثل طريق أبي نشيط عن قالون . [color="blue"]-الوجه : [/color]كل ما يرجع لإختيار القراء من الأوجه الجائزة للقراءة. [color="blue"]- أصول القراءات: [/color]هي الأمور التي لها قواعد معينة تكون متبعة و مطبقة في كل القرءان مثل أحكام المد و ميم الجمع و أحكام الهمز ...... [color="blue"]- فرش القراءات: [/color]هو ما يتعلق بكل حرف من الحروف أو كلمة من الكلمات المختلف فيها بين القراء و لا تكون مكررة بالضرورة في كل ءايات القرءان. [color="blue"]سند الرواية: [/color] قالون عن نافع عن أبوجعفر يزيد بن القعقاع عن عبد الله بن عباس عن زيد بن كعب عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله . [color="blue"]- ترجمة الأمام نافع: [/color]هو عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي أصله من أصبهان ولد سنة 70ه و توفي سنة 169ه قرأ على 70 من التابعين أشهرهم عبد الرحمان بن هرمز الأعرج . [color="blue"]- ترجمة الإمام قالون: [/color]هو عيسى بن مينا بن وردان ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته لان قالون بلغة الروم جيد، ولد سنة 120ه و توفي سنة 220ه كان ربيبا لنافع و كان قارئ المدينة بعد وفاة شيخه . [color="blue"]- ترجمة الإمام أبي نشيط: [/color]هو محمد هارون أبو جعفر الحربي البغدادي توفي سنة 158ه على الأرجح ،أخذ القراءة عرضا عن قالون . [color="blue"]- الإستعاذة: [/color]تقرأ الإسعاذة سرا في أربع مواضع: 1) إذا كان القارئ يقرأ سرا . 2) إذا كان يقرأ خاليا ( سرا أو جهرا ) . 3) إذا كان يقرأ في الصلاة ( الجهرية و السرية) . 4) إذا كان يقرأ وسط جماعة ولم يكن هو المبتدئ. و يستحب الجهر بالإستعاذة في غير هذه المواضع . [color="blue"]- أوجه الإتيان بالإستعاذة مع الترتيب : [/color] 1) قطع الجميع 2) قطع الاول و وصل الثاني بالثالث 3) وصل الاول بالثاني و قطع الثالث 4) وصل الجميع [color="red"]ملحوظة:[/color] لا يؤتى بالبسملة في سورة براءة و انما فقط الاستعاذة ثم بداية السورة مباشرة . - كما يستحب عدم وصل الاستعاذة بلفظ الجلالة أو صفاته أو الرسول صلى الله عليه و سلم أو صفاته ويفصل بينهما بالبسملة . لايعيد القارئ الإستعاذة إذا قطع قراءته لأمر قهري كالعطاس او سؤال يرتبط بالقراءة بينما يعيدها إذا قطع لكلام دنيوي ولو ردا للسلام [/right] [color="magenta"][center]الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات[/center][/color] [center][center]جزاكم الله كل خير.[/center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم
دورة شرح أصول الإمام قالون (الثانية) مع الشيخة الفاضلة أم حازم
صفحتي